من أقوال السلف في الحجاب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         القلب الطيب: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          رائدة صدر الدعوة الأولى السيدة خديجة بنت خويلد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          طريق العودة من تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ترجمة الإمام مسلم بن الحجاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          مسيرة الجيش إلى تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 4720 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1094 - عددالزوار : 127996 )           »          أدركتني دعوة أمي! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الوقف الإسلامي وصنائعه الحضارية .. روائع الأوقاف في الصحة العامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حقيقة الإسلام ومحاسنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-11-2020, 11:20 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,740
الدولة : Egypt
افتراضي من أقوال السلف في الحجاب

من أقوال السلف في الحجاب
عادل يوسف العزازي


1. عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: (فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ) [القصص: 25] قال: "مستترة بكمِّ درعها أو بكم قميصها" [رواه الطبري (20/ 60)].
ورواه ابن أبي حاتم، ولفظه: "... قائلة بثوبها على وجهها" [إسناده صحيح] قال ابن جرير: "تمشي على استحياء من موسى، قد سترتْ وجهها بثوبها".
قلت: فهذا القول هو الذي ذكَره ابن جرير، ولم يَذكر غيرَه؛ فالمرأة التي تلبس النِّقاب عندها من الحياء ما ليس عند غيرها؛ ولذلك إذا قدِّر لها أن تخلع النِّقابَ شعرت بالخجَل الذي يَعتريها، فماذا يريد دعاة السُّفور بنساء الأمَّة؟! لا شك أنَّ النتيجة رفع الحياء عنهنَّ كما هو واضح الآن.
2. عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: "تسدل المرأة جلبابَها من فوق رأسها على وجهها" [رواه سعيد بن منصور بإسناد صحيح] وهو يؤيِّد حديثها الآخر: "كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مُحرِمات، فإذا حاذوا بنا، سدلتْ إحدانا جلبابَها من رأسها على وجهها، فإذا جاوَزونا كشفْناه" [رواه أحمد وأبو داود] ويؤيد ذلك أيضًا حديث أختها أسماء: "كنَّا نغطِّي وجوهنا من الرِّجال، ونمتشط قبل ذلك في الإحرام".
فانظر كيف تفتي عائشة -رضي الله عنها- النِّساءَ بتغطية وجوههنَّ؛ لتعلم شيوع النِّقاب في عصر النبوَّة، لا كما يدَّعي أصحاب الفتوى الشاذَّة والمنكرة في دين الله، بأنه غلوٌّ وتنطُّع وتقليد للرَّاهبات.
3. عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: "تدني الجلباب إلى وجهها، ولا تضرب به" فقلتُ -أي: أبو الشعثاء الراوي عنه-: وما "لا تضرب به"؟ فأشار لي: كما تجلبب المرأة، ثمَّ أشار لي ما على خدِّها من الجلباب، قال: "تعطفه وتضرب به على وجهها، كما هو مَسدول على وجهها" [1].
فانظر إلى كلام ابن عباس وشرحِه لأبي الشعثاء معنى التجلبُب للمرأة؛ وفيه يظهر بوضوح ستر الوجه.
4. عن فاطمة بنت المنذر -رضي الله عنها- قالت: "كنَّا نخمِّر وجوهنا، ونحن محرِمات مع أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنهما-" [رواه مالك (1/ 328)، وإسناده صحيح].
وهذا واضح الدلالة على شُيوع النِّقاب حتى بعد عهد النَّبي -صلى الله عليه وسلم-؛ أي: في زمن التابعين، وهكذا تَمضي السنَّة في خير القرون قرنًا بعد قرن، حتى يأتي قرننا الذي ابتُلينا فيه بأمثال قاسم أمين، وسعد زغلول، والآن نُبتلى بأذنابهما ومَن يروِّج لفكرهما من حيث يَشعر أو لا يشعر، أعاننا الله عليهم، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
5. عن عاصم الأحول قال: "كنَّا ندخل على حفصة بنت سيرين، وقد جعلت الجلبابَ هكذا، وتنقَّبَت به، فنقول لها: رحمك الله! قال الله تعالى: (وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ) هو الجلباب، فتقول لنا: أي شيء بعد ذلك؟ فنقول: (وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ) [النور: 60]، فتقول: هو إثبات الجلباب".

فانظر إلى فتوى هذه التابعيَّة الفقيهة، التي روى لها أصحابُ الكتب الستَّة، وهي من فضليات النساء علمًا وعملًا، وهي تفتي في وجود تلاميذها (الذين هم من أجلِّ العلماء) بإثبات الجلباب استعفافًا للقواعد من النِّساء؛ لتعلم أن قول "محرِّم النقاب" بأن النِّقاب بدعة، مردودٌ منكر وزُور في دين الله -عز وجل-.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
[1] رواه أبو داود في كتاب المسائل، وإسناده صحيح.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.02 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.36 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.47%)]