تحقيق تخريج مسألة ( لا تزال أمتي على الفطرة ) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1234 - عددالزوار : 134718 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 5451 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 59 - عددالزوار : 8162 )           »          ميزة جديدة لمتصفح كروم بنظام أندرويد 15 تتيح إخفاء البيانات الحساسة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن ميزة الصورة المستطيلة بإنستجرام.. اعرف التفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتفى iPhone 14 Plus وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          احمِ أطفالك من الإنترنت.. احذر ألعاب الفيديو لحماية أبنائك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          أبل تعمل على جهاز بشاشة تشبه شاشة الآيباد مع ذراع آلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          طفلك يستخدم تطبيقات الموبايل سرا دون علمك.. كيف تكتشف ذلك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          أدوات مهمة هتساعدك للحد من استخدام طفلك للإنترنت.. جربها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 09-02-2020, 03:55 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,970
الدولة : Egypt
افتراضي تحقيق تخريج مسألة ( لا تزال أمتي على الفطرة )

تحقيق تخريج مسألة ( لا تزال أمتي على الفطرة )
أ. د. محمد بن تركي التركي





للإمام الحافظ أبي محمد عبدالرحمن بن أبي حاتم الرازي


506- وَسُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حَدِيثٍ ؛ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ مَرْثَدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ أَنَّهُ أَنْكَرَ عَلَى عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ تَأْخِيرَهُ صَلاةَ الْمَغْرِبِ ، وَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : لا تَزَالُ أُمَّتِي عَلَى الْفِطْرَةِ مَا لَمْ يُؤَخِّرُوا الْمَغْرِبَ إِلَى اشْتِبَاكِ النُّجُومِ
وَرَوَاهُ حَيْوَةُ ، وَابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَسْلَمَ أَبِي عِمْرَانَ التُّجِيبِيِّ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، أَنَّهُ قَالَ : بَادِرُوا بِصَلاةِ الْمَغْرِبِ طُلُوعَ النُّجُومِ
قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : حَدِيثُ حَيْوَة أَصَحُّ


رجال الإسناد:
محمد بن إسحاق بن يسار، أبو بكر المطلبي، مولاهم، المدني، (ت 150).


اختلف فيه اختلافاً كبيراً بين أعلى درجات التوثيق، وأدنى مراتب الجرح، وقد جمع الذهبي، وابن حجر ما قيل فيه، ورد الذهبي على معظم الانتقادات الموجهة له.


وخلص الحافظ ابن حجر إلى أنه صدوق يدلس.


وقد بحث حاله بحثاً مطولاً شيخنا الفاضل د. أحمد معبد في تحقيقه للنفح الشذي، وجمع كل ما توصل إليه من أقوال عنه، وخلص إلى موافقة الحافظ ابن حجر في حكمه عليه.


انظر السير 7/33، التهذيب 9/38، التقريب 5725، النفح الشذي 2/708 - 792.


يزيد بن أبي حبيب: سويد الأزدي، مولاهم، أبو رجاء المصري (ت 128).


روى عن مرثد بن عبدالله، وأسلم التجيبي، وعطاء بن أبي رباح، وغيرهم.


روى عنه محمد بن إسحاق، وابن لهيعة، وحيوة بن شريح، وغيرهم.


قال ابن سعد، والعجلي، وأبو زرعة: ثقة. وذكره ابن حبان في الثقات.

وقال أحمد: لم يسمع من الزهري شيئاً. وقال أبو حاتم: يزيد عن عقبة بن عامر مرسل.


قال ابن حجر: ثقة فقيه. وكان يرسل.


انظر جامع التحصيل (372)، تهذيب الكمال 32/105، التقريب (7701).

مَرْثَد بن عبدالله اليَزَني بفتح الياء والزاء، أبو الخير المصري (ت 90هـ).


روى عن أبي أيوب الأنصاري، وعقبة بن عامر، وزيد بن ثابت، وغيرهم.


روى عنه يزيد بن أبي حبيب، وجعفر بن ربيعة، وعبدالله بن هبيرة، وغيرهم.


وثقه ابن سعد، والدار قطني، والفسوي، والعجلي، وذكره ابن حبان في الثقات.


وقال ابن يونس: كان مفتي أهل مصر في زمانه، وكان عبد العزيز بن مروان يحضره فيجلسه للفتيا. وقال ابن معين: كان عند أهل مصر مثل علقمة عند أهل الكوفة.


قال ابن حجر: ثقة فقيه.


انظر تهذيب الكمال 27/356، التهذيب 10/81، التقريب (6547).


أبو أيوب الأنصاري: خالد بن زيد بن كليب الأنصاري (ت 50هـ).

من كبار الصحابة، شهد بدراً، ونـزل النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة عليه حتى بنى بيوته، توفي في غزوة القسطنطينية زمن معاوية، ودفن هناك رضي الله عنه.


انظر الاستيعاب 3/159، السير 2/402، الإصابة3/56.


عقبة بن عامر الجهني، أبو حماد، وقيل غير ذلك في كنيته (ت 60هـ تقريباً).


صحابي جليل، ولي مصر لمعاوية ثلاث سنين، وكان فقيها فاضلاً.


انظر الاستيعاب 8/100، السير 2/467، الإصابة 7/21.


حَيْـوَة بن شَُريح بن صفوان التُّجِيبي، أبو زرعة المصري (ت 158هـ).


روى عن يزيد بن أبي حبيب، ومحمد بن عجلان، وعطاء بن دينار، وغيرهم.


روى عنه ابن المبارك، وابن وهب، والليث بن سعد، وابن لهيعة، وغيرهم.


ثقة ثبت فقية زاهد.


انظر تهذيب الكمال 7/478، التهذيب 3/69، التقريب (1600).

عبد الله بن لهيعة، بفتح اللام، وكسر الهاء، ابن عقبة الحضرمي، أبو عبد الرحمن المصري القاضي (ت 174).


اختلف فيه اختلافاً كبيراً، فمنهم من وثقه مطلقاً، ومنهم من ضعفه مطلقاً، ومنهم من صحح روايته قبل احتراق كتبه، ومنهم من خص رواية العبادلة عنه بالصحة. وغير ذلك.


قال فيه الحافظ ابن حجر في التقريب: صدوق خلط بعد احتراق كتبه.


وقد بحث حاله بحثاً مطولاً فضيلة شيخنا أ.د. أحمد معبد في تعليقه على النفح الشذي, جمع فيه جميع الأقوال وقارن بينها، وخلص إلى أنه ضعيف مطلقاً، وازداد ضعفه بعد احتراق كتبه، وأن رواية العبادلة ومن في حكمهم أقل ضعفاً، ولكنها لا ترقى إلى الحسن.


وأوضح أن هذا هو رأي الحافظ الذهبي، وابن حجر أحياناً.


انظر النفح الشذي 2/794 - 863، السير 8/11، التهذيب 5/373.


أسلم بن يزيد،أبو عمران التجيبي، المصري، من الثالثة.


ثقة، متفق على توثيقه.


انظر تهذيب الكمال 2/528، التهذيب 1/265، التقريب (404).

يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 130.65 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 128.93 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.31%)]