طاعة اولي الامر والخروج عليهم في مذهب أهل السنة والجماعه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1349 - عددالزوار : 139591 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-12-2013, 11:37 AM
الصورة الرمزية على خطى السلف
على خطى السلف على خطى السلف غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
مكان الإقامة: اطمع بالسكن في الفردوس الاعلي
الجنس :
المشاركات: 2,147
63 63 طاعة اولي الامر والخروج عليهم في مذهب أهل السنة والجماعه

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان طاعة اولي الأمر من الأمور الواجبه علينا بنص الكتاب والسنه

فقد قال تعالي في لحكم تنزيله
{{يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول وأولي الامر منكم ...}} النساء [59]

وقال الرسول صلي الله عليه وسلم :
(من اطاعني فقد اطاع الله ومن عصاني فقد عصي الله ومن يطع اميري فقد اطاعني ومن يعص اميري فقد عصاني ) رواه مسلم

والشروط المطلوبه في ولي الأمر والمتفق عليها هي :
-الإسلام
-التكليف
-الذكوره
-الكفاية ولو بغيره
-الحريه

ويمكن حصر واجبات ولي الأمر في الآتي
-حفظ الدين
-رعاية مصالح المسلمين

وكل من توفرت فيه الشروط السابق ذكرها وولاه المسلمين امرهم بانتخابه او باختيار أهل الحل والعقد له او استلم الحكم بالقوة والسلاح يعد ولي امرهم ووجبت عليهم طاعته

و يمكننا بصوره عامه ان نقسم الحكام إلي أربعة أقسام ونبين واجب الرعيه تجاه كل قسم منهم :-

أولا :- الحاكم العادل
قال ابن حجر رحمه الله
"احسن ما فسر به العادل انه الذي يتبع امر الله بوضع كل شيء في موضعه من غير إفراط ولا تفريط "
و هذا حقه علينا السمع والطاعه ومعاونته ونصرته ويحرم الخروج عليه

ثانيا :- الحاكم المقصر والذي لديه بعض التجاوزات
وهذا حقه علينا السمع والطاعه في ما يرضي الله ومخالفته و نصحه وارشاده في ما دون ذلك

ثالثا :- الحاكم الفاسق و الجائر و المبتدع
وهذا حقه علينا السمع و الطاعه في طاعة الله ومخالفته والإنكار عليه إن امر بمعصيه
ففي صحيح البخاري ان الرسول صلي الله عليه وسلم قال :
(السمع والطاعه علي العبد المسلم في ما احب وكره ما لم يؤمر بمعصيه فلا سمع ولا طاعه)

اما هل يجوز الخروج عليه ام لا
فإن أمكن ذلك دون قتال فلا بأس
اما الخروج عليه بمحاربته فهذا محل خلاف وما عليه مذهب أهل السنه والجماعة انه لا يجوز الخروج عليه وإن جار وإن ظلم حتي ان بعض العلماء قال باجماع الأمة علي ذلك كإبن تيميه و النووي وابن بطال وغيرهم وذلك لكثرة القائلين بعدم الخروج من العلماء المعتبرين ولقوة حجتهم

وقد ورد في النهي عن الخروج علي الحاكم وإن ظلم احاديث كثيرة جدا ساذكر بعضها

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
(يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب شياطين في جثمان إنس قال حذيفه قلت كيف اصنع إذا أدركت ذلك قال تسمع و تطيع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك ماسمع و أطع ) رواه مسلم

وقال ايضا :
(خيار ائمتكم الذين تحبونهم و يحبونكم ويصلون ‎ عليكم وتصلون عليهم وشرار ائمتكم الذين تبغضونهم و يبغضونكم و تلعنونهم و يلعنونكم قيل يا رسول الله افلا ننابذهم بالسيف قال لا ما اقاموا فيكم الصلاة وإذا رأيتم من ولاتكم شيء تكرهونه فاكرهوا عمله و لا تنزعوا يدا من طاعه ) رواه مسلم

وقال عندما سأله رجل
‏(افرأيت إن كان علينا امراء يمنعوننا حقنا و يسألوننا حقهم ؟ فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم اسمعوا واطيعوا فإنما عليهم ما جملوا وعليكم ما حملتم) رواه الترمذي

اما ما الذي يجب علينا فعله إذا قام بعض اصحاب المظالم بالخروج علي الحاكم الظالم ؟؟

في هذه الحاله يجب علينا الاعتزال فلا نخرج معهم ولا ننصر الإمام عليهم

يتبع....

التعديل الأخير تم بواسطة أبو الشيماء ; 01-12-2013 الساعة 01:49 PM. سبب آخر: تكبير الخط
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-12-2013, 12:11 PM
الصورة الرمزية على خطى السلف
على خطى السلف على خطى السلف غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
مكان الإقامة: اطمع بالسكن في الفردوس الاعلي
الجنس :
المشاركات: 2,147
افتراضي رد: طاعة اولي الامر والخروج عليهم في مذهب أهل السنة والجماعه

رابعا :- الحاكم الكافر :
بما ان الإسلام شرط لصحة ولايته فمتي ما طرأ علي الحاكم كفر يجب عزله و الخروج عليه لما ورد في الصحيحين عن عباده بن الصامت قال
(بايعنا رسول الله صلي الله عليه وسلم علي السمع والطاعة في منشطنا و مكرهنا وعسرنا و يسرنا واثره علينا إلا ان تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان )

والكفر البواح هو الكفر الصريح الذي لا يحتمل التأويل كأن ينكر امرا معلوما من الدين بالضروره اما ما يحتمل ان يكون كفرا او لا فلا يوجب الخروج عليه إلا بعد اقامة الحجه عليه

وقد اشترط العلماء للخروج علي الحاكم شروط هي :

‏_القدره :
فالاستطاعه هي أساس التكليف ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها
فإن كان لدي الرعيه القدره علي مواجهة الحاكم و الانتصار عليه حينها ‏‎ ‎وجب عليهم الخروج و إلا فالأولي حقن دماء المسلمين

قال ابن تيميه رحمه الله :
‏"الواجب تحصيل المصالح و تكميلها و تعطيل المفاسد و تقليلها فإن تعارضت كان تحصيل أعظم المصلحتين بتفويت ادناهما ودفع أعظم المفسدتين مع احتمال ادناهما هو المشروع "

‏-وجود البديل :
يشترط ان يكون هناك بديل أفضل من الحاكم الواجب عزله

قال ابن القيم رحمة الله ‏

‏"إنكار المنكر اربعه درجات :‏
الأولي ان يزول و يخلفه ضده ‏
‎ ‎والثانيه ان يقل وإن لم يزل بجملته ‏
والثالثه ان يخلفه ما هو مثله
والرابعه ان يخلفه ما هو شر منه
فالدرجتان الاوليان مشروعتان والثالثه لوضع اجتهاد والرابعه محرمه "


هذا خلاصة ما درسته و قرأته عن الولايه و احكامها كنت انوي الحديث بتفصيل أكثر ولكن لم ييسر لي ذلك لضيق وقتي وتبقي هناك نقطة مهمة جدا يجب التحدث عنها وهي الحكم بغير ما انزل الله وهل يعد كفر اكبر مخرج من المله ام لا وسيكون لي عوده للحديث عنها إن شاء الله

هذا وما كان من توفيق لمن الرحمن وما كان من خطأ او نسيان فالله ورسوله صلي الله عليه وسلم منه براء
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-12-2013, 02:43 PM
mostafa101 mostafa101 غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
مكان الإقامة: .............
الجنس :
المشاركات: 2,318
افتراضي رد: طاعة اولي الامر والخروج عليهم في مذهب أهل السنة والجماعه

بسم الله ما شاء الله عليكى اختى.
هذا ما يسمونه"بالوجبات السريعه" بالمفهوم الشعبى "رغيف وحتة جبنه" تصبرك الى ان يحل موعد الغداء؟!
قضية نعانى منها جميعا بل نقول ويقول الواقع ندفع دمائنا وارواحنا من اجلها. قُلصت ان اصبحت بمثابة مسكنات ووجبات هدفها "التنويم والاستسلام"بل دعنا نوصف الامور بوصفها الحقيقى هدفها التلاعب بعقولنا وامكانياتنا. واغتيالنا ليس جسديا فحسب بقدر ما يكون عقلا وروحا.
ودعنا اخى القاريء نقّر بما يلى.
مسأله تطبيق الشريعه هو امر ذو اهمية قصوى عند المسلمين.
فمسأله عدم تطبيق الشريعه ومحتواها لا يقتصر على انه نوع من انواع ضعف الايمان (لا) بقدر ما يكون عامل تهديد يهدد وجودها
فهى بين امرين
اما ان تطبق بالكامل. او نفقدها بالكامل .
ولعلك اخى القاريء تتسائل ما دخل الخروج على الحاكم وتطبيق الشريعه. ستجد ان الامر بكامله ينصب فى تطبيق الشريعه.
ولعلك تتسائل ايضا هناك فرض عين وآخر كفايه. ستجد انك انت حلقة لا غنى عنها فى تطبيق شرع الله فضلا على ان تُسال عنها امام الله .كون المسلم ليس مطالب بـــالتزام دور العباده وبيته فحسب بقدر ما يكون مطلوب منه ان يكون داعية ومامور بالدعوة الى الله. وهذا جزا لا يتجزا من الايمان.(قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا إن الله غفور رحيم ( 14 ) إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون )
ولاحظ اخى القاريء ان ما اتت به الاخت الفاضلة مبتور كما تبتر الساق من الجسد. واليك تبيان فيما يلى.
وفي الحديث الذي أخرجه البخاري عن عبادة بن الصامت، قال: دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه، فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا، وعُسرنا ويُسرنا، وأثرة علينا، وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان".
قال القاضي عياض.أجمع العلماء على أن الإمامة لا تنعقد لكافر، وعلى أنه لو طرأ عليه الكفر انعزل.. وكذا لو ترك إقامة الصلاة والدعاء إليها. اهـ. فالقضية من هذا الوجه قضية إجماع لا يجوز الخلاف فيها!..
وقال الشوكاني . وهؤلاء جهادهم واجب وقتالهم متعين حتى يقبلوا أحكام الإسلام ويذعنوا لها ويحكموا بينهم بالشريعة المطهرة ويخرجوا من جميع ما هم فيه من الطواغيت الشيطانية...“. [الدواء العاجل في دفع العدو الصائل ص: 25
ولاحظ اخى القاريء وانتبه لقول "ابن تيميه" فى المفاسد
وقد قال ابن تيمية أيضا في كلام جامع عن هذه المسألة وذلك في كلامه عن قتال التتار: فإن اتفق من يقاتلهم - أي التتار - على الوجه الكامل فهو الغاية في رضوان الله وإعزاز كلمته ولإقامة دينه وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإن كان فيهم من فيه فجور وفساد نية بأن يكون يقاتل على الرياسة أو يتعدى عليهم في بعض الأمور وكانت مفسدة ترك قتالهم أعظم على الدين من مفسدة قتالهم على هذا الوجه، كان الواجب أيضا قتالهم دفعا لأعظم المفسدتين بالتزام أدناهما، فإن هذا من أصول الإسلام التي ينبغي مراعاتها، ولهذا كان من أصول أهل السنة والجماعة الغزو مع كل بر وفاجر…إلى أن قال رحمه الله...........................
بل كثير من الغزو الحاصل بعد الخلفاء الراشدين لم يقع إلا على هذا الوجه، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة: الأجر والمغنم، فهذا الحديث يدل على معنى ما رواه أبو داود في سننه من قوله صلى الله عليه وسلم : (الغزو ماض منذ بعثني الله إلى أن يقاتل آخر أمتي الدجال لا يبطله جور جائر أو عدل عادل).
فهذا كله فى امراء الحرب. وهى تستدل بها دون الحرب.

، وقد كان المنافقون يخرجون مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغزو، ولم يقل أحد لا نجاهد طالما في الصفوف عصاة أو منافقون، والمقصود من هذا أنه إذا وجد بعض العصاة في طائفة مجاهدة قائمة بأمر الله فإن هذا ليس بمبرر لترك الجهاد معها، وقد اتفق العلماء على الجهاد مع البر والفاجر وأن ذلك خيرا من ترك الجهاد جملة والذي يؤدي إلى استئصال شأفة الإسلام وضياع شريعته وذل أهله .

ولذلك فقد قال ابن تيمية رحمه الله: فإذا تعذر إقامة الواجبات من العلم والجهاد وغير ذلك إلا بمن فيه بدعة مضرتها دون مضرة ترك ذلك الواجب، كان تحصيل مصلحة الواجب مع مفسدة مرجوحة معه خيرا من العكس. اهـ
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: اجتماع القوة والأمانة في الناس قليل، ولهذا كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: اللهم إني أشكو إليك جلد الفاجر وعجز الثقة، فالواجب في كل ولاية الأصلح بحسبها...إلى أن قال رحمه الله: فيـُقدم في إمـارة الحرب الرجـل القوي الشجـاع - وإن كان فيـه فجـور - على الرجل الضعيف العاجز وإن كان أمينا، كما سُئِل الإمام أحمد عن الرجلين يكونا أميرين في الغزو وأحدهما قوي فاجر والآخر صالح ضعيف، مع أيهما يُغزَى؟، فقال: أما الفاجر القوي فقوته للمسلمين، وفجوره على نفسه، وأما الصالح الضعيف فصلاحه لنفسه وضعفه على المسلمين، فيغزى مع القوي الفاجر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر)، وروى (بأقوام لا خلاق لهم)، وإن لم يكن فاجرا كان أولى بإمارة الحرب ممن هو أصلح منه في الدين، إذا لم يسد مسده. اهـ
وقال ابن تيمية رحمه الله: ولهذا كان الجهاد موجبا للهداية التي هي محيطة بأبواب العلم كما دل عليه قوله تعالى (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) فجعل لمن جاهد فيه هداية جميع سبله تعالى، ولهذا قال الإمامان عبد الله بن المبارك وأحمد بن حنبل وغيرهما: إذا اختلف الناس في شيء فانظروا ماذا عليه أهل الثغر فإن الحق معهم لأن الله يقول (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا). اهـ
واختم بقول الله تعالى(ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا)
(او ان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم)
(افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض)
ورد في حديث أبي واقد الليثي رضي الله عنه قال: (خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين ونحن حدثاء عهد بكفر وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم يقال لها ذات أنواط فمررنا بسدرة فقلنا: يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط، فقال صلى الله عليه وسلم : (الله أكبر إنها السنن، قلتم والذي نفسي بيده كما قالت بنو إسرائيل لموسى (اجعل لنا إلها كما لهم آلهة قال إنكم قوم تجهلون) لتر كبن سنن من كان قبلكم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-12-2013, 10:30 AM
الصورة الرمزية على خطى السلف
على خطى السلف على خطى السلف غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
مكان الإقامة: اطمع بالسكن في الفردوس الاعلي
الجنس :
المشاركات: 2,147
افتراضي رد: طاعة اولي الامر والخروج عليهم في مذهب أهل السنة والجماعه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي مصطفي

لا ادري اخي الكريم اين البتر في كلامي فما ذكرته انا في موضوعي لا يخالف إطلاقا ما ذكرته انت من اقوال العلماء الم تقرأ ما كتبته جيدا فقد قلت

(الحاكم الكافر :- بما ان الإسلام شرط لصحة ولايته فمتي ما طرأ علي الحاكم كفر وجب عزله والخروج عليه )
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-12-2013, 10:43 AM
الصورة الرمزية على خطى السلف
على خطى السلف على خطى السلف غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
مكان الإقامة: اطمع بالسكن في الفردوس الاعلي
الجنس :
المشاركات: 2,147
افتراضي رد: طاعة اولي الامر والخروج عليهم في مذهب أهل السنة والجماعه

كماا انني قلت ان هناك شرطان لمقاتلته

-الإستطاعه فعلينا ان نعد العده لمواجهته فهل الخروج بالخناجر لمقاتلة من لديه بنادق ودبابات اداء لواجب ام إلقاء بالنفس الي التهلكه ?

-وجود البديل له بعد عزله

-ولم اشترط إطلاقا ان يكون جميع من يحاربه من عباد الله المخلصين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-12-2013, 10:58 AM
الصورة الرمزية على خطى السلف
على خطى السلف على خطى السلف غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
مكان الإقامة: اطمع بالسكن في الفردوس الاعلي
الجنس :
المشاركات: 2,147
افتراضي رد: طاعة اولي الامر والخروج عليهم في مذهب أهل السنة والجماعه

فلماذا كل هذه الادله التي ذكرتها عن القتال مع البر والفاجر ??

واعلم اخي انني إن لم اذكر اراء العلماء فهذا لا يعني ان ما كتبته رأي شخصي بل هو خلاصه ما اورده العلماء في هذا الباب واختصرت لانني اواجه صعوبه في الكتابه ولضيق وقتي ولو لا طلب الغاليه ام ماسه لما طرحت الموضوع الان

فإن كان
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-12-2013, 11:12 AM
الصورة الرمزية على خطى السلف
على خطى السلف على خطى السلف غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
مكان الإقامة: اطمع بالسكن في الفردوس الاعلي
الجنس :
المشاركات: 2,147
افتراضي رد: طاعة اولي الامر والخروج عليهم في مذهب أهل السنة والجماعه

لديك اي اعتراض علي اي نقطه من النقاط التي ذكرتها في الموضوع فبينه وسنناقشه بالدليل إن شاء الله

في حفظ الله
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-12-2013, 12:53 AM
راغبة في رضا الله راغبة في رضا الله غير متصل
مشرفة ملتقى طب الاسنان
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
مكان الإقامة: سوريا الجريحة
الجنس :
المشاركات: 4,393
الدولة : Syria
افتراضي رد: طاعة اولي الامر والخروج عليهم في مذهب أهل السنة والجماعه

السلام عليكم ورحمة الله
جزاكِ الله خيرا اخيتي الغالية الفاضلة جهد طيب تشكرين عليه
لي طبعا ملاحظات ذكرتها في موضوع الاخ الفاضل القلب الحزين
اتمنى ان يتم النقاش حولها
فهل انقلها هنا وينقل الموضوع الى قسم الحوارات
او تتم مناقشتها هناك
ولايزال لدي نقاط اخرى وخاصة مسألة الولاية بقوة السلاح
ان شاء الله ساعود في اقرب فرصة تسمح لي والعذر منكِ اختي ومن الجميع على التأخير فظروفي هذه الفترة في غاية التعقيد والله المستعان
اعود مرة اخرى لشكرك وكلي ثقة اختي بسلامة سريرتك وكل التقدير والاحترام لشخصكِ الكريم ومعدنكِ الاصيل
مودتي
__________________
اللهم فرج همي ..
وارزقني حسن الخاتمة..
إن انقضى الأجل فسامحونا ولاتنسونا من صالح دعائكم ..
& أم ماسة &
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 85.22 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 80.41 كيلو بايت... تم توفير 4.81 كيلو بايت...بمعدل (5.65%)]