|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعرفنا في الدرس الأول على معنى فقه العبادات ، وفي الدرس الثاني على المذاهب الفقهية الخاصة بأهل السنة والجماعة وإنتهينا بحمد الله من ذلك . سنبدأ الآن في الدروس الحقيقة ![]() ![]() سأعتمد في الشرح على المذهب الحنبلي ( كي نتعرف عليه ، و نبطل قول الشيعة بأنه متشدد ) وسنذكر المذاهب الفقهية الأخرى ، لتكون عندنا حصيلة كاملة بإذن الله . سأعتمد في شرحي على كتاب (( الرّوضُ المُرْبِعْ شَرح زاد المستقنع )) لمنصور بن يونس البهوتي. هذا الكتاب من الكتب الرئيسية في المذهب الحنبلي ، من إستطاع شرائه يكن خيرا ، ومن لا يستطيع فيمكنه المتابعة معي بتحميل الكتاب من هنا: http://www.waqfeya.com/book.php?bid=1481 أصول المذهب الحنبلي ، يعني الأسس التي يعتمد عليها المذهب الحنبلي : 1- النص الصريح من الكتاب و السنة. 2- قول الصحابة ، فإن إختلفوا أخذ من أقوالهم أقربه للكتاب والسنة. 3- الأخذ بالحديث الضعيف و المرسل ، ولا يقصد بالضعيف الحديث الموضوع ، وإنما هو قسم من أقسام الحديث الحسن . 4- القياس . بعض مصطلحات المذهب الحنبلي التي سنجدها في كتاب الروض المربع : 1- القاضي المراد به أبو يعلى محمد بن الحسين الفراء. 2- الشيخ عند المتأخرين يقصد به شيخ الإسلام أحمد بن تيمية المتوفي سنة 728 ، وعند المتأخرين قبل بن تيمية يقصد به موفق الدين ، عبد الله بن قدامة . 3- الشيخان الموفق بن قدامة ، ومجد الدين عبد السلام بن تيمية جد أحمد بن تيمية. 4- الشارح هو شمس الدين ، عبد الرحمن بن محمد بن قدامة ، صاحب كتاب الشرح الكبير، وهو إبن أخ عبد الله بن قدامة . 5- المتقدمون المراد بهم الفقهاء من أول الإمام أحمد إلى القاضي أبي يعلى المتوفى سنة 450هـ. 6- المتوسطون من القاضي أبي يعلى إلى ابن مفلح الحفيد ، إبراهيم بن محمد صاحب كتاب المبدع ، المتوفي سنة 884هـ 7- المتأخرون من علاء الدين علي بن سليمان المرداوي المتوفي سنة 885هـ إلى محمد بن علي العامري المتوفي سنة 1295 8- المرجـِّـح هو علاء الدين المرداوي صاحب كتاب الإنصاف ، ويسمى أيضا المنقـِّح . 9- نصا ، أو نص عليه المراد بها نص عليه الإمام أحمد . 10- الراوية هي القول المروي عن الإمام أحمد. 11- عنه أي رواية أخرى عن الإمام أحمد. 12- الوجه هو ما نقل عن أصحاب الإمام أحمد. هذه المصطلحات زي الشطار لازم نحفظها ![]() بعض الكتب المعتمدة في مذهب الحنابلة: 1- المُـغـْنـِي لعبد الله بن أحمد بن قدامة. 2- المُـقـْنـِع لعبد الله بن أحمد بن قدامة. 3- الشرح الكبير لعبد الرحمن بن قدامة. 4- كَشـَّاف القناع لمنصور بن يوسف البهوتي. 5- منتهى الإرادات لإبن النجار الفتوحي الحنبلي. 6- شرح منتهى الإرادات لمنصور بن يونس البهوتي . 7- الرَّوضُ المُرْبِع لمنصور بن يونس البهوتي .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#2
|
||||
|
||||
![]() حياك الله غاليتي
هناك كلمه اتوقف فيها دومآ وهي{حسن لغيره} فما معناها ؟ ااسف إذا كان سؤالي خارج عن موضوع الدرس ولكن بذكرك للحديث المرسل و الضعيف جأت في بالي فكثيرآ ما اجدها ولا اعرف معناها في حفظ الله اخيتي |
#3
|
||||
|
||||
![]() بلشنا بالجد
![]() امممم يعني لازم تنحفظ ؟؟ ![]() حاضر آنسة ![]() يسلمو ع المحاضرة .. ننتظر الدرس القادم
__________________
وممـا زادنــي شــرفاً وفخـــراً وكدتُ بأخمصـي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك " يا عبادي " وأن أرسـلتُ أحمدَ لي نبياً |
#4
|
||||
|
||||
![]() حياك الله غاليتي وحياك الله يا سكرة .. الله يرضى عنك. هناك كلمه اتوقف فيها دومآ وهي{حسن لغيره} فما معناها ؟ ااسف إذا كان سؤالي خارج عن موضوع الدرس ولكن بذكرك للحديث المرسل و الضعيف جأت في بالي فكثيرآ ما اجدها ولا اعرف معناها سؤال ممتاز ، هو يختص بعلم مصطلح الحديث ولكن لا بأس من ذكره . لأجل كثرة الكذب على النبي عليه الصلاة والسلام إهتم علماء مصطلح الحديث بتفنيد وتصنيف الأحاديث حتى يسهل على المسلمين التفريق ، ولا يكون هناك خلط ولبس في الأحاديث أبدا . قسموا الأحاديث إلى درجات وهي : 1- حديث صحيح 2- حديث حسن 3- حديث ضعيف 4- حديث موضوع . طيب سؤال : كيف إستطاع العلماء ترتيب الأحاديث وهم أصلا لم يعاصروا لا الرسول عليه الصلاة والسلام ولا صحابته الكرام ؟ الجواب : إعتمد العلماء هنا على الـسـّنـَدْ. والسند هو أن نقول : روى أحمد ، عن نافع ، عن عبد الله ، عن .....عن .... عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال .... . بدأ علماء مصطلح الحديث أولا بدراسة سيرة كل راوي ، ومعرفة سنة ولادته و وفاته و أخلاقه بالأخص ، ثم بدؤوا بعدها بتصنيف الأحاديث على حسب هذه السير المذكورة في كتب التاريخ. الحديث الصحيح : هو الذي كل رواته ثقات ، يعني كلهم صادقين لم يعرف عنهم الكذب أبدا . الحديث الحسن قسمه العلماء لقسمين: حسن بذاته ، وحسن لغيره حسن بذاته: يعني كل رواته ثقات ولكن عرف عن أحد منهم أنه كثير النسيان ، فهذا الأمر جعل من الحديث في المرتبة الثانية وليس الأولى. الحسن لغيره: يعني أن أحد رواته عرف عنه الكذب ، ولكنه روي حديث آخر بنفس النص ولكن رواته آخرون كلهم ثقات ، فهذا يرفع من منزلة الحديث من كونه ضعيف إلى درجة الحسن من أجل غيره ( يعني من أجل الحديث الآخر الذي أكد صحته ) . الحديث الضعيف: يعني أن في سلسلة الرواة شخص كثير الكذب ، ولأنه موجود جعل الحديث في مرتبة الضعف ،، أو أن تكون سلسلة الرواة ناقصة ، فيقول محمد أنا أروي عن أنس وعندما رأوا في سنة الوفاة وجدوا أن محمد ولد وأنس قد توفي من فترة هذا يعني أن هناك نقص ، هذا يجعل الحديث ضعيف. الحديث الموضوع : يعني المكذوب ، يعني هو أصلا ليس من قول الرسول عليه الصلاة والسلام وإنما وضعوه الكذابون ونسبوه للنبي عليه الصلاة والسلام . الخلاصة: 1- نحن نعمل بالحديث الصحيح ، والحديث الحسن بنوعيه ،، ولا يجوز العمل لا بالضعيف ولا الموضوع ،، ولذلك نحن هنا في الشفاء دائما نقول: من يكتب حديث يجب أن يتأكد من درجته أولا قبل أن ينشره . 2- السند الذي نعتمد عليه ، فيه مشقة كبيرة ، ولكن وجوده يؤكد صحة الأحاديث ، وهي ميزة تميز السيرة النبوية وتزيل الشك من القلوب المؤمنة ، وبه حفظت السيرة النبوية من الكاذبين . في حفظ الله اخيتي الله يحفظك ويرعاكِ حبيبتي في الله .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#5
|
||||
|
||||
![]() لك جزيل شكري غاليتي
علي هذا الشرح الوافي جزاك الله عني كل خير واثابك الجنه . وفقك الله غاليتي و زادك علمآ وعملا . التعديل الأخير تم بواسطة على خطى السلف ; 28-09-2011 الساعة 10:28 PM. سبب آخر: إضافه |
#6
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
ايوة لازم تنحفظ ![]() ![]() الله يسعدك ويحميكِ ، منورة والله يا نورة أحبك في الله يا سكرة ![]()
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#7
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خير تابعي اختي الغاليه
__________________
![]() اللهم احفظ جميع المسلمين وامن ديارهم ورد عنهم شر الاشرار وكيد الفجار وملأ قلوبهم محبة لك وتعظيماً لكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
|
#8
|
|||
|
|||
![]() بارك الله بك ورعاكِ وزادك علما
استمري في حفظ الله
__________________
اللهم فرج همي .. وارزقني حسن الخاتمة.. إن انقضى الأجل فسامحونا ولاتنسونا من صالح دعائكم .. & أم ماسة & |
#9
|
||||
|
||||
![]() السلام عليك اختي
والله البارحة تواجدي كان قليل كان عليه شوية حرارة ومرهقة ويادوب عملت اذكار النوم ونمت بعد العشاء على طول حتى الفجر واستيقظت وخرجت لعملي بعد ماحضرت فطور زوجي لهيك رح اقرأ بتمعن وارجع اكتب والحق معكم ركب الدرس الرابع هلا مارح ادخلة غير لما انتهي من الدرس الثالث بس بدي ارتاح شوي وبعدها بدخل للقراءة |
#10
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك طيب سؤال
انا قرأت ولكن بدي اسألك ايش فائدة حفظ عنواين هذه الكتب؟ |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |