|
|||||||
| ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
|
أرجوزة الجوهر في نظم ألقاب علوم الأثر من "النقاية" للعلامة السيوطي محمد آل رحاب 1. حمدًا لِمَنْ خيرَ الحديثِ نزَّلا ![]() وجعَل السُّنَّةَ نورًا للمَلَا ![]() 2. ثم الصلاةُ دونَما انقطاعِ ![]() للمصطفى والصَّحبِ والأَتباعِ ![]() 3. وبعدُ هاكَ نظميَ المسهَّلا ![]() أرجُو به النفعَ لكلِّ مَنْ تَلا ![]() 4. سَمَّيتُهُ - يا صاحبي - ب(الجوهرِ ![]() في نظمِ ألقابِ علومِ الأثرِ) ![]() 5. سرَدْتُها سردًا بلا تفصيلِ ![]() مُوجزةً مِن غيرِ ما تطويلِ ![]() 6. لكي تكونَ بُلغةً وتذكِرَةْ ![]() لطالبي الحديثِ ثم تبصِرةْ ![]() 7. جرَّدْتُ ما جاء لدى "النقايةِ" ![]() للحَبرِ الاسيوطيِّ[1] ذي الدرايةِ ![]() 8. وراجعنَّ شرحَهُ ال"إِتْمَام"ـا[2] ![]() فإنَّهُ قد جوَّد الكلاما ![]() فصل في بيان منهجي في سردِ تلك الألقاب، على وجه الإيجاز والاقتضاب 9. أورَدْتُها كالأصلِ في الترتيبِ ![]() دونَ زياداتٍ، بلا تعقيبِ ![]() 10. ومَن أنا حتى أكونَ ناقِدَا ![]() لمِثْلِ هذا الحَبْرِ[3] فيما أَوردا؟! ![]() 11. فإنَّني مُقصِّرٌ ومعتَرِفْ ![]() بالعجزِ، لكنْ أشتَهِي أن أغتَرِفْ ![]() 12. مِن نهرهِم ما أَرتوي به هُنَا ![]() وما به أنالُ في الأُخرى الهَنَا ![]() يتبع
__________________
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
أرجوزة الجوهر في نظم ألقاب علوم الأثر من "النقاية" للعلامة السيوطي محمد آل رحاب فصل في سردِ تلك الألقاب، تذكرةً للأصحابِ، وتسهيلًا على الطلاب 13. تواترٌ ثُمَّتَ آحادٌ يَلِي ![]() مشهورُها ثُمَّ العزيزُ يَنجَلِي ![]() 14. وقُلْ: غريبٌ وصحيحٌ وَحَسَنْ ![]() والشاذُ[4] والمحكمُ في القولِ الحَسَنْ ![]() 15. مختلفُ الحديثِ ثم النَّاسِخُ ![]() كذلك المنسوخُ قال الراسخُ ![]() 16. متابعٌ وشاهدٌ قد فصَّلُوا ![]() مُعلَّقٌ ومُرسَلٌ ومُعضَلُ ![]() 17. منقطعٌ وبعدَهُ المُدلَّسُ ![]() وبعدَه الموضوعُ ما قد دسَّسُوا ![]() 18. كذلك المتروكُ ثم المُنكرُ ![]() مُعلَّلٌ والمُدرَجاتُ تُذكرُ ![]() 19. وَهِيَ قِسْمانِ لديهم ثبَتَا ![]() مُدرَجُ الاسنادِ ومَتنٍ يا فتى ![]() 20. وبعد ذا المقلوبُ ثُمَّ المضطَرِبْ ![]() مُصحَّفٌ ثم المحرَّفُ اكتُتِبْ ![]() 21. منها روايةٌ أتتْ بالمعنى ![]() ثُمَّ الغريبُ، مُشكِلٌ قد عَنَّا[5] ![]() 22. ومُبهَمٌ وبعدَهُ المجهولُ ![]() وَهُوَ قِسْمانِ كما يَقُولُ ![]() 23. الجهلُ للعينِ وجهلُ الحالِ ![]() وبعدَه مختلطُ الرجالِ ![]() 24. كذلك المرفوعُ والموقوفُ ![]() معرفةُ المقطوعِ ذا مألوفُ ![]()
__________________
|
|
#3
|
||||
|
||||
|
25. معرفةُ العالي معَ الموافقةْ ![]() كذلك البدلُ يا مَنْ حقَّقهْ ![]() 26. ثُمَّ المساواةُ مع المصافحهْ ![]() ثم النُّزولُ كلُّها قُلْ: واضِحَهْ ![]() 27. روايةُ الأقرانِ كالمدبَّجِ ![]() يا فوزَ مَن كان صحيحَ المنهجِ ![]() 28. ثم روايةُ الأكابرِ اعلَمِ ![]() عَنِ الأصاغرِ اسمَعَنْ ولْتفهمِ ![]() 29. روايةُ الآبا عَنِ الأبناءِ ![]() والسابقُ، اللاحقُ في الأنباءِ ![]() 30. ثم مسلسلٌ يلي المتفقُ ![]() وبعده مفترقٌ قد أطلقوا ![]() 31. مؤتلفٌ وبعدَهُ المختلِفُ ![]() وبعد ذاك المتشابهُ اعرِفوا ![]() 32. وصيغةُ الأداء قُلْ: سمِعتُ ![]() حدَّثني، أخبَرني، قرأتُ ![]() 33. وبعدَها قُرِئ حينَ أسمعُ[6] ![]() أنبأَ، شافهَ، الكتابةُ، فَعُوا ![]() 34. عَنْ للإجازةِ تلي المُكاتبةْ ![]() ثُمَّ المناولةُ فاشكُرْ كاتِبَهْ ![]() يتبع
__________________
|
|
#4
|
||||
|
||||
|
أرجوزة الجوهر في نظم ألقاب علوم الأثر من "النقاية" للعلامة السيوطي محمد آل رحاب 35. مَعْها إجازةٌ، وذا التَّمامُ[7] ![]() وجادةٌ، وَصيةٌ، إِعلامُ ![]() 36. ثُمَّ الطِّباقُ للرواةِ يلزمُ ![]() معرِفَة بها وبُلْدانِهمُ ![]() 37. أحوالُهم في الجرحِ والتعديلِ ![]() مع المراتبِ اعلَمَنْ خَلِيلي ![]() 38. معرفةُ الأسماءِ للرواةِ ![]() ليحصلَ التمييزُ في الذَّواتِ ![]() 39. ثم الكُنى، الألقابُ، والأنسابُ ![]() لا بدَّ أن يتقنَها الطلابُ ![]() 40. ومَنْ إلى غير أبيه قد نُسِبْ ![]() مَن وافقَ اسمُه أباه قد كُتِب ![]() 41. مَن وافقَ اسمُه اسمَ جدِّه كذا ![]() مَنْ وافق اسمُه اسمَ شيخِه خذا[8] ![]() 42. أو وافَقَ اسمُه اسمَ راويهِ اعلَمِ ![]() ومثله معَ اسمِ شيخِهِ افهمِ ![]() 43. وبعدَها معرفةُ الموالي ![]() وإخوةٍ، آدابُ شيخٍ تنجلي ![]() 44. آدابُ طالبٍ، معَ التحَمُّلِ ![]() وسِنِّهِ المذكورِ في التأهُّلِ ![]() 45. كتابةُ الحديثِ والأداءُ ![]() ثُمَّ السماعُ كم به ضِياءُ ![]() 46. وبعدَها طرائقُ التصنيفِ ![]() أسبابُه[9] أيضًا لدى الحَصيفِ ![]()
__________________
|
|
#5
|
||||
|
||||
|
47. وكلُّها مرجعُها بلا مِرَا ![]() للنقلِ، والتفصيلُ في بَسْطٍ يُرى ![]() 48. فراجعِ (التدريبَ)[10] للسيوطي ![]() فكَمْ به مِن جوهرٍ لَقيطِ ![]() 49. ثمتَ فتحٌ للمغيثِ زاخرُ ![]() سِفْرُ السَّخاويِّ ونِعْمَ الماهرُ ![]() 50. وكلُّ ما ألَّفهُ الخطيبُ ![]() خطيبُ بغدادَ، فذا يطيبُ ![]() 51. وغيرها مِن كُتُبٍ لا تُحصى ![]() مِن كثرةِ العدِّ ولا تُستقصَى ![]() 52. وكلُّ مَن وُفِّقَ يا خليلي ![]() فربُّنا يَهديهِ بالقليلِ ![]() 53. فيُتقِن العلمَ مِن الأصولِ ![]() وضبطُه السبيلُ للوصولِ ![]() 54. ومَنْ يَضِلُّ لا تزيدُهُ الكُتُبْ ![]() إلَّا تحيُّرا كبيرًا كالحُجُبْ ![]() 55. ونسألُ اللهَ لنا التوفيقا ![]() وصرفَ ما كان لنا مُعِيقا ![]() 56. هنا تمامُ (الجوهرِ) المنضَّدِ ![]() فاقبَلْه وادعُ ليْ بِلا ترَدُّدِ ![]() 57. نظمتُه برحلتي للهندِ ![]() والحمدُ لله وليِّ الحمدِ ![]() 58. سِوى زياداتٍ أتَتْ يسيرةْ ![]() ألحقتُها بطَيبةَ المُنيرةْ ![]()
__________________
|
|
#6
|
||||
|
||||
|
59. اللهُ يا اللهُ يا اللهُ ![]() يا سامعًا مِن عبدِه دُعاهُ ![]() 60. اغفِرْ له الذنبَ الذي أتاهُ ![]() واجعَلْه هاديًا لِمَن قد تاهوا ![]() 61. ربَّاهُ يا ربَّاهُ يا ربَّاهُ ![]() ارحَمْه وَاعْفُ عنهُ ما جَناهُ ![]() 62. وفِّقْهُ يا ربُّ لِمَا ترضاهُ ![]() حقِّقْ له يا ربَّنا مُناهُ ![]() 63. حصِّنْهُ مِن أذى الذي آذاهُ ![]() واحفظْهُ مِن جميع مَن عاداهُ ![]() 64. واسلُكْ به سبيلَ مَن أنابوا ![]() واقبَلْه معْ كلِّ الذين تابوا ![]() 65. واجعَلْ جهودَه جميعًا رابِحَةْ ![]() واختمْ له بالباقيَاتِ الصَّالِحةْ ![]() حيدر آباد - الهند المدينة النبوية 4 جمادى الأول 1438 هـ [1] بالنقل لأجل الوزن. [2] "إتمام الدراية لقراء النقاية"، وقد يسَّر الله تعالى لي الوقوف على نسخة نفيسة مقروءة على العلامة السيوطي وعليها خطه، فلله الحمد والمنة. [3] بفتح الحاء وكسرها لغتان، وهو العالم. [4] بتخفيف الذال لعدم جواز اجتماع الساكنين في الشعر، وله نظائر كثيرة في أنظام الأكابر. [5] عنَّ: ظهر، ومنه: عنان السماء: ما ظهر منها للناظرين. [6] ونص الصيغة: قرئ وأنا أسمع. [7] أي إن المناولة المقرونة بالإجازة أتم وأقوى من المناولة المجردة والإجازة المجردة. [8] أصلها: خُذَنْ. [9] أي: أسباب ورود الحديث على نمط أسباب نزول القرآن، وللعلامة السيوطي في الأول: اللمع، وفي الثاني: لباب النقول في أسباب النزول. [10] تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي.
__________________
|
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |