|
ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]()
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() روائع ابن القيم (2) صالح الحمد إذا عَظُمَ المطلوبُ، وأعوَزَكَ الرَّفيقُ النَّاصحُ العليمُ - فترحَّلْ بهمَّتِك مِن بينِ الأمواتِ، وعليك بمُعلِّمِ إبراهيمَ. [مفتاح دار السعادة (٨٧/ ١)]. العِلمُ إمامُ العملِ وقائدٌ له، والعملُ تابعٌ له ومؤتَمٌّ به؛ فكلُّ عملٍ لا يكونُ خلفَ العِلمِ مقتديًا به فهو غيرُ نافعٍ لصاحبِه، بل مَضرَّةٌ عليه. [مفتاح دار السعادة (٢٢٧/ ١)]. حاجةُ الإنسانِ إلى العِلمِ بعددِ الأنفاسِ. [مفتاح دار السعادة (٢٢٥/ ١)]. فالإخلاصُ هو سبيلُ الخَلاصِ، والإسلامُ مَركَبُ السَّلامةِ، والإيمانُ خاتمُ الأمانِ. [مفتاح دار السعادة (١٩٩/ ١)]. ولَمَّا كان القلبُ هو محلَّ العِلمِ، والسَّمعُ رسولَه الذي يأتيه به، والعينُ طَلِيعتَه - كان مَلِكًا على سائرِ الأعضاءِ. [مفتاح دار السعادة (٢٨٧/ ١)]. فتركُ العملِ بالعِلمِ مِن أقوى الأسبابِ في ذَهابِه ونسيانِه. [مفتاح دار السعادة (٢٧٥/ ١)]. النُّجومُ زينةٌ للسَّماءِ، وكذلك العلماءُ زينةٌ للأرضِ. [مفتاح دار السعادة (١٧٨/ ١)]. ولا ريبَ أن الجهلَ أصلُ كلِّ فسادٍ، وكلُّ ضررٍ يلحَقُ العبدَ في دنياه وأُخراه فهو نتيجةُ الجهلِ. [مفتاح دار السعادة (٢٤٢/ ١)].
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() روائع ابن القيم (3) صالح الحمد عليكَ بالمَطالبِ العاليةِ، والمراتبِ السَّاميةِ، التي لا تُنالُ إلا بطاعةِ اللهِ؛ فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ قضى ألا يُنالَ ما عندَه إلا بطاعتِه. [طريق الهجرتين (٤٩/١)]. أساسُ النِّفاقِ أن يُخالِفَ الظَّاهرُ الباطنَ. [إغاثة اللهفان (٤٤١/١)]. فالزُّهدُ فراغُ القلبِ مِن الدُّنيا، لا فراغُ اليدِ منها. [عدة الصابرين (ص ٥١٠)]. مُثِّلَتِ الدُّنيا بمَنامٍ، والعيشُ فيها بالحُلمِ، والموتُ باليقَظةِ، ومُثِّلَتْ بمزرعةٍ، والعملُ فيها البَذْرُ، والحصادُ يومَ المَعادِ... [عدة الصابرين (ص٤٧٤)]. إنَّما تفاوَتَ القومُ بالهِمَمِ لا بالصُّوَرِ. [الفوائد (ص٦٧)]. اشتَرِ نفسَك اليومَ؛ فإنَّ السُّوقَ قائمةٌ، والثَّمنَ موجودٌ، والبضائعَ رخيصةٌ، وسيأتي على تلك السُّوقِ والبضائعِ يومٌ لا تصِلُ فيه إلى قليلٍ ولا كثيرٍ. [الفوائد (ص٦٦)]. فكلُّ مَن تعلَّقَ بشيءٍ غيرِ اللهِ، انقطَعَ به أحوجَ ما كانَ إليه. [طريق الهجرتين (٢١/١)]. مَن قرَّتْ عينُه باللهِ، قرَّتْ به كلُّ عينٍ، وأنِسَ به كلُّ مستوحِشٍ، وطاب به كلُّ خبيثٍ، وفَرِح به كلُّ حزينٍ، وأمِنَ به كلُّ خائفٍ، وشهِدَ به كلُّ غائبٍ. [طريق الهجرتين (٨/١)].
__________________
|
#4
|
||||
|
||||
![]() روائع ابن القيم (4) صالح الحمد أعظمُ النَّقصِ وأشَدُّ الحسرةِ: نقصُ القادرِ على التَّمامِ، وحسرتُه على تفويتِه. [مفتاح دار السعادة (٣٠٤/١)]. والمرأةُ ينبغي لها إذا خاطبَتِ الأجانبَ أن تُغلِظَ كلامَها وتُقوِّيَه، ولا تُلِينَه وتُكسِّرَه؛ فإن ذلك أبعَدُ مِن الرِّيبةِ والطَّمعِ فيها. [مفتاح دار السعادة (٣٠٥/١)]. فالمكارمُ مَنوطةٌ بالمكارهِ، والسَّعادةُ لا يُعبَرُ إليها إلا على جسرِ المشقَّةِ، ولا تُقطَعُ مسافتُها إلا في سفينةِ الجِدِّ والاجتهادِ. [مفتاح دار السعادة (٣٠٠/١)]. الهدايةُ هي العِلمُ بالحقِّ مع قصدِه وإيثارِه على غيرِه. [مفتاح دار السعادة (٢٣٠/١)]. فالقلبُ الغافلُ مأوَى الشَّيطانِ. [مفتاح دار السعادة (٣١١/١)]. فأمراضُ القلوبِ أصعَبُ مِن أمراضِ الأبدانِ. [مفتاح دار السعادة (٣٠٦/١)]. فالعلمُ للقلبِ مِثلُ الماءِ للسَّمكِ، إذا فقَده مات. [مفتاح دار السعادة (٣٠٧/١)]. نجائبُ النَّجاةِ مُهيَّأةٌ للمُرادِ، وأقدامُ المَطرودِ موثوقةٌ بالقُيودِ. [الفوائد (ص٥٢)].
__________________
|
#5
|
||||
|
||||
![]() روائع ابن القيم (5) صالح الحمد • مِن القلبِ تخرُجُ الأوامرُ والإراداتُ إلى الصَّدرِ، ثمَّ تتفرَّقُ على الجنودِ. [بدائع الفوائد (٨٠٣/٢)]. • الجاهلُ يشكو اللهَ إلى النَّاسِ، وهذا غايةُ الجهلِ بالمَشكُوِّ والمَشكُوِّ إليه؛ فإنَّه لو عرَفَ ربَّه لَمَا شَكَاه، ولو عرَفَ النَّاسَ لَمَا شكَا إليهم. [الفوائد (ص١٢٦)]. • النِّعَمُ ثلاثةٌ: نعمةٌ حاصلةٌ يعلَمُ بها العبدُ، ونعمةٌ مُنتظَرةٌ يرجوها، ونعمةٌ هو فيها لا يَشعُرُ بها. [الفوائد (ص٢٥٢)]. • أصلُ الأخلاقِ المذمومةِ كلِّها: الكِبْرُ والمهانةُ والدَّناءةُ، وأصلُ الأخلاقِ المحمودةِ كلِّها: الخشوعُ وعلوُّ الهمَّةِ. [الفوائد (ص ٢٠٩)]. • ومَن طمَحَتْ همَّتُه إلى الأمورِ العَلِيَّةِ، فواجبٌ عليه أن يَسُدَّ على همَّتِه الطُّرُقَ الدَّنيَّةَ. [مفتاح دار السعادة (٢٩٩/١)]. • العِلمُ باللهِ أصلُ كلِّ عِلمٍ. [مفتاح دار السعادة (٢٣٩/١)]. • سلطانُ العِلمِ أعظمُ مِن سلطانِ اليدِ. [مفتاح دار السعادة (١٦٠/١)]. • فمَن طلبَ العِلمَ ليُحييَ به الإسلامَ، فهو مِن الصِّدِّيقينَ. [مفتاح دار السعادة (٣٣٨/١)].
__________________
|
#6
|
||||
|
||||
![]()
__________________
|
#7
|
||||
|
||||
![]() روائع ابن القيم (7) صالح الحمد • وكلُّ عِلمٍ وعمَلٍ لا يَزيدُ الإيمانَ واليقينَ قوَّةً فمدخولٌ، وكلُّ إيمانٍ لا يَبعَثُ على العملِ فمدخولٌ. [الفوائد (ص١٢٤)]. • مَن قَبَّلَ فَمَ اللَّذَّةِ، لا يُنْكِرْ عَضَّ أسنانِ النَّدامةِ. [بدائع الفوائد (١١٨٠/١)]. • الإنسانُ إنسانٌ برُوحِه وقلبِه، لا بجسمِه وبدَنِه. [مفتاح دار السعادة (٢٩٧/١)]. • فغِنَى النَّفْسِ مشتَقٌّ مِن غِنَى القلبِ، وفرعٌ عليه، فإذا استغنَى سرَى الغِنَى منه إلى النَّفْسِ. [طريق الهجرتين (٧٠/١)]. • غالبُ الخَلقِ يطلُبونَ إدراكَ حاجتِهم بك وإن كان ذلك ضررًا عليكَ؛ فإنَّ صاحبَ الحاجةِ أعمَى لا يرى إلا قضاءَها. [طريق الهجرتين (١٣٠/١)]. • الشِّدَّةُ بَتْراءُ لا دوامَ لها وإن طالَتْ. [طريق الهجرتين (٣٤٨/١)]. • فتوحيدُ الرُّبوبيَّةِ أعظَمُ دليلٍ على توحيدِ الإلهيَّةِ. [طريق الهجرتين (٩٢/١)]. • وأمَّا فضولُ المُخالَطةِ، فهي الدَّاءُ العُضالُ الجالبُ لكلِّ شرٍّ. [بدائع الفوائد (٨٢١/٢)].
__________________
|
#8
|
||||
|
||||
![]()
__________________
|
#9
|
||||
|
||||
![]() روائع ابن القيم (9) صالح الحمد • وأهلُ السُّنَّةِ وسَطٌ في النِّحَلِ، كما أنَّ أهلَ الإسلامِ وسَطٌ في المِلَلِ. [بدائع الفوائد (٢٩٩/١)]. • طريقُ الحقِّ واحدٌ؛ إذ مَرَدُّه إلى اللهِ الملِكِ الحقِّ، وطُرُقُ الباطلِ مُتشعِّبةٌ مُتعدِّدةٌ. [بدائع الفوائد (٢٠٩/١)]. • القياسُ في مُقابَلةِ السُّنَّةِ مردودٌ. [تحفة المودود (ص٣١٩)]. • كلُّ مَن أعرَض عنِ الحقِّ يُعَوَّضُ عنه بالباطلِ. [هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى (ص ١٥٢)]. • التَّوحيدُ يُكفِّرُ الذُّنوبَ. [هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى (ص٣٠١)]. • فالتَّحريمُ يَقوَى ويضعُفُ بحسَبِ قوَّةِ المفاسدِ وضعفِها. [الفروسية المحمدية (ص٢٥٣)]. • فقتالُ الدَّفعِ أوسَعُ مِن قتالِ الطَّلبِ وأعَمُّ وجوبًا؛ ولهذا يتعيَّنُ على كلِّ أحدٍ؛ يُجاهِدُ فيه العبدُ بإذنِ سيِّدِه وبدونِ إذنِه، والولَدُ بدونِ إذنِ أبوَيْهِ. [الفروسية (ص١٢٣)]. • جهادُ الدَّفعِ أصعَبُ مِن جهادِ الطَّلبِ؛ فإنَّ جهادَ الدَّفعِ يُشبِهُ بابَ دفعِ الصَّائلِ. [الفروسية المحمدية (ص ١٢١)].
__________________
|
#10
|
||||
|
||||
![]() روائع ابن القيم (10) صالح الحمد الجُبْنُ خُلُقٌ مذمومٌ عند جميعِ الخَلْقِ، وأهلُ الجُبْنِ هم أهلُ سُوءِ الظَّنِّ باللهِ، وأهلُ الشَّجاعةِ والجُودِ هم أهلُ حُسْنِ الظَّنِّ باللهِ. [الفروسية المحمدية (ص٤٥٧)]. لأن يَلقَى اللهَ العبدُ بكلِّ ذنبٍ ما خلا الشِّركَ به: خيرٌ له مِن أن يؤخِّرَ صلاةَ النَّهارِ إلى اللَّيلِ، وصلاةَ اللَّيلِ إلى النَّهارِ عُدوانًا عَمْدًا بلا عُذرٍ. [كتاب الصلاة (ص١٩٥) ]. فلذَّةُ الغِنَى بالمالِ لذَّةٌ زائلةٌ منقطعةٌ يعقُبُها الألَمُ، ولذَّةُ الغِنَى بالعِلمِ لذَّةٌ باقيةٌ مستمرَّةٌ لا يلحَقُها ألَمٌ. [مفتاح دار السعادة (٣٦٨/١) ]. فالذِّكرُ للقلبِ كالماءِ للزَّرعِ، بل كالماءِ للسَّمَكِ، لا حياةَ له إلا به. [جلاء الأفهام (ص٥٣٠) ]. البخيلُ هو: مانعُ ما وجَبَ عليه، فمَن أدَّى الواجَبَ عليه كلَّه لم يُسمَّ بخيلًا. [جلاء الأفهام (ص٤٥٧) ]. كلُّ مَن كان بَغيضًا عند النَّاسِ، حقيرًا لديهم - كان وصولُ الآفاتِ والمضرَّاتِ إليه أسرَعَ مِن النَّارِ في الحطَبِ اليابسِ. [مفتاح دار السعادة (٣٧٢/١) ]. القلبُ مَلِكُ البدَنِ، والعِلمُ زينتُه وعُدَّتُه ومالُه، وبه قِوامُ مُلْكِه. [مفتاح دار السعادة (٣٨٤/١) ]. فما حُفِظَتْ نعمةُ اللهِ بشيءٍ قطُّ مِثلِ طاعتِه، ولا حصَلَتْ فيها الزِّيادةُ بمِثلِ شُكرِه، ولا زالَتْ عنِ العبدِ بمِثلِ معصيتِه لرَبِّه. [بدائع الفوائد (٦٧٢/٢) ].
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |