|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم . سبب كتابتي لهذا الموضوع هو أنني دخلت لموضوع عنوانه "كيف يحبك الله" فوجدت هذه العبارة : يغلق الموضوع لأنه منقول من منتدى صوفي وبطلب من صاحبته. فقلت يا ترى هل كون الموضوع منقول من منتدى صوفي سبب كاف لغلقه ؟ أنا أرى أنه ينبغي أن لا يغلق موضوعٌ إلا عندما تكون فيه مخالفات صريحة للقرآن أو السنة ؟ وما ضرَّنا نحن أنُـقِل من شرق أو من غرب , مادام غير مخالف للقواعد وغير مخل بالآداب ؟ و"الحكمة ضالة المؤمن حيثما وجدها فهو أحق بها" والنبي صلى الله عليه وسلم أخذ بعض الحِكم عدة مرات من أعدائه المخالفين له لما كانت صوابا حتى من اليهود ! وأبو هريرة رضي الله عنه تعلم درسا مُهما من الشيطان ! بعد أن عرضه على النبي صلى الله عليه وسلم ووافقه عليه . فلماذا لا نَعرض نحن ما لدي الصوفية وغيرهم على الكتاب والسنة ؟؟؟ أذكر أنه قبل أيام قليلة قال لي الأخ الفاضل أبو الشيماء : إن لدى الصوفية حِـكما وكلاما مفيدا علينا الاستفادة منه وعدم إنكاره , إلا ما خالف الأصول ..هذا معنى كلامه. لذلك تعجبت حين وجدت الموضوع مغلقا ,وهو الذي أغلقه ! المناقشة : كيف ترى أن تكون العلاقة مع المخالفين لنا من الفرق والطوائف الأخرى ؟ هل نرفضهم ونرفض كلامهم والحديث معهم ؟ أم نحدثهم ونستمع إليهم ونأخذ منهم ما لا يخاف عقيدتنا ؟
__________________
![]() |
#2
|
|||
|
|||
![]() اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أيضا قرأت الموضوع وفيه اغلق من طلب صاحبه لا ضير في أخذ ما لا يتعارض مع الكتاب والسنه حتى وان كان الموقع شيعي المهم لا يخالف شرعنا في شي ولا يدخل في المحظور فلانجعل أسم صوفي او فوزي بانه أخطأ صحيح غالو في امورا كثيره وتعدو حدود لكن هناك مقالات أسلاميه جيده كتبها هداه الله وايانا وهناك مثل يقول خذ الحكمة من افواه المجانين وسبحان الله في رد لي إلى الاخ الحبيب ابو الشيماء في موضوعه http://forum.ashefaa.com/showpost.php?p=1373455&postcount=16 كان من الافضل بان الاخت الكريمه تتاكد ماهو منافي للشرع فهو رد وما هو موادي للكتاب والسنه فمرحبا به
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() ان كان الموضوع مخالفا للعقيدة وينشر افكارا تناقض السنة، مثل المذهب الشيعي ، فالمفروض فعلا رفضه، بل مجرد نشره ممنوع، لكن ان كان الكلام حكيما ومعقولا ومفيدا حتى للمسلم، ما المانع ان يؤخذ به حتى لو كان من طرف ملحد.
تعرف اخي اسماعيل لاحظت ان كثيرا من الشباب يعتقدون بان كل الشيعة سفهاء، كل الشيعة كلامهم تفاهات واراجيف، لانهم ينطلقون مما يشاهدونه من مقاطع وفيديوهات، بعضها مفبرك وبعضها صحيح عن المخالفين، واغلبها مقاطع مضحكة. صحيح ان كلام الشيعة مليئ بالتفاهات، لكن في نفس الوقت يوجد لدى بعض علمائهم كلام حكيم، وانا لا اتكلم من فراغ وليس كلامي اعتباطي، وانما اتكلم من خلال قراءتي لكتاب شيعي قبل سنوات، لمحمد حسين فضل الله، كان عبارة عن فتاوى اسلامية، صراحة معظم كلامه رائع وحكيم، باستثناء ما تعلق بالجانب العقدي، بالاضافة الى فتوى غريبة جدا لا يستسيغها العقل، لكن كلامه في مجمله جميل، فليس كل الشيعة بالسخف والجهل والتفاهة التي نشاهدها في المقاطع، والتي انا بنفسي طرحت نموذجا منها في موضوع يتحدث عن خزعبلات شيعي بسبب معتقداتهم الباطلة، لكن بغض النظر عن المعتقد فالمخالف في بعض الاحيان يكون كلامه درر. |
#4
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك أخي عبد المالك على المشاركة القيمة . وأكيد كل الفرق لديهم غلاة .... وليس حديثنا عن الغلاة أو المعتدلين .. إنما سؤالنا :هل يجوز لنا نقل المفيد من أي موقع كان ومن أي شخص كان ؟ أم لا ننقل إلا على من يوافقنا في المنهج .
__________________
![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() أنا رأيي من رأي الأخ عبد الملك إن كان كلاما معقولا أخذناه و إن كان فيه مخالفة فلا جدوى من نشره لأننا لم نتلق الإسلام منذ فترة قصيرة بل نحن آخر الأمم وجب علينا أن نعلم الخطأ من الصح لا كغيرنا ممن سبقونا فقد كانوا محاطين بكل أشكال الشرك و رفض الدين الجديد من وجهة نظري هذا أفضل لكي يحذو الجميع الحذو نفسه حتى يتبين الصحيح من الخطأ و أنا أبدؤ بنفسي أولا و لقد كنت منتمية لهذا المنتدى منذ ما يقرب من 5 سنوات و كانت فيه مثل هذه النقاشات و كنت قد طرحت موضوعا عن الصوفية و عقائدهم فثار المنتدى لذلك جزاكم الله خيرا
__________________
![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() اخي اسماعيل اجبتك بطريقة غير مباشرة، ربما انت لم تستوعبها جيدا، لهذا ساوضح لك، اردت ان ابين بانه حتى المخالف لديه آراء رائعة ومفيدة، فاليس حريا بنا نقلها طالما ليست مخالفة للسنة، المفروض في المسلم ان يكون موسوعيا ومطلعا على ثقافات الاخرين، والا يظل متقوقعا في شرنقة صنعها لنفسه. بل ساقول كلاما قد لا يستهجنه البعض، لا اجد ضيرا في نقل حتى كلام فلسفي ذو مغزى عميق للاستشهاد به، بما انه ليس منافيا لقيمنا الاسلامية، لهذا انا اؤيد نقل كل شيء مفيد طالما ليس مخلا بمعتقدنا الراسخ. |
#7
|
||||
|
||||
![]() ربما لم أفهم الكلام جيدا منذ البدء أرجو المعذرة
__________________
![]() |
#8
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
وسوف نرى الرأي الآخر ما ذا يقول ... أما أنت فقط وصَّلت الفكرة . فشكرا .
__________________
![]() |
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
الكلام الضار أو الخاطئ ـ متفقين ـ أنه لا يجوز نقله ـ ولو كان من شيخ سُـــني . وأنما حديثنا عن الكلام الصائب الصحيح المفيد .
__________________
![]() |
#10
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. لا إله إلا الله... أعتقد أني لن أسلم من الكلام . أتعلم أن مهمتي هي مراقب وأن الله يراقبني ... أتعلم أن هناك أعضاء لا يملكون مقياسا لقياس كلام الصوفية.. وأنت هل تدري ما هي الصوفية وما هو أسلوبهم ؟؟؟ إن كنت تعلم فإني أخاف على من لا يعلم؟؟ويعتقد أن كل كلامهم صحيح.. وهل تعلم أن الصوفيون يعتمدون على الأحاديث الضعيفة؟؟؟؟ والموضوعة ويأولون الحديث ليوافق شطحاتهم... مثلا الحديث الوارد في الموضوع.. '(إذا أحب الله عبدا لم يضره ذنب ..) هذا الحديث ضعيف وعليك أن تتأكد قبل التعليق ومحاولة الظهوربمظهر(حديث النفس...) إليك الدليل.. ورد الحديث في بعض طرقه ببعض الزيادات الضعيفة ، فمن ذلك رواية ( التائب من الذنب كمن لا ذنب له ، وإذا أحب الله عبدا لم يضره ذنب ) فهذه الزيادة ضعيفة . راجع "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " (615) . وكذا رواية ( التائب من الذنب كمن لا ذنب له ، والمستغفر من الذنب وهو مقيم عليه كالمستهزئ بربه ، ومن آذى مسلما كان عليه من الأثم مثل منابت النخل ) فهذه الزيادة ضعيفة أيضا . راجع "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة" (616) . حيث قال الشيخ الالباني في السلسلة الضعيفة, ج2/ص82 - 84 برقم 615و 616: "615 - " التائب من الذنب كمن لا ذنب له، وإذا أحب الله عبدا لم يضره ذنب ". الآن ما كنت أخاف أن يقع فيه الغير وقعت أنت فيه.. أقول.. بمجرد ما يضع أحد حديث ضعيف في موضوع وبدون تخريج وينسبه إلى الرسول الكريم يجب أن يحدف الموضع درء لمفسدة.. والمصلحة المفوتة (الحكمةضالة المؤمن ...)في هذه الحال لم تعد مطلوبة, لذا فإن تركها لأجل تحصيل المصلحة الراجحة(تنبيه العامة من المفسدة..), لا يعتبر تركاً لمطلوب شرعي..(أستعمال العقل والبحث عن الحكمة...). وعليه أقول إن كل مصلحة لا تخلو من مفسدة وكل مفسد لا تخلو من مصلحة, فلا توجد مصلحة خالصة ولا مفسدة خالصة في أي فعل من الأفعال, لذا كان الحكم للجهة الراجحة.(مصلحة الدين ومصلحة المسلم) وبَعْــــــــدُ مَنْ يُرِدِ اللهُ العظيمُ بِهِ .... خيْرًا يُفَقِّهَهُ فِي دِينهِ القِيَمِ وحَثَّ ربِّي وحَضَّ المؤمنينَ عَلى .... تَفَقُّهِ الدِّينِ معْ إنْذارِ قَوْمِهِمِ ----
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |