تحقيق تخريج مسألة ( أنا أعلم الناس بوقت صلاة العشاء ) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح صحيح مسلم الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 599 - عددالزوار : 70591 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 37 - عددالزوار : 16811 )           »          بين الوحي والعلم التجريبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          غزة في ذاكرة التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 9116 )           »          حين تتحول الحماسة إلى عبء بين الجاهل والعالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          نعمة الأمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 61 - عددالزوار : 32312 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2919 )           »          منهجية القاضي المسلم في التفكير: دروس من قصة نبي الله داود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          واجبات الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-02-2020, 03:20 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,183
الدولة : Egypt
افتراضي تحقيق تخريج مسألة ( أنا أعلم الناس بوقت صلاة العشاء )

تحقيق تخريج مسألة ( أنا أعلم الناس بوقت صلاة العشاء )
أ. د. محمد بن تركي التركي



تحقيق تخريج مسألة ( أنا أعلم الناس بوقت صلاة العشاء )

للإمام الحافظ أبي محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي


505- وسئل أبو زرعة عن حديث رواه هشيم، وسفيان بن حسين.
وروى أحمد بن يونس، عن أبي عوانة.


كلهم[1]عن أبي بشر جعفر بن أبي وحشية، عن حبيب بن سالم، عن النعمان بن بشير، أنه قال: أنا أعلم الناس بوقت صلاة العشاء؛ كان يصليها[2] بعد سقوط القمر ليلة الثالثة من أول الشهر[3].

وروى مُسدد عن أبي عوانة، عن أبي بشر، عن بشير بن ثابت، عن حبيب بن سالم، عن النعمان، عن النبي صلى الله عليه وسلم.


قال أبو زرعة: حديث ابن ثابت أصح.


قلت: وُفِّق أبو زرعة لما قال. وحكم لمسدد بما أتى عن أبي عوانة بزيادة رجل في الإسناد.


وقد حدثنا أحمد بن سنان، عن يزيد، عن شعبة، عن أبي بشر، عن بشير بن ثابت، عن حبيب بن سالم، عن النعمان.

رجال الإسناد:
هُشَيم بن بشير بن القاسم بن دينار السلمي، أبو معاوية بن أبي خازم _ ت 183).
روى عن أبي بشر جعفر بن أبي وحشية، والأعمش، وشعبة، وغيرهم.


روى عنه أحمد بن حنبل، والحسن بن عرفة، وشعبة، والثوري، وغيرهم.


ثقة ثبت من أثبت الناس في أبي بشر جعفر بن أبي وحشية.


قال علي بن حُجْر: هشيم في أبي بشر مثل ابن عيينة في الزهري، سبق الناس هشيم في أبي بشر.


قال ابن حجر: ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي.


وذكره في المرتبة الثالثة من مراتب المدلسين، وتدليس أصحابها قادح، كما هو معلوم. انظر تهذيب الكمال 30/272، التقريب (7312)، تعريف أهل التقديس (111).


سفيان بن حسين بن حسن، أبو محمد الواسطي، توفي في أول خلافة الرشيد.


روى عن جعفر بن أبي وحشية، والحسن البصري، وابن سيرين، والزهري، وغيرهم.


روى عنه هشيم بن بشير، وشعبة، ويزيد بن هارون، وعباد بن العوام، وغيرهم.


قال ابن معين: ثقة في غير الزهري. وقال الإمام أحمد: ليس بذاك في حديثه عن الزهري.

وقال النسائي: ليس به بأس إلا في الزهري. وقال العجلي ثقة.


وقال ابن عدي: هو في غير الزهري صالح الحديث، وفي الزهري يروي أشياء خالف الناس. وقال ابن حبان: فأما روايته عن الزهري فإن فيها تخاليط... وهو ثقة في غير الزهري.


قال ابن حجر: ثقة في غير الزهري باتفاقهم.


انظر تهذيب الكمال 11/139، التهذيب 4/107، التقريب (2437).


أحمد بن عبد الله بن يونس التميمي اليَرْبوعي الكوفي (ت 227).


ثقة حافظ، متفق على توثيقه.


انظر تهذيب الكمال 1/375، التهذيب 1/50، التقريب (63).


أبو عوانة: الوضاح بن عبد الله اليشكري الو اسطي (ت 176).


روى عن جعفر بن أبي وحشية، وأيوب السختياني، ومنصور بن المعتمر، وغيرهم.


روى عنه ابن مهدي، وشعبة، ومسدد، وسعيد بن منصور، وغيرهم.


قال ابن حجر: ثقة ثبت.


قلت: إلا أنه قد تكلم في حديثه من حفظه:
قال الإمام أحمد: إذا حدث من كتابه فهو أثبت، وإذا حدث من غير كتابه ربما وهم.


وقال أبو حاتم: كتبه صحيحة، وإذا حدث من حفظه غلط كثيراً.


وقال ابن عبد البر: أجمعوا على أنه ثقة ثبت حجة فيما حدث من كتابه، وإذا حدث من حفظه ربما غلط.


قلت: وعلى هذا فهو ثقة فيما حدث من كتابه، وربما يهم إذا حدث من حفظه.


انظر تهذيب الكمال 30/441، التهذيب 11/116، التقريب (7407).


جعفر بن إياس،أبوبشر بن أبي وحشية، اليشكري الواسطي (ت 126).


روى عن حبيب بن سالم، وسعيد بن جبير، والشعبي، وطاووس، وغيرهم.


روى عنه أبو عوانة، وهشيم بن بشير، وسفيان بن حسين، وشعبة، وغيرهم.


وثقه ابن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي، وابن سعد، وغيرهم.


وقال البرديجي: كان ثقة، وهو من أثبت الناس في سعيد بن جبير.


وقال يحيى بن سعيد، وأحمد: قال شعبة: لم يسمع أبو بشر من حبيب بن سالم. وكان شعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد، قال: لم يسمع منه شيئاً.


قال ابن حجر: ثقة من أثبت الناس في سعيد بن جبير، وضعفه شعبة في حبيب بن سالم، وفي مجاهد.


انظر تهذيب الكمال 5/5، التهذيب 2/83، التقريب (930).


حبيب بن سالم الأنصاري،مولى النعمان بن بشير وكاتبه.


روى عن النعمان بن بشير، عن أبي هريرة، وغيرهم.


روى عنه أبو بشر جعفر بن أبي وحشية، وبشير بن ثابت، وغيرهم.


وثقه أبو حاتم، وأبو داود، والذهبي، وذكره ابن حبان في الثقات.


وقال البخاري: فيه نظر.


وقال ابن عدي: ليس في متون أحاديثه حديث منكر، بل قد اضطرب في أسانيد ما يروي.


قال ابن حجر: لا بأس به.


تهذيب الكمال 5/374، التهذيب 2/184، التقريب (1092) تاريخ الإسلام 7/46.


النعمان بن بشير بن سعد الأنصاري الخزرجي، أبو عبد الله (ت 65هـ).

صحابي جليل مشهور، ولاه معاوية على الكوفة، ثم حمص، وقتل بها.



انظر الاستيعاب 10/299، الإصابة 10/158، السير 3/411.

مُسَدَّد بن مُسَرْهَد بن مُسَرْبَل بن مُسْتَورِد الأسدي البصري (ت 128)
ثقة حافظ، يقال إنه أول من صنف المسند بالبصرة.


انظر تهذيب الكمال 27/443، السير 10/591، التهذيب 10/107.


بشير بن ثابت الأنصاري، مولى النعمان بن بشير.


ثقة، متفق على توثيقه.


تهذيب الكمال 4/164، التهذيب 1/463، التقريب (711)، الكاشف 1/270.



يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 122.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 120.92 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.40%)]