ابن المبارك بريء من قصيدة (يا عابد الحرمين) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 994 - عددالزوار : 122277 )           »          إلى المرتابين في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          رذيلة الصواب الدائم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          استثمار الذنوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          حارب الليلة من محرابك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          حديث: ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء... (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          ذكر الله تعالى قوة وسعادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          السهر وإضعاف العبودية لله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مميزات منصات التعلم الإلكترونية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 18-01-2009, 07:43 PM
الصورة الرمزية وليد نوح
وليد نوح وليد نوح غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: الرياض
الجنس :
المشاركات: 1,482
الدولة : Syria
افتراضي ابن المبارك بريء من قصيدة (يا عابد الحرمين)

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يا عابدَ الحرمين لو أبصرتْنا ........................ لعلمتَ أنَّكَ في العبادةِ تلعبُ
مَنْ كانَ يخضبُ خدَّه بدموعِه ........................ فنحورنُا بدمائِنا تَتَخْضَبُ
أوكان يتعبُ خيله في باطل ........................ فخيولنا يوم الصبيحة تتعبُ
ريحُ العبيرٍ لكم ونحنُ عبيرُنا ........................ رَهَجُ السنابكِ والغبارُ الأطيبُ
ولقد أتانا من مقالِ نبيِنا ............................. قولٌ صحيحٌ صادقٌ لا يَكذبُ
لا يستوي و غبارُ أهلِ الله في ........................ أنفِ أمرئٍ ودخانُ نارٍ تَلهبُ
هذا كتابُ الله ينطقُ بيننا............................ ليسَ الشهيدُ بميتٍ لا يكذبُ

ملأ هذا الشعر المنابر، و صفحات النت، و نسمعه من العديد من العلماء (و هذا ليس دليلاً على ‏صحته) فما القول فيه و الله أعلم:‏

لأني لست بعالم في أمور الشريعة فقد أرفقت ملفين فيهما شرح كاف معقد يخلص إلى أن في رواة ‏هذا الحديث اثنان يكفي أحدهما لإسقاط الحديث و هما محمد بن أبي سكينة و أبو المفضل ‏الشيباني.‏
تجد الملفين على الرابط
http://www.4shared.com/file/81283204/4f8cc727/__online.html

لقد وصفت الشرح في الملفين بأنه معقد لأنه معقد بالنسبة لأمثالي فهو يخوض في الرواة و ‏جرحهم و تعديلهم... و أعتقد أن من يستطيع فهم كل الكلام يجب أن يكون دماغه كالحاسوب و لا ‏تقل راماته ‏RAM ‎‏ عن 1 غيغابايت، لكني أظهرت أبرز العبارات و الخلاصات بألوان أخرى ‏للمستعجلين و لأمثالي من قليلي العلم.‏

و لما كنت لا أستطيع شرح ما كتبه الكاتب عن السند فأكتفي بالتعليق على المتن لأني سمعته ‏بعناية من عالم ثالث:‏

‏1-‏ ‏(بالعبادة تلعب) هذا استهزاء بالعبادة، و مخالفة لقوله تعالى (و من يعظم شعائر الله فإنها ‏من تقوى القلوب) و هذا غير مقبول بحال، فكيف إذا علمت أن العام الذي كان ‏يجاهد فيه ابن المبارك و نسبت إليه القصيدة كان عام أمان للأمة و بالتالي فالجهاد فيه فرض كفاية، و منه ‏فإن الفضيل لم يترك واجباً تعيّن عليه، بل اختار العبادة في الحرم على فضلها، فهو و ‏شأنه، و هو عمل مبرور بقطع النظر عن فضل الجهاد عليه من عدمه، و لا يمكن لابن ‏المبارك أن يصفه إذن باللاعب.‏
‏2-‏ ‏(مَنْ كانَ يخضبُ خدَّه بدموعِه .... فنحورنُا بدمائِنا تَتَخْضَبُ) ألا نشتم رائحة الغرور من هذا ‏الكلام، و من أبعد الناس عن الغرور الشيخ المجاهد ابن المبارك الذي يعلم أنه لا يدخل الجنة ‏من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر.‏
‏3-‏ هذه الملاحظة لمن يتذوقون العربية عموماً و الشعر خصوصاً، فالأبيات الثلاثة الأخيرة غاية ‏في الركاكة و الضعف و خاصة البيت قبل الأخير الذي لا يصح مبناه لغة، و قد أراد الشويعر ‏صاحب البيت أن يقول (لا يستوي غبار أهل الله و دخان نار المعارك في أنف المرء) و لكنه ‏لما كان ضعيفاً اضطر لوضع حرف الواو قبل كلمة غبار ليستقيم وزن البيت و لولا هذا ‏الحرف لانكسر الوزن، علماً أنه لا محل له مطلقاً و لا عمل هنا، و يمكن أن أعربه بأنه ‏حرف زائد اضطر الشاعر لوضعه لحماية وزن البيت لأنه ضعيف في الشعر، و هذا كله أبعد ‏ما يكون عن ابن المبارك و فصاحته المعروفة.‏

بعد كل هذا الكلام أرجو أن لا يرد أحد عليه مستخدماً عواطفه فقط، فالكثير يرفض فكرة تكذيب ‏هذه الأبيات لأنها تعجبه، أو لأنه سمعها من شيخه المفضل، أو من خطيب مفوه مؤثر، و لذلك ‏أرجو ممن يستطيع أن يزيدنا بياناً فيما يتعلق بالسند أو المتن أن لا يتوانى عن ذلك إحقاقاً للحق، ‏وأما أن يقول أن هذا الكلام موجود في سير أعلام النبلاء و غيرها فهو موجود و لكنه ليس بدليل ‏على صحته، كما أن الأخوة في الشبكة الإسلامية أفتوا أحد السائلين بصحة نسبة هذا الكلام لابن ‏المبارك رضي الله عنه !، فأرجو من أهل العلم القادرين على الخوض في هذه المسألة ،سنداً و ‏متناً، بعيداً عن العواطف و الانفعالية أن يفيدونا و جزاهم الله كل خير

التعديل الأخير تم بواسطة الفراشة المتألقة ; 11-06-2009 الساعة 08:29 PM. سبب آخر: تكبير الخط
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 120.84 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 119.11 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.43%)]