الألفبائية التعليمية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         التواصل الاجتماعي.. ضوابطه وآدابه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          (وداعاً أيها القرآن) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          نصائح على طريق النجاح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          تكفير الأعيان وأثره في استحلال الدماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الرفيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          هيئات الفتوى والرقابة الشرعية في المؤسسات المالية الإسلامية- أهميتها.. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          إصدارات لتصحيح المسار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 2779 )           »          ثلاث مسائل فقهية في العيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          مواسم الخيرات فيما بعد رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          طفلك..وأوقات فراغه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 31-10-2013, 05:33 AM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي الألفبائية التعليمية

(1)
التعليم يترسم المستقبل.
ما معنى ذلك؟
معناه أن نعرف المشكلات التي ستوجد ونعالجها في الخطوة التي تسبقها حتى لا توجد.
وهنا في تعليمنا الألفبائية لا بد أن نسأل: لماذا نعلم الألفبائية؟ أهي وسيلة أم غاية؟
والجواب يسير قريب.
كيف؟
إنها وسيلة لما بعدها وليست غاية في نفسها.
كيف؟
إنها تضع اللبنات الأولى في عالم القراءة لدى المتعلم والكتابة؛ لذا يلزمنا أن نجعلها وسيلة فعالة بأن نغيرها لتحتوي الأجوبة التي ستجيب عن أسئلة المستقبل، والتي لو أرجئت لصارت مشكلات يعاني منها المتعلم والمعلم معا.
(2)
لكن، أيعني كونها وسيلة عدم أهميتها؟
لا، فهي الأساس الذي يجب علينا إتقانه فهما وعلما وإجادة تعليمه حتى يصح ما يعلوه من بناء.
ما ضوابط الألفبائية التعليمية؟
تتعدد ضوابطها من تصحيح أسماء بعض الحروف، ومن إضافة بعض الحروف، ومن تصحيح نطق بعض الحروف ببيان صفاتها، و... إلخ.
وإن راعينا ذلك فستنتج لنا هذه الألفبائية:
1- الهمزة
(أ) همزة قطع: تنطق وتوضع فوقها أو تحتها رأس العين "ء"، وتأتي أول الكلمة ووسطها وآخرها، ولها باب كامل في علم الإملاء.
(ا) همزة وصل: لا تأتي إلا أول الكلمة، ولا تنطق إلا إن بدأنا بالكلمة، ولا تحمل رأس العين "ء" ولا تعلوها.
(آ) همزة مد الألف: وهذه تعلوها علامة المد كما يظهر، وهي همزة يتلوها ألف مد، لكنهما يختزلان في "آ".
2- الباء
3- التاء
(ت) التاء المفتوحة: يتباعد طرفاها، وتاتي أول الكلمة ووسطها وآخرها، وتنطق تاء وصلا ووقفا.
(ـة/ة) التاء المربوطة: يلتقي طرفاها، وتأتي آخر الكلمة، وتنطق تاء وصلا وهاء وقفا.
4- الثاء: وينبه إلى مخرجها.
5، 6، 7- الجيم والحاء والخاء: وينبه إلى صفاتها.
8، 9- الدال والذال: وينبه إلى مخرج الذال.
10، 11: الراء والزاي أو الزاء، وينبه إلى اسم الحرف الأخير.
12-21- السين والشين والصاد والضاد والطاء والظاء والعين والغين والفاء والقاف: وينبه إلى صفاتها ومخرج الظاء.
22، 23- الكاف واللام: وينبه إلى أن الموجود على الكاف ليست الهمزة "ء" بل هي كاف ثعبانية صغيرة كما يظهر "ك".
24، 25، 26- الميم والنون والهاء: وينبه إلى صفتي الغنة والخفاء.
27، 28: الواو والياء غير المديين، ويكونان في أول الكلمة ووسطها وآخرها، وينطقان ويضبطان بالحركات والسكون. ويسميان حرفي علة أو حرفي علة ولين.
29- الألف: وهي مدية دائما، ولا تأتي بدء الكلمة إنما تاتي وسطها أو آخرها، ويسبقها دائما حرف مفتوح.
30- الواو والياء المديين: يشبهان الألف في عدم إتيانهما بدء الكلمة، إنما يأتيان وسطها أو آخرها فقط، ولا ينطقان، ويكون الحرف الذي يسبق الواو مضموما وجوبا، ويكون الحرف الذي يسبق الياء مكسورا وجوبا.
(3)
هذه هي الألفبائية التعليمية التي تحل مشكلات القراءة اللاحقة، فهل ستعمم؟
أدعو الله أن يحدث ذلك في ختام هذه السلسلة النظرية التأصيلية لمفتتح القراءة والكتابة والتي شملت المقالات الآتية:
1- أسماء الحروف ورسمها.
2- أصوات الحروف.
3- رسم حروف المد وصور الهمزة ضرورة علمية وتعليمية ومواكبة لمتطلبات العصر.
4- الأصوات والإملاء في تعليم القراءة والكتابة.
5- طريقة يسيرة لتعليم المخارج.
6- مرحلة أسماء الحروف من مراحل تعليم القراءة والكتابة.
7- الطريقة الكلية والطريقة الجزئية .. وتعليم القراءة ابتداء.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 31-10-2013, 07:41 AM
الصورة الرمزية على خطى السلف
على خطى السلف على خطى السلف غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
مكان الإقامة: اطمع بالسكن في الفردوس الاعلي
الجنس :
المشاركات: 2,147
افتراضي رد: الألفبائية التعليمية

بارك الله فيك اخي الفاضل و نفع بك وزادك علما وفهما .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-11-2013, 11:20 AM
aicha mimi aicha mimi غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 9
الدولة : Algeria
افتراضي رد: الألفبائية التعليمية

شكرا جزيلا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-11-2013, 08:07 AM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي رد: الألفبائية التعليمية

بوركتما وأكرمتما!
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.52 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.53 كيلو بايت... تم توفير 2.98 كيلو بايت...بمعدل (5.28%)]