الحج… تنبيهات وتعريفات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 959 - عددالزوار : 121309 )           »          الصلاة دواء الروح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          أنين مسجد (4) وجوب صلاة الجماعة وأهميتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          عاشوراء بين ظهور الحق وزوال الباطل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          يكفي إهمالا يا أبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          فتنة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          حفظ اللسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          التحذير من الغيبة والشائعات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          كيف ننشئ أولادنا على حب كتاب الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          قصة سيدنا موسى عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > ملتقى الحج والعمرة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحج والعمرة ملتقى يختص بمناسك واحكام الحج والعمرة , من آداب وأدعية وزيارة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-11-2019, 03:58 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,460
الدولة : Egypt
افتراضي الحج… تنبيهات وتعريفات

الحج… تنبيهات وتعريفات


الشيخ صفوت الشوادفي

الحمد لله.. والصلاة والسلام على رسول الله..
وبعد:
فقد أوجب الله علينا الحج كما فرضه على الذين من قبلنا، ‏وكان فرضه على أمتنا في السنة التاسعة من الهجرة بقوله تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى ‏النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} [ آل عمران: 97].
‏وقد ثبت في السنة أيضًا وجوبه بقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم: (‏أيها الناس، إن الله قد فرض عليكم الحج فحجوا…).
وقد ثبت في فضله أحاديث كثيرة؛ منها قوله صلى الله عليه وسلم في ‏الحديث المتفق عليه: (من حج فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه ‏‏).

وهذه بشرى عظيمة لمن حج، وحافظ على حجه باجتناب الرفث ‏والفسوق أن يرجع مغفورًا له، وأن تعود صحيفته بيضاء كما كانت يوم ‏ولادته!!‏ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: (والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة). ‏متفق عليه.
والحج له أركان وواجبات وسنن:
فأما أركانه فأربعة:
‏‏1- الإحرام.
‏‏2- الوقوف بعرفة.
‏‏3- طواف الإفاضة (الزيارة).
‏‏4- السعي بين الصفا والمروة.

وأما واجباته فسبعة:
‏1- الإحرام من الميقات.‏
‏2- الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس.‏‏
3- المبيت بمزدلفة ليلة العيد، عدا أصحاب الأعذار، فإلى نصف الليل.‏
‏4- المبيت بمنى ليالي أيام التشريق، عدا أصحاب الأعذار، فإلى نصف الليل.
‏‏5- رمي الجمار مرتبة في أيام التشريق.
‏‏6- الحلق أو التقصير.
‏‏7- طواف الوداع.‏

وسننه كثيرة، أهمها:
‏‏1- الاغتسال والتطيب عند الإحرام.
‏‏2- الإحرام في الأبيض في حق الرجال.
‏3- التلبية مع رفع الصوت للرجال.
‏‏4- المبيت بمنى ليلة عرفة.‏
‏5- الجمع بين الظهر والعصر، مع قصر الرباعية تقديمًا بعرفة، والمغرب مع العشاء تأخيرًا ‏بمزدلفة عند وصوله إليها ليلة العيد.‏
‏6- طواف القدوم في حق القارن والمفرد.‏
‏7- الاضطباع والرمل.‏
‏8- تقبيل الحجر الأسود.‏‏
9- استلام الحجر والركن اليماني.‏‏
10- الإسراع والمشي بحسب ما ذكر العلماء في مناسك الحج.
‏‏11- ركعتا الطواف.‏‏
12- الأذكار والأدعية المشروعة في الحج.‏
13- خطبة الإمام أو نائبه في يوم عرفة، اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم.‏‏
14- النزول بمسجد نمرة قبل الزوال يوم عرفة.
15- الشرب من زمزم.‏

الفرق بين الركن والواجب والسنة:
‏إذا سقط ركن من أركان الحج، فالحج غير صحيح، ولا يجبر بدم، وأما من ‏ترك واجبًا من واجبات الحج؛ فالحج صحيح، وعليه دم، ومن ترك سنة من ‏سنن الحج فلا شيء عليه، وقد نقص أجره.‏

تعريفات تتعلق بالحج:
‏‏1- المَحْرَم للمرأة: زوجها؛ وكل ذكر بالغ تحرم عليه تحريمًا مؤبدًا، بقرابة ‏‏، أو رضاع، أو مصاهرة.‏‏
2- الحج: القصد إلى البيت الحرام بأعمال مخصوصة.‏‏
3- الحج المبرور: الذي لا يرتكب صاحبه فيه معصية.‏
‏4- العمرة: زيارة البيت الحرام على وجه مخصوص.‏
‏5- الإحرام: نية الدخول في النسك؛ وسمِّي بذلك؛ لأن المحرم بإحرامه قد ‏حرّم على نفسه أشياء كانت مباحة له.
‏‏6- النسك: معناه في لغة العرب: التعبد؛ وأصله مأخوذ من النسيكة وهي: ‏الذبيحة المتقرب بها إلى الله.
‏‏7- الميقات: موضع العبادة وزمنها؛ وينقسم إلى ميقات زماني، وميقات ‏مكاني.‏‏
8- التلبية: الإجابة؛ وتكرارها يعني: إجابة لك يا رب بعد إجابة، ‏ولزومًا لطاعتك فهذه التلبية إجابة لقول الله: {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجّ} [ ‏الحج: 27].‏‏
9- التمتع: الإحرام بالعمرة وحدها في أشهر الحج، ثم يفرغ منها، ويحل ‏إحرامه، ثم يحرم بالحج في وقته من نفس العام.‏
10- القِران - بكسر القاف -: الإحرام من الميقات بالعمرة والحج معًا، ‏ويسعى لهما سعيًا واحدًا، ويبقى محرمًا إلى يوم العيد، وعليه هدي كالمتمتع.‏‏
11- الإفراد: الإحرام بالحج مفردًا، ولا يحل إحرامه إلا يوم العيد، وليس ‏عليه هدي.‏‏
12- أشهر الحج: شوال، وذو القعدة، والعشر من ذي الحجة.‏‏
13- حاضرو المسجد الحرام: سكان مكة أو الحرم.‏
‏14- الآفاقي: هو الذي ليس من حاضري المسجد الحرام، أي يسكن بعيدًا ‏عن الحرم؛ وسمي بذلك؛ لأنه جاء من الآفاق.‏‏
15- الحرم: مكة، ومنى، ومزدلفة.
‏‏16- الاضطباع: إبراز (كشف) الكتف الأيمن فقط، ويجعل وسط ردائه ‏تحت إبطه، وطرفيه على كتفه الأيسر؛ ولاضطباع سنة في طواف القدوم ‏فقط، ولا تجوز الصلاة به.‏‏
17- الرَّمَل - بفتح الميم -: إسراع المشي مع مقاربة الخطا؛ ويكون في ‏الأشواط الثلاثة الأولى فقط من طواف القدوم.
‏‏18- الرفث: الجماع ومقدماته من فعل أو كلام.‏‏
19- الفسوق: كل خروج عن طاعة الله تعالى بارتكاب صغائر أو كبائر.
‏‏20- الجدال: المخاصمة والمراء.‏‏
21- مقام إبراهيم: هو المكان الذي كان يقوم فيه إبراهيم عليه السلام بالمسجد ‏الحرام للصلاة؛ أو لبناء البيت؛ وكان ملصقّا بجدار الكعبة؛ ثم نقله عمر ‏بن الخطاب، رضي الله عنه.
‏‏22- الهَدْي - بفتح الهاء، وسكون الدال - ما يُهدى إلى البيت الحرام: ‏الإبل، أو البقر، أو الغنم، ليذبح في مكة تقربًا إلى الله تعالى.‏
‏23- بهيمة الأنعام: الإبل، والبقر، والغنم.
‏‏24- البُدْن - بضم الباء، وسكون الدال -: جمع بدنة؛ وهي ما يساق إلى ‏الحرم من إبل وبقر ليذبح تقربًا إلى الله تعالى.‏
‏25- النحر: النحر في أسفل الرقبة مما يلي الصدر.
‏‏26- الذبح: في أعلى الرقبة مما يلي الرأس، ولابد فيهما من قطع الودجين.‏
‏27- الودجان: هما العرقان الغليظان المحيطان بالحلقوم.‏‏
28- القانع: السائل.
‏‏29- المعترّ: الذي يتعرض للرجل؛ ولا يسأله حياءً وعفة.‏‏
