العقلية الإسفنجية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 859 - عددالزوار : 118804 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40192 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 366974 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-10-2022, 12:41 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,235
الدولة : Egypt
افتراضي العقلية الإسفنجية

العقلية الإسفنجية



لقد أضحت وسائل التواصل في عصرنا الحاضر تقذف بكمٍّ هائل من المعلومات والمعارف في كافة المجالات والتخصصات، التي لا يُعرَف مصدرها ولا يُعلَم صحتها، فتتلقفها العقول وتتلقاها القلوب في اتجاهين متباينين، ومسارين مختلفين:
الاتجاه الأول: عقلية تتشرب كل وارد، وتمتص كل شارد، تقبله بلا نظر، وتُسلِّم به دون تفكير، وتتأثر به دون تمحيص، بل قد يصبح عقيدة يدين الفرد بها، وفكرًا يؤمن به، ويدعو إليه، ويدافع عنه، ويوالي عليه.

الاتجاه الثاني: عقلية تميز الموارد، وتمحص الأفكار، وتنتقد الآراء، فتقبل النافع المفيد، وترفض الضار المؤذي.

وبالنظر المنهجي والتفكير المنطقي نرى أن الوقائع والأحداث والأخبار والأفكار تختلف درجة أهميتها ومستوى تأثيرها بحسب مجالها المعرفي:
فالأمور والأحوال الحياتية العامة والعابرة (سياسية، اقتصادية، اجتماعية، إعلامية)، لا يكلف المرء نفسه العناء في متابعتها، فضلًا عن الاهتمام بها، أو إخضاعها للتفكير النقدي والمنهج التحليلي؛ لاحتمالها الصدق والكذب، والصحة والخطأ، ولقابليتها للتغير والتقلب بحسب الأهواء الشخصية، والاعتبارات النفعية.

أما الأفكار العلمية، والفرضيات المعرفية، فهذه يحتاج الفرد التوقف عندها والتأمل فيها من حيث طبيعتها وحقيقتها، ومصدرها ودليلها، وقربها وبعدها من الثوابت الدينية، والأصول الشرعية؛ حتى لا يصبح الفرد أسيرًا للاستلاب الفكري والعقلي الجمعي.

والمتأمل في التاريخ والواقع يجد أن الانحرافات الفكرية والتغيرات المجتمعية إنما هي نتاج الاستجابة النفسية، والقابلية الذاتية، والعقلية الإسفنجية للأفكار الوافدة والتصورات المحدَثة.

ومضة:
وجَّه شيخ الإسلام ابن تيمية تلميذه ابن القيم إلى كيفية التعامل مع الأفكار الجديدة والموارد الحديثة بقوله: "قال لي شيخ الإسلام رضي الله عنه، وقد جعلت أورد عليه إيرادًا بعد إيراد: لا تجعل قلبك للإيرادات والشُّبُهات مثل السفنجة، فيتشرَّبها، فلا ينضح إلا بها، ولكن اجعله كالزجاجة المصمتة، تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها؛ فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته، وإلا فإذا أشربت قلبك كل شبهة تمر عليها، صار مقرًّا للشبهات"؛ [مفتاح دار السعادة، (١/ ٤٤٣)].

__________________________________________________ ______
الكاتب: علي بن حسين بن أحمد فقيهي










__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.82 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.04%)]