في روضة يحبرون - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 935 - عددالزوار : 120686 )           »          قواعد مهمة في التعامل مع العلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          مكارم الأخلاق على ضوء الكتاب والسنة الصحيحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من سؤال الرسول صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          تخريج حديث: أو قد فعلوها، استقبلوا بمقعدتي القبلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          من أسباب المغفرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (القوي، المتين) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          {إن ينصركم الله فلا غالب لكم} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          مسألة تلبّس الجانّ بالإنسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          من مائدة الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2961 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-03-2007, 12:40 AM
الصورة الرمزية روضة فرعون
روضة فرعون روضة فرعون غير متصل
ماجستير في تفسير القرآن وعلومه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: الأردن
الجنس :
المشاركات: 35
الدولة : Jordan
59 59 في روضة يحبرون

{فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ} [الروم:15]
سياق الآية
بدأت سورة الروم ببشارة المؤمنين بغلبة الروم على الفرس في بضع سنين، وهذا وعد من الله عز وجل لا يتخلف، حاشا لله أن يخلف الميعاد، ولكن أكثر الكفار لا يعلمون أن وعده تعالى حق واقع لا محالة، غافلون عن الآخرة، مشغولون بأمر الدنيا.
ثم أنكر تعالى عليهم عدم تفكرهم بلقائه، وقدرته على البعث، وأنه خلقهم ولم يكونوا شيئاً، وأنه خلق السموات والأرض لأجل مسمى تنتهي إليه، وهو يوم القيامة.
وأنكر عليهم عدم اعتبارهم بالأمم السابقة التي أهلكها الله بسبب تكذيبهم بالرسل وظلمهم أنفسهم بالشرك والعصيان.
ثم قررت الآيات مبدأ المعاد وقدرة الله عليه، وانتقلت بعد ذلك إلى الحديث عن حال المجرمين يوم القيامة، وانقطاع حجتهم، وذهولهم، وعدم شفاعة آلهتهم لهم، وفي ذلك اليوم يفترق أهل الإيمان عن أهل الكفر ...
{فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ} [الروم:15]
فما معنى الروضة؟
وما سبب إيثار التعبير بالروضة دون غيرها من الكلمات الدالة على المعنى نفسه؟
ولماذا نكّر فقال: (روضة)، ولم يقل: (الروضة) ؟

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
تطلق الروضة على البستان، والجنة، جمعها: روض، وروضات، ورياض، والروضة عند العرب: كل أرض ذات نبات وماء، فلا بد من اعتبار الأمرين معاً: وجود الماء، ووجود النبات، حتى يطلق على الأرض أنها روضة.
ولاحظ بعض العلماء معنى التفات النباتات فيها، قال الشيخ الطبري: {فَهُمْ فِـي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ}: "يقول: فهم فـي الرياحين والنبـاتات الـملتفة، وبـين أنواع الزهر فـي الـجنان يسرون، ويـلذّذون بـالسماع وطيب العيش الهنـيّ. أ.هـ.
والسبب في إيثار التعبير بالروضة دون غيرها من الكلمات، هو أنه لم يكن عند العرب شيء أحسن منها..
قال الطبري: "وإنـما خصّ جلّ ثناؤه ذكر الروضة فـي هذا الـموضع، لأنه لـم يكن عند الطرفـين ـ المؤمنين والكافرين ـ أحسن منظراً، ولا أطيب نشراً من الرياض، ويدل علـى أن ذلك كذلك قول أعشى بنـي ثعلبة:
ما رَوْضَةٌ مِن رِياضِ الـحَزْن مُعْشِبَةٌ *** خَضْرَاءُ جادَ عَلَـيْها مُسْبِلٌ هَطِلُ
يُضَاحكُ الشَّمسَ منها كَوْكَبٌ شَرِقٌ *** مُؤَزَّرٌ بعَمِيـمِ النَّبْتِ مُكْتَهِلُ
يَوْماً بأطْيَبَ مِنْها نَشْرَ رائحَةٍ *** وَلا بأحْسَنَ مِنْها إذ دنَا الأُصُلُ
فأعلـمهم بذلك تعالـى، أن الذين آمنوا وعملوا الصالـحات من الـمنظر الأنـيق، واللذيذ من الأرايـيح، والعيش الهنـيّ فـيـما يحبون، ويسرّون به". أ.هـ.

أما التنكير والتنوين، فهو بهدف تفخيم أمر هذه الروضة، قال الزمخشري: "والتنكير لإبهام أمرها وتفخيمه".
و(يحبرون)، يعني: يسرّون، وجاء بالفعل المضارع على سبيل التجدد، بينما نجد في قوله تعالى بعد هذه الآية: {وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الْآخِرَةِ فَأُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ} [الروم:16]، جاء باسم الفاعل (محضرون) للدلالة على الثبات، قال أبو حيان: "وجاء يحبرون بالفعل المضارع لاستعماله للتجدد، لأنهم كل ساعة يأتيهم ما يسرون به من متجددات الملاذ، وأنواعها المختلفة. وجاء {محضرون} باسم الفاعل لاستعماله للثبوت، فهم إذا دخلوا العذاب يبقون فيه محضرين، فهو وصف لازم لهم". أ.هـ.




__________________
روضة عبد الكريم فرعون
ماجستير في تفسير القرآن الكريم وعلومه
الجامعة الأردنية

http://www.bayan-alquran.net
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20-03-2007, 12:47 AM
الصورة الرمزية رانيا
رانيا رانيا غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
مكان الإقامة: ارض الله الواسعه
الجنس :
المشاركات: 643
افتراضي

سبحان الله العظيم
جزاك الله خيرا استاذة روضة على الموضوع والتفسير الطيب المبارك
دمتي بحفظ الله
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20-03-2007, 11:27 AM
الصورة الرمزية منيبة الى الله
منيبة الى الله منيبة الى الله غير متصل
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
مكان الإقامة: ----
الجنس :
المشاركات: 3,863
الدولة : Belgium
افتراضي

بارك الله فيكي أختي روضه على هذا التفسير المميز..

اللهم اجعلنا ممن يحبرون في رياض جناتك ..

في انتظار باقي مشاركاتك.
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23-03-2007, 08:48 PM
الصورة الرمزية روضة فرعون
روضة فرعون روضة فرعون غير متصل
ماجستير في تفسير القرآن وعلومه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: الأردن
الجنس :
المشاركات: 35
الدولة : Jordan
افتراضي

جزيتم خيراً على الكلمات اللطيفة، وأثني على دعاء أختي المنيبة إلى الله ..

اللهم اجعلنا ممن يحبرون في رياض جنانك ..
__________________
روضة عبد الكريم فرعون
ماجستير في تفسير القرآن الكريم وعلومه
الجامعة الأردنية

http://www.bayan-alquran.net
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.14 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.07 كيلو بايت... تم توفير 3.07 كيلو بايت...بمعدل (5.19%)]