عجوز عامي يقيم الحجة على رأس مرجئي ! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 799 - عددالزوار : 118118 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 39990 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 366444 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-05-2009, 03:36 PM
الصورة الرمزية ahmad12
ahmad12 ahmad12 غير متصل
*مشرف ملتقى البرامج*
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: في أرض الله
الجنس :
المشاركات: 4,155
افتراضي عجوز عامي يقيم الحجة على رأس مرجئي !

عجوز عامي يقيم الحجة على رأس مرجئي !

[الكاتب : إبراهيم بن عبد العزيز بركات]

على منصة التدريس يجلس شيخ مرجئي يعظ الناس، وحوله أناس كثيرون منهم الخواص، ومنهم العوام، وبينما كان الشيخ مندمجاً في الشرح والتفصيل، وإذا به يفاجئ بعجوز عامي يستوقفه قائلاً: أيها الشيخ الجليل.

الشيخ - بدهشة -: ما بك؟

العجوز: أريد أن أسألك عن مسألة.

الشيخ: بكل سرور.

العجوز: إن لي أبناً يعقني، ولا يبالي بأمري، وأنا كما ترى شيخ كبير.

الشيخ: وماذا أيضاَ؟

العجوز: وهو فوق ذلك لا يصل الأرحام، ولا يحسن الكلام، ويكثر الآثام، ويؤذي الأنام.

الشيخ: وماذا بعد؟

العجوز: لا يأمر أهله بالصلاة، ولا يؤتي الزكاة، ولا يغضب من أبنائه العصاة، ولا يضرب المذنبين بالعصا.

الشيخ: وهل بعد ذلك جرم؟

العجوز: تخرج نساؤه متبرجات، وهن على كل فاحشة متفرجات، ومع أهل الفسق والزيغ مندمجات، وكل طريق باطل منتهجات.

الشيخ: إنها كبيرة، ليس فوقها جريرة.

العجوز: لا يخرج للجهاد، ولا يعمل لإصلاح البلاد، وعن الآثام لا ينهى العباد.

الشيخ: إنه شيء عظيم، وخطره واضح جسيم.

العجوز: وهو فوق ذلك، يقصي عنه المؤمنين، ويدني منه الكافرين، ويرفع شأن المنافقين، ولا يرحم المساكين، ولا ينصر المستضعفين، ولا يخفف آلام الثكلى والأيتام المحرومين.

الشيخ: إنه زنديق... زنديق.

العجوز: يقاتل إخوانه مع الأعداء، ويثقل عليهم بالبلاء، ويقتل من سمع منه للحق النداء.

الشيخ: هذا أفاك أثيم.

العجوز: ويقتل القتيل، ويمنع عن أهله المُعيل، ولا يرحم الصغير مهما اشتد به العويل، ولكنه يقول؛ إني عظيم الإيمان، فقلبي ممتلئ بالإحسان.

الشيخ: هذا كذوب كذوب، فلو استقر الإيمان في قلبه لما وقع في ما وقع فيه من الآثام، ولما آذى الأنام، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول؛ (وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد القلب كله، ألا وهي القلب).

العجوز: وما حكم هذا الرجل؟

الشيخ: إذا كان الأمر ما ذكر، فهذا أمره عسر، يقام عليه حد المحارب لله والرسول، ويضرب بالسيف الصارم المسلول.

العجوز: وهل ينطبق ذلك على الحكام؟

الشيخ، كلا بلا كلام.

العجوز: وما الفرق يا حاذق، حتى تفرق بين مارق ومارق؟

الشيخ: الفتنة يا عجوز، وهذا أمر لا يجوز.

العجوز: أما أمر الله سبحانه أن تبذل لدفع الفتنة النفوس، وبذلك نزل على النبي الناموس.

الشيخ: الأمر متوقف على الاستحلال، وهذا حق بلا محال.

العجوز: أما قلت إن صلاح الأبدان من صلاح القلوب، أم هنالك فرق بين عيوب وعيوب؟

الشيخ في مأزق: الباب يا هذا مفتوح، والعيون بالأسرار تبوح.

العجوز: القلوب هي القلوب، فمن صلح قلبه صلح عمله، ومن فسد قلبه فسد عمله، لا فرق بين محبوب، ومحجوب.

الشيخ: آه... آه... آه...
[15-05-2004]
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-05-2009, 01:53 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: عجوز عامي يقيم الحجة على رأس مرجئي !

جزاك الله خيراً أخي الفاضل

هذا الكلام جزء من محاضرة للشيخ أبي إسحاق الحويني عن المرجئة

حقيقة الإرجاء ومن هم المرجئة
المرجئة طائفة مبتدعة من طوائف هذه الأمة، مثل المعتزلة ، والجبرية ، والقدرية ، والأشاعرة ، والماتريدية ، كل هذه فرق موجودة عندنا الآن، فالمذهب الأشعري والماتريدي يدرس في الأزهر كعقيدة، فالشافعية كلهم أشاعرة، والأحناف كلهم ماتريدية ، وليس هناك سلفي في باب العقيدة إلا الحنابلة، وطوائف قليلة من الشافعية والمالكية والحنفية، لكن الغالب على الحنابلة أنهم ينتحلون العقيدة السلفية التي كان عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعون: القرن الأول والثاني والثالث. فالإرجاء: معناه التأخير، وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ [التوبة:106] أي: أخرهم الله وأخر إنزال التوبة عليهم. وجماهير المسلمين يدينون بمذهب الإرجاء الآن وهم لا يشعرون، فعندما يعمل الذنب، ثم تذكره بعذاب الله يقول لك: الله غفور رحيم، هذا مذهب الإرجاء، حيث لا يضع عذاب الله في الحسبان، فالإرجاء معناه: تأخير العمل في الإيمان، ومعلوم أن تأخير العمل في باب الإيمان مسألة غير جائزة، وفي القرآن كثيراً: (( إن الذين آمنوا وعملوا )) ليس (إن الذين آمنوا) فقط.. فلا بد في الإيمان من أن يصحبه عمل حتى ينجو العبد.
خطأ التسرع في الاتهام بالإرجاء
وبعض الناس اشتد نفسه في الرمي بالكفر فسارع إلى اتهام غيره بالإرجاء، ومن عنده نفس قوي في التكفير من السهل عليه أن يتهم المعتدل بالإرجاء، وهذه مسألة فيها مزلة أقدام ينبغي على الإنسان أن يعتدل فيها! فبعضهم اتهم الشيخ الألباني -رحمه الله- الداعي إلى السنة، والذي أحيا السنة من العدم في هذا العصر، وما من رجل ينسب إلى علم إلا ولهذا الشيخ عليه منة وفضل دق أو جل..! اتهموه بالإرجاء. فدخلنا في مسألة رمي الرءوس، وهذه مسألة خطيرة..!


العمل جزء من الإيمان
ونحن نعتقد أن العمل جزء من الإيمان، ولا نقول: شرط؛ حتى نغلق الباب على الخوارج والمرجئة، فالخوارج يقولون في العمل: شرط صحة، فإذا لم يعمل سقط إيمانه كله، ولذلك الزاني عندهم كافر، خارج من الملة، والقاتل كافر، وشارب الخمر كافر، وكل مرتكب للكبائر كافر. حتى ضاق عطن أحدهم لما مر بحديث النبي عليه الصلاة والسلام (شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي) والحديث هذا معناه: أن الرسول صلى الله عليه وسلم سيشفع لأهل الكبائر الذين هم الفساق والزناة والقتلة؟ فقال: لا، معنى الحديث (شفاعتي لأهل الكبائر) أي كبائر الطاعات، كقول الله عز وجل: وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ [البقرة:45]، قال (( لكبيرة إلا على الخاشعين )) إذاً المقصود بأهل الكبائر أهل الصلاة وأهل الزكاة وأهل الحج وأهل الصيام وأهل الصدقة.. وهكذا، فلما ضاق عطنه حرفه. إذاً الصواب والحق: أن العمل جزءٌ من الإيمان، ولذلك بوب الإمام البخاري في كتاب الإيمان بقوله: (باب الصلاة من الإيمان) أي أن الصلاة جزء من الإيمان. نسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما قلنا وسمعنا. وصلى الله على محمد وآله وصبحه.


تفريق المرجئة بين الإيمان والعمل
فالمرجئة فرَّقت بين الإيمان وبين العمل. فقالوا: لو تأخر العمل قليلاً ما يضر، وقالوا: إن العمل شرط كمال. يعني إذا حصل فهو خير، وإذا لم يأتِ لا يضر كثيراً. وبعضهم قال: لا يضر أبداً، وهؤلاء هم غلاة المرجئة، ومنهم من المعاصرين رجل ألف كتاباً فصل فيه على أن فرعون مؤمن ويدخل الجنة؛ لأن الإيمان عندهم كلمة، والعمل ليس شرطاً، ففرعون قال الكلمة: آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُوا إِسْرَائِيلَ [يونس:90]، ونسي الآيات في القرآن التي تذم فرعون، وتكفره، وتكفر حتى الجنود الذين استمعوا لكلامه والذين أطاعوه، فيقول هذا الرجل: من قال لا إله إلا الله كان إيمانه كإيمان جبريل وإن زنى وإن سرق وشرب الخمر ولاشك أن أي رجل آتاه الله تعالى صغير عقل لا يعتنق هذا المذهب على الإطلاق. بقيت طائفة أخرى من المرجئة ، وهم الذين لا يستهينون بالعمل، لكن يؤخرونه قليلاً، فهؤلاء أتوا على أحاديث للنبي عليه الصلاة والسلام في صحيح مسلم كحديث أبي سعيد الخدري الطويل، الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: (إن رجلاً يدخل الجنة لم يعمل خيراً قط) . فالحديث هذا في ظاهره حجة للمرجئة ، إذ كيف يدخل الجنة ولم يعمل خيراً قط؟ فالإيمان أصل ومقتضى، أصل الإيمان: الكلمة (لا إله إلا الله محمد رسول الله). ومقتضاه هو القيام بالتكاليف: أن تصلي وتزكي وتحج وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وهذا هو المقتضى. والإيمان كمثل طائر يطير بجناحين: الجناح الأول: الإيمان، والجناح الثاني: العمل. فماذا نقول عن رجل دخل الجنة لم يعمل خيراً قط؟ ولم يَبْقَ معه إلا الكلمة التي هي (لا إله إلا الله محمد رسول الله) فالذين يردون على المرجئة قالوا: هذه الجملة في الحديث لا تصح؛ لأن الرواة عن أبي سعيد الخدري غير عطاء بن يسار لم يذكروا هذه الجملة.. وعطاء بن يسار من ثقات التابعين الفحول الكبار، والحديث طويل في حدود الصفحتين، وقد روى غير عطاء بن يسار عن أبي سعيد جملاً ليست في حديث عطاء بن يسار ، أفنعلها بالشذوذ، ونقول: طالما الجملة هذه لم ترد في هذا الحديث تكون شاذة؟! علماء الحديث لا يتصرفون مع الأحاديث هكذا، إنما قال هذه المقالة من ليس له دراية بعلم الحديث، وهكذا يجني على السنة من يقول: هذه اللفظة شاذة؛ لأنه عجز عن تفسيرها، أو عجز عن التصرف فيها.

لتحميل المحاضرة الرابط أسفل

رابط لحفظ الملف .. اضغط هنا بيمين الفأرة

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-05-2009, 02:53 AM
الصورة الرمزية الوليد الجزائري
الوليد الجزائري الوليد الجزائري غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
مكان الإقامة: allemagne
الجنس :
المشاركات: 558
الدولة : Germany
افتراضي رد: عجوز عامي يقيم الحجة على رأس مرجئي !

بارك الله فيك أخي أحمد على موضوعك والله لقد أعجبني كثيرا وان شاء الله أحتفظ به
سبحان الله صدق الشيخ محمد ابن عبد الوهاب اذ قال عامي من أهل السنة يفحم رأس من رؤوس الضلال "أوكما قال رحمه الله
__________________
_________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-05-2009, 03:06 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: عجوز عامي يقيم الحجة على رأس مرجئي !

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
********
بارك الله فيك اخي الفاضل-أحمد12 .
********
حوار شيق...
*عندما وصل العجوز إلى القمة،بدأ التفيهق و التأويل...
*الحرام عليهم حلال و الحلال علينا حرام....
********
في حفظ الله و رعايته.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-05-2009, 03:29 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: عجوز عامي يقيم الحجة على رأس مرجئي !

برجاء عدم الجدال والرد على فحوى الموضوع فقط وهو الحوار بين رجل عامي ورجل من المرجئة وطبعاً لابد ان الحق يغلب الباطل ..

أي مداخلة فيها إساءة سيتم حذفها وإلا سيتم إغلاق الموضوع فرجاءاً دعونا من الجدال العقيم ولتكن الردود على الموضوع بإسلوب راقي

جزاكم الله خيراً جميعاً
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-05-2009, 05:12 AM
الصورة الرمزية خديجة
خديجة خديجة غير متصل
مشرفة ملتقى الفلاشات والفيديو كليب
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: الحضن الدافئ
الجنس :
المشاركات: 2,650
الدولة : Morocco
افتراضي رد: عجوز عامي يقيم الحجة على رأس مرجئي !

جزاك الله خيرا
أخانا
أحمد12
بارك الله فيك على ماتقدم
وجعله الله في ميزان حسناتك
__________________


حياكم لله معنا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25-09-2009, 05:12 PM
الصورة الرمزية ahmad12
ahmad12 ahmad12 غير متصل
*مشرف ملتقى البرامج*
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: في أرض الله
الجنس :
المشاركات: 4,155
افتراضي رد: عجوز عامي يقيم الحجة على رأس مرجئي !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،

إخواني وأخواتي الكرام بارك الله بكم جميعا وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 83.65 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 79.22 كيلو بايت... تم توفير 4.43 كيلو بايت...بمعدل (5.29%)]