ما حكم الدراسة في جامعات مختلطة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 519 - عددالزوار : 131860 )           »          أصول الاستدلال في تفسير الأحلام (pdf) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          حقوق الزوجة على زوجها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          شموع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 8348 )           »          إيذاء موسى عليه السلام: قراءة تفسيرية وتحليلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          حين يجمع الله ما تفرَّق بالدعاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          وقفات ودروس من سورة آل عمران (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 2521 )           »          من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 1974 )           »          حديث: أدركت بضعة عشر رجلا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يقفون المولي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          أهمية وثمرات الإيمان باليوم الآخر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الفتاوى الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-12-2009, 10:08 AM
الصورة الرمزية هنى..
هنى.. هنى.. غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: jordan
الجنس :
المشاركات: 108
الدولة : Jordan
افتراضي ما حكم الدراسة في جامعات مختلطة

أريد الإستفسار ياشيخ من فضلك عن حكم الدراسة في جامعات مختلطة ولك جزيل الشكر.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-12-2009, 03:30 PM
الصورة الرمزية الشيخ أبوالبراءالأحمدى
الشيخ أبوالبراءالأحمدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى غير متصل
إسأل ونحن نجيب بحول الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: برمبال القديمة ــ منية النصر ــ المنصورة
الجنس :
المشاركات: 2,684
الدولة : Egypt
Lightbulb رد: ما حكم الدراسة في جامعات مختلطة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هنى.. مشاهدة المشاركة
أريد الإستفسار ياشيخ من فضلك عن حكم الدراسة في جامعات مختلطة ولك جزيل الشكر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
أختى الكريمة / هنى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعــــــــــــــــــــد
اعلمى رحمنى الله وإياك أن
الإسلام حدد أمورا وشرع شرائع تتعلق بمسائل الاختلاط فقال الله تعالى فى محكم التنزيل : " قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31) " سورة النور
قال ابن الجوزى فى زاد المسير : قوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن } أي : لا يظهرنها لغير مَحْرَم . وزينتهن على ضربين ، خفية كالسوارين والقرطين والدملج والقلائد ونحو ذلك ، وظاهرةٌ وهي المشار إليها بقوله { إلا ما ظهر منها } وفيه سبعة أقوال .
أحدهما : انها الثياب ، رواه أبو الأحوص عن ابن مسعود ، وفي لفظ آخر قال هو الرداء .
والثاني : أنها الكف والخاتم والوجه .
والثالث : الكحل والخاتم ، رواهما سعيد بن جبير عن ابن عباس .
والرابع : القُلْبان ، وهما السواران والخاتم والكحل ، قاله المسور بن مخرمة .
والخامس : الكحل والخاتم والخضاب ، قاله مجاهد .
والسادس : الخاتم والسوار ، قاله الحسن .
والسابع : الوجه والكفان ، قاله الضحاك . قال القاضي أبو يعلى : والقول الاول أشبه ، وقد نص عليه احمد ، فقال : الزينة الظاهرة : الثياب ، وكل شيء منها عورة حتى الظفر ، ويفيد هذا تحريم النظر إلى شيء من الأجنبيات لغير عذر ، فان كان لعذر مثل ان يريد أن يتزوجها أو يشهد عليها ، فانه ينظر في الحالين إلى وجهها خاصة ، فأما النظر إليها بغير عذر ، فلا يجوز لا لشهوة ولا لغيرها وسواء في ذلك الوجه والكفان وغيرهما من البدن .
فان قيل : فلم لا تبطل الصلاة بكشف وجهها .
فالجواب : أن في تغطيته مشقة ، فعفي عنه .
قوله تعالى : { وليضربن بخمرهن } وهي جمع خِمار ، وهو ما تغطى به المرأة رأسها ، والمعنى : وليُلْقِين مَقانِعَهن { على جيوبهن } ليسترن بذلك شعورهن وقرطهن وأعناقهن . وقرأ ابن مسعود ، وأبي بن كعب ، وإبراهيم النخعي ، والأعمش : { على جِيوبهن } بكسر الجيم ، { ولا يبدين زينتهن } يعني : الخفية وقد سبق بيانها { إلا لبعولتهن } قال ابن عباس : لا يضعن الجلباب والخمار إلا لأزواجهن .
قوله تعالى : { أو نسائهن } يعني : المسلمات . قال أحمد : لا يحل للمسلمة ان تكشف راسها عند نساء أهل الذمة ، واليهودية والنصرانية لا تقبِّلان المسلمة .انتهى
فاعلمى رحمنى الله وإياك أن المرأة التى صانت نفسها وحفظت حرمتها وسترت عن أعين الرجال مامرها الله أن تسترته لاخوف عليها ولا وجل ، فلا يكن أمر الاختلاط فى الدراسة شغل شاغل ينشغل به أهل الإسراف والجهل ، فكيف نفتى بحرمة الاختلاط فى الدراسة وهناك دول بأسرها لاتقوم الدراسة فيها إلآ بالاختلاط ، الأولى أن ندرس بالأمور التى شرعها لله وبينت منها ماسبق حتى نحصل على أعلى الشهادات وبها نحصل على أعلى المراتب فإذا تولينا مقاليد الأمور غيرنا وبدلنا بما يوافق شرعنا .
وأعطيك مثلا : لما كنا ندرس فى الأزهر الشريف وفى اختبار مادة التوحيد وقف أخ وقال للمراقبين هذا ليس توحيد ربنا وما أراد الله لنا أن نفهم هذا وترك الاختبار وخرج فلم يحصل على شهادة لأنه أصبح فى عداد الراسبين ولو صبر واختبر ونجح لكان خيرا له فإذا أرد أن يعطى العلم الصحيح أعطاه ويتقبله الناس منه ولعله إن تقلد منصبا فى الأزهر سهل عليه التغيير والتبديل بما يوافق فهم السلف فيكون بذلك نواة تزرع لتنفع ويستفاد من حصادها ، ولكنا دائما ننظر تحت أقدامنا وليس لنا نظرة مستقبلية لعلها تنفع البلاد والعباد .
ياأخـــــــــــــــــــتاه
الدراسة فى أى مدرسة أو جامعة إنما هى لتحصيل العلم وفقط ولن نقود الأمة ونثبت فيها شرع الله إلآ إذا تقلدنا المناصب ولن نتقلد المنصب إلآ بالحصول على أعلى الدرجات والشاهادات ، والشريفة العفيفة الوقورة يحترمها الناس كل الناس .
بارك الله فيك
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.11 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.96 كيلو بايت... تم توفير 2.15 كيلو بايت...بمعدل (3.84%)]