|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة لله وبركاته . هذا الموضوع من المواضيع التي هي بحاجة الى نقاش حقا , وربما تختلف فيه وجهات النظر بين هذا الشخص أو ذاك . الموضوع هو : الوفاء بين الزوجين. إخواني أخواتي كلنا يعلم أن الوفاء مطلوب بين كل شخصين تربطهما علاقة كعلاقة ,الأخوة , الصداقة , المحبة .....الخ غير أنني أرى أن من أسمى أنواع الوفاء : الوفاء بين الزوجين . وهذا ما نحن بحاجة إليه فعلا . ويمكننا الحديث عن الوفاء بين الزوجين من عدة جوانب , غير أنني سأتحدث عنه من جانب واحد فقط . وسبب كتابتي لهذا الموضوع حادثة عايشتها[1]وأثرت في. وهاهي ذي القصة باختصار: مرضت الزوجة وطال مرضها , وتطلب هذا الوضع مصاريف إضافية من الزوج لعلاجها , إضافة إلى بعض الأتعاب الأخرى , مما جعل الزوج يبدي تذمره منها (أي الزوجة) ويشعرها بأنها أصبحت عبئا ثقيلا عليه, تثقل كاهله وتؤرق حياته. وهكذا شيئا فشيئا حتى جاء اليوم الذي طلب منها أن تُخْلي له البيت , فهو يريد أن يتزوج , ولا يريد أن يمضي بقية حياته متنقلا بين العيادات والأطباء أو لدى الصيدليات بحثا عن الدواء . يريد أن يتزوج فلتترك له البيت . وهذا تماما ما حدث . فخرجت المسكينة من البيت الذي أعطته كل ما تملك ....... خرجت على ما بها من تعب وانكسار وما تعانيه من آلام وما تقاسيه من أحزان ... خرجت لتجد نفسها تسكن بيتا مهجورا[2] وبعض المحسنين ـ أحياناـ يجودون عليها بما تيسر من الصدقات. فهذا التصرف في رأيي ليس من الإسلام ولا من الأخلاق ولا من الإنسانية . وحدث أيضا أن بعض الرجال تنكر لهم زوجاتهم حين عجزهم أو مرضهم أو فقرهم, والاختلاف فقط في النسبة[3] وطريقة التنكر . إخواني أخواتي كلنا معرض للمرض وغيره من الابتلاءات , غير أنني أرى أنه إذا مرض أحد الزوجين فعلى الثاني أن يضل وفيا لزوجه. ما رأيكم ؟ أم ترون أنه إذا أُعِيق أحد فلم يعيق الثاني نفسه معه ؟ وإني في انتظار تعليقاتكم تقبلوا من أخيكم إسماعيل أسمى عبارات التحية والإكرام والاحترام . وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . الســــــــلام عليكم . [1] وقعت لإحدى جاراتنا . [2]ربما في المدن الكبرى لا يعرفون البيت المهجور> أما هنا فهو بيت قديم غير صلاح للسكنى يهجره أهله . غير أنه أحيانا يُضطر أحد للسكن فيه. [3] أي كون النساء أكثر وفاء أو أكثر تنكرا من الرجال أو العكس . |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي في الله اسماعيل
لقد تطرقت الى موضوع هام جاد الا وهو الوفاء عموما والوفاء في العلاقة الزوجية خصوصا العلاقة الزوجية والرابط الزوجي هو اسمى واخص رابط بين الناس على مر الاجيال ولكن هناك من اساء السلوك مع شريكه فبدلوا قول الله بدل ان يكون سكنا ومودة ورحمة صار خيانة ومصالح الوفاء والجحود شيئان نسبيان يتعلقان بطبيعة الشخص نفسه فهناك من يجحد شريكه عند اول عقبة تظهر في الطريق وهناك من لاينتظر بل يختلق لنفسه المبررات والعوائق ليتملص ويضرب بعرض الحائط نفسا اخلصت له وروحا تعلقت به لمجرد كونه نمرودا وشخصا مريضا فكم من رجل هانت عليه زوجته واولاده ووضعهم باول مفترق حين ابتسمت له احدى النساء و العكس بالعكس اشكرك لتطرقك لهذا الموضوع وادعو الله ان يجنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن ولنكن كما يحب الله ويرضى
__________________
![]() ![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..ومغفرته ورضوانه ..
اعتقد اخي اسماعيل ان الموضوع ليس موضوع وفاء بقدر ما هو موضوع "وعي ..في المقام الاول" و"معروف ..في المقام الثاني " اعني .. ان الزوج عنما يبتلى بمرض ..فهو المبتلى نعم لان به المرض ..لكن الزوجة مشتركة معه في الابتلاء لانها زوجها من نفسها "خلق لكم من أنفسكم أزواجا".. فهذا الامر لابد من وعي الطرف بأن الزواج ليس مكتوب في وثيقته ..شرط .."يتم ارجاع البضاعة في حال تلفها "...فالانسان لا يملك ان يجعل حياته "سليمة على طول الخط".. وهذا ما اقصد بالوعي ..أن يكون الزوج او الزوجة على وعي بأن الابتلاء وان كان في جسد الثاني الا انه ابتلاء للاول لانها حياة مشتركة وانه مأجور عليه ان شاء الله .. والامر الثاني ..المعروف .. هنا في هذه الحالة التي لا يستطيع الزوج او الزوجة تحمل الاستمرار في العلاقة مع الشخص المبتلى فيقرر تركه .(كلٌ له مقدرته) ..تأتي "وعاشروهن بالمعروف ""وأتمروا بينكم بمعروف"" سرحوهن بمعروف ".. هذا هو المعروف الذي أُ مرنا به .. فلا اظن الموقف الذي ذكرت من الوعي او المعروف في شئ .. ..وخير ختام الحديث القدسي .. "إني حرمت الظلم على نفسي فلا تظالموا".. واعتقد ان لو كل واحد منا قبل ان يصدر حكم او قرار على الاخر جربه على نفسه ..فسوف يعدل ويصوب كثيير منا قراراته وآراراه وكلماته .. شكر الله لك |
#4
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم . حياك الله أختي الكريمة شروق على تدخلاتك الرائعة في مواضيعي, والتي كان من أروعها ما قلته هنا . فما قلتيه كلام لا أقول يستحق أن يكتب بماء الذهب ويعلق على جدار الكعبة كما كان يُفعل بالكلام الذي بلغ الغاية في الجودة , وإنما يستحق أن نكتبه على ذاكرتنا وقلوبنا لكي : يكون الزوج او الزوجة على وعي بأن الابتلاء وان كان في جسد الثاني الا انهابتلاء للاول لانها حياة مشتركة وانه مأجور عليه ان شاء الله .........................الى آخر كلامك الممتاز . ملاحظة :" إني حرمت الظلم على نفسي فلا تظالموا".. هذا حديث قدسي حُذِف جزء من وسطه كان من الأفضل أن يذكر الجزء المحذوف أو توضع نقاط مكان الحذف .هكذا : " إني حرمت الظلم على نفسي................................ فلا تظالموا".. والأحسن أن يكون هكذ : "...إِنِّى حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِى وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلاَ تَظَالَمُوا..." وأنا شاكر لك جدا إضافاتك وتعليقاتك القيمة . دمت في رعاية الله وحفظه , بارك الله فيك . والســــــــــــــــــــــــلام عليكم.
__________________
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |