|
ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() سؤال: ما الفرق بين مؤنة و مؤونة؟؟ وما معنى كل منهما. ![]()
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() أختي الفاضلة / أم عبد الله لا فرق بينهما وكلاهما بمعنى الثقل والمشقة في أمان الله
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#3
|
||||
|
||||
![]() أن لم يكن هناك ضرب في حالة الخطأ أقول
![]() المؤونة:الزاد والعتاد المؤنة : التكلفة والله أعلى وأعلم
__________________
|
#4
|
||||
|
||||
![]() أم عبد الله العصا لمن أخطأ ![]() أنا جبت الجواب بس يارب تكون الاجابة صح ومانضربش وهاهي الاجابة في « أساس البلاغة » - : ( مأن ـ فيه مَؤونة، ومَؤونات، ومُؤَنٌ؛ وهي جمع مُؤْنَةٍ، في نحو قولِهِ: * أميرُنَا مُؤْنَتُهُ خَفِيفَهْ * ) انتهى. وفي « المعجم الوسيط »: ( ( المُؤْنَةُ ): القوتُ. ( ج ) مُؤَنٌ. ( المَؤُونَةُ ): المُؤْنَةُ ) انتهى. ربي يبارك فيك أم عبد الله |
#5
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيكم ماشاءالله بعتذر على التأخير فقد كانت عندي مشكلة بالإنترنت ![]() الأخ الفاضل مصطفى المسلم إجابة خاطئة ولا يوجد ضرب ولا شيء بل استفادة ![]() الأخوات الفضليات حب ربي ملأ قلبي إجابتك صحيحة ولكن إجابة الأخت الذاكرة لله اكثر توضيحاً ماشاء الله عليكن أخواتي ..فائزات الإجابة الصحيحة أما مؤنة فهي لغة من (المَئونة) بمعنى: الثقل و المشقة وجعلها الزمخشري في أساس البلاغة مفرد مؤونة !! ، فقال: باب: (م أ ن) فيه مؤونة ومؤونات ومؤن وهي جمع: مؤنة في نحو قوله: أميرنا مؤنته خفيفة ****************************** ***** أما مؤونة ، فقد اختلفوا فيها ، فقال صاحب تهذيب اللغة: وقيل: المؤونة " فعولة " من:مُنْته أمونه موناً، وهُمزت " مؤونة " لانضمام واوها، وهذا حسن. وقال الفراء : أنها من الأين ، أي: التعب والشدة وقال أبو السراج: _صاحب كتاب الأصول في النحو_ وَمَوْؤُنَةٌ عندي وَهْوَ القياسُ ( مَفْعُلَةٌ ) مأْخوذٌ مِنَ ( الأَونِ ) يقالُ ( للأتانِ ) إِذا أقربتْ وعظمَ بَطنُها : قد ( أَوَّنَتْ ) وإِذَا أَكلَ الإِنسانُ وشَربَ وامتلأَ بطنهُ وانتفختْ خاصرتاهُ يقالُ : قَد ( أَوَّنَ ) تأْويناً . قالَ رؤبةُ : ( سِرْاً وَقدْ أَوَّنْ تَأْوينَ العُقُقْ ... ) وقال الجرجاني في تعريفاته: اسم لما يتحمله الإنسان من ثقل النفقة التي ينفقها على من يليه من أهله وولده، وقال الكوفيون: المؤونة، مفعلة، وليست مفعولة، فبعضهم يذهب إلى أنها مأخوذة من الأون وهو الثقل، وقيل: هي من الأين. وفي الشافية: (مؤونة من مان كالفعوله ... و قيل من أون فذي ثقيله ) وجاء في المعجم الوسيط: ( المؤونة ) القوت وما يدخر منه ، والجمع: مؤونات في « أساس البلاغة » - للزَّمخشريِّ -: ( مأن ـ فيه مَؤونة، ومَؤونات، ومُؤَنٌ؛ وهي جمع مُؤْنَةٍ، في نحو قولِهِ: * أميرُنَا مُؤْنَتُهُ خَفِيفَهْ * ) انتهى. وفي « المعجم الوسيط »: ( ( المُؤْنَةُ ): القوتُ. ( ج ) مُؤَنٌ. ( المَؤُونَةُ ): المُؤْنَةُ ) انتهى.
__________________
|
#6
|
||||
|
||||
![]() في النهاية
الشهادة لله ما فهمت شيئـًا هل تبيَّن أنهما مختلفتان أم سِيّان؟ ![]()
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ... ![]() ![]() *********** |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |