|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الحوار الفعال اخواني واخواتي حياكم الله ساضع بين ايديكم اليوم موضوعا مهما راجيا ان يدلي كلا منكم بدلوه وهو(الحوار الفعال) شريطة ان يختار كلا منكم شخصية معينه نجحة في حوارها مع الاخر وخرج الطرفان راضين بما وصلوا اليه .وسوف ابداء انا بهذ الموضوع: محاورة الرسول صلى الله عليه وسلم للاعرابي. عن ابي هريرة رضي الله عنه (ان اعرابيا أتى الى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: يارسول الله إن امرأتي ولدة غلاما أسود, وإني انكرته , فقال الني صلى الله عليه وسلم : هل لك من ابل ؟ قال : نعم , قال : مالونها ؟ قال حمر , قال : هل فيها من أورق ؟ قال نعم , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فأنى هو ؟ قال لعله , يارسول الله يكون نزعه عرق له, فقال الني صلى الله عليه وسلم : وهذا لعله يكون نزعه عرق له) من فوائد هذا الحوار: 1- ان الولد يلحق بالزوج وإن اختلف الون. 2- قدرة النبي صلى الله عليه وسلم على الاقناع والحوار. 3- محاورة الاعرابي بما يفقه من امور الابل . والان دوركم احبائي ليعلم الجميع فوائد الحوار وادابه
__________________
![]() ![]() إخوتي وأخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|
#2
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك اخى الكريم على التوضيح لهذا الحوار
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() اخي الكريم(المصري) وفقك الله ولعل الجميع لايعلمون ان هذا الموضوع ثري وكان الاولى ان يدلي كل بدلوه في هذا الموضوع فتاريخنا ملي لو تعلمنا من اسلافنا كيف نحاور وقد كنت اعدت اكثر من موضوع في الحوار الفعال فما لم اجد تفاعل مع الموضوع تركته ووالله ما اريد منهم ردود ولكن اريد اثراء الموضوع فهو موضوع هام وفقكم الله.
__________________
![]() ![]() إخوتي وأخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|
#4
|
||||
|
||||
![]() شكر الله لك أخي الكريم |
#5
|
||||
|
||||
![]() حياك الله أسال الله لك التوفيق وجزاك الله خير على المرور
__________________
![]() ![]() إخوتي وأخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|
#6
|
||||
|
||||
![]() اخي الكريم احبك في الله واشكر لك هذا الطرح الراقي الذي يكشف لنا جوانبعديده من الادب العام في الحوار والنقاش ولنا في سلفنا الصالح المثل الاعلى فهماهل لذلك وصفحاتهم مشرقه بمثل تلك المواقف وسوف اورد هذا الحوار الذي تتجلى فيهمعرفة ابي بكر بانساب القبائل وحسن محاورته للقوم وثم انسحابه من الحوار حين وجد منهو اعرف منه لما امر النبي صلى الله عليه وسلم بالدعوه وان يعرض نفسه علىالقبائل خرج ومعه ابو بكر الصيق وعلي رضي الله عنه حتى دفعوا الى مجالس العرب فتقدمابو بكر رضي الله عنه وكان نسابه فقال: ابو بكر: ممن القوم القوم :منربيعه ابو بكر :واي ربيعه انتم؟ امن هاماتها ام من اهازمها؟ القوم : منهاماتها العظمى ابو بكر:واي هاماتها العظمى انتم؟ القوم : من ذهلالاكبر ابو بكر : امنكم عوف الذي كان بقال له لا حُر بوادي عوف؟ القوم:لا... ابو بكر: امنكم جساس بن مره حامي الذمار ومانع الجار؟ القوم: لا... ابو بكر: افمنكم بسطام بن قيس ابو اللواء ومنتهى الاحياء؟ القوم :لا... ابو بكر: افمنكم الحوفزان قاتل الملوك وسالبها انفاسها؟ القوم :لا... ابو بكر: افمنكم اخوال الملوك من كنده؟ القوم : لا... ابو بكر: ؟افمنكم اصهار الملوك من لخم؟ القوم : لا... ابو بكر : فلستم من ذهل الاكبر ،انتم من ذهل الاصغر0 فقام اليه غلام من بني شيبان يقال له دغفل فقال دغفل :يا هاذا سألتنا فاخبرناك ، ولم نكتمل شيئاً ... فممن الرجل؟ ابو بكر : منقريش دغفل : بخ بخ اهل الشرف والرياسه ولكن من اي قريش انت ؟ ابو بكر : انا منولد تيم بن مره0 دغفل : ( امكنت والله الرامي من سوء الثقره) افمنكم قصي الذيجمع الله به القبائل من فهر فكان يدعى من قريش مجمعاً؟ ابو بكر : لا... دغفل :افمنكم عمرو العلي هشيم الثريد لقومه ورجال مكه مسنتون عجاف؟ ابو بكر: لا... دغفل: افمنكم شيبة الحمد عبدالمطلب مطعم الطير في الهواء الذي كان وجههالشمس في الليلة الظلماء؟ ابو بكر: لا... دغفل:افمن اهل الافاضه انت؟ ابوبكر: لا... دغفل:افمن اهل السقايه انت؟ ابو بكر: لا... دغفل: افمن اهلالسدانه انت؟ ابو بكر: لا... فاجتذب ابو بكر الصيق رضي الله عنه زمام راحلتهورجع الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الغلام دغفل: وافق درُّ السيل درٌّيدافعه * * * يهيضه حينا وحينا يصدعه فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلمفقال علي رضي الله عنه: يا ابا بكر .. وقعت منه على باقعه ( الباقعهالداهيه) فقال ابو بكر: اجل .. ما من طامه الا وفوقها طامه والبلاء موكولبالمنطق0 مصدر هذه القصه كتـاب: انباء نجباء الابناء والمحاسنوالاضداد واطفال نجباء في ظل الاسلام وقصص العرب |
#7
|
||||
|
||||
![]() اخي (الريات السود)احبك الذي احببتني لاجله وإني احبك في الله واشكرك على المشاركه العطره ![]() وهنا نموذج اخر لصفحات مشرقه ![]() ![]() حوار الرسول صلى الله عليه وسلم مع بني شيبان ![]() عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: لما أمر الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم أن يعرض نفسه على قبائل العرب، خرج وأنا معه.. حتى جئنا عشيرة شيبان بن ثعلبة وفيهم (مفروق) قد غلبهم لسانًا وجمالاً، فقال أبو بكر: كيف العدد فيكم؟ قال مفروق: إنا لا نزيد على الألف، ولن تُغلب ألف من قلة. قال أبو بكر: وكيف المَنَعة فيكم؟ فقال مفروق: إنا لأشد ما نكون غضبًا حين نلقى. وأشد ما نكون لقاء حين نغضب، وإنا لنؤثر الجياد على الأولاد.. لعلك أخو قريش؟ قال أبو بكر: إن كان بلغكم أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فها هو ذا. قال مفروق: إلام تدعونا يا أخا قريش؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أدعوكم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأني عبد الله ورسوله، وإلى أن تؤووني وتنصروني، فإن قريشًا قد تظاهرت على الله، وكذبت رسوله، واستغنت بالباطل عن الحق، والله هو الغني الحميد ". قال مفروق: وإلام تدعو أيضًا يا أخا قريش؟ فو الله ما سمعت كلامًا أحسن من هذا. فتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله تعالى: " قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُم مِّنْ إِمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ " [الأنعام: 151]. قال مفروق: دعوت والله إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال، ولقد أفك قوم كذبوك وظاهروا عليك. ثم ردَّ الأمر إلى هانئ بن قبيصة فقال: وهذا هانئ شيخنا وصاحب ديننا. قال هانئ: قد سمعت مقالتك يا أخا قريش، وإني أرى تركَنا ديننا واتِّباعَنا دينك، لمجلس جلست إلينا لا أول له ولا آخر؛ لذل في الرأي، وقلة نظر في العاقبة أن الزلة مع العجلة، وإنا نكره أن نعقد على من وراءنا عقدًا، ولكن نرجع وترجع وننظر. ثم قال: وهذا المثنى [يقصد الصحابي الجليل المثنى بن حارثة الشيباني الذي لم يكن أسلمَ بعد] شيخنا وصاحب حربنا. قال المثنى: قد سمعت مقالتك يا أخا قريش، والجواب فيه جواب هانئ بن قبيصة في تركنا ديننا ومتابعتنا دينك.. وإنَّا إنما نزلنا على عهدٍ أخذه علينا كسرى أن لا نحدث حدثًا، ولا نؤوي محدِثًا، وإني أرى هذا الأمر الذي تدعونا إليه يا أخا قريش مما تكره الملوك، فإن أحببت أن نؤويك وننصرك مما يلي مياه العرب فَعَلنا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أسأتم في الرد إذ أفصحتم بالصدق، وإن دين الله عز وجل لن ينصره إلا من حاطه من جميع جوانبه، أرأيتم إن لم تلبثوا إلا قليلاً حتى يورثكم الله تعالى أرضهم وديارهم.. ".[1] تعقيب: اشترط بنو شيبان لإسلامهم ـ أو على الأقل: التحالف مع المسلمين ـ شرطاً واحداً هو عدم مشاركتهم للمسلمين مستقبَلاً في قتال يلي مياه خليج العرب، فهم يخشون محارَبة الفرس الذين يقعون في الضفة الأخرى من الخليج. ولأجل هذا الشرط توقف حوار سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مع بني شيبان، رغم حاجته الشديدة لهم ولقوتهم وشدة بأسهم التي ملأت شهرتها الآفاق؛ فلو كان محمد صلى الله عليه وسلم طالب هوىً ودنيا، لفرح بهم فرحاً شديداً، ولوافق فوراً على شرطهم الشكلي، مبرراً ذلك بالضرورة السياسية و(التكتيكات) المطلوبة من سياسي محنك! إن محمداً ـ صلى الله عليه وسلم ـ أول من يعلم أن الدعوة الإسلامية دعوة عالمية، ومن الممكن أن يخوض المسلمون حرباً ضد كسرى. ورسول الله متيقن أن دعوة الإسلام ستتجاوز الخليج قريباً، وسيشهد ذلك كثير ممن يسمعه من بني شيبان. وفي الحديث الشريف قاعدة ربانية وسنة كونية ثابتة: " إن دين الله عز وجل لن ينصره إلا مَن حاطَهُ من جميع جوانبه " ودلَّت أحداث التاريخ على صدق هذه القاعدة، وبُعد نظر قائلها المعصوم صلى الله عليه وسلم. فحدثت المفاجأة بعد أقل من عشر سنين من تلك الجلسة بين رسول الله وبني وشيبان، حين أسلم بنو شيبان بعد أن ظهَرَت دولةَ الإسلام، وأخذوا الإسلام (طبقوه) من جميع جوانبه، فقاد المثنى بن حارثة الشيباني أول فاتح للعراق وبلاد فارس، وصاحب الخطط العسكرية الناجحة في التعامل مع جيش الفرس المدجج بأفضل أنواع الأسلحة والجياد والفيلة، وأنسب خطط التعامل مع مستنقعات (أهوار) وأنهار العراق، وكان قومه مِن أجرأ المجاهدين في قتال الفرس!! وهذا مصداق بشرى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لهم: " أرأيتم إن لم تلبثوا إلا قليلاً حتى يورثكم الله تعالى أرضهم وديارهم.. ". وهنا يعود السؤال: ما الذي حلَّ ببني شيبان فقلب خوفهم من الفرس: شجاعة؟!
__________________
![]() ![]() إخوتي وأخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |