تفسير القرآن باللغة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4942 - عددالزوار : 2039198 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4516 - عددالزوار : 1309990 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1109 - عددالزوار : 128893 )           »          زلزال في اليمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 4806 )           »          ما نزل من القُرْآن في غزوة تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          أوليَّات عثمان بن عفان رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          القلب الطيب: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          رائدة صدر الدعوة الأولى السيدة خديجة بنت خويلد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          طريق العودة من تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-08-2023, 04:55 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,763
الدولة : Egypt
افتراضي تفسير القرآن باللغة

تفسير القرآن باللغة
عطاءات العلم


تمهيد:
تفسير القرآن باللغة أحد أنواع التفسير، والمقصود به تفسير القرآن بلغة العرب، وسبب اعتبار هذا طريقًا من طرق التفسير، هو نزول القرآن بلغتها، واعتماده أساليبها في الخطاب[1]، ونفسر ما كان محتملًا لأكثر من معنى في لغة العرب، فإن كان اللفظ يحتمل هذه المعاني كلها من دون تعارض ولا تناقض في السياق جاز حمل الآية عليها[2][3]، وأن تكون اللفظة المفسرة صحيحة في اللغة، فلا يجوز تفسير القرآن بما لا يعرف في لغة العرب، وأن تفسير القرآن على الأغلب المعروف من لغة العرب دون الشاذ أو القليل[4][5][6][7]، وأن يراعي المفسر عند تفسيره للفظة السياق، فلا يختار إلا ما يتناسب معه[8]، وأن يقدم المعنى الشرعي على المعنى اللغوي إذا تنازعهما اللفظ[9][10]، وتفسير أبو عبيدة القرآن معتمدًا على اللغة فقط، غير ناظر إلى أسباب النزول وملابساته، جعل القرآن نصًا عربيًا مجردًا، وهذه الطريقة من أسباب الخطأ في التفسير[11]، وقد أنكر عليه هذا المسلك علماء عصره ومن جاء بعدهم[12][13][14][15]، من أهمية تفسير القرآن باللغة،[16]، اهتمامه بمعاني المفردات، والحروف، ومرجع الضمائر[17][18][19]، وعنايته بالشعر، وأقوال العرب[20][21][22]، اهتمامه بالأوجه البلاغية ولطائف التفسير[23][24].

التعريف الإفرادي:
التفسير لغةً: الكشف، والإبانة، والإيضاح، وإظهار المعنى، قال تعالى: ﴿ وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا (33)[25][26].

التفسير اصطلاحًا: هو علمٌ يُعرف به فهم كتاب الله المنَزَّل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وبيان معانيه، واستخراج أحكامه وحِكَمه[27][28][29][30][31][32].

القرآن لغةً: مصدر قرأ يقرأ قراءةً أو قرآنًا[33]، واتفق العلماء أن لفظ القرآن اسم وليس فعل ولا حرف، وشأنه شأن الأسماء في العربية، إما أن يكون جامدًا أو مشتقًا[34].

القرآن اصطلاحًا: هو "كلام الله المعجز[35]، المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته"[36].

اللغة لغةً: اللغة: فعلة من لغوت؛ أي: تكلمت. وأصلها: لغوة، وقيل: لغي أو لغو، على وزن فعل، وجمعها: لغى، ولغات، ولغون[37][38][39]


اللغة اصطلاحًا: هي الألفاظ الموضوعات المعبر بها عن المعاني المنقولة تواترا، أو آحادا، والمستنبطة من النقل[40].

التعريف المركب:
تفسير القرآن بأقوال التابعين: هو أحد أنواع التفسير بالمأثور، والمقصود به تفسير القرآن بلغة العرب، وسبب اعتبار هذا طريقًا من طرق التفسير هو نزول القرآن بلغتها، واعتماده أساليبها في الخطاب[41]


مسألة في‌‌ ضوابط التفسير باللغة:
كيف نفسر ما كان محتملا لأكثر من معنى في لغة العرب؟

إن كان اللفظ يحتمل هذه المعاني كلها من دون تعارض ولا تناقض في السياق جاز حمل الآية عليها، وهذا يأتي غالبًا في الألفاظ المشتركة، وإن كان قد يترجح إحداها، مثل تفسيرهم لقوله تعالى: ﴿ لاَ يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًا وَلاَ ذِمَّةً[42]، فقد ورد في الــــ﴿ إِلًاعندهم أقوال:
الأول: العهد.

الثاني: القرابة.

الثالث: الله سبحانه.

قال الطبري معلقا على هذه الأقوال: «وأولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال: إن الله تعالى ذكره أخبر عن هؤلاء المشركين الذين أمر نبيه والمؤمنين بقتلهم، بعد انسلاخ الأشهر الحرم، وحصرهم والقعود لهم على كل مرصد، أنهم لو ظهروا على المؤمنين لم يراقبوا فيهم إلا، والإل: اسم يشتمل على معان ثلاثة وهي: العهد والعقد والحلف، والقرابة، وهو أيضا بمعنى: الله، فإذا كانت الكلمة تشمل هذه المعاني الثلاثة، ولم يكن الله خص من ذلك معنى دون معنى، فالصواب أن يعم ذلك كما عم بها جل ثناؤه معانيها الثلاثة، فيقال: لا يراقبون في مؤمن الله، ولا قرابة، ولا عهدا، ولا ميثاقا»[43]، وإن كان اللفظ لا يحتمل إلا أحد المعاني من معاني اللفظ، فهناك ضوابط تدل على اختيار هذا المعنى دون غيره، وهي كالتالي[44]:

1) أن تكون اللفظة المفسرة صحيحة في اللغة، فلا يجوز تفسير القرآن بما لا يعرف في لغة العرب.

2) أن تفسير القرآن على الأغلب المعروف من لغة العرب دون الشاذ أو القليل ومثاله: تفسير قوله تعالى: ﴿ لاَّ يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلاَ شَرَابًا[45]، قيل البرد: النوم، وهذا التفسير تفسير بالأقل، إذ الأغلب المعروف من البرد هو ما يبرد حر الجسم من الهواء[46][47][48][49].

3) أن يراعي المفسر عند تفسيره للفظة السياق، فلا يختار إلا ما يتناسب معه، ولذا كان من أوجه رد أقوال بعض المفسرين عدم مناسبتها للسياق[50].

4) أن يعرف ملابسات النزول إذا احتاجها عند تفسير لفظة ما؛ لكي يعرف المراد بها في الآية، كمن يريد تفسير ﴿ النَّسِيءُ ﴾ في قوله تعالى: ﴿ إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ[51]، فالنسيء التأخير، ولكن تحديد هذا التأخير يحتاج إلى معرفة قصة الآية، وبها يعرف تفسيرها، والمراد به هنا تأخير الأشهر الحرم واستحلالها.

5) أن يقدم المعنى الشرعي على المعنى اللغوي إذا تنازعهما اللفظ، إلا إذا دل الدليل على إرادة المعنى اللغوي؛ لأن القرآن نزل لبيان الشرع لا لبيان اللغة[52][53].

‌‌تنبيهات حول تفسير القرآن باللغة:
1) يعد بعض الباحثين أبا عبيدة معمر بن المثنى والفراء والزجاج أئمة التفسير اللغوي، ولا ينظرون إلى تفاسير الصحابة والتابعين اللغوي، ويعدونها من التفسير بالأثر، وسبب هذا الخطأ اعتماد مصطلح المأثور، والصواب أن الإمامة في التفسير اللغوي للصحابة والتابعين.
2) فسر أبو عبيدة معمر بن المثنى القرآن معتمدًا على اللغة فقط، غير ناظر إلى أسباب النزول وملابساته، فجعل القرآن نصًا عربيًا مجردًا، وهذه الطريقة التي سلكها أبو عبيدة من أسباب الخطأ في التفسير كما ذكره شيخ الإسلام[54]، وقد أنكر عليه هذا المسلك علماء عصره ومن جاء بعدهم؛ كالأصمعي، وأبي حاتم السجستاني، والفراء، وأبي عمر الجرمي، والطبري، وغيرهم[55][56][57][58].

6) فهم السلف للقرآن حجة يحتكم إليه لا عليه، ولذا فإن ورود تفسير من تفاسيرهم مبني على فهمهم لغتهم يكون حجة يرجع إليها، وقد أغرب أبو حيان في تفسير قوله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ[59]، حيث قال: والذي روي عن السلف لا يساعد عليه كلام العرب؛ لأنهم قدروا جواب (لولا) محذوفا، ولا يدل عليه دليل؛ لأنهم لم يقدروا لـ (هم بها)، ولا يدل كلام العرب إلا على أن يكون المحذوف من معنى ما قبل الشرط؛ لأن ما قبل الشرط دليل عليه، ولا يحذف الشيء لغير دليل عليه»[60][61][62][63].‌

أهمية تفسير القرآن باللغة:
وفيه ثلاثة مطالب[64]:
المطلب الأول: اهتمامه بمعاني المفردات، والحروف، ومرجع الضمائر:
القرآن نزل بأفصح لغة، وهي اللغة العربية، ومن هنا كان من وسائل التفسير عند العلماء الأخذ بما دلت عليه لغة العرب؛ لأن القرآن نزل بلسان عربي مبين.

قال شيخ الإسلام: ويرجع في تفسير القرآن إلى لغة القرآن، أو السنة، أو لغة العرب، ومن تكلم بما يعلم من ذلك لغة وشرعا فلا حرج عليه، ويحرم بمجرد الرأي، وقال ابن عباس: التفسير على أربعة أوجه: وجه تعرفه العرب من كلامها، وتفسير لا يعذر أحد بجهالته، وتفسير يعلمه العلماء، وتفسير لا يعلمه إلا الله[65].

ويلاحظ ملاحظة بينة اهتمام ابن عقيل بمعاني المفردات ومعاني الحروف ومرجع الضمائر، ولا شك أن هذا من الأهمية بمكان، وقد أفرد له العلماء مؤلفات مستقلة وهي المسماة: بـ كلمات القرآن، أو غريب القرآن ونحوها، وهناك من أفرد لمعاني الحروف أيضا مؤلفا، وبعضهم أفرد لها بابا مستقلًا ضمن مصنفاتهم، كأهل اللغة، وأهل الأصول، وبعض من ألف في القرآن وعلومه، ولم يغفلها أغلب المفسرين[66][67][68][69][70]، وكذلك مرجع الضمير فله أثر كبير في إيضاح المعنى وتيسير الفهم والتدبر، وقد نال حظًا وافرا من بحوث العلماء، وبيان القواعد في استعمالاته والترجيح بين احتمالاته[71][72][73].

المطلب الثاني: عنايته بالشعر، وأقوال العرب:
ظهرت عناية ابن عقيل باللغة العربية من جوانب منها: الاستشهاد بالشعر العربي، ونقل أقوال العرب من أمثال ونحوها، قال الزركشي[74][75]: يعني لطالب التفسير الأخذ بمطلق اللغة؛ فإن القرآن نزل بلسان عربي مبين، وقد ذكره جماعة، ونص عليه أحمد بن حنبل في مواضع، لكن نقل الفضل بن زياد عنه، وقد سئل عن القرآن تمثل له رجل ببيت من الشعر؟ فقال ما يعجبني، فقيل ظاهره المنع، ولهذا قال بعضهم في جواز تفسير القرآن بمقتضى اللغة روايتان عن احمد، وقيل الكراهة تحمل على من يصرف الآية عن ظاهرها إلى معان خارجة محتملة يدل عليها القليل من كلام العرب، ولا يوجد غالبا إلا في الشعر ونحوه، ويكون المتبادر خلافها[76]، ومن الأمثلة المستنبطة من كلام ابن عقيل ما يلي:
قوله تعالى: ﴿ لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ[77][78].

قوله تعالى: ﴿ وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ[79]، قال ابن عقيل، في قوله تعالى: ﴿ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا يَفْعَلُون[80]، والمراد: والله شهيد، إذ شهادة الله لا يتقدمها شيء، فتترتب عليه.

قوله تعالى: ﴿ وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء[81].

المطلب الثالث: اهتمامه بالأوجه البلاغية ولطائف التفسير:
من أوجه إعجاز القرآن بلاغته التي وصلت إلى مرتبة لم يعهد لها مثيل، ومن الأمثلة المستنبطة من كلام ابن عقيل ما يلي[82]:
قوله تعالى: ﴿ يَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُواْ مُؤْمِنِين[83][84]، قال ابن عقيل: ﴿ وَاللّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُواْ مُؤْمِنِين[85]، ولم يقل يرضوهما وطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ذكره الله في كتابه، وهاء الكناية في التثنية والجمع أبلغ من الجمع بالواو[86].

قوله سبحانه: ﴿ وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِين[87]، قال ابن عقيل: ﴿ إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا[88]، يريد به ما يصير خمرا، وإنما يعصر عصيرا[89].

قوله تعالى: ﴿ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء[90]، قال ابن عقيل: (حقيقة في اللمس، إلا أنه يطلق على الجماع مجازا؛ فيحمل عليهما جميعا، ويوجب الوضوء منهما جميعا، فنقول كل معنيين جاز إرادتهما بلفظ يصلح لهما فهما كالمعنيين المتفقين[91].

قوله تعالى: ﴿ وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيْرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُون[92]، قال ابن عقيل: ﴿ وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ[93]، معناه: سل أهل، فحذف أهلها المراد سؤالهم، وأقام القرية[94][95].

ملاحظات على تفسير ابن عقيل باللغة:
1) تضلعه في اللغة العربية في عامة أبوابها، ويتبين هذا من خلال اهتمامه بمعاني الكلمات، ومعاني الحروف، ومرجع الضمائر، ونحوها.

2) احتجاجه بلغة العرب في الترجيح، فيقول مثلا: (وعلى هذا لغة العرب، لا نعرف سوى ذلك[96]


3) ذكر الأوجه البلاغية في الآيات، والترجيح بقوله مثلا: (واستعمال كذا أبلغ من كذا[97]


4) الإشارة إلى بعض لطائف التفسير، والوعظ من خلال التفسير[98]


5) النقل عن أئمة اللغة، أو الإشارة إلى أقوالهم[99].

6) لفت النظر إلى فهم خاطئ لبعض الآيات، وبيان المعنى الصحيح لها.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-08-2023, 04:55 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,763
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن باللغة


7) دقة عباراته مع اختصارها وقوة الأسلوب[100][101].

[1] مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار،‌فصول ‌في ‌أصول ‌التفسير، تقديم: محمد بن صالح الفوزان، الطبعة: الثانية، الناشر: دار ابن الجوزي، 1423هـ، ص 58-59.

[2] الطبري أبو جعفر محمد بن جرير، تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الجزء العاشر، الطبعة الأولى، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ - 2001م، ص 85.

[3]مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار،‌فصول ‌في ‌أصول ‌التفسير، تقديم: محمد بن صالح الفوزان، الطبعة: الثانية، الناشر: دار ابن الجوزي، 1423هـ، ص 60.

[4]‌‌ الطبري أبو جعفر محمد بن جرير، تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الجزء الثالث، الطبعة الأولى، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ - 2001م، ص 12.

[5] النَّحَّاس أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل، القطع والائتناف، المحقق: عبد الرحمن بن إبراهيم المطرودي، الناشر: دار عالم الكتب المملكة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1413هـ-1992م، ص 758.

[6] التونسي محمد الطاهر بن محمد بن عاشور، التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد، الجزء الثلاثون، الناشر: الدار التونسية للنشر، تونس، 1984هـ، ص 37.

[7] النَّحَّاس أبو جعفر أحمد بن محمد، إعراب القرآن، علق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم، الجزء الخامس، الناشر: منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1421هـ، ص 132.

[8] الشنقيطي محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، الجزء الأول، الناشر دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت، لبنان، 1415هـ - 1995مـ، ص 75، 76.

[9] العثيمين محمد بن صالح بن محمد، أصول في التفسير، أشرف على تحقيقه: قسم التحقيق بالمكتبة الإسلامية، الناشر: المكتبة الإسلامية، الطبعة: الأولى، 1422 هـ - 2001م، ص 29، 30.

[10] الزركشي أبو عبد الله بدر الدين محمد، البرهان في علوم القرآن، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، الناشر: دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه، 1376هـ - 1957م، ص 167.

[11] الحراني ابن تيمية، مقدمة ‌في ‌أصول ‌التفسير، الناشر: دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان، 1490هـ- 1980م، ص 81.

[12] الطبري أبو جعفر محمد بن جرير، تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الجزء الأول، الطبعة الأولى، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ - 2001م، ص 58.

[13] الإشبيلي محمد بن الحسن بن عبيد الله، طبقات النحويين واللغويين (سلسلة ذخائر العرب 50)، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة: الثانية، الناشر: دار المعارف، ص 176.

[14] الحموي شهاب الدين أبو عبد الله، معجم الأدباء، إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، المحقق: إحسان عباس، الجزء التاسع عشر، الناشر: دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة: الأولى، 1414 هـ - 1993م، ص 159.

[15] القفطي جمال الدين أبو الحسن علي، إنباه الرواة على أنباه النحاة، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الجزء الثالث، الناشر: دار الفكر العربي، القاهرة، ومؤسسة الكتب الثقافية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1406هـ - 1982م، ص 287.

[16] الثنيان راشد بن حمود بن راشد، منهج ابن عقيل الحنبلي وأقواله في التفسير جمعا ودراسة، رسالة: ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه، 1426هـ - 2005م، ص 56.

[17] الثنيان راشد بن حمود بن راشد، منهج ابن عقيل الحنبلي وأقواله في التفسير جمعا ودراسة، رسالة: ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه، 1426هـ - 2005م، ص 57.

[18] الحربي حسين بن علي بن حسين، قواعد الترجيح عند المفسرين دراسة نظرية تطبيقية، أصل الكتاب: رسالة ماجستير، كلية أصول الدين، جامعة الإمام، الناشر: دار القاسم، السعودية، 1415هـ، الجزء الثاني، الطبعة: الثانية، 1429هـ - 2008م، ص 583.

[19] السبت خالد بن عثمان، مختصر في قواعد التفسير، الناشر: دار ابن القيم، دار ابن عفان، الجزء الأول، الطبعة: الأولى 1426هـ- 2005م، ص 398.

[20] الحنبلي عبد الحي بن أحمد بن محمد، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، حققه: محمود الأرناؤوط، خرج أحاديثه: عبد القادر الأرناؤوط، الناشر: دار ابن كثير، دمشق، بيروت، الجزء السادس، الطبعة: الأولى، 1406هـ - 1986م، ص 335.

[21] العسقلاني ابن حجر، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، الناشر: دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن، الهند، الجزء الثالث، الطبعة: الثانية (1392 هـ = 1972م، ص 397.

[22] الثنيان راشد بن حمود بن راشد، منهج ابن عقيل الحنبلي وأقواله في التفسير جمعا ودراسة، رسالة: ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه، 1426هـ - 2005م، ص 61.

[23] الثنيان راشد بن حمود بن راشد، منهج ابن عقيل الحنبلي وأقواله في التفسير جمعا ودراسة، رسالة: ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه، 1426هـ - 2005م، ص 64.

[24] الظفري أبو الوفاء، الواضح في أصول الفقه، المحقق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، الجزء الثاني، الطبعة: الأولى، 1420هـ - 1999م، ص 385.

[25] سورة الفرقان، آية رقم: 33.

[26] الفراهيدي أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد، كتاب العين، المحقق مهدي المخزومي، إبراهيم السامرائي، حرف السين، الثلاثي الصحيح، باب السين والراء والفاء، مادة (فسر)، الجزء السابع، الناشر دار ومكتبة الهلال، ص 247.

[27] الهروي محمد بن أحمد بن الأزهري، تهذيب اللغة، المحقق: محمد عوض مرعب، أبواب السين والراء، الجزء الثاني عشر، الطبعة الأولى، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، 2001م،

[28] الإفريقي جمال الدين ابن منظور، لسان العرب، الحواشي: لليازجي وجماعة من اللغويين، فصل الفاء مادة (فسر)، الجزء الخامس، الطبعة الثالثة، الناشر: دار صادر، بيروت، لبنان، 1414 هـ، ص 55.

[29] الرازي أحمد بن فارس بن زكريا، معجم مقاييس اللغة، كتاب الفاء، باب الفاء والسين وما يثلثهما، مادة (فسر)، الجزء الرابع، المحقق: عبد السلام محمد هارون، الناشر: دار الفكر، 1399هـ - 1979م، ص 504.

[30] الحنبلي عبد الحي بن أحمد بن محمد، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، حققه: محمود الأرناؤوط، خرج أحاديثه: عبد القادر الأرناؤوط، الجزء الثامن، الطبعة الأولى، الناشر: دار ابن كثير، دمشق، بيروت، 1406هـ - 1986م، ص 572.

[31] العسقلاني شهاب الدين، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، الجزء الخامس، الطبعة الثانية، الناشر: دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن – الهند، 1392هـ - 1972م، ص 133.

[32] الزركشي أبو عبد الله بدر الدين محمد، البرهان في علوم القرآن، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الجزء الأول، الطبعة الأولى، الناشر: دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه، 1376هـ - 1957م، ص 13.

[33] عبد الغفار محمد حسن، أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، الجزء الرابع، مصدر الكتاب دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، وتم نشره في المكتبة الشاملة بتاريخ 9رجب 1432هـ، ص 5.

[34] الرومي فهد بن عبد الرحمن، دراسات في علوم القرآن الكريم، الطبعة الثانية عشرة، الناشر: حقوق الطبع محفوظة للمؤلف، الرياض، السعودية، 2003م، ص 18.

[35] عبد الغفار محمد حسن، أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، الجزء الرابع، مصدر الكتاب دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، وتم نشره في المكتبة الشاملة بتاريخ 9رجب 1432هـ، ص 5.

[36] الرومي فهد بن عبد الرحمن، دراسات في علوم القرآن الكريم، الطبعة الثانية عشرة، الناشر: حقوق الطبع محفوظة للمؤلف، الرياض، السعودية، 2003م، ص 21.

[37] الطيار مساعد بن سليمان بن ناصر، التفسير اللغوي للقرآن الكريم، الناشر: دار ابن الجوزي، الطبعة: الأولى، 1432هـ، ص 32.

[38] الإفريقي جمال الدين ابن منظور، لسان العرب، الحواشي: لليازجي وجماعة من اللغويين، فصل الفاء مادة (لغو)، الجزء الخامس، الطبعة الثالثة، الناشر: دار صادر، بيروت، لبنان، 1414 هـ، ص 55.

[39] الفراهيدي أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد، كتاب العين، المحقق مهدي المخزومي، إبراهيم السامرائي، حرف السين، الثلاثي الصحيح، باب السين والراء والفاء، مادة (فسر)، الجزء الرابع، الناشر دار ومكتبة الهلال، ص 449.

[40] الفاسي محمد الطيب، مفتاح الوصول إلى علم الأصول في شرح خلاصة الأصول، تقديم وتحقيق: الدكتور إدريس الفاسي الفهري، الناشر: دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، دبي، الإمارات العربية المتحدة، الطبعة: الأولى، 1425 هـ - 2004م، ص 160.

[41] مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار،‌فصول ‌في ‌أصول ‌التفسير، تقديم: محمد بن صالح الفوزان، الطبعة: الثانية، الناشر: دار ابن الجوزي، 1423هـ، ص 58-59.

[42] سورة التوبة، آية رقم: 10.

[43] الطبري أبو جعفر محمد بن جرير، تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الجزء العاشر، الطبعة الأولى، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ - 2001م، ص 85.

[44] مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار،‌فصول ‌في ‌أصول ‌التفسير، تقديم: محمد بن صالح الفوزان، الطبعة: الثانية، الناشر: دار ابن الجوزي، 1423هـ، ص 60.

[45] سورة النبأ، آية رقم: 24.

[46]‌‌ الطبري أبو جعفر محمد بن جرير، تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الجزء الثالث، الطبعة الأولى، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ - 2001م، ص 12.

[47] النَّحَّاس أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل، القطع والائتناف، المحقق: عبد الرحمن بن إبراهيم المطرودي، الناشر: دار عالم الكتب المملكة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1413هـ-1992م، ص 758.

[48] التونسي محمد الطاهر بن محمد بن عاشور، التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد، الجزء الثلاثون، الناشر: الدار التونسية للنشر، تونس، 1984هـ، ص 37.

[49] النَّحَّاس أبو جعفر أحمد بن محمد، إعراب القرآن، علق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم، الجزء الخامس، الناشر: منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1421هـ، ص 132.

[50] الشنقيطي محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، الجزء الأول، الناشر دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت، لبنان، 1415هـ - 1995مـ، ص 75، 76.

[51] سورة التوبة، آية رقم: 37.

[52] العثيمين محمد بن صالح بن محمد، أصول في التفسير، أشرف على تحقيقه: قسم التحقيق بالمكتبة الإسلامية، الناشر: المكتبة الإسلامية، الطبعة: الأولى، 1422 هـ - 2001م، ص 29، 30.

[53] الزركشي أبو عبد الله بدر الدين محمد، البرهان في علوم القرآن، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، الناشر: دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه، 1376هـ - 1957م، ص 167.

