|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() تحقيق متن المنظومة البيقونية في علم الحديث أبي أسامة الأثري جمال بن نصر عبدالسلام متن المنظومة البيقونية نظم عُمر، أو طه بن فَتُّوح البيقوني الدِّمشقي الشافعي رحمه الله تحقيق أبي أسامة الأثري جمال بن نصر عبدالسلام مقدمة المحقِّق بسم الله الرحمن الرحيم إنَّ الحمد لله نَحْمَده، ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله مِن شرور أنفسنا ومِن سيِّئات أعمالنا، مَن يَهدِه الله فلا مضلَّ له، ومَن يُضللْ فلا هاديَ له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحْدَه لا شريكَ له، وأشهد أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه. ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُمْ مُسْلِمُونَ﴾ [سورة آل عمران: 102]. ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا﴾ [سورة النساء: 1]. ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا﴾ [سورة الأحزاب 70 - 71]. أما بعدُ: فإنَّ أصْدَق الحديث كتاب الله، وأحسنَ الهَدي هديُ محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم - وشرَّ الأمور مُحْدَثاتها، وكل مُحْدَثة بِدعة، وكل بِدعة ضلالة. هذه الرسالة هي الرسالة الرابِعة من سلسلة: (توثيق تراث الأمة) التي أقوم فيها بمقابلةِ المتون والشروح والنصوص على أصولٍ خطيَّة، خاصَّة المهْمَل منها، والرسالة الأولى كانت بعنوان: (فتح الأقفال بشرح تُحفة الأطفال والغلمان)؛ لـ: سليمان بن عمر الجَمْزُوري، وكان موضوعها: بيان القواعد النافعة لقِراءة القرآن الكريم، وقد اعتمدتُ في إخراجها على أربع نسخ خطيَّة، وعدد من النُّسخ المطبوعة، منها نُسخة قام على تحقيقها الشيخ/ عبد الفتاح القاضي - رحمه الله - ونسخة أخرى عليها حاشيةٌ للشيخ علي محمد الضَّباع - رحمه الله. أمَّا الرِّسالة الثانية فكانتْ بعنوان: "تعليم الصبيان التوحيد"؛ لشيخ الإسلام محمَّد بن عبدالوهاب - رحمه الله - وكان موضوعُها تقرير مباحِث ميسره لعلم التوحيد، وهو يصلُح للصِّغار والمبتدئين، وقد لاقتْ هذه الرِّسالة من القَبول ما جَعَلني أقوم على إخراج الرِّسالة الثالثة مِن هذه السِّلْسلة التالية لها وهي بعنوان: "القواعد الأربع"؛ لشيخ الإسلام محمَّد بن عبدالوهَّاب - رحمه الله - وتشتمل على أربعِ قواعدَ تُعين الإنسان على فَهْم جوهر قضية الشِّرْك، وبيان مساوئه، وأنَّ خطورة شرْك مشركي هذا الزمان أشدُّ وأقوى من مشركي قريش. وها هي الرسالة الرابعة، تصدر بعدَ أن لاقتِ الرسائل الثلاث الفائتة قَبولاً، وهي بعنوان: "المنظومة البيقونية"، تأليف عمر أو طه بن فَتُّوح البَيْقوني، وقد قُمتُ بإخراجها على أربع نُسخ خطيَّة، وعدد مِن النسخ المطبوعة، يأتي بيان حالها في المقدِّمات - إن شاء الله. وقد اعتمدتُ في تحقيقي لهذه المنظومة الرائِعة على عددٍ مِن شروحها المتداولة، منها: شرح محمَّد الزرقاني على المنظومة البيقونية، نشر دار إحياء الكتب العربية، عيسى الحلبي