وجوب معرفة الله وأسمائه وصفاته بالسمع لا بالعقل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1074 - عددالزوار : 127191 )           »          سورة العصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          عظات من الحر الشديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          المشي إلى المسجد في الفجر والعشاء ينير للعبد يوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          القلب الناطق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الظلم الصامت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          من أدب المؤمن عند فوات النعمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          عن شبابه فيما أبلاه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          بلقيس والهدهد وسليمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          غزة تتضور جوعا.. قصة أقسى حصار وتجويع في التاريخ الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 30-09-2023, 05:23 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,699
الدولة : Egypt
افتراضي وجوب معرفة الله وأسمائه وصفاته بالسمع لا بالعقل

وجوب معرفة الله وأسمائه وصفاته بالسمع لا بالعقل
الشيخ أ. د. عرفة بن طنطاوي




وأهل السنة والجماعة يعتقدون أنوجوب معرفة الله وأسمائه وصفاته بالسمع لا بالعقل؛ قال تبارك وتعالى: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ [الأنبياء: 25]،فأخبر الله نبيه صلى الله عليه وسلم في هذه الآية أن بالسمع والوحي عرف الأنبياء قبله التوحيد.


وقال تعالى: ﴿ قُلْ إِنْ ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ ﴾ [سبأ: 50].


وقد استدل إبراهيم بأفعاله المحكمة المتقنة على وحدانيته بطلوع الشمس وغروبها، وظهور القمر وغيبته, وظهور الكواكب وأفوله، ثم قال: ﴿ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ ﴾ [الأنعام: 77]،فعلم أن الهداية وقعت بالسمع، وكذلك وجوب معرفة الرسل بالسمع"[1].


قال اﻹمام اللالكائي (ت: 418هـ) - رحمه الله-: "وجوب معرفة الله تعالى وصفاته بالسمع لا بالعقل"[2].


ومعنى بالسمع؛ أي بما ورد في الوحي المنزَّل من الكتاب والسنة؛ ذلك لأن أهل السنة والجماعة يعتقدون أن لا طريق لهم لمعرفة أسماء وصفات ربهم إلا بالوحي، فمعرفة ذلك تجب بالشرع لا بالعقل.


وقال الإمام أبو نصر السجزي في رسالته لأهل زبيد (ت: 444هـ) - رحمه الله-:
"اتفق السلف على أن معرفة الله من طريق العقل ممكنة غير واجبة، وأن الوجوب من طريق السمع؛ لأن الوعيد مقترن بذلك؛ قال تعالى:﴿ وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا ﴾ [الإسراء: 15]"[3].


وخالف أهل السنة في ذلك المعتزلة الذين يعتقدونأن طريق معرفة الله يجب بالعقل، وأنه هو السبيل الموصل إليها، وكذلك "ذهبت الماتريدية إلى أن معرفة الله تجب بالعقل قبل ورود السمع، وأن الإنسان يتحمل مسؤولية هذه المعرفة قبل بعثة الأنبياء والرسل، ولا يكون معذورًا بتركها، بل يعاقب على تركه لها"[4].


ولاشك أن معرفة الله فطرة في القلوب، وأن الاستدلال عليها بالعقل والفطرة ممكنة، وجاء في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (كل مولود يولد على الفطرة.........) الحديث"[5].


وأنطريق وجوبها هو السمع لا العقل، وأنه متى احتيجللاستدلال عليها كان ذلك واجبًا بالسمع لا بالعقل، وقال السفاريني (ت: 1188هـ) - رحمه الله- في محض كلامه عن الأسماء والصفات:
"لكنها في الحق توقيفية لنا بذا أدلة وفية - ثم آخذ في بيان ما أجمله سابقًا فقال -: (لكنها) أي: الأسماء الحسنى (في) القول (الحق) المعتمد عند أهل الحق (توقيفية) بنص الشرع وورود السمع بها، ومما يجب أن يعلم أن علماء السنة اتفقوا على جواز إطلاق الأسماء الحسنى والصفات العلا على الباري جل وعلا إذا ورد بها الإذن من الشارع، وعلى امتناعه على ما ورد المنع عنه"[6].


وقال ابن القيم (ت: 751هـ) - رحمه الله تعالى-: "ثبت بالعقل الصريح والنقل الصحيح ثبوت صفات الكمال للرب سبحانه، وأنه أحق بالكمال من كل ما سواه، وأنه يجب أن تكون القوة كلها له، والعزة كلها له، والعلم كله له، والقدرة كلها له، والجمال كله له، وكذلك سائر صفات الكمال"[7].


وقال أبو بكر الخوارزمي (ت: 403هـ) - رحمه الله-: "بيان أن معرفة الله تعالى واجبة بالآيات الدالة عليها، وإجماع الأمة؛ فأما الآيات، فقوله تعالى: ﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ﴾ [محمد: 19]، وقوله: ﴿ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلَاكُمْ ﴾ [الأنفال: 40]، وقوله: ﴿ قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾ [يونس: 101]، وقوله: ﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾ [البقرة: 164]،حتى قال العلماء: نزلت ثلاثمائة آية في الحث على النظر والمعرفة، والإجماع منعقد على ذلك"[8].

[1]شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، للالكائي: (2 /219). شرح أصول، اعتقاد أهل السنة والجماعة، المؤلف: أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي اللالكائي (ت 418هـ)، تحقيق: أحمد بن سعد بن حمدان الغامدي، الناشر: دار طيبة - السعودية، الطبعة: الثامنة، 1423هـ / 2003م.عدد الأجزاء: 9 أجزاء (4 مجلدات) - الجزء 9 تجده منفردا باسم: كرامات الأولياء.

[2] المرجع السابق: ( 2 / 216).

[3] ينظر: رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت: (ص: 135) رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت، المؤلف: عبيد الله بن سعيد بن حاتم السجزي الوائلي البكري، أبو نصر (ت 444هـ)، المحقق: محمد با كريم با عبد الله، الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، الطبعة: الثانية، 1423هـ/2002م، عدد الصفحات: 390.

[4] ينظر: تأويلات أهل السنة: ل 1/ 444، والتوحيد: 102، 129، 130.

[5] أخرجه البخاري في "صحيحه" (1385)، ومسلم في "صحيحه" (2658) ، من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -.

[6] لوامع الأنوار البهية: (1 /124).

[7]ينظر: الصواعق المرسلة: (3/ 1080)، مختصر الصواعق المرسلة، لابن الموصلي: (ص: 95، 116).

[8] ينظر: مفيد العلوم ومبيد الهموم، لأبي بكر الخوارزمي: (ص: 19).




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 66.68 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 64.96 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.57%)]