|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم هناك بعض الناس يتقولون باقاويل نريد معرفة صحة هذه الاخبار حيث يقولون ا ن هناك شي يسمى البيره الاسلاميه وهي حلال وهناك اشخاص مصرين على تصديق هذا الشي نرجوا منكم فتوى على هذا الامر ولكم جزيل الشكر والامتنان
|
#2
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم أخى الكريم / أحمد الأعرجى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعــــــــــــــــد اعلم رحمنى الله وإياك أن معنى الإسلام : ترك الكفر وفعل كل ماأمر الله ورسوله وترك كل مانهى الله ورسوله . والخمر من جملة مانهى الله ورسوله عنه ، وعظم الله فعل شارب الخمر فقال سبحانه وبحمده : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) } سورة المائدة قال الزجاج : الرجس : اسمٌ لكل ما اسْتُقْذِرَ من عمل ، يقال : رَجُس الرَّجل يرجُس ، ورَجِسَ يَرْجَسُ : إِذا عمل عملاً قبيحاً . واجتناب الخمر اجتناب بيعها واجتناب حملها واجتناب شربها فضلا عن اجتناب قرب من يعمل فيها قال الطبرى : الخمر : كل شراب خمـَّر العقل فستره وغطى عليه . وهو من قول القائل:" خَمَرت الإناء" إذا غطيته، و"خَمِر الرجل"، إذا دخل في الخَمَر. ويقال:" هو في خُمار الناس وغُمارهم"، يراد به دخل في عُرْض الناس. ويقال للضبع:" خامري أم عامر"، أي استتري. وما خامر العقل من داء وسكر فخالطه وغَمَره فهو"خمر". وقال القرطبى : والخمر: ماء العنب الذى غلى أو طبخ ، وما خامر العقل من غيره فهو في حكمه ، لان إجماع العلماء أن القمار كله حرام . وقيل: إنما سميت الخمر خمرا لأنها تركت حتى أدركت ، كما يقال: قد اختمر العجين، أي بلغ إدراكه ، وسميت الخمر خمرا لأنها تخالط العقل ، من المخامرة وهى المخالطة ، ومنه قولهم : دخلت في خمار الناس، أي اختلطت بهم. وعند ابن ماجة والنسائى وأحمد بسند صحيح من حديث أبي الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يدخل الجنة عاق ، ولا منان ، ولا مدمن خمر، ولا مكذب بقدر " . وعند أحمد بسند صحيح من حديث ابن عباس أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " " مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن " . قال ابن حبان : يشبه أن يكون معنى الخبر : من لقي الله مدمن خمر مستحلا لشربه لقيه كعابد وثن ، لاستوائهما في حالة الكفر . ومن هنا فكُلُّ ماخمَّر العقل خمر وكل خمر حرام ولا يغُرنك أسماء الأشياء ومسمياتها فالقاعدة ثابتة والخمر وإن تعددت أسماؤه وأشكاله فهو خمر فعند ابن ماجة والنسائى واللفظ له بسند صحيح من حديث أبي هريرة قال علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم فتحينت فطره بنبيذ صنعته له في دباء فجئته به فقال : " أدنه فأدنيته منه فإذا هو ينش " فقال : " اضرب بهذا الحائط فإن هذا شراب من لا يؤمن بالله واليوم الآخر " . قال أبو عبد الرحمن : وفي هذا دليل على تحريم السكر قليله وكثيره وليس كما يقول المخادعون لأنفسهم بتحريمهم آخر الشربة وتحليلهم ما تقدمها الذي يشرب في الفرق قبلها ولا خلاف بين أهل العلم أن السكر بكليته لا يحدث على الشربة الآخرة دون الأولى والثانية بعدها وبالله التوفيق . وورد عند النسائى بسند صحيح من حديث ابن سيرين قال : جاء رجل إلى ابن عمر فقال : إن أهلنا ينبذون لنا شرابا عشيا فإذا أصبحنا شربنا قال : " أنهاك عن المسكر قليله وكثيره وأشهد الله عليك ، أنهاك عن المسكر قليله وكثيره وأشهد الله عليك ، إن أهل خيبر ينتبذون شرابا من كذا وكذا ويسمونه كذا وكذا وهي الخمر ، وإن أهل فدك ينتبذون شرابا من كذا وكذا يسمونه كذا وكذا وهي الخمر ، حتى عد أشربة أربعة أحدها العسل " . فيا أخى الكريم / الخمر حرام سميت شراب الشعير سميت شراب البيرة سميت أشربة روحية ، أيا كان اسمها طالما أن كثيرها يُخمِّر العقل فالقليل منها حرام حرام حرام ، فعند مسلم من حديث جابر : أن رجلا قدم من جيشان ، وجيشان من اليمن ، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن شراب يشربونه بأرضهم من الذرة يقال له المزر ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أو مسكر هو ؟ " قال : نعم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل مسكر حرام إن على الله عز وجل عهدا لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال قالوا يا رسول الله وما طينة الخبال قال عرق أهل النار أو عصارة أهل النار " . بارك الله فيك وجعلنى وإياك ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه اللهم آمــــــــين
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |