|
ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() زوجي يضيع الصلاة ويحدث الفتيات الداعية عبدالعزيز بن صالح الكنهل السؤال: ♦ الملخص: امرأة متزوجة تشكو تضييع زوجها للصلاة، وحديثه مع النساء ومضاحكتهن أمامها، وقد نصحته كثيرًا، وتفكر في الطلاق، وتسأل: ما الرأي؟ ♦ التفاصيل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا في السابعة والعشرين من عمري، أمٌّ لطفلين صغيرين، زوجي في نهاية عشرينياته، مشكلتي أنه متهاون جدًّا جدًّا في الصلاة، لا يصلي قط، إلا إذا ناقشته حدَّ الشجار، فيصلي كيلا أزعجه، ويترك باقي الصلوات، ومنذ بداية زواجنا وهو يخونني، ونصحته كثيرًا بأسلوب لطيف، فيَعِدُني بأن يحذف البرامج، لكنه يعود سيرته الأولى بعد فترة، ويتعمد إدخال نساء إلى الألعاب ويضاحكهن ويمدحهن أمامي، وأنا أنصحه بأن هذا الفعل حرام شرعًا، وأنني لا أرضى لزوجي أن يكون كذلك، فما يكون منه إلا أن يقول: "احمدي ربكِ على أنني أكلمهم أمامكِ؛ فكوني واثقة فيَّ"، ودائمًا يكذب عليَّ بشأن السفر؛ فكثيرًا ما يعدني بالسفر، لكنه يخلف وعده ويسافر مع أخويه إلى مصر أو لندن مرتين في السنة، حتى في شهر العسل كان قد وعدني بالسفر إلى ماليزيا، وأخلف وعده معي، تعبتُ منه نفسيًّا، وأفكر بالطلاق؛ فهل هو حلٌّ؟ وجزاكم الله خيرًا. الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد ومن والاه؛ أما بعد: فملخص مشكلتكِ هو: 1- زوجكِ متهاون جدًّا جدًّا في الصلاة. 2- ولا يُصلي إلا بطلب منكِ، وبعد إلحاح وشِجارٍ. 3- يسافر للخارج مع زملائه. 4- يرفض السفر بكِ معه. 5- على علاقات بنساء أجنبيات عبر التطبيقات. 6- يتبجَّح بهذه العلاقات، ويمدحهن ويضاحكهن أمامكِ. ثم تقولين أنكِ مَلَلْتِ هذه الحالة، وتفكرين في الطلاق، وتسألين: هل هو حلٌّ؟ فأقول مستعينًا بالله سبحانه: أولًا: أخطر ما ذكرتِهِ وأعظمه جُرمًا تساهُلُه بالصلاة، وعدم أدائها إلا أمامكِ أحيانًا بعد طلب وإلحاحٍ وشِجار، وهذا كله يدل على أنه في حكم التارك لها، وأنه غير مُعِظِّمٍ لهذه الشعيرة العظيمة، ولا لمن أمر بها وعظَّمها سبحانه. ثانيًا: لعلاج مشكلتكِ لا بد أولًا من توبة صادقة من تَرْكِهِ للصلاة، والمحافظة عليها؛ لأن تركها كفرٌ أكبرُ مخرجٌ من الإسلام عند جَمْعٍ من العلماء؛ مستدلين على ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم: ((إن بين الرجل وبين الشرك والكفر تركُ الصلاة))؛ [رواه مسلم]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة؛ فمن تركها، فقد كفر))؛ [رواه أحمد، وأبو داود، والترمذي، وابن ماجه]، وممن قال بكفر تارك الصلاة كفرًا أكبر الإمامُ أحمد، والشيخ ابن باز، وابن عثيمين، وغيرهم رحمهم الله جميعًا. ثالثًا: من ترك الصلاة أو تساهل بها، فهو لغيرها أكثر تضييعًا؛ لأن الصلاة هي التي تنهى عن الفحشاء والمنكر؛ كما قال سبحانه: ﴿ اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ﴾ [العنكبوت: 45]. رابعًا: الذين قالوا بكفر تارك الصلاة، قالوا بعدم جواز زواجه من المسلمات، وبعدم جواز بقاء زوجته معه، إن نُصِح فلم يقبل النصيحة. خامسًا: ذهابه للخارج مع زملائه يُخشى أن يترتب عليه معاصٍ أخرى. سادسًا: استمراره على العلاقات مع الأجنبيات وتبجُّحُهُ بذلك أمامكِ أمر خطير جدًّا جدًّا، له أبعاده، ويدل على إشراب القلب بهذه المنكرات، والمحبة الشديدة لها، ومرض القلب بها. سابعًا: تحسركِ على عدم سفره بكِ للخارج ليس في محله؛ لأن السفر الكثير فيه من المحاذير الشرعية عليكِ وعلى أبنائكِ ما لا يخفى، خاصة دول الكفار، والدول التي تكثر فيها المعاصي، وقد أفتى علماؤنا بعدم جواز السفر لها من غير ضرورة. ثامنًا: الإجابة على سؤالكِ عن تفكيركِ في طلب الطلاق بدا واضحًا من ثنايا السطور السابقة من الآيات والأحاديث وفتاوى العلماء. تاسعًا: لكن لا تيأسي، ناصحيه كثيرًا، وخوِّفيه بالموت والنار، وعقوبة العلاقات المحرمة، وما قد تسببه له ولكِ ولأبنائكِ من الأمراض المستعصية. عاشرًا: نوِّعي النصيحة له؛ تارة بكلام مباشر، وتارة بمقطع فيديو مؤثر يتضمن موعظة أو حادث مؤلم. حادي عشر: يمكن أن تطلبوا من خطيب الجامع أن يخطب عن أهمية الصلاة، وخطورة الفواحش، والتذكير بالموت وما بعده، وأهمية التوبة قبل الموت، وكذلك يُطلب ذلك من عقلاء عائلته أو جيرانه. حادي عشر: انظري له على أنه مسكين مبتلًى بأعظم من المرض العضال، وألِحِّي على ربكِ سبحانه بطلب هدايته وإقلاعه عن المنكرات. حفظكم الله، ووفَّق زوجكِ للتوبة، وفرج كربتكِ. وصلِّ اللهم على نبينا محمد ومن والاه.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |