ترجمة الإمام الكبير عبدالله بن كثير - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1164 - عددالزوار : 130648 )           »          3 مراحل لانفصام الشخصية وأهم أعراضها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          متلازمة الشاشات الإلكترونية: كل ما تود معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          ما هي أسباب التعرق الزائد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          أضرار الوجبات السريعة على الأطفال: عواقب يُمكنك تجنبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الوقاية من القمل بالقرنفل: أهم الخطوات والنصائح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          علاج جفاف المهبل: حلول طبيّة وطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الوقاية من القمل في المدارس: دليل شامل للأهل والمعلم! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الوقاية من التهاب الكبد: 9 خطوات بسيطة لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الوقاية من الجلطات: دليلك الشامل لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-02-2020, 04:17 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,847
الدولة : Egypt
افتراضي ترجمة الإمام الكبير عبدالله بن كثير

ترجمة الإمام الكبير عبدالله بن كثير

ثاني البدور السبعة الأعلام


الشيخ أحمد إبراهيم هاني



هو عبدالله بن كثير بن المطلب كذا رفع نسبه المداني وزعم أنه تبع في ذلك البخاري، والبخاري إنما ذكر عبد الله بن كثير بن المطلب القرشي من بني عبد الدار فنقله إلى القارئ ولم يتجاوز أحد كثيرا سوى الأهوازي فقال عبد الله بن كثير ابن عمرو بن عبد الله بن زادان بن هرمز الإمام أبو معبد الملكي الداري إمام أهل مكة في القراءة اختلف في كنيته والصحيح ما قدمناه.

وقيل له الداري لأنه كان عطارا والعطار تسميه العرب دارينا نسبة إلى دار من موضع بالبحرين.. يجلب منه الطيب وقيل لأنه كان في بني عبد الدار بن هاني ابن حبيب بن غارة بر لخم رهط تميم الداري.

وقيل الداري الذي لا يبرح من داره ولا يطلب معاشاً قاله الأصمعي قلت:
والصحيح الأول لأنه كان من أبناء فارس الذين بعثهم كسرى في السفن إلى صنعاء فطردوا الجيش عنها - ولد بمكة سنة خمس وأربعين ولقى بها عبد الله ابن الزبير وأبا أيوب الأنصاري وأنس بن مالك ومجاهد بن جبر ودرياس مولى عبد الله بن عباس وروى عنهم وأخذ القراءة عرضاً عن عبد الله السائب فيما قطع به الحافظ أبو عمرو الداني وغيره - وضعف الحافظ أبو العلاء الهمذاني هذا القول - وقال: إنه ليس بمشهور عندنا
قلت: وليس ذلك ببعيد فإنه قد أدرك غير واحد من الصحابة وروى عنهم - قلت: روى بن مجاهد من طريق سيدنا ومولانا الإمام الشافعي رحمه الله النص على قراءته عليه وعرض أيضاً على مجاهد بن جبر ودرياس مولى عبد الله ابن عباس روى القراءة عنه إسماعيل بن عبد الله القسط وإسماعيل بن مسلم وجريري حازم والحارث بن قدامة وحماد بن سلمه وجاد بن زيد وخالد بن القاسم والخليل ابن أحمد وسليمان بن المغيرة وشبل بن عباد وابنة صدقه بن عبد الله وعبد الله ابن عمر، وعبد الله بن زيد بن يزيد وعبد الملك بن جريج وعلي بن الحكم وعيسى بن عمر الثقفي والقاسم بن عبد الواحد وقزعة بن سويد وقرة بن خالد ومسلم بن خالد ومطرف بن معقل ومعروف بن شكان وهارون بن موسى ووهب بن ذمعة ويعلى بن حكيم وابن أبو فديك وابن أبي مليكة وسفيان بن عيينة والرحال وأبو عمرو بن العلاء، وقال أبو عمرو الحافظ: أن عبد الله بن إدريس الأودي قرأ عليه القرآن وهذا بما تبع فيه ابن مجاهد وهو غلط.

فإن ابن إدريس ولد سنة خمس عشرة ومائة وفي قول سنة عشرين وهي السنة التي توفي فيها ابن كثير بإجماعهم وقد استشكل أبو جعفر بن الباذش ذلك ورد قول من قال إن ابن كثير توفي في سنة عشرين؛ فقال: ولا يصح ذلك عندي لأن عبد الله ابن إدريس الأودي قرأ عليه القرآن ومولد بن إدريس سنة خمس عشرة.


فكيف يصح قراءته عليه لولا أن ابن كثير تجاوز سنة عشرين ومائة قال وإنما الذي مات في هذه السنة عبد الله بن كثير القرشي وهو آخر غير القاري.

قلت: وهو معذور فيما قال غير أن الصواب في ذلك أن ابن إدريس لم يقرأ على ابن كثير - ووفاة ابن كثير القارئ. ووفاة ابن كثير القرشي سنة عشرين ومائة. ورأيت بخط ابن عبد الله الحافظ أنه لم ير عبد الله بن كثير ولا قرأ عليه أبداً.

قال وبعض القراء يغلط ويورد هذه الأبيات لعبد الله بن كثير:
بنى كثير كثير الذنوب
ففي الحل والبل من كان نسبه



قال وإنما هي لمحمد بن كثير أحد شيوخ الحديث، قلت: وممن أوردها لابن كثير القارئ أبو طاهر بن سوار وغيره وكان فصيحاً بليغاً مفوهاً أبيض اللحية طويلا جسيما أسمر أسهل العينين يخضب بالحناء عليه السكينة والوقار.

قال الأصمعي: قلت لأبي عمر: وقرأت على ابن كثير؟ قال: نعم ختمت على ابن كثير بعد ما ختمت على مجاهد وكان ابن كثير أعلم بالعربية من مجاهد، قال ابن مجاهد: ولم يزل عبد الله هو الإمام المجتمع عليه في القراءة بمكة حتى مات سنة عشرين ومائة، وقال سفيان بن عيينة حضرت جنازة ابن كثير الداري سنة عشرين ومائة. والله أعلم.

المصدر: مجلة كنوز الفرقان؛ العدد: (السابع)؛ السنة: (الثالثة)


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.01 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.30 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.81%)]