أحكام متعلقة بالمد المنفصل عند ابن عامر الشامي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4518 - عددالزوار : 1311339 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4943 - عددالزوار : 2041922 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1174 - عددالزوار : 131945 )           »          3 مراحل لانفصام الشخصية وأهم أعراضها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          متلازمة الشاشات الإلكترونية: كل ما تود معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          ما هي أسباب التعرق الزائد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          أضرار الوجبات السريعة على الأطفال: عواقب يُمكنك تجنبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          الوقاية من القمل بالقرنفل: أهم الخطوات والنصائح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          علاج جفاف المهبل: حلول طبيّة وطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          الوقاية من القمل في المدارس: دليل شامل للأهل والمعلم! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 26-06-2020, 11:57 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,857
الدولة : Egypt
افتراضي أحكام متعلقة بالمد المنفصل عند ابن عامر الشامي

أحكام متعلقة بالمد المنفصل عند ابن عامر الشامي
حامد شاكر العاني








الأول: حكم اجتماع وجهي (تاء التأنيث) عند حروف (سجز) والمدِّ المنفصل ووجهي الغنة لهشام [1]:

كما في قوله تعالى: ﴿ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ (البقرة 261 و 262) فله فيها أربعة أوجه وصلاً هي [2]:

الأول: إظهار تاء التأنيث في (أنبتت) مع المدِّ في (ولا أذى) وعدم الغنة في (أذى لهم).

والثاني: إدغام تاء التأنيث في (أنبتت) مع القصر في (ولا أذى) وعدم الغنة في (أذى لهم).

والثالث: إدغام تاء التأنيث في (أنبتت) مع القصر في (ولا أذى) مع الغنة في (أذى لهم).

والرابع: إدغام تاء التأنيث في (أنبتت) مع المدِّ في (ولا أذى) وعدم الغنة في (أذى لهم).




والثاني: حكم اجتماع وجهي ﴿ مَا قُتِلُوا ووجهي ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ والمدِّ المنفصل لهشام[3]:

كما في قوله تعالى: ﴿ لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا قُلْ فَادْرَءُوا عَنْ أَنْفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ﴾ (آل عمران 168 - 170). فله فيها سبعة أوجه هي [4]:

الأول: التشديد في (ما قتلوا) مع الغيب في (ولا تحسبن) والقصر في المنفصل (بما آتاهم) [5].

والثاني: التشديد في (ما قتلوا) مع الغيب في (ولا تحسبن) مع المدِّ في المنفصل (بما آتاهم) [6].

والثالث: التشديد في (ما قتلوا) مع الخطاب في (ولا تحسبن) والقصر في المنفصل (بما آتاهم) [7].

والرابع: التشديد في (ما قتلوا) مع الخطاب في (ولا تحسبن) مع المدِّ في المنفصل (بما آتاهم) [8].

والخامس: التخفيف في (ما قتلوا) مع الغيب في (ولا تحسبن) والقصر في المنفصل (بما آتاهم) [9].

والسادس: التخفيف في (ما قتلوا) مع الغيب في (ولا تحسبن) مع المدِّ في المنفصل (بما آتاهم) [10].

والسابع: التخفيف في (ما قتلوا) مع الخطاب في (ولا تحسبن) والقصر في المنفصل (بما آتاهم) [11].




والثالث: حكم اجتماع وجهي ﴿ أَفْئِدَةً والمدِّ المنفصل لهشام[12]:

كما في قوله تعالى ﴿ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ ﴾ (إبراهيم 37). فله فيها ثلاثة أوجه هي [13]:

الأول: إثبات (الياء) مع قصر المنفصل (تهوي إليهم) [14].

والثاني: إثبات (الياء) مع المدِّ في (تهوي إليهم) [15].

والثالث: حذف (الياء) مع المدِّ في (تهوي إليهم) [16].




والرابع: حكم اجتماع المدِّ المنفصل ووجهي ﴿ لَا تَأْمَنَّا لابن عامر الشامي [17]:

كما في قوله تعالى: ﴿ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ ﴾ (يوسف 11). فله فيها أربعة أوجه هي[18]:

الأول: القصر مع الإشمام[19].

والثاني: التوسط مع الإشمام[20].

والثالث: التوسط مع الروم[21].

والرابع: الطول مع الإشمام[22].




