حالة بيت عائشة رضي الله عنها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1259 - عددالزوار : 136954 )           »          ما هي المصادر التي يأخذ منها الأصوليون علم أصول الفقه؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          إطلالة على أنوار من النبوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          تخريج حديث "إن الله ليعجب من الشاب ليست له صبوة" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          حالات صفة صلاة الوتر على المذهب الحنبلي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          من هو السُّنِّي؟ وهل يخرج المسلمُ من السُّنَّة بوقوعه في بدعة جاهلًا أو متأولًا؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4944 - عددالزوار : 2043857 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4519 - عددالزوار : 1313180 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 5565 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 59 - عددالزوار : 8188 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 02-02-2020, 01:43 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,000
الدولة : Egypt
افتراضي حالة بيت عائشة رضي الله عنها

حالة بيت عائشة رضي الله عنها



د. إبراهيم بن فهد بن إبراهيم الودعان






عن عائشة رضي الله عنها قالت: تُوفِّي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما في بيتي من شيء يأكله ذو كبد[1] إلا شطر شعير في رفٍّ لي، فأكلتُ منه حتى طال عليَّ، فَكِلْتُهُ ففَنِيَ[2].

من فوائد الحديث:
1- بيان حال النبي صلى الله عليه وسلم، وأهل بيته، وما كانوا عليه من شظف العيش.


2- لم يُخَلِّف النبي صلى الله عليه وسلم دينارًا ولا درهمًا، ولا شيئًا من حُطام الدنيا.


3- هذا بيتُ خير البشر، لا يوجد فيه شيء، ولو أراد الدنيا لأتتْه راغمةً، وهذا البيت في مقياس الدنيا عندنا، يعتبر بيتًا معدِمًا.


4- إيثار الدنيا على الآخرة؛ لأنها هي الباقية.


5- الخصوصيَّة لعائشة رضي الله عنها، ببركة النبي صلى الله عليه وسلم، في الشعير.


6- الاقتصاد في المعيشة؛ لأن الدنيا دار عبور، فيكفي فيها القليل.


7- أرادت عائشة رضي الله عنها أن تعرف مقدار ما بقي من الشعير، حرصًا منها، وخوفًا على نفاده؛ فقوبلت بالنقيض[3].


يُؤيد ذلك أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستطعمُه فأطعمَه شطرَ وَسْقِ شعيرٍ، فما زال الرجل يأكل منه وامرأته وضيفُهما، حتى كاله، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ((لو لم تَكِلْه لأكلتم منه، ولقام لكم))[4].


8- كان الشعير في زمنهم من أفضل الغذاء، بخلاف زمننا الآن.


9- لمـَّا كالت عائشة رضي الله عنها الشعير، ذهبت البركة التي كانت فيه.


10- سبب رفع النَّماء من ذلك عند الكيل - والله أعلم - الالتفات بعين الحرص، مع معاينة إدرار نعم الله، ومواهب كراماته، وكثرة بركاته، والغفلة عن الشكر عليها، والثقة بالذي وهبها، والميل إلى الأسباب المعتادة عند مشاهدة خرق العادة.


11- أن من رُزق شيئًا أو أُكرم بكرامة، أو لُطف به في أمرٍ ما، فالمتعيَّنُ عليه: موالاة الشكر، ورؤية المِنة لله تعالى، ولا يُحْدِث في تلك الحالة تغييرًا[5].


12- قال ابن حجر - رحمه الله -: "معنى حديث عائشة أنها كانت تُخرِج قوتَها - وهو شيء يسير - بغير كَيْلٍ، فبورك لها فيه مع بركة النبي صلى الله عليه وسلم، فلمَّا كالتْه علمت المدة التي يبلغ إليها عند انقضائها...، وحديث عائشة محمول على أنها كالته للاختبار؛ فلذلك دخله النقص، ولا تنزع البركة من المكيل بمجرد الكيل، ما لم ينضم إليه أمر آخر؛ كالمعارضة والاختبار، فكان من كاله بعد ذلك إنما يكيله ليتعرف مقداره، فيكون ذلك شكًّا في الإجابة، فيعاقب بسرعة نفاده"[6].


13- يبدو - والله أعلم - أن الشعير الذي عند عائشة رضي الله عنها، من النفقة المستحقَّة لها من بيت المال[7].


14- قولها رضي الله عنها: "فطال عليَّ" كأنها ملَّت من طول أكلها لجنس واحد من الطعام لفترة طويلة، ولا شك أن الإنسان إذا صار يأكل من نوع واحد من الطعام لمدة طويلة، دون أن يغيِّر، فإن معدته تمَلُّ، ونفسه كذلك.


15- الرفُّ: هو خشبٌ يثبَّت حرفُه في عرض الحائط، توضع عليه الأواني وغيرها[8]، فليس عندها رضي الله عنها، شيء تضع فيه سوى هذا الرفِّ.


16- شدَّة وصف الحالة التي عليها بيت عائشة رضي الله عنها، بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فليس فيه شيء يؤكل من إنسان أو حيوان.


[1] ذو كبد أي: من إنسان أو حيوان. عمدة القاري 22 /228.

[2] البخاري 3097، ومعنى فني؛ أي: فرغ. فتح الباري 11 /280. ومعنى كلته؛ أي: وزنته لتعرف مقداره. عمدة القاري 13/324.

[3] من 4 - 7 مستفاد من المرجع السابق.

[4] مسلم 2281.

[5] من 10 - 11 مستفاد من فتح الباري 11 /281.

[6] فتح الباري 4 /346.

[7] عمدة القاري 22 /227.

[8] موقع معجم المعاني لكل رسم معنى، مادة رف.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 67.28 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 65.56 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.55%)]