[54] الحراني ابن تيمية، مقدمة ‌في ‌أصول ‌التفسير، الناشر: دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان، 1490هـ- 1980م، ص 81.

[55] الطبري أبو جعفر محمد بن جرير، تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الجزء الأول، الطبعة الأولى، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ - 2001م، ص 58.

[56] الإشبيلي محمد بن الحسن بن عبيد الله، طبقات النحويين واللغويين (سلسلة ذخائر العرب 50)، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة: الثانية، الناشر: دار المعارف، ص 176.

[57] الحموي شهاب الدين أبو عبد الله، معجم الأدباء، إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، المحقق: إحسان عباس، الجزء التاسع عشر، الناشر: دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة: الأولى، 1414 هـ - 1993م، ص 159.

[58] القفطي جمال الدين أبو الحسن علي، إنباه الرواة على أنباه النحاة، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الجزء الثالث، الناشر: دار الفكر العربي، القاهرة، ومؤسسة الكتب الثقافية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1406هـ - 1982م، ص 287.

[59] سورة يوسف، آية رقم: 24.

[60] المحاربي أبو محمد عبد الحق بن غالب، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، المحقق: عبد السلام عبد الشافي محمد، الجزء الثالث عشر، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى - 1422هـ، ص 245.

[61] الطبري أبو جعفر محمد بن جرير، تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الجزء التاسع، الطبعة الأولى، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ - 2001م، ص 197.

[62]الفراء أبو زكريا يحيى بن زياد، ‌معاني ‌القرآن، المحقق: أحمد يوسف النجاتي، محمد علي النجار، عبد الفتاح إسماعيل الشلبي، الجزء الرابع، الطبعة الأولى، الناشر: دار المصرية للتأليف والترجمة، مصر، ص 309-110.

[63]المحاربي أبو محمد عبد الحق بن غالب، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، المحقق: عبد السلام عبد الشافي محمد، الجزء التاسع، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى - 1422هـ، ص 429.

[64] الثنيان راشد بن حمود بن راشد، منهج ابن عقيل الحنبلي وأقواله في التفسير جمعا ودراسة، رسالة: ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه، 1426هـ - 2005م، ص 56.

[65] الحراني ابن تيمية، مقدمة ‌في ‌أصول ‌التفسير، الناشر: دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان، 1490هـ- 1980م، ص 116.

[66] ابن هشام عبد الله بن يوسف بن أحمد، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، المحقق: مازن المبارك، محمد علي حمد الله، الناشر: دار الفكر، دمشق، الطبعة: السادسة، 1985م، ص 21.

[67] السيوطي جلال الدين، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب، الجزء الثاني، ص 410.

[68] الدينوري أبو محمد عبد الله بن مسلم، تأويل مشكل القرآن، المحقق: إبراهيم شمس الدين، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ص 278.

[69] الزركشي أبو عبد الله بدر الدين محمد، البرهان في علوم القرآن، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الجزء الرابع، الطبعة الأولى، الناشر: دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه، 1376هـ - 1957م، ص 175.

[70] الحنبلي أبو يعلى، محمد بن الحسين، العدة في أصول الفقه، حققه وعلق عليه وخرج نصه: أحمد بن علي بن سير المباركي، الجزء الأول، الطبعة: الثانية 1410 هـ - 1990م، ص 208.

[71] الثنيان راشد بن حمود بن راشد، منهج ابن عقيل الحنبلي وأقواله في التفسير جمعا ودراسة، رسالة: ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه، 1426هـ - 2005م، ص 57.

[72] الحربي حسين بن علي بن حسين، قواعد الترجيح عند المفسرين دراسة نظرية تطبيقية، أصل الكتاب: رسالة ماجستير، كلية أصول الدين، جامعة الإمام، الناشر: دار القاسم، السعودية، 1415هـ، الجزء الثاني، الطبعة: الثانية، 1429هـ - 2008م، ص 583.

[73] السبت خالد بن عثمان، مختصر في قواعد التفسير، الناشر: دار ابن القيم، دار ابن عفان، الجزء الأول، الطبعة: الأولى 1426هـ- 2005م، ص 398.

[74] الحنبلي عبد الحي بن أحمد بن محمد، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، حققه: محمود الأرناؤوط، خرج أحاديثه: عبد القادر الأرناؤوط، الناشر: دار ابن كثير، دمشق، بيروت، الجزء السادس، الطبعة: الأولى، 1406هـ - 1986م، ص 335.

[75] العسقلاني ابن حجر، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، الناشر: دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن، الهند، الجزء الثالث، الطبعة: الثانية (1392 هـ = 1972م، ص 397.

[76] الزركشي أبو عبد الله بدر الدين محمد، البرهان في علوم القرآن، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، الناشر: دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه، 1376هـ - 1957م، ص 160.

[77] سورة البقرة، آية رقم: 177.

[78] الثنيان راشد بن حمود بن راشد، منهج ابن عقيل الحنبلي وأقواله في التفسير جمعا ودراسة، رسالة: ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه، 1426هـ - 2005م، ص 61.

[79] سورة يونس، آية رقم: 46.

[80] سورة يونس، آية رقم: 46.

[81] سورة النساء، آية رقم: 22.

[82] الطيب أبو بكر الباقلاني محمد، ‌إعجاز ‌القرآن للباقلاني، المحقق: السيد أحمد صقر، الجزء الأول، الطبعة الخامسة، الناشر: دار المعارف، مصر، 1997م، ص 30.

[83] سورة التوبة، آية رقم: 62.

[84] الثنيان راشد بن حمود بن راشد، منهج ابن عقيل الحنبلي وأقواله في التفسير جمعا ودراسة، رسالة: ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه، 1426هـ - 2005م، ص 63.

[85] سورة التوبة، آية رقم: 62.

[86] الظفري أبو الوفاء، الواضح في أصول الفقه، المحقق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، الجزء الثالث، الطبعة: الأولى، 1420هـ - 1999م، ص 305

[87]سورة يوسف، آية رقم: 36.

[88] سورة يوسف، آية رقم: 36.

[89] الظفري أبو الوفاء، الواضح في أصول الفقه، المحقق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، الجزء الثاني، الطبعة: الأولى، 1420هـ - 1999م، ص 385.

[90] سورة النساء، آية رقم: 43.

[91] الظفري أبو الوفاء، الواضح في أصول الفقه، المحقق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، الجزء الرابع، الطبعة: الأولى، 1420هـ - 1999م، ص 51.

[92] سورة يوسف، آية رقم: 82.

[93] سورة يوسف، آية رقم: 82.

[94] الثنيان راشد بن حمود بن راشد، منهج ابن عقيل الحنبلي وأقواله في التفسير جمعا ودراسة، رسالة: ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه، 1426هـ - 2005م، ص 64.

[95] الظفري أبو الوفاء، الواضح في أصول الفقه، المحقق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، الجزء الثاني، الطبعة: الأولى، 1420هـ - 1999م، ص 385.

[96] الظفري أبو الوفاء، الواضح في أصول الفقه، المحقق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، الجزء الثالث، الطبعة: الأولى، 1420هـ - 1999م، ص 272.

[97] الظفري أبو الوفاء، الواضح في أصول الفقه، المحقق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، الجزء الثالث، الطبعة: الأولى، 1420هـ - 1999م، ص 305.

[98] الحنبلي أبو الوفاء، علي بن عقيل، كتاب الفنون، المحقق: جورج المقدسي، الجزء الثاني، الناشر: دار المشرق، بيروت، 1970م، تصوير: مكتبة لينة للنشر والتوزيع، دمنهور، مصر، 1991م، ص 478.

[99] الظفري أبو الوفاء، الواضح في أصول الفقه، المحقق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، الجزء الثالث، الطبعة: الأولى، 1420هـ - 1999م، ص 488.

[100]الحنبلي أبو الوفاء، علي بن عقيل، كتاب الفنون، المحقق: جورج المقدسي، الجزء الأول، الناشر: دار المشرق، بيروت، 1970م، تصوير: مكتبة لينة للنشر والتوزيع، دمنهور، مصر، 1991م، ص 355.

[101]الثنيان راشد بن حمود بن راشد، منهج ابن عقيل الحنبلي وأقواله في التفسير جمعا ودراسة، رسالة: ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه، 1426هـ - 2005م، ص 66.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 90.94 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 88.77 كيلو بايت... تم توفير 2.17 كيلو بايت...بمعدل (2.38%)]