نقل وزراعة الاعضاء - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 909 - عددالزوار : 119741 )           »          التنمر الإلكترونى عبر الإنترنت.. إحصاءات وحقائق هامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          طرق مهمة للتعامل لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          علماء الفلك يحذرون من احتمال بنسبة 50% لاصطدام مجرتنا مع أخرى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          احم طفلك.. ألعاب إلكترونية ونهايات مأساوية أبرزها الحوت الأزرق وبابجى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          كيفية جعل أيقونات الشاشة الرئيسية لجهاز أيفون داكنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          كيفية تحويل ملف Word إلى PDF فى 3 خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          كل ما تريد معرفته عن روبوت لوحى من أبل يشبه ايباد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          سلسلة Google Pixel 9.. ما تقدمه الهواتف المستخدمة للذكاء الاصطناعى مقابل السعر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تطبيق رسائل جوجل يحصل على بعض التعديلات قريباً.. تعرف عليها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-10-2010, 12:31 AM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
59 59 نقل وزراعة الاعضاء

السلام عليكم .
أتوجه بتحية خالصة إلى أسرتي الثانية وهم أعضاء ملتقى الشفاء الإسلامي.
أحييكم إخواني بتحية ملؤها المودة والمحبة والاحترام , وأخص بالذكر أبا محمود , مدحت سالم , شروق الاجزجي , بصمة إبداع , وسام , أبا الشيماء , أم عبد الله , بشرى فلسطين .......وليعذرني البقية ..........
وإني لأشعر بسعادة غامرة وأنا متواجد بينكم لهذه اللحظات. وما أقصرها !
أتمنى ـ بل أسأل الله ـ أن يجمعنا في دار كرامته ومستقر رحمته في الفردوس الأعلى من الجنة مع من أنعم عليهم من النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا . آمين
الموضوع الذي أود طرحه والنقاش حوله هو :

زراعة الأعضاء
هذا هو أول موضوع أكتبه بعد عودتي من غيبة دامت حوالي 3 شهور وهو أول موضوع اكتبه باسمي الجديد زارع المحبة )[1]

المهم أن نقل الأعضاء أو زراعة الأعضاء أو التبرع بالأعضاء عمل يرفضه البعض بحجة أن أعضاء الإنسان ليست ملكا للشخص الذي يحملها وإنما هي ملك لله الذي وهبه له ولا يحق للإنسان أن يتبرع بشيء لا يملكه !
كما أنه لا يحق لأحد أن يُمثـل بجثة شخص فينزع منه ما يريد من قطع الغيار!!!
بل إن البعض يرفض التبرع حتى بالدم ! ويقولون من كتب الله له الحياة فإنه يحيى وإن لم يتبرع له أحد بأي شيء ومن كتب الله عليه الوفاة فإنه لن يعيش ولو تبرع له كل الناس .
تلك وجهة نظر ولها من يؤيدها ولها ما يدعمها من نصوص ........[2]
أما وجهة النظر المقابلة فهي أن التبرع بالأعضاء من أفضل أعمال الخير والإحسان , حيث أن أحدهم يوصي فيقول في وصيته ) :بعد موتي أتبرع بكليتي ـ مثلاـ إلى فلان أو إلى من هو في حاجة إليها . فهو بذلك قد يُنقذ حياة شخص من الهلاك . خاصة وأنه بعد موته لم يعد بحاجة إلى تلك الكلية , وإنما مصيرها إلى التراب , فلماذا لا ينتفع بها شخص (مؤمن!!!!!) أو قريب أو إنسان ! عند من يقول بالإنسانية!
وهذا داخل في معنى قوله تعالى : من أحيا نفسا فكأنما أحيا الناس جميعا ومن قتلها فكأنما قتلهم جميعا[3]

غير أن هناك من يفصِّل في الموضوع , فيقبل بالتبرع بعد الوفاة أما في الحياة فلا .
فبحسبهم لا يمكن للإنسان في حياته أن يتبرع بكلية لابنه ويحتفظ لنفسه بكلية واحدة , لأنه لا يضمن أن لا تتوقف تلك التي احتفظ بها فيكون ـ إن مات بذلك السبب ـ قاتلا لنفسه .

انتظر تعليقاتكم على هذا الموضوع .
فهل نقل الأعضاء عمل مقبول أم مرفوض .
اللهم رب جبريل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق فإنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

في الختام تقبلوا تحياتي وأطيب أمنياتي .
والســـــــــلام عليكم


[1] ) في الحقيقة هذا ليس اسما إنما هو وصف , أما اسمي الحقيقي فهو إسماعيل كما كنت وكما سأبقى دائما

[2] ) لم أشأ ذكر تلك النصوص نزولا عند طلب بعض المشرفين الذين اشترطوا علي ذلك .

[3] ) هذا هو معنى الآية أما نصها فلم أذكره للسبب السابق وإنما أشير إلى أنه في سورة المائدة آية رقم 32
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-10-2010, 03:12 AM
الصورة الرمزية شروق الاجزجي
شروق الاجزجي شروق الاجزجي غير متصل
مراقبة القسم العام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 3,912
الدولة : Egypt
افتراضي رد: نقل وزراعة الاعضاء

بداية ..حيا الله اخونا اسماعيل الذي حجز في الملتقى مقعدا لموضوعاته المنمقة ، المنسقة الملونة والمعنونة ذات الهوامش ..
في البداية قلت ..ان هذا العضو هو مقرب للاخ اسماعيل لما له من نفس الاسلوب ..ثم وجدت الهامش ..فحياك الله ..
وعن موضوعك ..فالامر جدلي ان لكل فريق ما يؤيدها من الدلائل ..الا ان الامر من قبل ومن بعد مردود لقول العلماء فيه ..-العلماء الثقات-
فالامر اجتهادي ..فما اقره الشرع ..فلنلتزم به ..
اما عن التبرع بالدم ..فانا اعتقد ان الفكرة غاية في النبل ..فهبة الله لك ان رزقك شيئا متجددا لا ينضب ..فمن الجميل مشاركة من حرم النعمة في النعمة ..
فالتبرع غاية في الرقي والنبل الاخلاقي والانساني..فما ارقى ان تساعد احدا ..فكما قال الحبيب ..من فرج عن مسلم كربة ..وقال من أدخل السرور على قلب مسلم ..وقال كان الله في عون العبد ..واحاديث كثر في فضل المساعده ..
واما عن رايي ..فانا على السواء ..فان اقر الشرع نعمل به ..والا فلا ..
وعن الفتاوى فيه ..ففيه اقاويل كما قلنا ..
وهنا نقلا ليعض الفتاوى :
- الشيخ محمد ناصر الدين الألباني

لسؤال: أوصى رجل إذا توفى أن يتبرع بأحد أعضاء جسمه، كأمثال الذين يتبرعون بالقرنية حالياً، فما هو الحكم بارك الله فيكم؟ الجواب: نحن لا نعتقد جواز هذا التبرع؛ لأن فيه اعتداء على الميت، وحرمة الميت المسلم لا تزال قائمة كما لو كان حياً، ولذلك جاءت أحاديث تنهى المسلم أن يطأ قبر المسلم وأن يجلس عليه، بل جاء وعيد شديد، فقال عليه الصلاة والسلام: (كسر عظم الميت ككسره حياً)، أي: من حيث العقوبة، وإلا الميت بعد أن يموت لا يحس بأي شيء يقع في جسده، لكن من حيث الحكم الشرعي، فكسر عظم الميت ككسره حياً. كثيراً ما يرد سؤال في ذكر مثل هذه المناسبة: أنهم يجرون عمليات جراحية تشريحية ليتعلموا على حساب جثث الموتى، فنقول: لا يجوز؛ لأن الرسول قال: (كسر عظم الميت ككسره حياً)، بالإضافة إلى أحاديث كثيرة تنهى عن المثلة بالميت، حتى الكافر لا يجوز التمثيل به إذا ما قتله المسلم، أما أن يمثل به ويشوهه فيقطع آذانه وأنفه وأعضاءه ... إلخ. هذا لا يجوز حرمة لهذا الميت الكافر فضلاً عن المسلم. فنقول: إذا كان لابد للطبيب المسلم أن يتمرن على حساب جثث الموتى فليبتعد عن جثث المسلمين؛ لأنه جاء في رواية صحيحة: (كسر عظم المؤمن الميت ككسره حياً) حتى هنا نحن نقول: إذا كان هناك مجال للتمرن في التشريح أن يجري هذا التمرن على جثث الحيوانات -أيضاً- ينبغي الابتعاد عن جثث أموات الكفار فضلاً عن المسلمين؛ لما ذكرت آنفاً من أن النبي عليه السلام نهى عن التمثيل.


المفتـــي: مركز الفتوى

رقـم الفتوى : 62360
عنوان الفتوى : التبرع بالأعضاء.. الجائز والمحرم
تاريخ الفتوى : 13 ربيع الثاني 1426 / 22-05-2005
السؤال
أود أن أسأل فضيلتكم عن موقف الإسلام من التبرع بالأعضاء سواء أكان إنسانا(الشخص الذي يرغب بالتبرع لغيره)، على قيد الحياة أم توفي، وهل يشترط إذا توفي أن يكتب في وصيته، هل يحق للأهل أن يتصرفوا هم بها إذا كان متوفى ولم يوص بها هو قبل مماته، وما هي مدى حرية الفرد في التصرف في جسده -يقول بعض الفلاسفة إن الإنسان يمتلك الحرية في التعامل مع جسده إذا لم يكن في ذلك ضرر على غيره أي أن يمتلك الحرية في الانتحار، أو أن يموت في سبيل شيء يعتقد أنه قيمة أسمى من حياته، أو حتى اختيار شريك الحياة المناسب من أي جنس هو يريد (والله المستعان )- إذا أود معرفة مدى الحرية في التعامل مع الجسد بناء على ديننا الحنيف، وكيف يمكن أن نردهم؟ الرجاء إرسالها بأسرع وقت ممكن.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالرد على الفلاسفة فيما ذكرت أن يقال: إن الإنسان ليس حراً في التعامل مع جسده، بل ثمت ضوابط لذلك، وضعها الله الذي خلقه والذي هو المالك الحقيقي لجسده، ومن هذه الضوابط أنه يحرم عليه أن ينتحر، أو يتصرف في أعضائه كيفما شاء، أو يختار أن يتزوج بمثله، بل فعل ذلك كما أنه معصية لله فهو أيضاً انسلاخ عن الفطرة التي فطر الله الخلق عليها، وإذا تقرر هذا فالتبرع بالأعضاء إذا كانت مما تتوقف حياة المتبرع عليه، كالقلب والرأس ونحوهما لا يجوز، لأن التبرع بها في معنى الانتحار، وإلقاء النفس في التهلكة، وهو أمر محرم شرعا.
ففي المسند والصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجاً بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبداً، ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبداً.
ومثل هذا في المنع ما إذا كان نقل العضو يسبب فقدان وظيفة جسمية، أو يؤدي إلى تعطيل عن واجب، مثل التبرع باليدين أو الرجلين، مما يسبب للإنسان العجز عن كسب عيشه، والقيام بواجبه.
وأما العضو الذي لم يكن في نقله ضرر على صاحبه المنقول منه، وتحققت المصلحة والنفع فيه للمنقول إليه، واضطراره له، فلا حرج -إن شاء الله تعالى- في التبرع به في هذه الحالة، بل هو من باب تفريج الكرب، والإحسان، والتعاون على الخير والبر.
وإذا كان التبرع بالعضو هو على أن ينقل بعد الموت، فالراجح عندنا جوازه، لما فيه من المصالح الكثيرة التي راعتها الشريعة الإسلامية، وقد ثبت أن مصالح الأحياء مقدمة على مصلحة المحافظة على حرمة الأموات.
وبما أننا رجحنا جواز التبرع بالأعضاء من الأحياء لمثلهم، فإن الوصية بها صحيحة، لأنه إذا جاز له التبرع بها حال حياته، جازت له الوصية بها بعد وفاته، ولا يشترط أن يوصي الميت قبل موته بأعضائه لشخص ما، بل يكفي إذن ورثته في ذلك أو موافقة ولي أمر المسلمين إن كان المتوفى مجهول الهوية، أو لا ورثة له، وراجع للمزيد من الفائدة فتوانا رقم: 4388.
والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

المفتـــي: مركز الفتوى
رقم الفتوى (3838)
موضوع الفتوى التبرع بالأعضاء
السؤال س: كثير من المصابين بفشل أو تلف في بعض أعضائهم ـ وقانا الله وإياكم والمسلمين شر ذلك ـ يتم لهم زراعة أعضاء تُؤخذ من غيرهم، فآمل الإجابة عن حكم ذلك في الحالات التالية:
1ـ إذا كان المتبرع حيًا من أقارب الميت أو غيرهم ويكون التبرع بلا عوض ولا يضره ذلك عند نجاح العملية (كما في الكلى)؟
2ـ إذا كان المتبرع حيًا من غير أقارب الميت ويكون التبرع (التنازل) بعوض ولا يضره ذلك عند نجاح العملية كبعض أعضاء العين بحيث تبقى عنده العين الأخرى أو الكِلية وتصل قيمة العضو إلى أكثر من خمسين ألف ريال؟
3ـ إذا كان المتبرع ميتا، وقد وافق على التبرع قبل وفاته، وكانت وفاته كاملة ؟ وقد يوافق الورثة على ذلك وقد لا يوافق بعضهم؟
4ـ إذا كان المتبرع ميتًا، وكانت وفاته كاملة ولم يكن منه موافقة أو رفض حال حياته ولكن يوافق الورثة على ذلك التبرع جميعهم أو أكثرهم أو أقربهم إليه؟
5ـ إذا كان المتبرع ميتًا، وقد وافق على التبرع قبل وفاته، وكانت وفاته دماغية - ويستفاد من أخذ أعضاء المتوفى دماغيًا في حالات الأعضاء سريعة الفساد كالرئة وغيرها والتي تفسد بسرعة كبيرة بحيث يكون من المتعذر غالبًا إمكانية الحصول عليها من شخص كامل الوفاة وزراعتها في آخر قبل فسادها-؟ وقد يوافق الورثة على ذلك وقد لا يوافق بعضهم؟
6ـ إذا كان المتبرع ميتا، وتكون وفاته كاملة ولم يكن منه موافقة أو رفض حال حياته، ولكن يوافق الورثة على ذلك التبرع جميعهم أو أكثرهم أو أقربهم وتكون وفاته دماغية - ويستفاد من أخذ أعضاء المتوفى دماغيًا في حالات الأعضاء سريعة الفساد كالرئة وغيرها والتي تفسد بسرعة كبيرة بحيث يكون من المتعذر غالبًا إمكانية الحصول عليها من شخص كامل الوفاة وزراعتها في آخر قبل فسادها-، وقد يوافق الورثة على ذلك وقد لا يوافق بعضهم؟
7ـ هل يمكن الاعتماد على ما قد يوجد من اختلاف بين أهل العلم في حكم بعض الحالات وشدة حاجة بعض المسلمين إليها للتوصية بالإذن بأي منها؟
8ـ ما حكم مشاركة الطبيب المسلم في إجرائها، أي من الحالات المذكورة إذا كُلِّف بذلك من قبل رؤسائه وبموافقة من الجهات المختصة في بلد مسلم له إمام شرعي؟
الاجابـــة
وهذه هي الإجابة عليه: ـ
ـ إذا تبرع الحيُّ من أقارب الميت أو غيرهم بلا عوض فنرى كراهة ذلك؛ لأن فيه عبثا بالميت وقد جاء في الحديث: كسر عظم الميت ككسره حيًا .
ـ أما إذا تبرع في حياته بما لا يضره ككلية ونحوها فلا مانع من ذلك سواء بعوض أو بلا عوض، وقد يجوز عند الضرورة أخذ بعض أعضاء من مات دماغيًا وعُرف بأنه ميت وأسعف به هنا من هم على خطر إذا لم يؤخذ منه ما يُنقذ هؤلاء من الموت كأخذ الدم لإسعاف بعض المرضى وأخذ الكلية أو الكبد أو القلب أو الرئة أو العين ونحوها إذا تُحقق بأنها نافعة لمن زُرعت فيه، وأن هذا الميت قد عُرِف وتُحقق خروجه من الدنيا وقد أذن في ذلك في حياته ووافق على ذلك ورثته كلهم وتُحقِق بأن هذا العضو يحصل منه فائدة فلا حرج في ذلك فيدخل في ذلك كون المتبرع ميتًا وقد وافق على التبرع قبل وفاته أو كونه لم يوافق أو رفض حال حياته إذا كان هناك ضرورة شديدة، وكذا إذا كان ميتًا ووفاته دماغية واستفيد من أعضائه سريعة الفساد كالرئة بحيث يكون من المتعذر غالبًا إمكانية الحصول عليها من شخص كامل الوفاة إذا وافق الورثة وتُحقق بأنها نافعة ومُفيدة مع اختيار أنها لا تُؤخذ إلا من الكافر إذا وُجد ذلك ولو بثمن مُرتفع.
ـ وإذا وجد اختلاف بين بعض أهل العلم في حكم بعض الحالات نُظر إلى أقرب الأقوال إلى الصواب، أو يُنظر إلى مسيس الحاجة أو إمكان الاستغناء عن هذه العمليات.
ـ وأما مشاركة الطبيب المسلم في إجرائها إذا كُلِّف بذلك، فنرى أنه جائز في الحالات الضرورية التي أبيحت فيها هذه العملية، ولا يجوز في غيرها، والله أعلم.
جزاك الله خيرا ..وبانتظار موضوعاتكم الطيبة ..

التعديل الأخير تم بواسطة شروق الاجزجي ; 10-10-2010 الساعة 03:27 AM.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17-10-2010, 11:42 AM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
59 59 رد: نقل وزراعة الاعضاء





بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



قالت شروق :

بداية ..حيا الله اخونا اسماعيل الذي حجز في الملتقى مقعدا لموضوعاته المنمقة ،المنسقة الملونة والمعنونة ذات الهوامش
..


أختي الكريمة !
الفضل كله لله عز وجل , ثم لك , فأنت هي من علمتني ووجهتني وثبّتـني وعلمتني صعود الجبال[1] ! , أم أنك نسيت بدايتي الأولى ؟ ولو أني في الحقيقة ما زلت مبتدئا ومنك أتعلم .

وإنه لشرف عظيم جدا لي أن تشارك في أحد مواضيعي مراقبة القسم , فهذا مما يرفع معنوياتي ويشجعني على المواصلة .
بالمناسبة ـ وإن كنتُ متأخرا ـ أهنئك وأبارك لك ترقيك إلى رتبة مراقب , كما أهنئ نفسي وباقي الأعضاء بعودتك بعد غياب ...

قلتِ :ـ
في البداية شككتُ ..ان هذا العضو هومقرب للاخ اسماعيل لما له من نفس الاسلوب ..

أعرف عنكِ دقة الملاحظة وسرعة الاستنتاج فلا غرابة أن تكتشفي احد تلامذتك من ترنحه وطريقة مشيه . مع أني لا زلت أذكر أني أرسلت لك رسالة خاصة يوم أول شوال الماضي أعلمتك من خلاها بهذا التغيير أنت وجميع الإخوة والأخوات ولا أدري كيف لم تصلكبينما وصلت غيرك ؟


وقلتِ:
ثم وجدت الهامش ..فحياك الله ..
نعم بإمكانك أن تتواصلي معي باسمي الحقيقي ( إسماعيل ) أو بوصفي (زارع المحبة )وأتمنى أن أكون فعلا زارعا للمحبة بين الإخوان والجيران والأزواج......

ثم قلت : ـ
وعنموضوعك ..فالامر جدلي ان لكل فريق ما يؤيدها من الدلائل ..الا ان الامر من قبل ومنبعد مردود لقول العلماء [2]

لكن عن أي علماء تتحدثين ؟
إن كنت تقصدين علماء الدين فهم:

أولاً مختلفون جدا كما هو معلوم , فمنهم من يقول بالجواز , ومنهم من يقول بالكراهة , ومنهم من يقول بالتحريم , ومنهم من يفصّل , فيقبل بعض الحالات ويرفض ما عداها, وقد نقلتِ أنت بنفسك كلامهم .....
وثانيا لا أرى أن الأمر يخصهم , وسأبين لك ذلك فيما بعد إن شاء الله .
وإن كنت تقصدين بالعلماء أهل الاختصاص بالطب والجراحة وسائر العلوم المتعلقة بالعملية فنعم هو كذلك .

وأما قولك :
فالامر اجتهادي ..فما اقره الشرع ..فلنلتزم به ..

فكلام بالنسبة لي غير واضح , أو أنا لم أفهمه , لأني أراه متناقضا !
أعني أن ما أقره الشرع ليس اجتهاديا ولم يبق للاجتهاد فه مكان .

و قولك:
اما عن التبرع بالدم ..فانا اعتقد ان الفكرة غاية في النبل ..فهبة الله لك ان رزقكشيئا متجددا لا ينضب ..فمن الجميل مشاركة من حرم النعمة في النعمة ..

فأنا أيضا أوافقك على أنه أمر في غاية النبل . مع أنه أمر اختلف فيه العلماء أيضا .
غير أني أرى أن التبرع بالأعضاء أيضا أمر في غاية النبل !

كما قال الشاعر :

.................................. والجود بالعضو أقصى غاية الجود

وأما من قال بتحريم نقل الأعضاء { لأن فيه اعتداء على الميت}


فلا أرى أي اعتداء على هذا الشخص أو الميت إذا كان هو الذي وهب أو أوصى .
أما مقارنة أو قياس نقل الأعضاء بكسـر عظم الميت أو التمثيل به , فما أبعده من قياس ! فكسر عظم الميت أو التمثيل به المقصود به الإهانة وتحقير الميت واستفزاز أهله وذويه أو قبيلته وإظهار الانتقام والبطش والتشفي والتجبر ........ وربما انجر عن ذلك معارك وحروب وهلاك نفوس .
أما زراعة الأعضاء فالمقصود منه إنقاذ النفوس من الهلاك . فالأمران متعاكسان تماما , لذلك أرى أن القياس الذي نقلتيه, بعيد جدا عن الصواب بعد الثرى عن الثريا.


بقي علي أن أقول رأيي في الموضوع:

فأرى أن زراعة أو نقل الأعضاء لم يكن موجودا وقت التشريع (أي وقت النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضوان الله عليهم أجمعين ).
فهو أمر مسكوت عنه من طرف الشارع , وهو بالتالي خاضع لقانون المصالح والمفاسد , فإذا كان يحقق مصلحة فهو جائز أو مقبول , وإذا كان فيه مفسدة فهو محرم أو مرفوض , وهكذا جميع الأمور الحادثة بعد عهد التشريع
فهو في رأيي من باب: ـ
( أنتم أعلم بأمور دنياكم ) حديث نبوي صحيح رواه مسلم برقم 4358

فهل زراعة الأعضاء فيها مصلحة أم لا ؟

والإجابة على هذا السؤال تكفي لحل الإشكال .

ونحن نعلم أن الشرع لا يتعارض مع مصالح الناس أبدا , بل إن الشرع ما جاء إلا لتحقيق المصالح ودفع المفاسد .

قال ابن القيم رحمه الله تعالى :
....... فإن الشريعة مبناها وأساسها على الحِـكم ومصالح العباد في المعاش والمعاد وهي عدل كلها ورحمة كلها ومصالح كلها وحٍـكمة كلها, فكل مسألة خرجت عن العدل إلى الجور وعن الرحمة إلى ضدها وعن المصلحة إلى المفسدة وعن الحكمة إلى العبث فليست من الشريعة وإن أدخِـلت فيها بالتأويل .......[3]

أختم كلامي بهذا الحديث النبوي الصحيح :
قال رسول الله ص : ـ
( إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها ونهى عن أشياء فلا تنتهكوها وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان....)

(وما كان ربك نسيا) آية 64 من سورة مريم عليها السلام
أعني لو كان محرما لذكِــر في القرآن أو السنة ولم يُنس . ومادام لم يذكر فهو متروك على إباحته رحمة بنا , كما في الحديث السابق.

ثم أن هناك قاعدة تقول :الأصل في الأشياء الإباحة .
فالناقل عن الأصل هو المُطالب بالدليل .
فأين الدليل ؟ (من الكتاب والسنة طبعا )

وقاعدة أخرى تشبهها تقول:لا تحريم إلا بنص.
فأين النص على تحريم نقل وزراعة الأعضاء ؟

هذا رأيي وأقبل أي نقاش أو خلاف أو انتقاد .

ملاحظة : نقلتِ عن بعض العلماء الجواز, وعن بعض آخر المنع , ولم ترجِّحي أي رأي , وتركتِ الأمر كما بدأناه !

أنت قرأت مشاركتي ...هلا دعوت لي؟؟
نعم .
جعلك الله من أهل القرآن , وأسكنك فسيح الجنان , وأمدّك برَوْح وريْحان .
أما أنتِ فادعي لي بالهداية والتثيبث فإن إيماني ضعيف بل ضعيف جدا وكل يوم يزداد ضعفا ولا أدري ماسبب هذه المصيبة التي حلت بي , فادعي لي دعوة لعل الله يستجيب لك فإني أتوسم فيك الخير.

أجدد لك شكري مرة ثانية على مشاركتك , وأعتذر لك أن وجدتِ في كلامي نقدا حادا كما تقولون.
دمت في رعاية الله وحفظه .
والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


[1] ) لا ولن أنس ما حييت هذ البيت : ـ
ومن لا يحب صعودَ الجبالِ ... يعيشْ أبد الدهرِ بين الحفرْ
وليس إسماعيل ممن ينسى الفضل أو ينكر الجميل.

[2] ) مع أن الله عز وجل يقول فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ) ولم يقل ردوه لقول العلماء.

[3] ) ينبغي أن يكتب هذا الكلام بماء الذهب ويعلق على الكعبة المشرفة, ويحفّظ للطلبة والمتعلمين قبل أي شيء آخر.




رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18-10-2010, 01:36 AM
الصورة الرمزية شروق الاجزجي
شروق الاجزجي شروق الاجزجي غير متصل
مراقبة القسم العام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 3,912
الدولة : Egypt
افتراضي رد: نقل وزراعة الاعضاء

حيا الله اخونا اسماعيل ..
والله يعلم اني اقل قدرا مما تقول ..لذا رفع الله قدرك بتواضعك ..
بالنسبة للفكرة العامة فنحن متفقون ان الامر شئ نبيل جدا ..ان اقرها الشرع فبها نعمه ..وان كان هناك اختلاف ..فالامر بالخيار ..


فالامر اجتهادي ..فما اقره الشرع ..فلنلتزم به ..

اعني به ان هناك اختلاف بين العلماء ..لذا فالعالماء الثقات يجتهدون في الفتيا الصحيحة والاقرب للصحة ..فبها فلنلتزم ..

بارك الله فيكم ..وشكر لكم ..وجعلكم من خير الناس انفعهم للناس
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 81.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 78.55 كيلو بايت... تم توفير 3.00 كيلو بايت...بمعدل (3.67%)]