المبادئ والقيم السلوكية لمعلمي الحلقات القرآنية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 892 - عددالزوار : 119629 )           »          التنمر الإلكترونى عبر الإنترنت.. إحصاءات وحقائق هامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          طرق مهمة للتعامل لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          علماء الفلك يحذرون من احتمال بنسبة 50% لاصطدام مجرتنا مع أخرى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          احم طفلك.. ألعاب إلكترونية ونهايات مأساوية أبرزها الحوت الأزرق وبابجى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كيفية جعل أيقونات الشاشة الرئيسية لجهاز أيفون داكنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كيفية تحويل ملف Word إلى PDF فى 3 خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كل ما تريد معرفته عن روبوت لوحى من أبل يشبه ايباد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          سلسلة Google Pixel 9.. ما تقدمه الهواتف المستخدمة للذكاء الاصطناعى مقابل السعر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تطبيق رسائل جوجل يحصل على بعض التعديلات قريباً.. تعرف عليها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-11-2019, 03:30 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,323
الدولة : Egypt
افتراضي المبادئ والقيم السلوكية لمعلمي الحلقات القرآنية

المبادئ والقيم السلوكية لمعلمي الحلقات القرآنية

القرآن أمانة ، وهو أمانة في أعناق من تعلموه وحفظوه وعلموه لغيرهم من طلبة العلم ولكن كيف للإنسان أداء هذه الأمانة العظيمة ؟ وكيف يحافظ عليها إن لم يقم بتعاهد القرآن وعلومه ويحافظ على طلبته وحفظته ، وفي هذا المبحث البسيط نضع بين يديك أخي المعلم مجموعة من القواعد السلوكية والقيم التربوية التي تكفل لك العناية بطلبتك إذا قمت بتنفيذها وتعينك على تحمل الأمانة التي تود أداءها على أكمل وجه ومنها:
1ـ إشعار الطلاب بالمحبة والمودة والحرص على مصالحهم.
2ـ المساواة بين الطلاب مع مراعاة الفروق الفردية.
3ـ تشجيع المتفوقين الملتزمين بآداب التلاوة وأنظمة الحلقة القرآنية ماديا ومعنويا.
4ـ تقبل أفكار ومواقف الطلاب وتشجيعها إن كانت صحيحة ، والعمل على توجيهها وتعديلها أو إلغائها إن كانت خاطئة.
5ـ حفظ أكبر عدد ممكن من أسماء الطلاب في الحلقة وحبذا جميعهم.
6ـ الحذر من السخرية أو الاستهزاء بالمخطئ أو المقصر في الحفظ أو الواجبات المنزلية وعدم القسوة والشدة عند تصحيح الأخطاء.
7ـ الحذر من التورط في نوبات غضب أثناء الموقف التربوي.
8ـ غرس المنافسة الشريفة بين الطلاب فإنها من عوامل الانضباط والتفوق والعطاء.
9ـ الحذر من التناقض في تطبيق أنظمة الحلقة القرآنية وآداب التعلم ، أو التساهل في ذلك أو التراجع فيما عزم المعلم عليه.
10ـ المحافظة على مواعيد دخول الطلاب وخروجهم من وإلى الحلقة القرآنية.
11ـ الحذر من العقاب الجماعي على الأخطاء الفردية بين الطلاب لأن هذا مع الاستمرار قد ينمي التمرد والتكتل ضد توجيه المعلم ، وأن يكون العقاب بدافع المصلحة وأن يكون متوافقا مع الخطأ المرتكب.
12ـ ألا يكلف الطالب بأعمال لا تتناسب مع قدراتهم وطاقاتهم.
13ـ قبول عذر المخطئ وإعطاؤه فرصة للتصحيح والنظر إليه نظرة إشفاق وعطف ورحمة.
14ـ عدم إعطاء وعود زائفة لا يستطيع المعلم الوفاء بها.
15ـ الحذر من التهديد بعقوبة يصعب تنفيذها كأن يقول لو فعلت كذا لكسرت يدك مثلا.
16ـ دوام النصح للطلاب في استثمار الأوقات.
17ـ التواصل مع أولياء الأمور لإطلاعهم على مستوى أبنائهم في الحلقات ، وذلك من خلال زيارتهم أو الاتصال بهم هاتفيا ، أو من خلال كتيب خاص للطالب يسجل فيه مستواه في الحلقة بشكل مستمر ، فإن ذلك أدعى لمتابعة الأب ابنه وحثه على بذل مزيد من الجهد ومعالجة تردي مستواه بشكل أسرع في حال وجود تقصير من الطالب أو إهمال أو فتور.
18ـ الإنصات إلى الطالب أثناء حديثه وإظهار الاهتمام بآرائه ومحور حديثه مع الحذر من تسفيه كلامه أو الاستهزاء منه.
19ـ معالجة أخطاء الطلاب وتوجيه النقد إليه عن طريق التلميح ما أمكن ولا يلجأ إلى التصحيح المباشر إلا في حالة الضرورة ، كأن يذكر محاضرة أو قصة قصيرة عن سلوك أو موقف معين ، أو من خلال التعريض.
أخي المعلم هذه بعض القيم نضعها بين يديك حتى ترجع إليها أثناء مسيرتك التربوية مع الطلاب فهي تحميك إن شاء الله من الزلل ، وتساعدك على الإتقان والتفاني في العمل..والله ولي التوفيق.
منقول

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.34 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.67 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.45%)]