والخامس: حكم اجتماع الهمزتين المفتوحتين في كلمة واحدة ﴿ أَأَسْجُدُ والمدِّ المنفصل ووجهي إدغام (الباء المجزومة بالفاء) في ﴿ اذْهَبْ فَمَنْ لهشام [23]:

كما في قوله تعالى ﴿ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا * قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا * قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ ﴾ (الإسراء 61 – 63): فله فيها الأوجه الآتية [24]:

من (طريق الحلواني)

الأول: الفصل مع التسهيل في (أأسجد) مع قصر المنفصل وإدغام (اذهب فمن) [25].

والثاني: الفصل مع التسهيل في (أأسجد) مع المدِّ والإظهار[26].

والثالث: الفصل مع التحقيق في (أأسجد) مع قصر المنفصل والإدغام[27].

والرابع: الفصل مع التحقيق في (أأسجد) مع المدِّ والإظهار [28].

والخامس: الفصل مع التحقيق في (أأسجد) مع المدِّ ومع الإدغام.

والسادس: الفصل مع التسهيل في (أأسجد) مع المدِّ مع الإظهار[29].




ومن (طريق الداجوني)

الأول: الفصل مع التسهيل في (أأسجد) مع المدِّ والإظهار[30].

والثاني: الفصل مع التسهيل في (أأسجد) مع المدِّ مع الإدغام[31].

والثالث: الفصل مع التحقيق في (أأسجد) مع المدِّ والإظهار[32].

والرابع: الفصل مع التحقيق في (أأسجد) مع المدِّ مع الإدغام[33].




والسادس: حكم اجتماع وجهي ﴿ هَلْ تُحِسُّ وما بين السورتين ووجهي التكبير والمدِّ المنفصل لهشام [34]:

كما قوله تعالى: ﴿ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا ﴾ (مريم 98) (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) ﴿ طه * مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لِتَشْقَى ﴾ (طه 1 - 2). فله فيها ستة أوجه هي [35]:

الأول: الإدغام في (هل تحس) مع البسملة بلا تكبير وقصر (ما أنزلنا) [36].

والثاني: الإدغام مع البسملة بلا تكبير ومع المدِّ [37].

والثالث: الإدغام مع البسملة مع التكبير والمدِّ [38].

والرابع: الإدغام مع السكت بين السورتين بلا بسملة ومع المدِّ [39].

والخامس: الإدغام مع الوصل بين السورتين ومع المدِّ [40].

والسادس: الإظهار مع البسملة بلا تكبير ومع المدِّ [41].




والسابع: حكم اجتماع المدِّ المنفصل ووجهي الراء في ﴿ فِرْقٍ لهشام:

كما في قوله تعالى: ﴿ فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ﴾ (الشعراء 63). فله فيها الأوجه الآتية [42]:

الأول: قصر المنفصل مع تفخيم الراء في (فرق) [43].

والثاني: المدُّ مع التفخيم[44].

والثالث: المدُّ مع الترقيق[45].




والثامن: اجتماع المدِّ المنفصل ووجهي الراء في ﴿ فِرْقٍ ووجهي السكت لابن ذكوان:

كما في قوله تعالى: ﴿ فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ﴾ (الشعراء 63). فله فيها الأوجه الآتية [46]:

الأول: توسط المنفصل مع تفخيم الراء في (فرق) وعدم السكت[47].

والثاني: توسط المنفصل مع تفخيم الراء في (فرق) مع السكت[48].

والثالث: توسط المنفصل مع الترقيق وعدم السكت[49].

والرابع، والخامس: مدُّ المنفصل مع التفخيم وعدم السكت ومع السكت[50].




والتاسع: حكم اجتماع المدِّ المنفصل ووجهي ﴿ تَفْعَلُونَ ووجهي ﴿ جَاءَ ووجهي في الإدغام ﴿ هَلْ تُجْزَوْنَ والهمز المتطرف وقفاً لهشام [51]:

كما في قوله: ﴿ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ * مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آَمِنُونَ * وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ * إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ ﴾ (النمل 88 – 91). فله فيها ثمانية أوجه هي[52]:

الأول: قصر المنفصل مع الخطاب في (يفعلون) وفتح (جاء) وإدغام (هل تجزون) والهمز في (شيء) [53].




والثاني: مدُّ المنفصل مع الغيب في (يفعلون) وفتح (جاء) والإدغام في (هل تجزون) وتحقيق الهمزة مع الأوجه الأربعة وقفاً في (شيء) [54].




والثالث: مدُّ المنفصل مع الغيب في (يفعلون) وفتح (جاء) والإدغام في (هل تجزون) والنقل فقط وقفاً مع الإسكان والروم في (شيء) [55].




والرابع: مدُّ المنفصل مع الغيب في (يفعلون) وفتح (جاء) والإدغام في (هل تجزون) مع الهمز وقفاً [56].




والخامس: مدُّ المنفصل مع الخطاب في (يفعلون) والفتح في (جاء) والإدغام في (هل تجزون) والتحقيق مع الأوجه الأربعة وقفاً في (شيء) [57].




والسادس: مدُّ المنفصل مع الخطاب في (يفعلون) والفتح في (جاء) والإدغام في (هل تجزون) ومع الهمز في (شيء) [58].




والسابع: مدُّ المنفصل مع الخطاب في (يفعلون) ومع الإمالة والإدغام في (هل تجزون) والهمز وقفاً في (شيء) [59].




والثامن: مدُّ المنفصل مع الخطاب في (يفعلون) والفتح في (جاء) والإظهار في (هل تجزون) والهمز وقفاً في (شيء) [60].




والعاشر: حكم اجتماع المدِّ المنفصل ووجهي السكت ووجهي ﴿ تَفْعَلُونَ ووجهي ﴿ النَّارِالمجرورة لابن ذكوان [61]:

كما في قوله تعالى: ﴿ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ * مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آَمِنُونَ * وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ * إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ ﴾ (النمل 88 – 91). فله فيها ثمانية أوجه هي[62]:

الأول: التوسط في المنفصل مع عدم السكت في (شيء) والخطاب في (يفعلون) وفتح (النار) [63].

والثاني: التوسط في المنفصل مع عدم السكت في (شيء) والخطاب في (يفعلون) والإمالة في (النار) [64].

والثالث: التوسط في المنفصل مع عدم السكت في (شيء) والغيب في (يفعلون) والفتح في (النار) [65].

والرابع: التوسط في المنفصل مع عدم السكت في (شيء) والغيب في (يفعلون) والإمالة في (النار) [66].

والخامس: التوسط في المنفصل والسكت في (شيء) والخطاب في (يفعلون) والفتح في (النار) [67].

والسادس: التوسط في المنفصل والسكت في (شيء) والخطاب في (يفعلون) والإمالة في (النار) [68].

والسابع، والثامن: الطول في المنفصل والسكت وعدم السكت والخطاب في (يفعلون) والفتح في (النار) [69].




والحادي عشر: حكم اجتماع المدِّ المنفصل ووجهي ﴿ وَلِيَ نَعْجَةٌ ووجهي ﴿ لَقَدْ ظَلَمَكَلهشام [70]:

كما في قوله تعالى: ﴿ إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ * قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ ﴾ (ص 23 -24). فله فيها ستة أوجه هي [71]:

الأول: قصر المنفصل (هذا أخي) مع فتح (الياء) في (ولي نعجة) وإظهار (لقد ظلمك) [72].

والثاني: القصر مع فتح (الياء) ومع الإدغام[73].

والثالث: المدُّ مع الإسكان والإظهار[74].

والرابع: المدُّ مع الإسكان والإدغام[75].

والخامس: المدُّ مع الفتح والإظهار[76].

والسادس: المدُّ مع الفتح والإدغام[77].




والثاني عشر: حكم اجتماع المدِّ المنفصل ووجهي ﴿ ءَاعْجَمِيٌّ والهمز المتطرف وقفاً لهشام[78]:

كما في قوله تعالى: ﴿ وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ ءَاعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ﴾ (فصلت 44). فله فيها سبعة أوجه هي[79]:

الأول: قصر المنفصل مع الإخبار في (ءاعجمي) والهمز وقفاً [80].

والثاني: قصر المنفصل مع الاستفهام والفصل والتسهيل في (ءاعجمي) والهمز وقفاً [81].

والثالث: المدُّ في المنفصل مع الإخبار في (ءاعجمي) والهمز وقفاً [82].

والرابع: المدُّ في المنفصل مع الإخبار في (ءاعجمي) ومع التليين وقفاً [83].

والخامس: المدُّ في المنفصل مع الاستفهام والفصل والتسهيل في (ءاعجمي) والهمز وقفاً [84].

والسادس: المدُّ في المنفصل مع الاستفهام والفصل والتسهيل في (ءاعجمي) والتليين وقفاً [85].

والسابع: المدُّ في المنفصل مع الاستفهام والتسهيل وعدم الفصل في (ءاعجمي) والهمز وقفاً [86].

يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 234.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 233.24 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (0.73%)]