معنى أنزل القرآن على سبعة أحرف - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4923 - عددالزوار : 1993052 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4495 - عددالزوار : 1279208 )           »          تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 519 - عددالزوار : 132106 )           »          أصول الاستدلال في تفسير الأحلام (pdf) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 54 )           »          حقوق الزوجة على زوجها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          شموع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 8356 )           »          إيذاء موسى عليه السلام: قراءة تفسيرية وتحليلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          حين يجمع الله ما تفرَّق بالدعاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          وقفات ودروس من سورة آل عمران (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 2529 )           »          من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 1977 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الفتاوى الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-10-2022, 12:53 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,210
الدولة : Egypt
افتراضي معنى أنزل القرآن على سبعة أحرف

معنى أنزل القرآن على سبعة أحرف



السؤال


قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: (أنزل القرآن على سبعة أحرف)؟ .- فما المراد منها مع إعطاء الأمثلة ليعرف المقصود في الحديث؟ وهل هي القراءات السبعة؟ وجزاكم الله خير الجزاء.






أجاب عنها: الشيخ فهد العيبان



الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
هذه مسألة كبيرة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قد تكلم فيها أصناف العلماء من الفقهاء والقراء وأهل الحديث والتفسير والكلام وشرح الغريب وغيرهم وصنفوا فيها التصانيف المفردة وقد دلّ على الأحرف السبعة التي أنزل القرآن عليها هذا الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وله قصة وفيه قال صلى الله عليه وسلم: "إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرؤوا ما تيسر منه".
وأخرجه البخاري من حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أقرأني جبريل على حرف فراجعته فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف. وخلاصة المفيد في هذه المسألة:
أولاً: اختلف العلماء في المراد بالأحرف السبعة اختلافاً واسعاً أشهر هذه الأقوال هو أن الأحرف بمعنى اللغات أو القراءات أي على سبعة أوجه يجوز أن يقرأ بكل وجه منها ثم إنه ليس المراد أن كل كلمة أو جملة أو آية تقرأ على سبعة أوجه بل المراد أن غاية ما انتهى إليه عدد القراءة هو سبعة أوجه قال ابن عبد البر وهذا مجمع عليه بل هو غير ممكن أي أن تقرأ كل كلمة على سبعة أحرف. وقد ذكر الحافظ ابن حجر في الفتح كلاماً واسعاً للعلماء في المراد بالأحرف فليراجع 9/23.
ثانياً: لا نزاع بين العلماء المعتبرين كما قال ابن تيمية رحمه الله أن الأحرف السبعة التي ذكرت في هذين الحديثين ليست هي قراءات القراء السبعة المشهورة، فإن أول من جمع قراءات هؤلاء هو الإمام أبو بكر بن مجاهد وكان على رأس المئة الثالثة ببغداد، فلما أراد ذلك جمع قراءات سبعة مشاهير من أئمة قراء الحرمين والعراقين والشام ليكون موافقاً لعدد الحروف التي أنزل عليها القرآن.
ثالثاً: لا نزاع كذلك بين المسلمين كما قال شيخ الإسلام إن الحروف السبعة التي أنزل عليها القرآن لا تتضمن تناقضاً في المعنى ولا تضاداً بل معناها متفق أو متقارب كما قال ابن مسعود رضي الله عنه إنما هو كقول أحدكم أقبل وهلم وتعال. وقد يكون معنى أحدهما ليس هو معنى الآخر لكن كلا المعنيين حق وهذا من اختلاف التنوع والتغاير لا اختلاف التضاد والتناقض. كما في قوله تعالى: (وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ وليزول منه الجبال)، وقوله: (بل عجبتَ، عجبتُ) وقوله: (يخدعون، يخادعون)، وقوله: (لمستم، لامستم) وغير ذلك فهذا وأمثاله مما اتفق لفظه واختلف معناه أو اختلف لفظه ومعناه أو اتفق لفظه ومعناه لكن تنوع من حيث صفة النطق به كالهمزات والمدات ونقل الحركات والإظهار والإدغام ونحو ذلك كله حق يجب الإيمان به واتباع ما تضمنه من المعنى علماً وعملاً ولا يجوز ترك شيء منه أو تكذيبه.
رابعاً: اختلف العلماء في القراءات السبعة هل هي حرف من الحروف السبعة أم لا وهل المصحف العثماني الذي أجمع عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم والأمة من بعدهم هل هو بما فيه من القراءات السبعة وتمام العشرة وغير ذلك هل هو حرف من الأحرف السبعة أو هو مجموع الأحرف السبعة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية اختلفوا على قولين مشهورين: الأول قول أئمة السلف والعلماء أن القراءات السبعة حرف من الحروف السبعة وأن مصحف عثمان أحد الحروف السبعة وهو متضمن للعرضة الآخرة التي عرضها النبي صلى الله عليه وسلم على جبريل قبل موته مرتين كما في الصحيح وهي قراءة زيد بن ثابت وغيره التي أمر الخلفاء الراشدون أبو بكر وعمر وعثمان وعلي بكتابتها في المصاحف، ثم أمر عثمان بعد جمعها بإرسالها إلى الأمصار وجمع الناس عليها باتفاق الصحابة، وذلك أن الصحابة خافوا على الأمة أن يختلفوا في القرآن فرأوا أن جمعهم على حرف واحد أسلم وأبعد من وقوع الاختلاف. والأحاديث والآثار المستفيضة تدل على هذا القول.
والقول الثاني ذهب إليه طوائف من الفقهاء والقراء وأهل الكلام وهو أن هذا المصحف مشتمل على الأحرف السبعة.
والقول الأول هو الأظهر وهو اختيار ابن تيمية وابن القيم والردود بين القولين ليس هذا محل بسطها، وما ذكر لعل فيه الكفاية ومن أراد التوسع في ذلك فليراجع شرح الحديث في فتح الباري وكذا كلام شيخ الإسلام في الفتاوى 13/389 وكذا الكتب التي اعتنت بالقراءات.
والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.71 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.04 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.36%)]