قراءة فى مقال صلاة الضحى - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1249 - عددالزوار : 135395 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 5493 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 59 - عددالزوار : 8168 )           »          ميزة جديدة لمتصفح كروم بنظام أندرويد 15 تتيح إخفاء البيانات الحساسة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن ميزة الصورة المستطيلة بإنستجرام.. اعرف التفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتفى iPhone 14 Plus وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          احمِ أطفالك من الإنترنت.. احذر ألعاب الفيديو لحماية أبنائك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          أبل تعمل على جهاز بشاشة تشبه شاشة الآيباد مع ذراع آلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          طفلك يستخدم تطبيقات الموبايل سرا دون علمك.. كيف تكتشف ذلك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أدوات مهمة هتساعدك للحد من استخدام طفلك للإنترنت.. جربها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-05-2023, 06:34 AM
رضا البطاوى رضا البطاوى غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 1,016
الدولة : Egypt
افتراضي قراءة فى مقال صلاة الضحى

قراءة فى مقال صلاة الضحى
صاحب المقال أبو أنس الطائفى وكعادة من يعتمدون على الأحاديث يحاولون إثبات أمور تتعارض حتى مع الأحاديث الشهيرة الرئيسية فأحاديث الخمس صلوات تتعارض تماما مع وجود صلاة الضحى
ومن الطرائف أن من يروون تلك الأحاديث يعتبرونها أمر غريب فالراوى للحديث يقول:
"عن عبد الله بن الحارث قال سألت في زمن عثمان بن عفان والناس متوافرون أو متوافون عن صلاة الضحى فلم أجد أحدا يخبرني أنه صلاها يعني النبي صلى الله عليه وسلم غير أم هانئ فأخبرتني أنه {صلاها ثمان ركعات }*
( صحيح )
الارواء 464 : مختصر الشمائل 246 : صحيح أبي داود 1168 "
فالرجل يقول أنه لم يسمع أحد يتحدث عن تلك الصلاة سوى أم هانىء وهذا معناه اتهام مباشر للنبى(ص) بأنه لم يبلغ الوحى للناس كاملا لأنه لم يبلغ أحد بتلك الصلاة التى شاهدتها فقط المرأة والتى كانت كافرة حتى فتح مكة ثم أسلمت وهو ما يتناقض مع اقرار الله بانه أبلغ الدين كاملا بقوله:
" اليوم أكملت لكم دينكم"
ومن الطريف أن يغتسل النبى(ص) عاريا فى بيت امرأة غريبة عنه ليست زوجته أو ابنته أو عمته أو خالته أو ما شابه فى بقية تلك الروايات عن أم هانىء والأغرب أن تكون فاطمة ابنته قد سافرت مع المجاهدين لمكة فى الفتح حيث كانت تستره من أم هانىء وهو يغتسل فى بيتها
والطريف أن أحدا لم يذكر سفر النساء فى فتح مكة إلا هذه الرواية مع العلم أنه (ص) لم يأخذ أيا من زوجاته فى تلك الغزوة
ويذكر الطائفى رواية أخرى فيقول:
|وأخرجه البخاري ومسلم
{ صلاة الأوابين حين ترمض الفصال } ( صحيح )."
والحديث متعارض فى كتاب الله فالرمض وهو الحرارة وقت الظهيرة محرم فيها الصلاة والعمل لكونها وقت استبدال الملابس للراحة كما قال تعالى :
"وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة"

" ثم قال :
عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { يصبح على كل سلامى من ابن آدم صدقة تسليمه على من لقي صدقة وأمره بالمعروف صدقة ونهيه عن المنكر صدقة وإماطته الأذى عن الطريق صدقة وبضعته أهله صدقة قالوا يا رسول الله يأتي شهوة وتكون له صدقة قال أرأيت لو وضعها في غير حقها أكان يأثم قال ويجزئ من ذلك كله ركعتان من الضحى }.
أخرجه مسلم"
الخطأ أن أعمال كثيرة مثل السلام والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وإماطة أذى الطريق والجماع الحلال كلها يساويها عمل واحد وهو صلاة الضحى وهو ما يخالف أن أجر أربعة أعمال هو 40 حسنة بينما أجر الصلاة هو 10 حسنات طبقا لقوله تعالى :
" من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"

والسؤال:
كيف تساوى 10 حسنات 40 حسنة؟
ثم قال :
"{من صلى الضحى أربعا ، وقبل الأولى أربعا ، بني له بيت في الجنة }.
( حسن )
والمراد بالأولى : صلاة الظهر فيما يبدو . والله أعلم ."
والخطأ هنا هو أن أجر صلاة الضحى قصر أو بيت فى الجنة مع أن أجر أى عمل صالح غير مالى هو عشر حسنات كما قال تعالى :
" من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"

ثم قال :
"عن أبي هريرة قال أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث لا أدعهن في سفر ولا حضر { ركعتي الضحى وصوم ثلاثة أيام من الشهر وأن لا أنام إلا على وتر }*
وأخرجه البخاري"
والخطأ الأول العهد لصحابى واحد بعهد خاص وهذا يخالف كون الإسلام رسالة عامة للكل مصداق لقوله تعالى :
"وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين "
وليس وصية لواحد فقط منهم
ثم قال :
"عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على أثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين }*
( حسن ) ."
والخطأ أن أجر الصلاة وهى عمل غير مالى يساوى أجر الحج والعمرة وهى أعمال مالية وهو ما يناقض أن أجر الصلاة عشر حسنات كما قال تعالى :
"من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"

وأما أجر الحج والعمرة وفيها نفقة السفر ونفقة الهدى فهو سبعمائة حسنة أو الضعف فى كل عمل مالى بمفرده كما قال تعالى :
"مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء"
ثم قال :
{ يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى } .
( صحيح )
. وورد بلفظ آخر : على كل ميسم من الإنسان صلاة ( وفي رواية : يصبح على كل ميسم من ابن آدم كل يوم صدقة ) . فقال رجل من القوم : ومن يطيق هذا ؟ فقال : أمر بالمعروف ونهي عن المنكر صلاة ، إن حملا عب الضعيف صلاة ، وإن كل خطوة يخطوها أحدكم إلى الصلاة صلاة . وزاد في رواية ويجزىء من ذلك كله ركعتا الضحى .
( صحيح ) ."
والخطأ أن كل خطوة صلاة مع أن المشى هو عمل واحد بعشر حسنات كما هو نص الآية " ولا يقطعون واديا إلا كتب لهم "
والأحاديث السابقة ذكرها الطائفى من قبل فى حديث سابق ومن ثم لا داعى لتكرار الكلام عنها فقد بينت الخطأ فيها وهو أن أربعة اعمال فى الأجر تساوى عمل واحد وهو ما لا يتفق مع كونها أعظمك أجرا عند الله
ثم ذكر أحاديثا أخرى تتعارض مع كتاب الله فى الصلاة وحتى تتعارض مع أحاديث الصلوات الخمس فقال:
" عن معاذة العدوية قالت سألت عائشة أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى قالت نعم أربعا ويزيد ما شاء الله *
( صحيح )
الارواء 462 : مختصر الشمائل 244 : وأخرجه مسلم .
{ ألا أخبركم بأسرع كرة وأعظم غنيمة من هذا البعث ؟ رجل توضأ في بيته فأحسن وضوءه ، ثم تحمل إلى المسجد فصلى فيه الغداة ، ثم عقب بصلاة الضحى ، فقد أسرع الكرة ، وأعظم الغنيمة } . عن أبي هريرة قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا ، فأعظموا الغنيمة ، وأسرعوا الكرة ، فقال رجل : يا رسول الله ! ما رأينا بعث قوم بأسرع كرة وأعظم غنيمة من هذا البعث ، فقال : فذكره .
( وإسناده جيد ) .
{ لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب ، وهي صلاة الأوابين } .
( حسن ) .
حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير وأبو كريب قالا حدثنا يونس بن بكير حدثنا محمد بن إسحق عن موسى بن أنس عن ثمامة بن أنس عن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول { من صلى الضحى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرا من ذهب في الجنة }*
( ضعيف )
الروض 111 ، التعليق الرغيب 235/1 ، المشكاة 1316 / التحقيق الثاني ، ضعيف الجامع"
والحديث الأخر سبق الحديث عنه والخطأ فيه أن الأجر ليس حسنات وإنما بيت أو قصر فى الجنة
وكل أحاديث صلاة الضحى لا يصح منها شىء لأنه تفرض صلاة ليس من الصلوات المفروضة التى حسب سورة النور صلاتين أو حسب الروايات المعروفة المشهورة :
خمس صلوات
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.33 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.69 كيلو بايت... تم توفير 1.64 كيلو بايت...بمعدل (3.20%)]