أصل القرآن الكريم عند المالكية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أهمية المقارنة بين المصالح والمفاسد عند تعارضها، وبيان كونها من أسباب الفتنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أهم كتب الحديث لمن أراد أن يتخصص في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-07-2019, 06:37 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,102
الدولة : Egypt
افتراضي أصل القرآن الكريم عند المالكية

أصل القرآن الكريم عند المالكية


أبو الحسن هشام المحجوبي و أبو مريم عبدالكريم صكاري






الحمد لله معلِّم الأصول، والصلاة والسلام على خير رسول، وعلى آله وصحبه وأتباعه أهل الفقه والقلب العقول، واللسان السؤول إلى يوم البعث والنشور.


أما بعدُ:
فإن المتتبِّع لمؤلفات فقهاء المذهب المالكي، يَتبيَّن له أن منهجهم العلمي والتعليمي البدء ببيان الأصول قبل الفروع، فمن حُرم الأصول حُرم الوصول؛ لأن الذي يحفظ الفروعَ دون ضبط الأصول، إنما هو مقلِّد أو ناقل، لذلك سلكنا في هذا الكتاب منهج الأصول قبل الفروع، حتى يسير طالبُ الفقه المالكي على الطريق الصحيح الذي يرتقي به في سُلَّم العلم في أقل وقتٍ ممكن، وسنسير إن شاء الله على ترتيب نُقدم فيه أهم أصول المذهب حتى نصل إلى أقلها أهميةً، بتيسير غير مُخل وتفصيل غير ممل.


ولقد اتَّفق المالكية على أصول استمداد الأحكام الشرعية بعد تتبُّع دقيق لاستدلالات الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه، وكبار تلامذته؛ كابن وهب، وعبدالله بن مسلمة القعنبي، وابن القاسم، ويحيى بن يحيى الليثي رحمهم الله جميعًا، فوجدوا أن ترتيب الأصول عند الإمام مالك على النحو التالي:
القرآن الكريم ثم السنة النبوية الصحيحة، ثم الإجماع، ثم عمل أهل المدينة، ثم القياس ثم المصلحة المرسلة، ثم سد الذرائع، ثم مذهب الصحابي، ثم الاستحسان، ثم العُرف، ثم اعتماد الخلاف، ثم الاستصحاب.


القرآن الكريم:
لغةً: المقروء، سُمِّي بذلك لكثرة قراءته، فهو على وزن فعلان، وهذا الوزن يُفيد الاتساع والكثرة، وقيل: معناه اللغوي المجموع، ومنه القرية؛ لكونها تجمع العائلات والعشائر، والتعريف الأول أقرب لتعريف الشرعي.


شرعًا: هو كلام الله المعصوم المعجز والمتعبَّد بتلاوته، المنقول بالتواتر المنزَّل على قلب محمد صلى الله عليه وسلم، مُفرقًا في ثلاث وعشرين سنة على حسب الحوادث.


فكلام الله المعصوم: يُخرج الحديث النبوي، المتعبَّد بتلاوته: يُخرج الحديث القدسي الذي هو كلام الله؛ لكنه لا يُتعبَّد بتلاوته، إنما يُتعبَّد بحفظه ودراسته ونشره.


المنقول بالتواتر: يُخرج القراءات الشاذة التي قد تصلُح للتفسير، ومعنى التواتر هو الذي رواه جمعٌ كثير عن جمع كثيرٍ، يستحيل تواطؤهم على الكذب إلى منتهاه.


المنزَّل على قلب محمد صلى الله عليه وسلم: يُخرج باقي الكتب السماوية المنزلة على الأنبياء، وقد أجمع علماء الإسلام على أنه الأصل الأول من أصول الشريعة الغرَّاء، ويجد فيه الإنسان ما ينفعه، ويدفَع عنه كلَّ أنواع الضرر؛ قال تعالى: ﴿ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ﴾ [الأنعام: 38]، فمِن أهل التفسير مَن حمَل هذه الآية على اللوح المحفوظ، ومنهم مَن حملها على القرآن الكريم، وقال أيضًا: ﴿ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيم ﴾ [المائدة: 15، 16].



فما مِن شيء إلا ونجد فيه دليلًا عامًّا أو خاصًّا في القرآن الكريم؛ فمثال الدليل العام قوله تعالى: ﴿ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ ﴾ [الرعد: 16]، فجميع المخلوقات مذكورة في هذه الآية، ومثال الدليل الخاص قوله تعالى: ﴿ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾ [الروم: 31].

والمتتبِّع لفتاوى الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه، يجد أنه يعطي الأولوية للقرآن الكريم في استدلالاته، وهذا مَحل إجماع كما ذكرنا، مثال ذلك استنبط الإمام مالك فرائض الوضوء من قوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ﴾ [المائدة: 6]، وذهب إلى وجوبِ مسح جميع الرأس استدلالًا بنفس الآية.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.43 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.76 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.37%)]