فوائد الوعي!! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1278 - عددالزوار : 137195 )           »          ما هي المصادر التي يأخذ منها الأصوليون علم أصول الفقه؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          إطلالة على أنوار من النبوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          تخريج حديث "إن الله ليعجب من الشاب ليست له صبوة" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          حالات صفة صلاة الوتر على المذهب الحنبلي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          من هو السُّنِّي؟ وهل يخرج المسلمُ من السُّنَّة بوقوعه في بدعة جاهلًا أو متأولًا؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4944 - عددالزوار : 2044165 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4519 - عددالزوار : 1313351 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 5604 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 59 - عددالزوار : 8194 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 27-06-2019, 10:53 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,019
الدولة : Egypt
افتراضي فوائد الوعي!!

فوائد الوعي!!


حمزة بن فايع الفتحي


لا ارتياب أن للوعي فوائد جمة، وعوائد مهمة، لا يدركها إلا من دقق وتأمل، وعاش في حدائق الوعاة، واستنشق نسيم المستبصرين،. وجد وكدح ليتجاوز حالة السطحية والسذاجات المتراكمة،.
واستطاع بفضل وعيه، وتدفق قراءته، وحسن تقديره، صنع روح توازنية، لا تجفو ولا تغلو،. وتسل الدقة من الظلمة كما تسل الشعرة من العجين،.
وتعي النفوس والأفكار، وتمتلك الميزان الدقيق، في فهم الأحداث والتاريخ والواقع من حولها، وهي قضية يركز عليها القرآن كثيراً، ويحرك العقول، ويستحثها لمزيد التدبر واعمال الفكر واللب والفوآد، حتى إن ذكر العقل بتصاريفه ورد قرابة(٥٠) مرة ، وفي هذا إشارة على أهمية العقل والتعاطي الفكري، وجوهر ذلك الوعي، والذي يعني حالة من اليقظة الذاتية بالنفس والواقع والأطروحات، عبر تراكمات ثقافية ونفسية واجتماعية، تجنب صاحبها الحيرة او الوقوع في الخطأ، وقفو درب السلامة!!
ومن تلكم الفوائد :
1- حسن العمل: لأن الواعي ينطلق من منطلق الإدراك لما ينفعه ويعود عليه بحسن العاقبة، ولذلك يحسن من أدائه، ويضاغف من كفاحه حتى يبلغ المبلغ النبيل، والمكانة الرفيعة. والذي يعي فضل الآخرة على الدنيا يكابدها جدا وعملا ومسارعة، لعلمه أن ما يسعى له يستوجب مثل ذلك،.
2- جمال الاستعداد : وكذلك الوعي إشارة ترقب واستعداد، ونذارة تفهم ومبادرة، حضرا وسفرا، سعة وضيقا، سلما وحربا، فمثلا حين الصراع الدنيوي، واشمئزاز الأعداء من المسلمين، وعظنا الله ونبهنا بقوله( {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة } ) سورة الأنفال . وهذا سلوك وخطة واستراتيجية لا يهتبلها الا العقلاء،.
وكما قال الاستاذ عبد الرحمن داود رحمه الله:
قد هوينا لما هوت (وأعدوا، وأعدوا من الردى ترياقُ).
3- سعة العقل: فيطيب تفكيرا وعملا وتركيزا، وأخذا وعطاء، ويورثه مثل ذلك حلاوة الاستمتاع العقلي، وقد حرم فئام من ذلك،.
وقد يكون ذلك من كبر النفس، والذي عناه المتنبي بقوله:
وإذا كانت النفوس كبارا
عبت في مرادها الأجسامُ!.
فكبر النفس عزما وعقلا، وهو مما يستثقله الجسم، او يقال أن علو الهمة فرع علو العقل ويقظته.
٤- تمييز المواقف : لحيازته البصيرة، وتعرفه على المحاسن والمثالب، وبالتالي يحسن الاختيار، ويملك آلية الفرز والاجتباء، كما حصل لنبينا صلى الله عليه وسلم في الحديبية، رضي بغبن الصلح، وصلافة قريش لمعنى دعوي وإسلامي أخلاقي راق،استطاع ان يبث الاسلام بعده، فيأتي في فتح مكة بعشرة آلاف مقاتل، حيث سكن الناس، واطمأنت البيئة، فما دعي عاقل الى الاسلام إلا وأجاب، ولذا سماه الله ( {فتحا مبينا } ) سورة الفتح.
٥- سبر الأشخاص: فيفقه منهم العدو من الصديق، والكريم من اللئيم، والجاد من المقصر، وهلم جرا!. ويفقه ميول الاتباع والأصحاب، فينزل كل شخص منزلته،. انظر لاختيار رسول الله لخالد في القيادة، والتوجيه بأسامة رضي الله عنه ليقود جيشاً فيه أكابر الصحابة، ونهيه ابي ذر رضي الله عنه عن القيادة، وأشباهها،.
٦- فقه العلوم: ما ينفعه ولا يضره، ويعليه، ولا ينزله، فيجتنب المعلومات المذمومة، ويتقلل من علوم الآلة، ويركز في الجوهر وما ينفع دنيا وأخرى، وهو المقرب الى المولى تعالى.
٧ - ضبط المشاعر: لتقاصر العاطفة عن حراكه العقلي، وتدفقه الفكري، الذي من خلاله يزم العاطفة، ويضبط المشاعر، لأنه لا أقتل للعقل من انجرار العواطف في كل شئ، ومن ملك عواطفه ملك عقله، وزم الناس، وفقه التعامل معهم،.
ولذلك صح فرله (ليس الشديد بالصرعة، وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب) كما في الصحيحين .
٨- الخروج من المأزق : مأزق الفشل والخطأ والحزن والإحباط، والتراجع، والتي تتكون من قلة العلم، وهجر القران، او تلاوته بلا تدبر، وأخذ الحياة بعفوية، وعدم التعاطي الناجع مع ظروف الحياة، والخلط بين المواقف والأشخاص، وتجاهل السنن الإلهية الموضوعة لفقه حركة الكون.

كل تلك قد تزول اذا عملنا على صناعة العقلية الواعية ، والمؤسسات الراعية لمعادن الوعي وتجلياته،. ولذا نلحظ في القران عقيب القصص والأحداث ينبه على أخذ العبرة والتفكر، كما قال ( {لقد كان في قصصهم عبرة } ) [سورة يوسف] . وضرورة تحريك العقل بالعمل الفكري والتدبري، الذي يجنبنا تكرار الخطأ، وجمود القلب والروح، كما قال: (إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب او ألقى السمع وهو شهيد) سورة ق والسلام.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.42 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.70 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.80%)]