30- الإحصار: المنع من دخول مكة بعد الإحرام لمرض أو عدو أو غيره.‏
‏31- الأيام المعدودات: هي أيام منى، وهي أيام رمي الجمار، وهي أيام ‏التشريق.‏
‏32- الإهلال: رفع الصوت؛ وذلك لأنهم كانوا يرفعون أصواتهم بالتلبية ‏عند الإحرام.‏‏
33- تلبيد شعر الرأس: أي يجعل فيه شيئًا نحو الصمغ أو العسل ليجتمع ‏شعره كي لا يتشعث (يتفرق) في الإحرام أو يقع فيه القمل.
‏‏34- الإذخر: نبت طيب الرائحة معروف عند العرب، وينبت عادة في ‏الأرض الجبلية.‏‏
35- يوم التروية: هو الثامن من ذي الحجة؛ سُمي بذلك؛ لأن الناس كانوا ‏يتروون فيه الماء - أي يتزودون بالماء - لما بعده، حيث لم يكن الماء موجودًا ‏وقتها في منى وعرفات.
وقيل: لأن إبراهيم عليه السلام لما أمر بذبح ابنه ‏إسماعيل عليه السلام أصبح يتروى في أمر الرؤيا؛ أي يتثبت… والله أعلم.
‏‏36- مزدلفة: بين منى وعرفة؛ وسميت بذلك؛ لأن الحجاج إذا أفاضوا من ‏عرفات ازدلفوا إليها: أي تقربوا ومضوا إليها، أو لأنهم يزدلفون إلى الله ‏فيها؛ أي يتقربون إليه، وتسمى أيضًا: جمعًا؛ لاجتماع الناس بها، أو ‏لجمع المغرب والعشاء.‏
‏37- المشعر الحرام: سمي بذلك من الشعار؛ وهو العلامة؛ لأنه مَعْلم للحج ‏والصلاة والمبيت به والدعاء عنده من شعائر الحج.
ووصف بالحرام لحرمته.
‏‏38- وادي مُحسِّر - بضم الميم، وتشديد السين -: هو واد بين مزدلفة ومنى؛ وسمي بذلك؛ لأنه يحسر سالكه.‏
‏39- الخيف: ما ارتفع من الوادي قليلاً عن مسيل الماء؛ وبه سمي مسجد ‏الخيف بمنى؛ لأنه بني في خيف الجبل.
‏‏40- أيام التشريق: ثلاثة؛ وهي الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث ‏عشر من ذي الحجة؛ وسميت بذلك؛ لأن لحوم الأضاحي تُشرّق - بضم ‏التاء وتشديد الراء - فيها؛ أي تقدد في الشرقة؛ وهي الشمس.‏‏
41- عرفات: جبل قريب من مكة على بعد اثني عشر ميلاً منها، وهو ‏موضع وقوف الحجيج، ولا يصح الحج إلا به، وسمي في السنة الصحيحة ‏‏: عرفة، وفي القرآن: عرفات، وهو اسم علم.

‏وكل ما ورد لتعليل هذا الاسم ليس عليه دليل صحيح؛ كقولهم: إنما سمي ‏بذلك؛ لاجتماع آدم وحواء فيه، فإن ذلك لم يثبت، وقول بعضهم: إنما سمي ‏بذلك؛ لأن الناس يتعارفون عنده، لا دليل عليه، إلى غير ذلك من الأقوال… ‏
— نسأل الله أن يرزقنا حج بيته الحرام.
— وأن يمتعنا بزيارة المسجد الحرام.
— وأن ‏يحرم أجسادنا على النار.
— وأن يلبي دعوتنا بصدق نبينا صلى الله عليه وسلم. ‏
— وأن يجعلنا ممن يطوف عليهم في الجنة ولدان مخلدون.
— وأن يجعل سعينا ‏مشكورًا، وذنبنا مغفورًا.
— وأن يتجاوز عنا مع من وقف بعرفة يوم الوقوف بين ‏يديه والعرض عليه.
— وأن يحل رضوانه علينا كلما حلّ المحرمون، ورجع ‏الحجاج والمعتمرون.
آمين. آمين.


‏وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.33 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.66 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.26%)]