هى دى سرقه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 756 - عددالزوار : 144690 )           »          نصيحة حول قضاء الإجازة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          إمامة من يقضي ما فات من الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          سترة المصلي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تحريم الاستغاثة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          اختصاص النبي صلى الله عليه وسلم بأن الله تعالى جمع له في الوحي مراتب عديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          إبراهيم عليه السلام في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 470 - عددالزوار : 152691 )           »          إطعام الطعام من أفضل الأعمال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          { لا تكونوا كالذين كفروا.. } (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الفتاوى الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-06-2008, 10:19 AM
المصرية2010 المصرية2010 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2008
مكان الإقامة: مدينة نصر
الجنس :
المشاركات: 10
الدولة : Egypt
افتراضي هى دى سرقه

انا موظفه فى مكان حكومى انا عاوزه اشترى براض كهربائى عشان اعمل الشاى وسمعت ان ده حرام عشان انا هاخد كهرباء مش من حقى طيب لو انا لو كل شهر طلعت فلوس عشان الكهرباء اللى انا بستعملها كده حرام مع العلم ان كل موظفين الحكومة بيعملوا كده
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-08-2008, 03:30 AM
الصورة الرمزية ابو ألاء
ابو ألاء ابو ألاء غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
مكان الإقامة: Egypt
الجنس :
المشاركات: 1,689
الدولة : Egypt
افتراضي

اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس .. يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربنا ..
إلى من تكلنا إلى بعيد يتجهمنا أم إلى عدو ملكته أمرنا .. إن لم يكن بك علينا غضب فلا نبالي .. ولكن عافيتك أوسع لنا ..
نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تُنزِل بنا غضبك أو يحلّ علينا سخطك .. لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولاقوة الا بك ..

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه ..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-08-2008, 04:07 PM
الصورة الرمزية الشيخ أبوالبراءالأحمدى
الشيخ أبوالبراءالأحمدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى غير متصل
إسأل ونحن نجيب بحول الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: برمبال القديمة ــ منية النصر ــ المنصورة
الجنس :
المشاركات: 2,684
الدولة : Egypt
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المصرية2010 مشاهدة المشاركة
انا موظفه فى مكان حكومى انا عاوزه اشترى براض كهربائى عشان اعمل الشاى وسمعت ان ده حرام عشان انا هاخد كهرباء مش من حقى طيب لو انا لو كل شهر طلعت فلوس عشان الكهرباء اللى انا بستعملها كده حرام مع العلم ان كل موظفين الحكومة بيعملوا كده
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
أختى الكريمة / المصرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعــــــــــــــد
اعلمى رحمنى الله وإياك أن
ضياع المال عام أو استحلاله ليس فى هذه الكيلوات الكهربائية ولا فى هذه الدريهمات النقدية التى يأخذها المحصِّلون زيادة على الفواتير بدون حرج حيث أنها ليس مقابلها ورق نقدى ، فعندنا فى مصر مازال القرش فى حسابات الحكومة المصرية وليس له مقابل من مال ، فإذا أخذه الصراف فتجمع له مالا هو أحق به دون عوض ، لأنه أخذه برضى من صاحب الفاتورة ، وهذا الحال حال من استخدم شيئا لايضر المال العام كالبراض الكهربائى وغيره ،
أخــــــــــتاه
إن الذى يضر المال العام الذين يأخذون الملايين والذين يعطونهم بدون ضامن فيُضيِّعونها ويهربون فلا تطولهم يد القضاء .
أخــــــــــــتاه
اعلمى رحمنى الله وإياك أن
بعض من تصدَّر الفتوى ترك الأصول والقياس والاعتبار والزمان والمكان لها ، فمنهم من استصدر فتوى بدون اجتهاد ووضَعها فسيَّرها فى كل زمان ومكان بدون الرجوع لأصل المسألة ، فليُعلم أن هناك اختلافا فى إصدار الفتوى حسب الزمان والمكان الذى تكون فيه .
أخـــــــــــتاه
الأمور الشرعية واضحة بينة لا تحتاج لفتوى فهى بين الأمر والنهى معروفة مُجمع عليها ، والأمور التى فيها اختلاف معروفه لدى الكل أو معروفة لدى البعض دون الآخر ، فمنهم من أخذ بها ومنهم من أخذ بغيرها ، ومن هنا أصبح فيها اختلاف ، وهذا الاختلاف يسمى اختلاف تنوع ــ وليس هنا مجال بسطه ــ ، ومناط الاختلاف فى الفتوى زمانها ومكانها ، والأمور المستحدثة لا بد لها من قياس .
قال الله تعالى : " وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا (6) " سورة النساء
فى تفسيرهذه الآية جاء عند ابن ماجة بسند
حسنه وصححه شيخنا العلامة الألبانى من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : لا أجد شيئا وليس لي مال ولي يتيم له مال ؟ قال : " كل من مال يتيمك غير مُسْرف ولا متأثل مالا " ، قال : وأحسبه قال : " ولا تقي مالك بماله بسم الله الرحمن الرحيم " .
إذا كان هذا حال الوصي مع مال اليتيم ، فيكون استخدام الموظف للمقبس الكهربائى لا باس به .
وعندابن ماجة والترمذى بسند صححه شيخنا العلامة الألبانى من حديث ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا مر أحدكم بحائط فليأكل ولا يتخذ خبنة " .
وفى رواية صحيحة : " من مَرَّ بحائط فليأكل ولا يحمل " .
والمقصد من هنا أن من استخدم شيئا كالكهرباء التى فى مكتبه ليصنع عليها شيئا يأكله أو يشربه ليساعده على استمراره فى العمل بجد ونشاط ، بحيث لا يكون ملهاة ولا استهتارا ولا استحلالا فلا بأس بذلك ، والله عز وجل أعلى وأعلم
بارك الله فيك

__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 60.83 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 58.20 كيلو بايت... تم توفير 2.62 كيلو بايت...بمعدل (4.31%)]