شهـران لا ينقصان ... - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4938 - عددالزوار : 2027875 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4513 - عددالزوار : 1304571 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 959 - عددالزوار : 121779 )           »          الصلاة دواء الروح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          أنين مسجد (4) وجوب صلاة الجماعة وأهميتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          عاشوراء بين ظهور الحق وزوال الباطل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          يكفي إهمالا يا أبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          فتنة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          حفظ اللسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          التحذير من الغيبة والشائعات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-08-2013, 11:37 AM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي شهـران لا ينقصان ...

شهران لا ينقصان
************

شهر رمضان لا ينقص أجره وإن نقص في عدته عن الثلاثين فهو عند الله تعالى يعتبر كاملا وهذا من فضل الله ورحمته بأمته ورفع الحرج عنهم .
عن عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن أبيه رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : "شهران لا ينقصان ، شهرا عيد : رمضان ، وذو الحجة" رواه البخاري .

معنى شهرا عيد :
==========
جاء في عمدة القاري : فإن قلت ما الحكمة في تخصيص الشهرين بالذكر قلت : قال البيهقي : إنما خصهما بالذكر لتعلق حكم الصوم والحج بهما وبه قطع النووي . أي أن كلاهما فيه فريضة من الفرائض استوجبت أحكاما فلا يختلفان وإن كان شهر ذي الحجة يقع العيد فيه وشهر رمضان يقع بعده ، لكن حكم الفريضتين متصل مباشرة بالعيد .

ولهذا لما أطلق على رمضان أنه شهر عيد لقربه من العيد ، أو لكون هلال العيد ربما رئي في اليوم الأخير من رمضان ، ولذا يجوز نسبة عيد الفطر إلى رمضان مع أنه في أول شوال ، فشهر رمضان يتوج بعيد الفطر والناس يحسبونه تابعا له بحكم الفطر ، فمجرد دخول رمضان ويبدأ الناس في صيامه ينتظرون متى يأتي العيد ، وشهر ذي الحجة يتوج بعيد الأضحى ، مع أنه في العشر الأولى منه لكان يقال عند العامة شهر العيد أيضا ، فكلاهما فيه فريضة تختم بعيد .

معنى لا ينقصان :
==========
القول الأول : حمله بعضهم على ظاهره فقال لا يكون رمضان ولا ذو الحجة أبدا إلا ثلاثين ، قال الطحاوي : الأخذ بظاهره أو حمله على نقص أحدهما يدفعه العيان لأنا قد وجدناهما ينقصان معا في أعوام .

وقال الحافظ بن حجر : وهذا قول مردود معاند للموجود المشاهد ، ويكفي في رده قوله صلى الله عليه وسلم " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة " فإنه لو كان رمضان أبدا ثلاثين لم يحتج إلى هذا .

القول الثاني : وقيل لا ينقصان معا ، إن جاء أحدهما تسعا وعشرين جاء الآخر ثلاثين ولا بد . ذكره قاسم في " الدلائل " عن البزار فقال : سمعت البزار يقول معناه لا ينقصان جميعا في سنة واحدة .

قال : ويدل عليه رواية زيد بن عقبة عن سمرة ابن جندب مرفوعا " شهرا عيد لا يكونان ثمانية وخمسين يوما " .

قال محمد : لا يجتمعان كلاهما ناقص .

وقال الترمذي قال أحمد : معناه لا ينقصان معا في سنة واحدة انتهى .

وقال أحمد بن حنبل إن نقص رمضان تم ذو الحجة ، وإن نقص ذو الحجة تم رمضان .

القول الثالث : لا ينقصان في الفضيلة إن كانا تسعة وعشرين أو ثلاثين . أي لا ينقصان في ثواب العمل فيهما . قال إسحاق : وإن كان ناقصا فهو تمام . روى الحاكم في تاريخه بإسناد صحيح أن إسحاق بن إبراهيم سئل عن ذلك فقال : إنكم ترون العدد ثلاثين فإذا كان تسعا وعشرين ترونه نقصانا وليس ذلك بنقصان .

وعلى مذهب إسحاق يجوز أن ينقصا معا في سنة واحدة .

قال الزين بن المنير : لا يخلو شيء من هذه الأقوال عن الاعتراض ، وأقربها أن المراد أن النقص الحسي باعتبار العدد ينجبر بأن كلا منهما شهر عيد عظيم فلا ينبغي وصفهما بالنقصان ، بخلاف غيرهما من الشهور .

فائدة الحديث
========
كل ما ورد من الفضائل والأحكام في شهري رمضان وذو الحجة حاصل سواء كان رمضان ثلاثين يوما أو كان تسعة وعشرين يوما ، وسواء صادف الوقوف بعرفة اليوم التاسع من ذو الحجة أم لا إذا اجتهد الناس في تحري الهلال ، قال الحافظ بن حجر في الفتح : وفائدة الحديث رفع ما يقع في القلوب من شك لمن صام تسعا وعشرين أو وقف في غير يوم عرفة .

قال الطيبي : ظاهر سياق الحديث بيان اختصاص الشهرين بمزية ليست في غيرهما من الشهور ، وليس المراد أن ثواب الطاعة في غيرهما ينقص ، وإنما المراد رفع الحرج عما عسى أن يقع فيه خطأ في الحكم لاختصاصهما بالعيدين وجواز احتمال وقوع الخطأ فيهما ، ومن ثم قال " شهرا عيد " بعد قوله " شهران لا ينقصان " ولم يقتصر على قوله رمضان وذي الحجة انتهى .
__________________



رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.30 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.58 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.80%)]