موقف المعلم من الأسئلة والأجوبة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         منازل الحروف لأبي الحسن الرماني كتاب الكتروني رائع (اخر مشاركة : Adel Mohamed - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          قيام الليل يجعلك قريبا من رب العالمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          التقوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          زكاة القلب ورشد العقل وسواء النفس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          أثر الذنوب والمعاصي والمجاهرة بها على الفرد والمجتمع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          زَيتُ قنديلك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          قبل الندم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الهند .. حملة ترحيل قسري غير قانونية تستهدف المسلمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الفرح بالحياة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الطوفان الرقمي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-11-2020, 11:22 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 155,761
الدولة : Egypt
افتراضي موقف المعلم من الأسئلة والأجوبة

موقف المعلم من الأسئلة والأجوبة


د. أحمد حسن محمد علي





مهارات التقويم واستخدام الأسئلة وإعداد الاختبارات (4)



التمهيد:
تندرج هذه المقالات تحت موضوع "مهارات وطرائق التدريس الحديثة وتهدف إلى تنمية قدرات المعلم في "المهارات الأساسية للتدريس"، من خلال تبسيط المفاهيم باستخدام الأشكال والصور والتجارب الواقعية في الصفوف، من أجل تعليم أرقى وأفضل لطلابنا. ونتناول في هذه المقالة الجزء الرابع من "مهارة التقويم".


الهدف: التعرف على مهارات التقويم وتطبيقها:
الموضوع
موقف المعلم من الأسئلة
موقف المعلم من الأجوبة




موقف المعلم من الأسئلة:

تتنوع مسارات الأسئلة داخل الصف الدراسي، فبعضها يصدر من المعلم نحو الطلاب، وبعضها يصدر من الطلاب، وأحيانا تكون من الطلاب للمعلم، والسؤال: كيف يتعامل المعلم مع مسارات تلك الأسئلة؟


نظرا لهذا التنوع في اتجاهات الأسئلة فلا بد أن ينوع المعلمون استجاباتهم نحوها، ومن ثم عليه اختيار الاستجابة المناسبة نحو الأسئلة بما يلي:
أولاً: اتجاه معلم ← طلاب: حيث يوجه المعلم أسئلته نحو جميع الطلاب؛ وبعدها يختار أحد المسارات التالية:
1- يترك الطلاب يجيبون على السؤال في دفاترهم قبل أن يسأل أحدهم عن الإجابة.
2- يترك الطلاب يناقشون إجاباتهم مع بعضهم في مجموعات صغيرة قبل أن يطلب من أحدهم عرض الإجابة.
3- يخبر الطلاب أنه سيسأل أحدهم عشوائيا، لذلك عليهم أن يفكروا في السؤال جيدا. (ليتوقعوا جميعًا أنهم مسئولون).
4- يطرح الأسئلة التي تجعل الطلاب يجيبون جماعيا، كأن يقول: الفاعل مرفوع ب- ... .
5- تكرار السؤال الواحد مرارا. ليعطي فرصة للتفكير.
6- يطرح الأسئلة على وتيرة وبنبرة واحدة، وخاصة مع الأسئلة الآلية، مثال: (تصريف الفعل "خرج" مع الضمائر: أنتما - أنت - هم ...).
7- يطرح السؤال الواحد بطرق مختلفة في حالة عدم وضوح السؤال، مثال: (يقول المعلم: أقصد كذا..، أو بمعنى آخر كذا ...).

ثانياً: اتجاه طالب ← طلاب: حيث يطلب المعلم من الطلاب طرح الأسئلة على بعضهم، وبعدها يختار أحد المسارات التالية:
1- يطلب المعلم من الطلاب أن يعيدوا صياغة سؤاله على بعضهم؛ حتى يتأكد من فهمهم للسؤال، فربما لدى الطلاب مشكلة في فهم السؤال.
2- يطلب المعلم أن يكتب كل طالب سؤالًا في دفتره ثم يسأله لزميله؟ لتنشيط الطلاب، وتبادل المعرفة
3- يسأل المعلم: من يعرض أسئلته التي سألها لزميله على الطلاب جميعًا؟
4- يسأل المعلم: هل يستطيع أحدكم أن يكتب سؤالًا لا يستطيع زميله حله؟


ثالثاً: اتجاه طالب ← معلم: حيث يطلب المعلم من الطلاب طرح الأسئلة عليه، فيختار المعلم أحد المسارات التالية:
1- يُحوِّل السؤال مرة أخرى نحو سائله، أو أحد طلاب الفصل، أو إلى كل الطلاب.
2- يعطي المعلم هذا السؤال واجبًا على جميع الطلاب، ويستخدم هذا المسار في الأسئلة التي لا تتعلق بالدرس مباشرة، والأسئلة التي تحتاج بحثا كبيرا.
3- يجيب مباشرة على سؤال الطلاب، ويطلب منهم تكرار الإجابة بأسلوبهم أو شرحها مرة أخرى.


موقف المعلم من الأجوبة:
حسن تلقِّي إجابات الطلاب من أهم عوامل نجاح التفاعل الصفي، ولذا فإن المعلم ينبغي أن يراعي بعض الأمور هي:
1- ضبط الصف أثناء تلقي الإجابات، وعدم السماح بالإجابات الجماعية، ولا تُقبل إلا من المسئول؛ حتى لا يقاطع الطلاب بعضهم بعضًا؛ فيحدث ذلك الفوضى.
2- الإجابة لا تقبل إلا بلغة سليمة، فلا تقبل اللغة العامية.
3- الإجابة تكون تامة المعنى؛ فلا تقبل الإجابة " بنعم، أو لا" وإنما تكون إجابة نموذجية كاملة.
4- ينبغي أن تكون إجابة الطالب مسموعة لكل الطلاب لتعم الفائدة.
5- ابتعد عن أسلوب التوبيخ أو التقريع أو الاستهزاء عند إخفاق الطالب في الإجابة، ولا تعقب على إجابته بأنها غلط، بل قل له: "إجابتك غير صحيحة"، لأنك ستوحي له بالصحة وتقربه منها.
6- تعويد الطلاب حسن الإنصات من خلال منعهم عن مقاطعة زميلهم المجيب.
7- لا تقف أمام الطالب المجيب مباشرة أثناء تلقي إجابته حتى لا تربكه، ولكن ابتسم في وجهه.
8- تابع بقية الطلاب أثناء تلقي إجابة أحدهم بتوزيع النظر على باقي طلاب الفصل؛ حتى لا تنشأ فوضى داخل الفصل.
9- لا تغضب عندما يعجز الطالب عن الإجابة، فقد يكون السؤال غير واضح، وللتأكد من ذلك عليك توجيه السؤال لطالب آخر، فإذا تكرر الإخفاق فعليك أن تغير صيغته، أو أن تجيب، أو تعيد المعلومة على نحو آخر.
10- أن تكون الإجابة على قدر السؤال حتى يتعود الطالب الدقة في التعبير، والصحة في التفكير.
11- على المعلم ألا يتعجل مساعدة الطالب بالإجابة، فإذا فعل فعليه أن يطلب منه إعادة الإجابة مرة أخرى.

12- إذا كانت إجابة الطالب غير صحيحة، وأجاب طالب آخر إجابة صحيحةً دون إذن، فعلى المعلم أولا أن يطلب من طالب ثالث تحديد أي الإجابتين أصح مما سمع، ثم يوضح المعلم الإجابة الصحيحة بنفسه.
13- يلفت المعلم نظر الطلاب نحو الإجابات الجيدة، ويبين سبب جودتها.
14- يشجع المعلم الطالب الذي أجاب إجابة صحيحة؛ لأن ذلك يعزز عملية التعلم، وأن ينوع وسائل التشجيع، وكذلك عليه أن يتوخى العدل في تعزيزه للطلاب.
15- يشترط المعلم أن تكون الإجابة تامة المعنى، فلا تقبل الإجابة " بنعم أو لا"، مثال: المعلم: هل الأزهر من أقدم جامعات العالم؟ الطالب: نعم. المعلم: بل قل: نعم الأزهر من أقدم جامعات العالم.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 72.31 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 70.59 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.37%)]