اختلاف الألفاظ في سرد قصص القرآن - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         سبل تقوية الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          إقراض الذهب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          حكم المصلي إذا عطس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          فقه الاحتراز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          سُنّة: عدم التجسس وتتبع عثرات الناس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          القراءة في فجر الجمعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الصلاة قرة عيون المؤمنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          إلى القابضين على جمر الأخلاق في زمن الشح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الأخوة في الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          من شمائل المروءة وسؤدد النفس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الفتاوى الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-04-2019, 05:16 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,877
الدولة : Egypt
افتراضي اختلاف الألفاظ في سرد قصص القرآن

اختلاف الألفاظ في سرد قصص القرآن



السؤال

أنني عندما أقرأ القرآن الكريم، وخصوصاً عندما أمر على قصص القرآن يرد في ذهني إشكال، وهو: أن قصة موسى مثلاً وقعت مرة واحدة وأجد التعبيرات القرآنية مختلفة مما يشكل علي أنها على أيُ الألفاظ قيلت؟ مع أن المعنى واحد مثلاً يقول الله _تعالى_ عن موسى:" إذ رءا نارا فقال لأهله إني آنست نارا لعلي آتيكم منها بقبس أو أجد على النار هدى" (طه 10) بينما يقول في سورة النمل: "إني آنست ناراً سآتيكم منها بخبر أو آتيكم بشهاب قبس لعلكم تصطلون" وقال في سورة القصص:" آتيكم منها بخبر أو جذوة من النار" وهذا مثال آخر أيضاً في قصة موسى _عليه السلام_ مع السحرة ففي بعض الآيات هو الذي يعرض عليهم الإلقاء والبعض الآخر هم الذين يعرضون عليه الإلقاء ، مع أن الحادثة واحدة ومن الأمثلة كذلك ما قاله فرعون _عليه لعنة الله_ لما أسلم السحرة تجد اختلافاً في الألفاظ في الآيات القرآنية مع أنه فيما يظهر لم يقل ذلك إلا مرة واحدة . والأمثلة على هذا كثير ولا يخفاكم ، فهل هذا من المتشابه الذي يجب الإمساك عنه أم أن الله _تقدس وعلا_ يروي ذلك بالمعنى أم ماذا ؟ أفيدونا مأجورين وبارك الله في علمكم ونفع بكم آمين . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .





أجاب عنها: الشيخ أ.د. ناصر بن سليمان العمر

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: لا إشكال في ذلك _والحمد لله_، وذلك أن ما ذكره الله عن موسى _عليه السلام_ لم يتكلم فيه موسى باللغة العربية، وورد في القرآن بلسان عربي، ومعنى الآيات الثلاث واحد، ولا اختلاف بينها عند التأمل، وكذلك قصة السحرة نجد أحياناً ذكر السحرة وجواب موسى، وأحياناً ما قاله موسى _عليه السلام_ دون ذكر كلام السحرة، ولا يعني أنهم لم يقولوه، فعدم ذكره ليس دليلاً على عدمه، وهكذا. وخلاصة الأمر أنه ليس في القرآن أي تعارض أبداً، وهذه قاعدة متينة، والإيمان بها يذهب عنك ما قد تجد، وما ذكرته وأمثاله ليس من المتشابه بل هو بيِّن واضح جلي، وأوصيك بقراءة كتاب للشيخ محمد الشنقيطي - رحمه الله – (دفع إيهام الاضطراب عن آي الكتاب) فستجد فيه ما يشفي غليلك. وفقك الله وسددك.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.37 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.70 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.68%)]