وقفة مع تعريفات المتقدمين للاشتقاق - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1249 - عددالزوار : 136262 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 5534 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 59 - عددالزوار : 8170 )           »          ميزة جديدة لمتصفح كروم بنظام أندرويد 15 تتيح إخفاء البيانات الحساسة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن ميزة الصورة المستطيلة بإنستجرام.. اعرف التفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتفى iPhone 14 Plus وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          احمِ أطفالك من الإنترنت.. احذر ألعاب الفيديو لحماية أبنائك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          أبل تعمل على جهاز بشاشة تشبه شاشة الآيباد مع ذراع آلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          طفلك يستخدم تطبيقات الموبايل سرا دون علمك.. كيف تكتشف ذلك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أدوات مهمة هتساعدك للحد من استخدام طفلك للإنترنت.. جربها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-08-2022, 03:05 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,985
الدولة : Egypt
افتراضي وقفة مع تعريفات المتقدمين للاشتقاق

وقفة مع تعريفات المتقدمين للاشتقاق
د. سيد مصطفى أبو طالب





لقد عرَّف كثير من العلماء المتقدمين الاشتقاق، وقد جاء فيها ما يسمح بدخول (المقلوبات، والمُبدَلاَت) في الاشتقاق - وذلك في الغالب الأعم - وجاء بعضها يغض الطرف عن معنى الاستحداث المذكور في التعريف السابق.

والوقوف مع هذه التعريفات بقصد مناقشتها فحسب، ليس بقصد التقليل من شأنها أو شأن القائلين بها، حاشا لله.

بدأ التعريف بكلمة (استحداث)، وقد أبرزت تعريفات كثيرة من المتقدمين هذا المعنى، وإن اختلفت تعبيراتهم عنه؛ فعبر أبو القاسم الزجاجي عنه بالاستئناف، فقال: معنى الاشتقاق: أن يوضع شيء مستأنف على أصل سبق[1].
وعبَّر ابن عصفور عنه بالإنشاء، فقال: الاشتقاق الأصغر، حَدَّهُ أكثر النحويين بأنه إنشاء فرع من أصل يدل عليه[2].
وكذلك عرَّفه أبو حيان بأنه: إنشاء مركب من مادة يدل عليها وعلى معناه[3].
وعبر ابن عقيل أيضًا بلفظ الإنشاء، فقال: إنشاء كلمة من كلمة، مع التوافق في أصل المعنى والحروف وترتيبها[4].
وعبر عنه الجرجاني بالنزع، فقال: نزع لفظ من لفظ آخر بشرط مناسبتهما معنى وتركيبًا ومغايرتهما في الصيغة[5].
وإذا كانت هذه التعريفات السابقة قد ذكرت معنى هذه الكلمة (الاستحداث)، فإن هناك تعريفات أخرى لم تذكرها، ومن ذلك ما ذكره ابن جني في معنى الاشتقاق: "وهو أن تأخذ أصلاً من الأصول فتتقَّراه، فتجمع بين معانيه، وإن اختلفت صيغه ومبانيه"[6].
فقد ركز على الجمع بين معاني فروع الأصل الواحد، وسَيُذكر بعدُ أن هناك نوعًا من أنواع الاشتقاق الدلالي، وهو الاشتقاق التأصيلي.

وكذلك عبارة الميداني، وهي: "أن تجد بين اللفظين تناسبًا في المعنى والتركيب، فترد أحدهما إلى الآخر"[7]، فهي هنا جهد للربط فحسب[8].

فالملحوظ أن التعريفين قد أغفلا ذكر "الاستحداث" الذي هو من أهم أغراض الاشتقاق.
أما بالنسبة لتماثل الحروف الأصلية وتطابق ترتيب مواقعها في اللفظين، فقد عُبِّر عن ذلك بعبارات مختلفة؛ مثل: (استئناف شيء)، أو (فرع من الأصل)، أو (مركب من مادة)، أو (مناسبتهما معنى وتركيبًا)، وهي عبارات مجملة، لا توضح بدقة الحد الجامع للاشتقاق، وهو (شرط التماثل بين الحروف وترتيب هذه الحروف في مواقعها فيهما)، وذلك الإجمال من ناحية، والتخلي عن استيفاء شرطي التماثل والترتيب في الموقع من ناحية أخرى، ربما كانا مقصودين لإدخال ظواهر (الإبدال، والقلب، والنحت، والتقاليب، والتصاقب) ضمن نطاق الاشتقاق؛ حيث يُتجاوز في الإبدال والتصاقب عن تماثل الحروف، وفي القلب والتقاليب عن ترتيبها، وفي النحت عن كون المأخذ كلمة واحدة[9].
وفي ضوء ما ذكر يتبين أن هذه التعريفات غير جامعة من ناحية، وغير مانعة من ناحية أخرى، فغير جامعة؛ لأنها لا تشمل كل أنواع الاشتقاق التي ستذكر بعد، وغير مانعة؛ لأنها تسمح بدخول غير الاشتقاق فيه.
وكما سبق فالذي يمكن أن يُعَدَّ منها معتبرًا للاستحداث والتماثل هو تعريف ابن عقيل: (إنشاء كلمة من كلمة، مع التوافق في أصل المعنى والحروف وترتيبها)، غير أنه لم يبين على وجه الدقة أنواع الاشتقاق الآتي بيانها.
ولعل السبب في اختلاف تعريفات الاشتقاق السابقة: "أن بعض العلماء كان يحده باعتبار العلم، بينما كان يحده الآخرون باعتبار العمل"[10].


[1] اشتقاق أسماء الله الحسنى (ص273)؛ لأبي القاسم الزجاجي؛ تح د. عبدالحسين المبارك، مؤسسة الرسالة، بيروت (1406هـ 1987م).

[2] الممتع لابن عصفور (1/ 41)؛ تح: د. فخر الدين قباوة، دار المعرفة، بيروت ط أولى (1407هـ 1987م).

[3] ارتشاف الضرب (1/ 13)؛ لأبي حيان الأندلسي؛ تح د. مصطفى النحاس، الخانجي (1995)، ونفسه (1/ 32) تح/ د. رجب عثمان محمد، الخانجي (1998م).

[4] المساعد شرح تسهيل الفوائد لابن عقيل (4/ 82)؛ تح د. محمد كامل بركات، جامعة الملك عبدالعزيز (1400هـ 1980م).

[5] التعريفات (ص21) ط: الحلبي (1357 هـ).

[6] الخصائص لابن جني (2/ 134).

[7] حاشية البناني على جمع الجوامع (1/ 284)، والبحر المحيط للزركشي (2/ 314).


[8] علم الاشتقاق؛ د. جبل (ص32).

[9] علم الاشتقاق (34،35).

[10] البحر المحيط للزركشي (2/ 314).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.31 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.64 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (3.37%)]