أخرجوا الصليب من بيوت المسلمين... - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1249 - عددالزوار : 136647 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 5543 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 59 - عددالزوار : 8177 )           »          ميزة جديدة لمتصفح كروم بنظام أندرويد 15 تتيح إخفاء البيانات الحساسة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن ميزة الصورة المستطيلة بإنستجرام.. اعرف التفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتفى iPhone 14 Plus وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          احمِ أطفالك من الإنترنت.. احذر ألعاب الفيديو لحماية أبنائك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          أبل تعمل على جهاز بشاشة تشبه شاشة الآيباد مع ذراع آلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          طفلك يستخدم تطبيقات الموبايل سرا دون علمك.. كيف تكتشف ذلك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          أدوات مهمة هتساعدك للحد من استخدام طفلك للإنترنت.. جربها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-04-2007, 08:04 PM
الصورة الرمزية صفاء الروح
صفاء الروح صفاء الروح غير متصل
قلم مميز ومشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
مكان الإقامة: في قلوبكم
الجنس :
المشاركات: 2,858
الدولة : Morocco
Lightbulb أخرجوا الصليب من بيوت المسلمين...





في الجزء الأول من دراسة مثيرة / أخرجوا الصليب من بيوت المسلمين/... اللهم فأشهد
اني قد بلغت..
يقوم الأستاذ عبد الحق بوينة بكشف الأخطاء و السموم الخطيرة التي دسها الأب لويس معلوف اليسوعي في كتابه..منجد الطلاب.. و يشير الأستاذ الى أنها مؤامرة خطيرة لم ينتبه لها العرب و المسلمون منذ سنة 1907 و لا تزال مستمرة.

و الخطير في الأمر أن ...منجد الطلاب...تطبع منه كل سنة ملايين النسخ و التي ينهل منها الملايين
من أبناء المسلمين منذ عشرات السنين. و أخطر من ذالك ، أن المعلمين و الاساتذة لا يدركون خطورة المنجد بل منهم من يجبر الطلاب على احضار نسخة منه و لو كانت في المريخ. و يتسائل الاستاذ عن السر في التساهل من طرف أجهزة المراقبة الادارية و الاكاديمية تجاه هذا الكتاب الخطير، تاركا للقارئ الكريم الحكم بنفسه على مصير نسخته من ..منجد الطلاب..
هل يحتفظ بها أم يتلفها و يضم صوته الى صوت المؤلف: أخرجوا الصليب من بيوت المسلمين.

حوافز وراء هذه الدراسة التقدية لمنجد الطلاب للأب لويس:

قدر عجيب قادني الى هذه الفكرة، فقررت أن أمضي في تحقيقها الى النهاية رغم ما في الأمر
من مشقة و تعب و ما قد تجلبه من ردود أو انتقادات...أثناء عطلتب لسنة 2003، صادفت شهر رمضان المبارك، أصبت بوعكة صحية ألزمتني الفراش طويلا ، فقررت طوعا أن أتقرب الى ربي عز و جل بتقويمم منطقي عساني أكسب لسانا عربيا مبينا.
امتدت يدي الى منجد الطلاب الذي يكاد لا يخلو منه كل بيت عربي أو مسلم، قرأت المنجد من ألفه الى يائه و يا لهول ما رأيت...
رأيت عجائب و غرائب، رأيت مصائب يشيب لها الولدان إإإ رأيت كيف تشتغل معاول الهدم الصلبية
للاجهاز على عقيدتنا و تصوراتنا لعالم الغيب و الشهادة، رأيت الاسلام يداس بكل وقاحة و خسة،
رأيت موسى و عيسى عليهما السلام و لم أرى محمدا صلى الله عليه و سلم، رأيت كيف يتجاهل آيات
من كتاب الله تعالى أو تحرف، رأيت كيف تصير تصير الجن و الأعراف و السلسبيل و الكوثر و الرقية مجرد مزاعم و أوهام، رأيت كيف تصير مريم العذراء عليها السلام والدة الاله المتجسد،
رأيت كيف تشرح بدقة متناهية شعائر النصارى و لا تذكر شعائر المسلمين الا ناذرا أو تحرف....
و سألت نفسي: أليس في أمتي هدهد أو رجل رشيد..؟؟؟ رأيت السم يخلط بكلام معسول لتنهل منه أجيال من أمتي منذ سنة 1907، منذ أن ألف الأب لويس معلوف اليسوعي أول نسخة من منجد الطلاب
بل مهمكهم، المنجد الذي صار فيما بعد الأكثر رواجا في العالم بين العرب و المسلمين . و فجأة،
تحولت رغما عني من متعلم الى ناقد و ناصح.

دونت ملاحظاتي على الهوامش، و لما عرضتها بلهفة على من أحبهم و أثق في نصحهم
و مشورتهم، قيل لي..ان لم تنشرها فقد اكتسبت اثما عظيما..
فكانت ولادة هذا الكتاب الذي أرجو أن يكون بيانا للناس و لكل من يتحمل مسؤولية تربية الناشئة
من أبناء الوطن العربي الكبير. اللهم قد بلغت ، اللهم فاشهد.

لا للفتنة نعم للدفاع عن معتقداتنا:

لما قررت الشروع في هذا العمل، لم يكن في نيتي اثارة الفتنة بين المسلمين
و المسحيين خصوصا و أن المسحيين يعيشون بين المسلمين في العديد من الدول
العربية كما هو الحال في لبنان على سبيل المثال لا للحصر . و ربما كان لبنان
خير مثال للتعايش بين أتباع الديانتين . انما أردت ان أوضح و أبين مسألة شديدة
الخطورة و الأهمية، ألا وهي اثارة انتباه المسئولين و المربين و أولياء التلاميذ و الطلاب
الى وجود علاقة وثيقة بين اللغة و العقيدة خصوصا في المراحل الأولى للتعليم.فلا يمكن أن نقبل
بوجود قاموس أو منجد في متناول الملايين من أبناء العالم العربي و الاسلامي يدمر عقيدتهم
- عن قصد او عن غير قصد-لمجرد انه شامل و يسير. فخطورة منجد الطلاب تكمن في ان صاحبه
رجل دين مسيحي ، و ربما كان الأكثر مبيعا و رواجا بين العرب و المسلمين ، اذ طبع 48 مرة
منذ صدوره سنة 1907م.
و حتى يعي القارئ ما أردت الوصول اليه و ادرا خطورة الأمر. أرجو أن يقرأ الصفحات الاتية من هده الدراسة، بعين الراشد اليقظ المتبصر، مع الأخذ بالحسبان أن ما سيطلع عليه هو بالظبط ما يبقى عالقا
في ذهن فلذة كبده لما يراه في ركن من البيت منهمكا على تصفح منجد الطلاب عساه يفهم بعض المصطلحات ، فاذا به ينهل من معين لا هو بالمشبع و لا هو بالعذب الزلال.

أرجو أن لا يتسرع القارئ في الرد علي قبل أن يكون قد بلغ الصفحة الأخيرة .


المؤلف : عبد الحق بوينة

كانت هده كلمة المؤلف...و انتظروني يا أحبتي في الله أن أنقل لكم كل ما جاء في الكتاب ...جزاكم الله بالخير و تحملوني لانه في كل مرة سأكتب ما استطيع نقله الى آخر صفحة ان شااااااااااااء الله تعالى....كتاب مهم جدااااااااااااا
الى الملتقى ان شاء الله




__________________
اللهم ارحم زوجي
و
ارزقه الجنة بلا حساب
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16-04-2007, 08:12 PM
الصورة الرمزية الجندي المجهول
الجندي المجهول الجندي المجهول غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: الدنيا الفانية
الجنس :
المشاركات: 488
افتراضي

مشكوره اختي الكريمة
بارك الله فيكي للتوضيح ونفع بك
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17-04-2007, 04:00 PM
ابوالفاروق الأثري ابوالفاروق الأثري غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
مكان الإقامة: sudan
الجنس :
المشاركات: 445
الدولة : Egypt
افتراضي

جزاك الله كل خير
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17-04-2007, 08:24 PM
الصورة الرمزية سامي
سامي سامي غير متصل
مشرف الملتقى الإسلامي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: فلسـطيــن
الجنس :
المشاركات: 9,499
الدولة : Palestine
افتراضي

مشكورة اختي الكريمة

بارك الله فيكي
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17-04-2007, 09:17 PM
الصورة الرمزية نسمة الايمان
نسمة الايمان نسمة الايمان غير متصل
مشرفة الملتقى الاسلامي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
مكان الإقامة: دار الممر
الجنس :
المشاركات: 1,866
63 63

جزاك الله خير الجزاء اختي على الطرح القيم
نسال الله ان يعيد عزة أمتنا وعزة لغتها وثقافتها
وأن يبوّئها بين الأمم المجيدة مكانا عليًّا
بدل هذا الهوان الذى أَطْمَعَ فيها من يساوى ومن لا يساوى.
وهو سبحانه بالإجابة جدير.
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18-04-2007, 01:34 AM
الصورة الرمزية صفاء الروح
صفاء الروح صفاء الروح غير متصل
قلم مميز ومشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
مكان الإقامة: في قلوبكم
الجنس :
المشاركات: 2,858
الدولة : Morocco
10

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أحبتي في الله
جزاااااااااااكم الله بالخير على مروركم و ردودكم
لكم مني كل الاحترام
أختكم صفاء الروح
انتظروا الباقي ان شاء الله تعالى
__________________
اللهم ارحم زوجي
و
ارزقه الجنة بلا حساب
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 18-04-2007, 01:46 AM
الصورة الرمزية صفاء الروح
صفاء الروح صفاء الروح غير متصل
قلم مميز ومشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
مكان الإقامة: في قلوبكم
الجنس :
المشاركات: 2,858
الدولة : Morocco
10 مقدمة الكتاب

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أحبتي في الله قبل أن أقوم بتنزيل الفصل لى و بركاته الأول من الكتاب
سألخص ما جاء بمقدمة الكتاب....لكي لا أطيل عليكم
بسم الله الرحمان الرحيم
أقوم في هذه المقدمة بعرض الطريقة التي تعاملت بها مع منجد الطلاب للأب لويس معلوف اليسوعي،
و اتبعها بعرض لاهم الخلاصات التي تتضمنها هذه الدراسة النقدية.
في المرحلة الأولى ، قمت بقراءة متأنية لمنجد الطلاب
من ألفه الى يائه، مع تدوين ملاحضاتي على الهامش. و قد اعتمدت في هذه المرحلة على مقارنة
ما جاء في منجد الطلاب مع أمهات القواميس العربية ، أذكر منها على وجه الخصوص، لسان العرب لابن منظور،
و القاموس المحيط للفيروز لآبادي، كما قمت بالتاكد من بعض الكلمات في طبعات مختلفة لمنجد الطلاب و هي
الطبعات 46 و 47 و 48
في المرحلة التانية ، قمت بتبويب ما وقفت عليه من ملاحظات نهائية على الشكل الآتي:
- الاسلام و ما ينسب اليه
-- النصرانية و ما ينسب اليها.
- اليهودية و ما ينسب اليها .
- الجنس و ما يتعلق به.-الأخطاء اللغوية.
- الكلمات الجديدة أو الدخيلة.
بعذ أخد ورد و حتى لا أطيل على القارئ الكريم، و أتمكن في نفس الوقت من انجاز هذه الدراسة في الأجل المحدد
سلفا- نظرا لالتزاماتي المهنية و مشاريعي الثقافية الأخر- قررت تقديمها على شكل كثيب صغير يتضمن
فقط الأبواب الاتية:
1- باب الاسلام و ا ينسب اليه.
2- باب النصرانية و ما ينسب اليها .
3-باب الاطناب المشبوه.
اما الأبواب الأخرى فقد قررت حذفها رغم أهميتها على أمل نشرها فيها بعد على موقعي على النترنت ان شاء الله تعالى .و ذالك لان الأبواب
رغم تاجيل نشرها فانها لن تزيد حكمي الصادر باتلاف منجد الطلاب الا تاكيدا و تقريرا.
.
.
.
.
انتظروني مع الفصل الأول من الكتاب
و أرجوا و ان كان ممكنا أن يثبت الموضوع
لانني أراه مهما جداااااااااااا
و لكم الاختيار
و أرجوا مرة تانية عدم الرد على الموضوع
لحين أخلص كتابته كاملا
تحملوني
بصراحة لا أريد للموضوع أن يضيع وسط الردود
و لكم مني فائق احترامي
و جزاااااااااااااااكم الله بالخير
__________________
اللهم ارحم زوجي
و
ارزقه الجنة بلا حساب
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22-04-2007, 08:59 PM
الصورة الرمزية صفاء الروح
صفاء الروح صفاء الروح غير متصل
قلم مميز ومشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
مكان الإقامة: في قلوبكم
الجنس :
المشاركات: 2,858
الدولة : Morocco
Lightbulb الفصل الاول من الكتاب....