البابي. "حاشية عطية الأجهوري على شرْح الزرقاني على المنظومة المسمَّاة بالبيقونية في مصطلح الحديث"، نشر دار إحياء الكُتُب العربية، عيسى الحلبي البابي. "صقل الأفهام الجليَّة بشرح المنظومة البيقونية"، لشيخي مصطفى بن محمد بن سلامة. "التيسير والتأصيل والسلفيَّة في شرْح البيقونية"؛ تأليف عبدالمنعم إبراهيم أبو عائِش. "الجواهر السليمانية شرح المنظومة البيقونية"؛ تأليف أبي الحسَن مصطفى بن إسماعيل السُّليماني المَأْربي. "شرح البيقونية في مصطلح الحديث"؛ تأليف محمَّد بن صالح بن عثيمين -رحمه الله - طبعة مكتبة السُّنة، بتحقيق سيِّد عباس الجليمي. ◘ "النخبة النَّبْهانيَّة شرح المنظومة البقونية"؛ تأليف محمد بن خليفة النبهاني، طبعة مكتبة العلم - القاهرة، بتحقيق سيد عباس الجليمي. ◘ "التقريرات السَّنيَّة شرح المنظومة البيقونية"؛ تأليف حسن بن محمد المَشَّاط، نشر مكتبة ابن تيمية بالقاهرة، ومكتبة العلم بجدة. ◘ "إظهار المكنون من نظْم البيقون"، تأليف المحقِّق، مخطوط يسَّر الله طبعَه. هذا بالإضافةِ إلى عدد مِن المراجع الأخرى المساعِدة، والتي أذكُر اسمها في محلِّها من الكتاب. واللهَ أسأل أن ينفع بها عامَّةَ المسلمين، وطلاَّبَ العلم في العالَم الإسلامي، وأن يجعلها في ميزانِ حسناتي يوم لا ينفعُ مالٌ ولا بنون إلا مَن أتى الله بقلب سليم. خُطَّة البحث قسمتُ البحث إلى: 1- مقدِّمات تشتمل على: المقدمة الأولى: مبادئ في: (علم مصطلح الحديث). المقدمة الثانية: التعريف بالناظم. المقدمة الثالثة: التعريف بالمنظومة. 1- (المنظومة البيقونية) مضبوطة ومشكولة 2- بيانات المخطوطات التي اعتمدتُ عليها في إخراج المتن. 3- صور المخطوطات التي اعتمدتُ عليها في مقابلة المتن. 4- متن: (المنظومة البيقونية). مُحقَّقًا بالمقابلةِ على المخطوطات، والضبْط والتعليق. الفهارس. المقدمة الأولى: مبادئ علم (مصطلح الحديث): قال الصبَّان - رحمه الله -: إِنَّ مَبَادِي كُلِّ فَنٍّ عَشَرَهْ ![]() الحَدُّ وَالْمَوضُوعُ ثُمَّ الثَّمَرَهْ ![]() وَنِسْبَةٌ وفَضْلُهُ وَالوَاضِعْ ![]() الِاسْمُ الاسْتِمْدَادُ حُكْمُ الشَّارِعْ ![]() مَسَائِلُ وَالبَعْضُ بِالْبَعْضِ اكْتَفَى ![]() وَمَنْ دَرَى الْجَمِيعَ حَازَ الشَّرَفَا ![]() 1- الحد: الحدُّ في اللغة: الحاجِز بين شيئين. ومِن كلِّ شيء: طرَفه الدقيق الحاد ومنتهاه. ويقال: وَضَع حدًّا للأمر: أنهاه. وفي الاصطلاح: عبارة عن المقصودِ بما يحصُره، ويُحيط به إحاطةً تمنع أن يدخُل فيه ما ليس منه. وشرْطُه أن يطَّرِد ويَنعكِس، فيُوجَد بوجودِه، وينعدم بعدمِه. ومصطلح: (مصطلح الحديث) من المصطلحات المركَّبَة، ولذِكْر حدِّ أي مصطلح مركَّب ينبغي تناولُه من وجهَيْن: ◘ باعتبار مفرداته. بمعنى أن نعرِف كلَّ كلمة مِن مركَّباته على حِدَةٍ. ◘ وباعتبار أنه لقبٌ على عِلم خاص. يَعني اعتبار المركَّب اللفظي لقبًا للعِلم المراد تعريفه، إذا أُطلق عُلِمَ أنَّه المراد من الإطلاق. يتبع
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |