عوامل الثبات على الحق - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174526 )           »          من معاني اليقين في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3109 - عددالزوار : 417028 )           »          من مائدة التفسير: سورة الهمزة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14820 - عددالزوار : 1085762 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5035 - عددالزوار : 2187746 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4616 - عددالزوار : 1468392 )           »          النهي عن حصر أسماء الله تعالى وصفاته بعددٍ معين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          سورة الإخلاص وعلاقتها بالتوحيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الهداية من أدلة إثبات وجود الخالق جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-06-2007, 06:22 AM
ابوالفاروق الأثري ابوالفاروق الأثري غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
مكان الإقامة: sudan
الجنس :
المشاركات: 445
الدولة : Egypt
افتراضي عوامل الثبات على الحق

عوامل الثبات على الحق :

أولا : العلم وكفى بالعلم شرفا أن قال تعالى :
( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون ) _ الزمر 9 _ ويزداد مقدار الخشية بازدياد مقدار العلم ومن كان بالله أعرف كان منه أخوف ولهذا نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم الليل حتى تتفطر قدماه فتتساءل عائشة رضي الله عنها كيف وقد غفر الله لك ماتقدم من ذنبك وما تأخر فيقول بعبارة عظيمة ( أفلا أكون عبدا شكورا )
وهذه والله عبارة تحتاج الى أن نتعلمها وندرسها بكل معانيها فالعلم لايتوقف وطالب العلم لايتوقف مادام هذا النبي صلى الله عليه وسلم قد أمره الله :
( وأعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) _ الحجر 99 _
فالعلم مثل النور في القلب كلما زاد ظهرت الذنوب صغيرها وكبيرها واذا نقص لم يرى الا كبير الذنوب وقد لايراها قال الامام الشافعي رحمه الله :
ذهبت الى وكيع أشكو سوء حفظي فأرشدني الى ترك المعاصي
وأخبرني بأن العلم نور ونور الله لايهدى لعاصي
ثانيا : الدعاء :
قال تعالى :
( وقال ربكم ادعوني استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ) _ الاسراء 60_
وقال تعالى :
( واذا سألك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداع اذا دعان ) _ البقرة 186 _



الدعاء سلاح المؤمن وهو صلة وثيقة بين العبد وربه لذا كان لابد من استعماله في كل حين وعلى كل حال فالخطوب تحيط بنا من كل جانب فمن ينجينا غير الله والشيطان قد أقسم أن يغوينا ولكنه لن يستطيع أن يحجب دعاءنا فلنرفع أكف الضراعة الى الله عساه يرحمنا .
ثالثا : صحبة الأخيار :
الانسان بحاجة الى الناس فلا أحد يستطيع العيش وحده والمرء بطبيعته يميل الى الجماعة ولكن هنا لابد من تخير الخيرين واصطفاء الكرام اصحاب الهمم العالية والأخلاق الرفيعة حتى يكتسب من صفاتهم فالمعروف أن المقارن بالمقارن يقتدي , وهنا لابد من التنبيه لشئ مهم فحب الملتزمين أمر ممدوح ولكن التعلق بالأشخاص قد يؤدي الى الانحراف فالحب لابد أن يكون في الله ولله مع معرفة تامة بالمنهج وتعلق بالله فمن الناس من يتعلق بالناس فاذا خرجوا خرج واذا دخلوا دخل ومن الشباب من يلتزم لأن أقرانه كلهم التزموا ولم يجد من يقضي معه الوقت ويستأنس به , ومن أولئك من لايفهم أن الملتزمين بشر يخطئون ويصيبون ولاننسى هنا أن هناك بعض المربين الذين لاعلم لهم بأصول التربية وأساليبها فيتسببوا في انحراف البعض بسبب تكليف بعض الملتزمين بأمور لايقدروا عليها أو قد تكون هذه الأمور مخالفة لطبيعتهم مثل أن يكلف شاب شديد الحياء بالوقوف أمام الناس والقاء نصيحة تكرار الأمر عليه مما يضطره الى التخفي وقد ينعزل عن الاخوان بسبب ذلك .

رابعا : محاسبة النفس :
كم من الناس وقع في براثن الكبائر بسبب تساهله في الصغائر والتسويف بالتوبة وقد نبهنا النبي صلى الله عليه وسلم الى هذا الأمر فقال :
( اياكم ومحقرات الذنوب فانما مثل محقرات الذنوب كمثل قوم نزلوا ببطن واد فجاء ذا بعود وجاء ذا بعود حتى حملوا ما أنضجوا به خبزهم وان محقرات الذنوب متى تجتمع على العبد تهلكه ) _ أحمد _
وقال ابن عطاء الله : ( مثل الذي ينفق صحته وعافيته في معصية الله كمن خلف له أبوه ألف دينار فاشترى بها حيات وعقارب فجعلت هذه تلدغه مرة وهذه تلسعه مرة أفما تقتله )
ولابد للمؤمن من الشعور بالذنب والندم على مافرط في جنب الله لأنه لايستقيم ايمان مع اصرار على المعاصي وفرح بالخطايا فالمؤمن دوما يرى ذنوبه كجبل يوشك أن يقع على رأسه كما في الحديث , وعلى المسلم الا ينظر الى صغر الخطيئة ولكن ينظر الى عظمة من يعصيه .
خامسا : الصبر :
وهو حبس النفس والجوارح على الحق واجتناب الحرام وهو باب عظيم لو انتبه له الناس لفازوا ففيه الأجر بغير حساب كماقال تعالى :
( انما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) _ الزمر 10 _ فمن وجد ضغوطا من بيئته فليتذكر أن الأنبياء والصحابة قد واجهوا ما هو أشد من ذلك ومن ابتلي بالمرض فليتذكر أن ايوب قد عانى سبعين عاما من المرض وهكذا كل مصيبة , لذا كان لابد من هذا المعنى العظيم الذي تحلى به الأنبياء فكان ديدنهم وطريقهم وهو منهاج لمن سار على دربهم .
سادسا : التواضع واحتقار الاعمال الكبيرة :
من أجل مااتصف به النبي صلى الله عليه وسلم التواضع مع مكانته العظيمة كان ينام على الحصير حتى يؤثر في ظهره وكان يمر به الهلال والهلالان ولايوقد في بيته نار ولايطعم الا التمر والماء ويخصف نعله ويركب البغلة ويجمع الحطب مع أنه خير الناس فلم يعظم مكانته ولم يحتقر الناس فكانت الجارية تأخذ بيده , وهذا هو شأن الأنبياء جميعا فهاهو ابراهيم الخليل عليه السلام بعد بناء البيت الحرام يرفع أكف الضراعة الى الله أن يتقبل منه وذاك سليمان يشكر الله بعد حديث النملة أن آتاه الله القدرة على فهم لغات متعددة وملكا عظيما وهكذا الصالحون في كل مكان وزمان وهذه هي وصية الله لنبيه ولنا ( ولاتمنن تستكثر ) _ المدثر6 _

سابعا : وضوح الهدف :
المستقيم على صراط الرحمن لابد له أن يعرف الغاية والهدف من استقامته ولابد من معرفة تامة بالمنهج الذي
يعتقده فكيف سيدافع عن منهج لايعرفه ؟ وكيف يحمل منهجا لايدري منتهاه , ان غاية المؤمن رضا الله عز وجل وتحقيق العبودية الحقة لله سبحانه وتعالى وما أعظمه من هدف يستحق أن يكون الجزاء فيه جنات تجري من تحتها الأنهار ولو نظرنا الى الذين ثبتوا على الحق عبر العصور والأجيال لوجدناهم قد علموا ما هو الهدف من التزامهم وسيرهم على هذا الطريق فهاهو فتى صغير قد اهتدى به فئام من الناس لثباته ومعرفته بهدفه وعند وضوح الأهداف تهون التضحيات وترخص النفوس انه الغلام في قصة أصحاب الأخدود الواردة في القرآن حيث حاول الملك الظالم أن يثنيه عن منهجه بكل الطرق وحاول قتله ولم يستطع فدله الغلام على الطريقة السهلة لقتله فقال له ( قل بسم الله رب الغلام تقتلني ) فقالها فقتله وقال الناس عندئذ : ( آمنا برب الغلام ) وأدى الغلام واجبه فكرمه الله وذكرالقصة في القرآن العظيم .
وكذلك الفتية أصحاب الكهف الذين خرجوا من ديارهم وتركوا كل شئ فرارا بدينهم فقال تعالى :
( وربطنا على قلوبهم اذ قاموا فقالوا ربنا رب السموات والأرض لن ندعو من دونه الها لقد قلنا اذا شططا ) _ سورة الكهف 14 _

ثامنا : التنويع في البرامج :
النفس البشرية بطبعها تمل وتتعجل الأمور ولاتريد أن تسير على نمط واحد وكيفية واحدة ولهذا العبادة اسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة وهناك أبواب من المباحات التي للمسلم أن يروح بها عن نفسه أحيانا فلابد من وضع برامج والتعاون مع الاخوة في ترتيب البرامج والتنويع فيها حتى يشعر المسلم بأنه في كل يوم يجدد نشاطه وهمته للدين .

















رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-06-2007, 07:43 AM
فتى القرآن فتى القرآن غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الجنس :
المشاركات: 283
افتراضي

السلام عليكم
بارك الله فيك اخي الكريم ابو الفاروق على هذه الثوابت المباركة
الدعاء سلاح المؤمن وهو صلة وثيقة بين العبد وربه لذا كان لابد من استعماله في كل حين وعلى كل حال فالخطوب تحيط بنا من كل جانب فمن ينجينا غير الله والشيطان قد أقسم أن يغوينا ولكنه لن يستطيع أن يحجب دعاءنا فلنرفع أكف الضراعة الى الله عساه يرحمنا .
جزاك الله خير
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29-06-2007, 08:39 AM
ayman99 ayman99 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: ksa
الجنس :
المشاركات: 2
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي

جزاك الله خير يا أخوي أبو الفاروق
في هذا الزمن أصبح الممسك على دينه يشعر بضيقة لكثرة الفتن الي حوله
فما أعظم الأجر الي يحصل عليه بسبب صبره
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29-06-2007, 09:18 AM
الصورة الرمزية بلقيس93
بلقيس93 بلقيس93 غير متصل
مشرفة ملتقى نصرة الرسول
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: فلسطيـــن الحبيبـــ الخليل ــــــة
الجنس :
المشاركات: 4,463
الدولة : Palestine
افتراضي

جزااااك الله خيرا على التوابت الرائعة..

وفقك الله..
__________________
______________________

رُبَّ هِمَّـةٍ أَحيَت .. أُمَّـــة ~



دَعْوَتِيْ .. أُمَتِيْ .. قُدْسِيْ .. كُلّ هَمّيْ ..



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29-06-2007, 12:36 PM
ابوالفاروق الأثري ابوالفاروق الأثري غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
مكان الإقامة: sudan
الجنس :
المشاركات: 445
الدولة : Egypt
افتراضي

جزاكم الله كل خير على المرور الطيب ونسأل الله لنا ولكم الثبات
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29-06-2007, 03:32 PM
الصورة الرمزية نورا*
نورا* نورا* غير متصل
قلم مميز ومشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: قطـpalestinianــــر
الجنس :
المشاركات: 8,942
الدولة : Palestine
افتراضي

بسم الله

بارك الله فيك اخي الكريم

وجزاك الله كل خير على الموضوع والطرح القييم

وفقك الله ورعاك

دمت بخير,,
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30-06-2007, 07:15 AM
ابوالفاروق الأثري ابوالفاروق الأثري غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
مكان الإقامة: sudan
الجنس :
المشاركات: 445
الدولة : Egypt
افتراضي

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30-06-2007, 08:48 AM
الصورة الرمزية شاكرا لله
شاكرا لله شاكرا لله غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: في بلاد الله
الجنس :
المشاركات: 1,938
افتراضي

بارك الله بك اخي الكريم على الموضوع المميز ..
جميع ما ذكر مهم ... واشدد على النقطة الاولى ..
العلم وكفي بالعلم شرفا .. كفى بالعلم منجيا .. كفى بالعلم حارسا..
__________________
يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 30-06-2007, 11:13 AM
ابوالفاروق الأثري ابوالفاروق الأثري غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
مكان الإقامة: sudan
الجنس :
المشاركات: 445
الدولة : Egypt
افتراضي

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 81.13 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 75.83 كيلو بايت... تم توفير 5.29 كيلو بايت...بمعدل (6.53%)]