معركة النفْس قبل معركة السيف - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1349 - عددالزوار : 139489 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-04-2020, 11:04 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,123
الدولة : Egypt
افتراضي معركة النفْس قبل معركة السيف

معركة النفْس قبل معركة السيف



كتب الأستاذ هاني مراد

يلحظ المتتبع للسرد القرآني لمعركة أحد، معركة نفْس، يتسع مجالها عن مجال معركة السيف. فإذا كانت معركة السيف معركة العصبة المؤمنة من الصحابة الكرام، فإنّ معركة النفْس معركة المؤمنين في كل حين.
وتلوح معركة النفْس مع أول آية في سرد المعركة: " {والله سميع عليم} ." فهو تعالى سميع عليم بهمس النفوس. ثم يهزّ السياق النفوس هزّا، ويفاجئها بما لم تتحسب له، وبعلمه تعالى بمجرّد الهمّ الذي خالط ضمائرها، وبخبيئة مكنونها: "إذ همّت طائفتان منكم أن تفشلا!" ومن ثمّ، يوجه تعالى نفوس المؤمنين: " {وعلى الله فليتوكل المؤمنون} ."
ثم يرد التذكير بنصر بدر: " {ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة} "، ليحثّ النفوس على النظر إلى الحالين، والتأمّل في المآلين. ويأتي التقرير القاطع في تلك اللحظات الملتهبة التي شهدت المصيبة واستشهاد سبعين، ليطبع هذه النفوس، بهذه الحقيقة الثابتة: " {وما النصر إلا من عند الله} "، حتى تظلّ منطبعة وراسخة في هذه النفوس، فلا تنساها أبدا!
وهدف النصر ليس مغنمه أو زهوته، ولكن " {ليقطع طرفا من الذين كفروا أو يكبتهم} "، لأنه "ليس لك من الأمر شيء"، ولأنه سبحانه " {يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء} ." فنتيجة المعركة، والنصر أو الهزيمة، له وحده.
ثم تتوالى آيات مهيبة؛ تقود معركة رعيبة، مجالها تربية النفْس وتقويم السلوك، وكأنّها مطارق تقرع النفوس الملتهبة من لهيب المعركة واتقادها وجراحها وقتلاها، لكي تصوغ هذه النفوس المثخنة لتوّها: فتنهى عن الربا، وتحثّ على الطاعة، واتقاء النار، والمسارعة للمغفرة، والإنفاق، وكظم الغيظ، والعفو، وذكر الله، والاستغفار.

وبعد آيات التربية والسلوك وخطاب النفوس، وصهرها بالموعظة البالغة، تأتي آيات الحكمة، وبيان سنن الله في الأنفس والآفاق، لكي تبرد تلك النفوس بعد انصهارها، وتتشكل وتتقولب وفق الصورة اللائقة بالمؤمنين!










__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.78 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.11 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.64%)]