مااعتبــــــــــره الأب لويـــــــس مجرد مزاعـــــــم

و أقاويــل و تسميـــات و أوهــــــــام

تمهيـــــد:

ندرج في هذا الفصل المصطلحات و المفاهيم الاعتقادية المعلومة من الدين بالضرورة و التي يعتبرها الأب لويس معلوف

مجرد مزاعم أو أوهام او أقاويل شائعة بين الناس او تسميات دأبوا عليها. يتعلق الأمر بالمصطلحات الآتية:

الأعراف.

الجن.

الرقية.

الزقوم.

السلسبيل

الكوثر

منكر و نكير

العيون و المنظور و النافس

هذه المصطلحات تمثل جزءا من عقيدة المسلم و تصوره لعالم الغيب و الشهادة و منها ما هو من مقتضيات الإيمان بالله تعالى.

لكن الأب لويس معلوف له رأي آخر، فهي مجرد مزاعم أو أقاويل أو أوهام !!! و حتى لا نلزم الأب لويس معلوف

إلا بما ألزم به نفسه ، فإننا نبدا أولا بذكر ما أورده في منجد الطلاب عند شرحه للأوصاف و النعوت التي ألصقها بمجموعة

من التصورات و المفاهيم الإسلامية.

قال الأب لويس معلوف اليسوعي:

زعم : قال قولا حقا أو باطلا. و أكثر ما يقال في ما يشك فيه أو يعتقد كذبه.

وهم : وهم في الشيء : ذهب إليه وهمه و هو يريد غيره.

وهم الشيء : تمثله و تخيله و تصوره.

وهم في الحساب : غلط فيه و سها .

الوهم : ما يقع في القلب من الخاطر .

هذا هو معنى الزعم و الوهم عند الأب لويس معلوف. بناء على هذا ،فإنه لما يصف المعتقدات الإسلامية

الثابتة بالمزاعم و الأوهام ، فإنه يعرف يقينا ما يهدف إليه !!! فلننظر ما جاءت به قريحته في منجده من أجل

أن يعلم أبناء المسلمين لغة القرآن الكريم !!!

الأعــــــــــــراف

قال الأب لويس معلوف اليسوعي:

’’الأعراف : سورة بين الجنة و النار في اعتقادهم’’

هكذا يتكلم الأب لويس معلوف عما ورد في القرآن الكريم و باستهزاء...’’في اعتقادهم’’

و كأن الأمر لا يستحق أن يكون اعتقادا ! كما أن القوم الذين يعتقدون ذالك – المسلمون طبعا-

لا يستحقون الذكر أو أنهم مجهولون ’’هم’’!

ربما كان عليه أن يقول ’’ في اعتقاد المسلمين ’’ و لو أنه فعل ذالك لأخفى حقده أو على الأقل

عدم إلمامه بالعقيدة الإسلامية و المصطلحات القرآنية.

و قد جاء ذكر الأعراف في القرآن الكريم مرتين في سورة واحدة ،هي سورة الأعراف

قال عز و جل:
وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ (46)

و في موضع آخر من نفس السورة:
وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ (48)
قال ابن منظور في لسان العرب: ’’ أعراف : أعالي السور. قال بعض المفسرين
الأعراف أعالي سور بين أهل الجنة و اهل النار ’’
( مادة : عرف) و هذا هو معنى الأعراف عند أهل اللغة المسلمين ، و هو سور بين
أهل الجنة و النار في اعتقاد المسلمين.
.
.
.
__________________
اللهم ارحم زوجي
و
ارزقه الجنة بلا حساب
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 22-04-2007, 09:02 PM
الصورة الرمزية صفاء الروح
صفاء الروح صفاء الروح غير متصل
قلم مميز ومشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
مكان الإقامة: في قلوبكم
الجنس :
المشاركات: 2,858
الدولة : Morocco
Lightbulb الجـــــــــــــــــــــــــــن....

الجـــــــــــــــــــــــن
قال الأب لويس معلوف اليسوعي :
’’ الجن : مخلوق مزعوم بين الإنس و الأرواح . ’’
و جود الجن ثابت عند المسلمين بنص القرآن الكريم و الحديث النبوي الشريف.
و لذالك ما يسنده و يدعمه في الواقع إما بالملاحظة و إما بالتجربة مع ذالك ،
و تحديا لمشاعر المسلمين و معتقداتهم ، بل و
حتى غيرهم من الموحدين من اهل الكتاب ،
فإن الأب لويس يعتبر الجن مجرد مخلوقات مزوعومة!!!
و قد جاء ذكر الجن في القرآن الكريم في العديد من المواضع و في سياقات مختلفة .
و أنزل الله تعالى باسم هذا المخلوق –المزعوم طبعا حسب الأب لويس معلوف-
سورة كاملة من القرآن الكريم، و هي سورة الجن. كما جاء ذكر الجن في القرآن الكريم بصيغ مختلفة
هي : الجن، الجان ، الجنة.
فلنقم بإطالة سريعة على ما ورد في القرآن الكريم بخصوص ’’ الجن ’’ ذالك المخلوق المزعوم كما يريد أن يوهمنا
الأب لويس معلوف. و قد قمنا بترتيب النصوص القرآنية حسب المواضيع الرئيسة مع ذكر النصوص المتشابهة.
أن الله تعالى خلق الجن و الإنس ليعبدوه سبحانه و تعالى.قال عز و جل سورة الذاريات:
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56)
أن الله تعالى خلق الجن من نار السموم. قال تعالى في سورة الحجر:
وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ (27)
ان المشركين كانوا يجعلون للهه تعالى شركاء من الجن . قال عز و جل في سورة الأنعام:
وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ (100)
أن أعداء الأنبياء من الإنس و الجن و ان شياطين الإنس و الجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول.
قال عز و جل في سورة الأنعام:
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112)
أن الكل يوم القيامة إنسا و جنا و أن الإنس و الجن يتعاونون على المعصية .
قال عز و جل في سورة الانعام:
وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ (128)
أن الله تعالى يرسل الرسل ليبلغوا دعوته الى الجن و الإنس .قال عز و جل في سورة الأنعام:
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَـذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ (130)
أن حهنم فيها العصاة من إنس و جن. قال عز و جل في سورة الأعراف:
قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاَهُمْ رَبَّنَا هَـؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَـكِن لاَّ تَعْلَمُونَ (38)
أن الجن كالإنس فيهم العصاة و الفاسقون.. قال عز و جل في سورة الأعراف:
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (179)
ان الكفار من الإنس كانوا يتهمون النبي صلى الله عليه و سلم أن جنة.
قال عز و جل في سورة سبأ:
قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَّكُم بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ (46)
أن القرآن موجه الى الجن و الإنس سواء و أنه إعجاز يتحداهم الله
تعالى جميعا أن يأتوا بمثله.قال عز و جل في سورة الإسراء:
قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً (88)
ان إبليس اللعين كان من الجن و أن له ذرية تكبد للناس و تغويهم.قال عز و جل في سورة الكهف:
ا وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً (50)
أن موسى عليه السلام لما لقي عصاة اهتزت كأنها جان ففزع منها . قال عز و جل في سورة النمل:
وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10)
أن سليمان عليه السلام كان له جنود من الجن و الإنس و الطير.
قال عز و جل في سورة النمل:
ا وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17)
أن الجن لهم قدرات خارقة .قال عز و جل في سورة النمل:
قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39)
أن الجن لا يعلمون الغيب . قال عز و جل في سورة سبأ:
فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ (14)
أن من الناس يعبد الجن.قال عز و جل في سورة سبأ:
قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ (41)
أن الشركين كانو يجعلون بين الله تعالى و الجنة نسبا، تعال ربنا عن ذالك
علوا كبيرا.عز و جل في سورة الصافات:
وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (158)
أن الجن كانوا يسمعون القرآن من الرسول صلى الله عليه و سلم.قال عز و جل
في سورة الأحقاف:
وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ (29)
أن الجن رغم قدراتهم الخارقة لهم خطوط حمراء لا يستطيعون تحديدها .قال عز و جل
في سورة الرحمن:
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (33)
أن الجن يجامعون النساء. قال عز و جل في سورة الرحمن:
ا فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ (56)
أن الناس في الجاهلية كانوا يستعيذون بالجن . قال عز و جل في سورة الجن:
وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً (6)
أن المسلم عليه أن يستعيذ بالله تعالى من شر الجنة و الناس كي يأمن مكر الأشرار منهم.
قال عز و جل في سورة الناس:
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1)مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ (6)
أما بالنسبة لأهل اللغة من المسلمين ، فقد جاء في لسان العرب لابن منظور ’’الجن، ولد الجان ، نوع من العالم
سموا بذالك لاحتنابهم عن الأبصار و لأنهم استجنوا عن الناس فلا يرونهم، و الجمع جنان و هم الجنة
’’ ( مادة : جنن )’’
__________________
اللهم ارحم زوجي
و
ارزقه الجنة بلا حساب
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 22-04-2007, 09:04 PM
الصورة الرمزية صفاء الروح
صفاء الروح صفاء الروح غير متصل
قلم مميز ومشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
مكان الإقامة: في قلوبكم
الجنس :
المشاركات: 2,858
الدولة : Morocco
Lightbulb الرقـــــــــــــــــــــــية

الرقيــــــــــــــــــــــة
قال الأب لويس معلوف اليسوعي:
’’ رقية: أن يستعان للحصول على أمر بقوى تفوق القوى الطبيعية في زعمهم أو وهمهم’’
و قال ’’ عوذه تعويذا: دعا له بالحفظ و قال له : أعيذك بالله ، رقاه’’.
هكذا يعتبر الأب لويس ’’ الرقية ’’ التي هي مشروعة عند المسلمين مجرد زعم أو وهم !!!
و بما أن الرقية بمثابة الإستعاذة بالله تعالى من كل سوء ، فإن الأب لويس معلوف ينسف ما تبقى
من عقيدة المسلم، لأن الإستعاذة بالله عز و جل هي طلب حماه و ذالك من المعلوم من الدين
بالضرورة و ليس مجرد اللجوء الى الله تعالى و طلب حماه من كل شر و سوء و كذالك من أنكر ذالك
أو أستهزأ بالامر كما فعل الأب لويس لما جعل الرقية و الاستعاذة مجرد مزاعم و أوهام!!!
فالمسلم مطالب بالإستعاذة بالله تعالى من الشيطان الرجيم و من التفاثات في العقد
و من شر حاسد إذا حسد و مطالب بأن يعيذ أبنائه و ذريته من ذالك و من كل مكروه هذا
ما تعلمناه منذ الصبا في كتاب الله تعالى.
قال الله عز و جل في سورة الأعراف:
وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200)
و في سورة النحل:
فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98)
و في سورة غافر:
إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (56)
و في سورة آل عمران على لسان أمرأة عمران:
فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36)
أما عند أهل اللغة ، فقد جاء في لسان العرب لابن منظور ’’قال ابن الأثير:
الرقية: العوذة التي يرقى بها صاحب الآفة كالحمى و لصرع و غير ذالك من الأفات
و قد جاء في بعض الأحاديث جوازها و في بعضها النهي عنها. و الأحاديث في القسمين
كثيرة .ووجه الجمع بينها أن الرقي يكره منها ما كان بغير اللسان العربي و بغير أسماء الله تعالى و صفاته و كلامه في كتبه المنزلة،و أن يعتقد أن الرقيا نافعة لا محالة فيتكل عليها و إياها أراد بقوله،
ما توكل من استرقى.
و لا يكره منها ماكان خلاف ذالك كالتعوذ بالقرآن و أسماء الله تعالى و الرقي المروية. و لذالك قال
صلى الله عليه و سلم للذي رقى بالقرآن و أخذ عليه أجرا:
من أخذ برقية باطل فقد أخد برقية حق.و كقوله في حديث جابر: أنه قال صلى الله
عليه و سلم قال: أعرضوها علي،فعرضناها فقال : لا بأس بها فإنها مواثيق.و كأنه
صلى الله عليه و سلم خاف أن يقع فيها شيء مما كانوا يتلفظون به و يعتقدونه من الشرك
في الجاهلية .و ما كان بغير اللسان العربي مما لا يعرف له ترجمة و لا يمكن الوقوف عليه،
فلا يجوز استعماله . و قد أمر صلى الله عليه و سلم غير واحد من أصحابه بالرقية و سمع بجماعة يرقون فلم
ينكر عليهم ’’
( مادة : رقا )
__________________
اللهم ارحم زوجي
و
ارزقه الجنة بلا حساب
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 121.02 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 115.19 كيلو بايت... تم توفير 5.83 كيلو بايت...بمعدل (4.82%)]