|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم سيتم إدراج حديث صحيح أو حسن في هذه المشاركة من قبل الإخوة الأعضاء، على أن يكون الحديث من جوامع الكلم، وفيه فائدة.وابدا حدثنا الحسين قال حدثنا يوسف بن موسى قال حدثنا ابو معاوية قال حدثنا عاصم الاحول عن ابي عثمان النهدي عن سلمان الفارسي قال يأتون النبي صلى الله عليه وسلم" فيقولون يا نبي الله انت الذي فتح بك وختم بك وغفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر فاشفع لنا الى ربنا فيقول نعم انا صاحبكم فيخرج يحوش الناس حتى ينتهي الى باب الجنة فيأخذ بحلقة في الباب من ذهب فيقرع الباب فيقال من هذا فيقال محمد صلى الله عليه وسلم قال فيفتح له فيجيء حتى يقوم بين يدي الله فيستأذن بالسجود قال فيؤذن له قال فيفتح الله عز وجل له من الثناء والتحميد والتمجيد مالم يفتح لاحد من الخلائق فينادي يا محمد ارفع رأسك سل تعطه واشفع تشفع وادع تجب قال فيفعل ذلك مرتين او ثلاثا فيشفع فيمن كان في قلبه مثال حبة من حنطة او مثقال شعيرة او مثقال حبة من خردل من ايمان قال سلمان وذلك المقام المحمود" اسناده صحيح ورواته ثقات غير يوسف القطان وهو صدوق اخرج له البخاري. اخرجه المحاملي في اماليه من هذا الطريق. والحديث من طرق اخرى : البخاري(9/149) من حديث انس بن مالك وذكر نحوه. وزاد فيه خبر مجئ الناس الى الانبياء عليخم الصلاة والسلام يستشفعون بهم الر ربهم عز وجل من هول الموقف العظيم فيعتذرون اليهم واحدا واحدا الى ان ياتوا محمد صلى الله عليه وسلم فيستجيب لمطلبهم فيكرمه الله تبارك وتعالى بذلك المقام المحمود وتلك الدرجة الرفيعة. واخرجه بنحوا رواية البخاري : (1/180) وابن ماجه (2/1442) كلاهما من حديث انس والترمذي (4/622) عن ابي هريرة وقال : حديث حسن صحيح وفي الباب : عن ابي بكر وانس وعقبة بن عامر و وابي سعيد. قال بن الجوزي: والأكثر على أن المراد بالمقام المحمود الشفاعة في الفتح (2/95). معنى يحوش الناس : يجمعهم. النهاية (1/461) ,والخردل : نبات عشبي يضرب به المثل في الصغر. المعجم الوسيط (1/224) قلت قد وعد الله عز وجل نبيه الكريم بالمقام المحمود بقوله عزوجل (عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا) سورة الاسراء (79). وفي صحيح البخاري (1/159) وغيره من حديث جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( من ققال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة ) .وذكره احمد ( 1/4) من حديث ابي بكر وذكره بمعناه مختصرا |
#2
|
|||
|
|||
![]() عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال"
ان من رحم شجنة من الرحمن وقبض اصابعه فجمعها فمن قطعها قطعته ومن وصلها وصلته" اسناده صحيح ورجاله ثقات غير معاوية بن ابي مزرد فليس به باس وقد اخرج له الشيخان وغيرهما. والحديث اخرجه المحاملي في الامالي (2/105) بهذا الاسناد واللفظ. والحديث اخرجه البخاري (8/7) من طريق سليمان بن بلال عن معاوية بن ابي مزرد بهذا الاسندا قال (ان الرحم شجنة من الرحمن)كما في رواية البخاري وغيره. ومسلم (4/1981) من طريق وكيع عن معاوه ولفظه به "الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله" واخرجه بنحوه احمد (1/321) من حديث ابن عباس. واخرجه بمعناه ابو داود ( 2/133) والترمذي (4/315) كلاهما من حديث عبدالرحمن بن عوف قال الترمذي : حديث صحيح. ومعنى الرحم: القرابة او اصلها واسبابها. القاموس (4/119) الشجنة : اي قرابة مشتبكة كاشتباك العروق شبهه بذلك مجازا واتساعاواصل الشجنة (بالكسر والضم) شعبة في غصن من غصون الشجرة. النهاية (2/447) والقاموس (4/240) وقوله شجنة من الرحمن اي : اخذ اسمها من هذا الاسم كما في حديث عبدالرحمن بن عوف في السنن مرفوعا "انا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها اسما من اسمي) . والمعنى انها اثر من اثار الرحمة مشتبكة بها فالقاطع لها منقطع من رحمة الله. الفتح (10/418). |
#3
|
|||
|
|||
![]() عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنهما ـ ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المؤمن يألف ويؤلف، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف، وخير الناس أنفعهم للناس ". وهو حديث حسن، أخرجه الدارقطني في " الأفراد " والضياء المقدسي في " المختارة "، والجملة الأخيرة أخرجها القضلعي في "مسند الشهاب". انظر: السلسسلة الصحيحة، للشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ (426). |
#4
|
|||
|
|||
![]() قال الإمام البخاري
![]() ![]() ![]() « إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ ». أخرجه البخاري (1) واللفظ له، ومسلم (6/48 ـ ط تركيا)، ولفظ مسلم: « إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّةِ، وَإِنَّمَا لاِمْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ ». |
#5
|
|||
|
|||
![]() قال أبوعيسى الترمذي رحمه الله حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ح و حَدَّثَنَا سُوَيْدٌ أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ عَنْ الْقَاسِمِ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا النَّجَاةُ قَالَ أَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ
[جامع الترمذي أبواب الزهد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم باب ماجاء في حفظ اللسان (2406)] |
#6
|
|||
|
|||
![]() عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ قَالَ هَذَا مَا حَدَّثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَذَكَرَ أَحَادِيثَ مِنْهَا وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم"إِنَّ فِى الإِنْسَانِ عَظْمًا لاَ تَأْكُلُهُ الأَرْضُ أَبَدًا فِيهِ يُرَكَّبُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . قَالُوا أَىُّ عَظْمٍ هُوَ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ عَجْبُ الذَّنَبِ." اخرجه مسلم ج4/ص2271 ح2955 و البخاري كما في الفتح (8/551) و السنن الكبرى:ج6/ص449 ح11459 وج1/ص666 ح2204 وصحيح ابن حبان:ج7/ص408 ح3139 و مسند الشاميين:ج4/ص291 ح3333 و سنن أبي داود:ج4/ص236 ح4743 و مسند أبي يعلى:ج11/ص181 ح6291 و ج7/ص407 ح و3138 مسند أحمد:ج2/ص322 ح8266 و ج2/ص428 ح9524 و موطأ مالك:ج1/ص239 ح567 و الطبراني في المعجم الأوسط:ج1/ص239 ح783 و سنن النسائي (المجتبى):ج4/ص111 ح2077 و سنن ابن ماجه:ج2/ص1425 ح4266 و مسند إسحاق بن راهويه:ج1/ص309 ح289 و الحاكم في مستدركه ج 4/ ص 652 حديث رقم: 8801 و البخاري في خلق أفعال العباد ج 1/ ص 96 و همام بن منبه في صحيفة همام ج 1/ ص 46 حديث رقم: 67 و أخرجه الطحاوي في "المشكل" (3 / 93) و ونعيم بن حماد في "الفتن" (ص 394) ، وهناد بن السري في "الزهد" (316) و اخرجه صاحب النجوم الزواهر في معرفة الاواخر المعروف بان اللبودي (151/181) كلهم عن ابي هريرة. وروي ايضا عن طريق ابي رزين العقيلي رواه الطيالسي بسند صحيح كما في اتحاف الخيرة المهرة (8/146)وابي سعيد الخدري رواه ابو يعلى واحمد وابن حبان والحاكم وصححه وهو حديث ضعيف كما في اتحاف الخيرة المهرة (8/147). فائدة : عجب الذنب بفتح العين واسكان الميم ويقال له عجم بالميم . وهو العظيم اللطيف الذي في اسفل الصلب وهو رأس العصعص هو اول مايخلق من عظام الآدمي. ذكره النووي في شرح مسلم ( 18 / 92). |
#7
|
|||
|
|||
![]() عَنْ أَبِي إسحاقَ سَعدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ مالِكِ بنِ أُهَيْب بنِ عبدِ منافِ بنِ زُهرَةَ بنِ كلابِ بنِ مُرَّةَ بنِ كعبِ بنِ لُؤيٍّ القُرشِيِّ الزُّهريِّ
![]() ![]() ![]() |
#8
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحسن الله اليك أخي عماد ونفع بك وجعل ذلك في ميزان حسناتك |
#9
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
ولكم مثله ونفع بكم |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |