الكنز النفيس لقهر جنود ابليس - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 682 - عددالزوار : 140488 )           »          حياة القلوب - قلوب الصائمين انموذجا**** يوميا فى رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 29 - عددالزوار : 49 )           »          حقوق العمالة وواجباتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          طهر قلبك من الحسد! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          البرنامج التأصيلي العلمي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 15 - عددالزوار : 10185 )           »          من يحمي المجتمع من عدوى الإعلانات؟!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          مُثُــــل علـيـا في السلـوك الإداري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          مساجد غزة الأثرية.. معالم حضارية تقاوم محاولات طمس هويتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          سلوكيات غير صحيحة سائدة في حياتنا الأسرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 1394 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-03-2007, 06:44 AM
العين الزرقاء العين الزرقاء غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: طيبة الطيبة
الجنس :
المشاركات: 48
افتراضي الكنز النفيس لقهر جنود ابليس

الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على سيد المرسلين امام الخير و قائد الخير و رسول الرحمة محمد نبي الله و رسوله الني الامي و على اخوانه النبيين و المرسلين و آله الاطهار و صحابته الاخيار


جاء في الاثر ان رجلا عابدا قام يوما ليقطع شجرة تعبد من دون الله في قريته فاعترضه الشيطان و
منعه فتصارعا فغلب العابد وانهزم الشيطان و انطلق فقال له الشيطان
-ما رايك ان تترك هذه الشجرة على ان اعطيك دينارن تجدهما في فراشك كل يوم فوافق العابد و بقي
الامر كذلك الى ان استيقظ يوما فلم يجد المال فذهب غضبانا ليقطع الشجرة فمنعه الشيطان فتصارعا
فغلب الشيطان و انهزم الرجل



هذه القصة من الاسرائليات يستانس بها وتبين لنا السلاح الفعال الذي لا يملك الشيطان له ردا , و هذا

السلاح اخواني و اخواتي هو الاخلاص لله تعالى. ففي المرة الاولى كان الدافع الوحيد للعابد هو ابتغاء

مرضات لله و غضبا لله اما في المرة الثانية فقد ذهب غضبا لنفسه فلم يقدر ان يصرع الشيطان

وهذا واضح في القران الكريم قد قال الله تعالى قال فبعزتك لاغوينهم اجمعين
الا عبادك منهم المخلصين



وانظر يرحمك الله الى علم ابليس هنا, فقد علم انه لن يستطيع اغواء احد الا بعزة الله و قوته التي لا

تغلب فابليس علم انه لن يستطيع اغواء الا الذين اراد الله بهم ذلك نعوذ بالله ان نكون منهم فالكل

بقضائه وقدره سبحانه ولكن كل ميسر الى ما خلق له و ما ربك بظلام للعبيد نسال الله الهادي الرحيم ان

ييسر علينا الطاعة و يقبضنا على دين نبيينا محمد و ملة ابينا ابراهيم صلوات الله و سلامه عليهما

و الاغواء هو وسيلة يستعملها شخص لدفع شخص اخر لفعل ما يريد الاول , و هذا يدل ان هذا

الشخص لا يمكنه اكراه المراد به الغوايه لانه ان كان له به قوة لاجبره دون اغوائه و اقناعه بتزيين

الباطل و وفر على نفسه هذا الجهد و الوقت

وهذا يدل ان عجز الشيطان عن إغواء المخلصين هوعجز عن ما هو أكثر من الإغواء وهو الإكراه و

الدفع قصرا لان الإغواء يكون بعد الياس من الإكراه و الدفع بالقوة

والحاصل ان الشيطان ليس له اي سلطان على المخلصين كما يقول تعالى

انه ليس له سلطان على الذين آمنوا و على ربهم يتوكلون

و في آيةاخرى ان عبادي ليس لك عليهم سلطان الا من اتبعك من الغاوين




و الحاصل انه اذا غاب الاخلاص. تمكن الشيطان ان يغوي الانسان و يدخله في الاستثناء في قوله

تعالى

ان عبادي ليس لك عليهم سلطان الا من اتبعك من الغاوين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19-03-2007, 06:45 AM
العين الزرقاء العين الزرقاء غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: طيبة الطيبة
الجنس :
المشاركات: 48
افتراضي

اخي الكريم يرحمك الله ,بعد ان علمت ان الاخلاص هو السلاح الذي لا يصمد امامه الشيطان وجب

عليك ان تعلم ما هوالاخلاص و كيف يسعى الشيطان لتجريدك منه

الاخلاص هو الصفاء اي ان العمل يجب ان ينبع من نية خالصة لله لا يشارك الله فيها احد

واعلم نسال الله ان ينور بصيرتك ان العمل يمكن ان ينبع من نية واحدة او اثنان او اكثر ولكن هنا

يمكن ا ن

نختصر فنقول ان العمل اما ان ينبع من نية لله او نية لغير الله او نيتان نية لله و نية لغير الله

ومثال النية الخالصة رجل مستلق يشرب العصير و يتنعم بالمكيف فدخل عليه اسد فترك مجلسه و

هرب, هنا نقول ان هروبه تحركه نية خالصة وهي الخوف من الاسد ومثاله رجل يذهب للمسجد ابتغاء

مرضات الله واتقاء سخطه لا ليراه الناس او ليسمعوابه

قد علمت اذا ما هو الاخلاص و هو ان تقوم بالعبادة ونيتك ابتغاء وجه الله فقط فحق لك ان تعرف ما

هي النية

احذر اخي الكريم نسال الله ان يختم لي و لك بالخير من الشبهة التي تقع بين النية و الخواطر

فالشبعان اذا وضع امامه الطعام و هو لا يشتهيه و قال نويت ان اشتهي الطعام فهذه خواطر لا قيمة لها

فالنية لا تاتى الا بالعلم ومعرفة صدقها يكون بطرح الاسئلة ليبتلي يها ما في صدره فالرجل الذي يذهب

ليرقي فتاة و هو يحدث نفسه انه ذاهب ابتغاء و جه الله يجب عليه ان يسال نفسه

-هل ترى لو جاء احد غيري ليكفيني المهمةهل كنت احزن

-هل لو كان رجلا لذهبت له بنفس الحماس

-هل انا ذاهب لله او لاكسب الجاه في قلوب الناس

ومن هنا يتبين لك لماذا قال سفيان الثوري رحمه الله

لا اذهب فليست تحضرني نية حينما دعي لجنازة


و الكثير من الاسئلة الاخرى طرحها و ارسال العيون في كل انحاء القلب ليبحث عن خفايا الرياء و

يجب عليه ايضا ان يجفف كل القنوات التي تدنس الاخلاص و قد بين لنا الخبر احدهاو هو الحرص و

حب الدنيا و ضعف الايمان بالقدر

و انظر الى اهمية الاخلاص فرغم انه وجد في قلب فيه هذه العيوب الا ان الشيطان لم يصمد امامه و

علم انه لا بد ان يتخلص منه فنظر الى بئر حب الدنيا في القلب فوجدها مليئة ولم يراها مغلقة بباب

العلم فاستفزها بدينارن ففاضت على القلب حتى دنست النية فغاب الاخلاص و حل الرياء ولذلك روي


عن عيسى بن مريم صلوات الله عليه وسلامه عليه و على أمه الصديقة حينما قال له ابليس

قل لا اله الا الله فقال له عليه السلام كلمةحق و لا اقولها بقولك

لعلمه ان الشيطان لا يريد بالانسان الا الشر

وقد قال تعالى يا ايها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19-03-2007, 06:46 AM
العين الزرقاء العين الزرقاء غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: طيبة الطيبة
الجنس :
المشاركات: 48
افتراضي

ويمكن ان تنهض بالعمل نيتان و احدة لله واخرى لغير الله و هنا قد تتشارك النيتان في العمل فلا يتم الا

بهما معا و مثاله طاولة ثقيلة لا يستطيع حملها الا رجلان و مثاله رجل لا يعطي الزكاة الا لقريبه فلو لم

يامره الله باخراج الزكاة لما اخرج فلسا و لو لم يجد قريبا لما اعطى الزكاة و هذا العمل محبط غير

خالص ولا ينفع


ويمكن ان تستطيع النية لله بالنهوض بعمل و لكن تعاونها نية لغير الله و مثاله رجل يستطيع حملة

الطاولة و لكن ان حملها معه اخر سهل الامر ومثاله كرجل يعط الزكاة لله و لكنه يعطيها بصدر رحب

لمن يحب من الفقراء و هنا تعاون النية الثانية النية الرئيسية

والاصوب ان تكون النيةلله فقط فيمكن ان يجعلها صدقة و صلة رحم ولكن يجب ان يتاكد انها نية

صادقةو ليست خواطر لا قيمة لها



و يمكن ان تستطيع النية ان تنهض بالعمل بمفردها و تاتي نية اخرى ترافقها

و الحاصل ان الانسان يجب ان يجتهد في تصحيح نيته قدر المستطاع حتى تقترب النية التي تدفع للعمل

من النية التي دفعت الرجل من الهروب من الاسد


بعد ان علمت اهمية الاخلاص, وجب عليك اخي نسال الله ان يعلمنا ما ينفعنا ان تعلم كيف يسعى

الشيطان لتعكيره
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19-03-2007, 06:47 AM
العين الزرقاء العين الزرقاء غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: طيبة الطيبة
الجنس :
المشاركات: 48
افتراضي

فالجواب هو ان الشيطان يتخذ من الذنوب لذلك سبيلا و انا ادعوا الناس لعدم تقديم المهم على الاهم.

فمن الناس من يجتهد في اجتناب العادة السرية مثلا مع انه من العلماء من يبيحها و لا يبالي بالحسد

الذي تمكن من قلبه و الاخرى تنكر على الفتيات اللواتي يكشفن وجوههن مع ان جمهور العلماءفي

المذاهب لا يرون بذلك باسا و لا تهتم بداء الكبر الذي سيطر عليها و الاخر يركز على تقصير الثوب مع

ان من العلماء من لا يرى باسا اذا لم يكن هنالك خيلاء و هو غارق في داء العجب

فيجب علينا ا نركزعلى الاهم والمهم جميعا و رايي انه لا اثم على عامي يتبع عالما و بالتالي

فاهم انواع الذنوب هي الموبقات السبع و الكبائر المتفق عليها و لا تحقرن الصغائر و حذار هنا من ان

تصبح النية هي الخوف من المس او الشيطان فحسب , فالله تعالى لم يخوفنا بهذا في القران و لكن

خوفنا بالنارو بالعذاب الشديد في الدنيا و الاخرة و لكن لا تذنب لان الله يريد منك ذلك و لأنك إن أذنبت

فجزاؤك النار و ان تركت الذنب فجزاؤك الجنة و الله يريد لك الجنة فلا تذنب لتكون كما يريدك الله

و ساركز على بعض ذنوب القلوب

الكبر
و قد قال تعالى

قيل ادخلوا ابواب جهنم خالدين فيها فبئس مثوى المتكبرين



وصح عن النبي صلى الله عليه و سلم لايدخل الجنة من كان في قلبه حبة من كبر

فطهر قلبك من الكبر قبل ان تطهره النار و الكبر بطر الحق و ازدراء الناس و من علاجه اكراه نفسك

على قبول الحق ممن كان و العلم ان

الله تعالى هو الذي اعطاك المال و الجمال و الحسب و النسب و ليس لك اي فضل و اعطاك حتى الطاقة

على كسب المال و حتى الفكرة التي دفعتك لنيل الفضل فليس لك من الامر شيء و الله قادر على ان

يقلب الامر كله فيعز الذليل و يذل عزيزا بين عشية و ضحاها او في لمح البصر فليس لك ان تزدري

احدا وقد يظن الانسان بنفسه خيرا ولكن يجب ان يبتلي ما في صدره دوما و يتعلم عن الكبر و علاجه و

يجتهد في ذلك فالأمر مهم جدا جدا وعاقبته وخيمته و هذه السطور القليله غير كافية أبدا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19-03-2007, 06:47 AM
العين الزرقاء العين الزرقاء غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: طيبة الطيبة
الجنس :
المشاركات: 48
افتراضي

-*-العجب

ومن علاجه ان يعلم انه لا فضل له اطلاقا في ما وصل اليه

من عبادة ومثله و مثل غير العابد كمثل اناس يريدون فتح باب سميك ففشلوا فجاء رجل فاعطاك

مفتاحا ففتحته فليس لك اي فضل في ذلك

و لله المثل الاعلى فهو الذي هداك ووفر لك الظروف الملائمة وخلق لك الخواطر الحسنة و اياك و ان

تقول ان الله فعل بي هذا لمكانتي عنده فالله خير الماكرين و ما ادراك انه فعل بك هذا وقد كتب عليك ان

تموت كافرا ومن مقته لك استعملك في طاعته في الدنيا فامسكت نفسك عن شهواتها ثم تموت على

الكفر فتحرم ايضا من الاخرة وهنا تفهم لما لم يضحك احد الملائكة عليهم السلام منذ ان فتن ابليس

نسال الله الرحيم ان يحيينا و يميتنا على الاسلام و ان لا يؤمنها مكره

حتى يبشرنا برضوانه في الجنة الذي لا يسخط علينا بعده ابدا

و لا ينسينا ذكره و لا يولنا غيره

وقد جاء في الاثر

[ان عابدا في بني اسرائيل كان يمشي دوما و سحابة تظله فراه احدالعصاة فقال لو اني
ذهبت معه لاستفيد من علمه و بركته فكان العابد لم يعجبه ذلك لمرض في قلبه فلما تفرقا تبعت
السحابة العاصي


والله اعلم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19-03-2007, 06:48 AM
العين الزرقاء العين الزرقاء غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: طيبة الطيبة
الجنس :
المشاركات: 48
افتراضي

-*-الحسد

و من علاجه ان ترسم شجرتين احداهما قبيحة والاخرى

جميلة و تتخيل القبيحة و هي تكره الجميلة و تكيد لها و تريد ها ان تحرق فستجد في نفسك بغضا لتلك

الشجرة القبيحة التي لم ترضى بمشيئتك من جهة و ظنت ان للشجرة الجميلة فضلا و لله المثل الاعلى

وتخيل نفسك مكان تلك الشجرة القبيحة وانت تحسد من هواجمل منك او اغنى منك و تتمنى زوال

النعمة عنه و كيف ستكون في نظر الله

ويمكن استعمال هذا ايضا في الكبر وتخيل الشجرة الجميلة و هي تزدري القبيحة و السخط الذي ستجده

عليها و انت الذي صورتها و فضلتها على الاخرى و ليس لها في ذلك فضل و لله المثل الاعلى



وافات القلوب كثيرة منها الطمع و الحرص على الدنيا والغرور لعل الاخوة يفيدونا بعلمهم

فهذه الذنوب يستعملها الشيطان لتغييب الاخلاص فالمتكبر مثلا لا يحاور بحثا عن الحق و لكن ليبين

خطا من يزدري و حب الجاه يجعل من الراقي يرقي ليشكره الناس او ليكتسب مكانة في قلوبهم

والمصاب الحاسد يتمنى ان يصاب من يحسده ليكونا سواءا او يتمنى ان يبرا هو و لا يبرا من يحسد

و الراقي المعجب بنفسه يتعجب كيف لم يخرج الشيطان و يطلب من المريض طاعات و عبادات متعبة

ويشدد على نفسه فيكون كالمنبت الذي لا زهرا ابقى ولا ارضا قطع و لم يعلم انه لم ياتي هناك لتكون

كلمة الله هي العليا و لكن ليرى كيف ترتعد الشياطين منه نظرا لاعجابه بنفسه



و خلاصة القول ان الشيطان لا يصمد أمام الإخلاص و هو يسعى لإفساد النية وقد قال تعالى مخبرا عنه

ولاتينهم من بين ايديهم و من خلفهم و عن ايمانهم و عن شمائلهم و لا تجد اكثرهم شاكرين] و لم يقل

من فوقهم و من تحتهم لعلمه ان العمل النابع من التحتية العبودية و ابتغاء الفوقيةالربوبيية لا سبيل له

اليه كما قال الشيخ الشعراوي رحمةالله عليه


فعلى المريض و الراقي ان يعلما ان الله يريد بارادته الشرعية لهذا المريض الشفاء فليسعى الكل في

هذا الهدف وفي تصحيح النية وليحذرا من الخواطر التي تشبه النية

اخواني قد اطلت ولكني اظن ان الاخلاص هو سبب النصر وهذا هو الكنز النفيس فلنعمل على تحقيقه

فهوليس كلمة او حديث نفس ولكنه امر يتطلب مجاهدة و علما و سعيا في تحقيقه فارجو اعطائه

الاهمية التي يستحق وما كان من حق فيما كتبت فمن الله و ما كان من خطا فمن نفسي و من الشيطان

ما توفيقي الا بالله


و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ************************************************** *********
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 71.28 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 67.38 كيلو بايت... تم توفير 3.90 كيلو بايت...بمعدل (5.47%)]