هيئة جلوس التلاميذ في الفصل .. وسيلة تعليمية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ياصاحبي..... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 17 - عددالزوار : 9628 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5029 - عددالزوار : 2177786 )           »          العلاج بأبوال الإبل في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4611 - عددالزوار : 1458722 )           »          العناية بالشفتين في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          حف الشارب وإزالة شعر الإبطين والعانة في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          التمر غذاء ودواء في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الذكاء الاصطناعي والتعليم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          العسكرية عند الحاجب المنصور: دراسة من كتاب "الحاجب المنصور: أسطورة الأندلس" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          خلاف العلماء في طرق تطهير الماء المتنجس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-10-2012, 11:40 AM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي هيئة جلوس التلاميذ في الفصل .. وسيلة تعليمية

هيئة جلوس التلاميذ في الفصل .. وسيلة تعليمية
إن جلسة التلاميذ داخل فصولهم وسيلة تعليمية، وينبغي ألا يغيب ذلك عن أذهاننا، وإلا فلن نقدرها حق قدرها ولن نستثمرها الاستثمار التربوي الذي يدفع، بل سنهملها مما سيكون له آثار سيئة على العمل التعليمي.
ولقد نشأنا على أن يجلس التلاميذ في صفوف طولية تبدأ من مسافة من السبورة، وتمتد حتى نهاية الفصل، بينها مساحات تسمح بالمرور الميسور للمدرس والخروج والدخول السريعين للتلاميذ من السبورة وإليها.
وهذه الهيئة من شأنها أن تجعل التلاميذ جميعا مستشعرين المسئولية؛ فإن المدرس قد يصل إلى أحدهم بسهولة ومن دون وقت مفقود في القيام والإفساح للآخرين.
لكن الآراء اختلفت منذ سنوات فبدأت الهيئة تختلف.
كيف؟
صارت المقاعد تتقابل ولا تتوالى، وصار التلاميذ ينقسمون مجموعات، وصارت المنافذ للمدرس والتلاميذ غير ميسورة. ويقال عن ذلك أنه أجدى، وأن التعليم بذلك يكون تعليما تفاعليا.
وهذا غير صحيح.
لماذا؟
لأن لهذه الهيئة سلبيات كثيرة، منها:
1- إحداث انقسام في نفسية التلاميذ عندما يجدون أنهم مجموعات داخل الفصل الذي هو أصغر مجموعة تعليمية، ولا ينبغي تفتيتها إلى وحدات تعليمية أصغر.
2- عدم تيسر الوصول إلى بعض التلاميذ؛ مما يعطيهم إحساسا آمنا بعدم المسئولية.
3- استغراق وقت غير قليل في أشياء غير تعليمية كالخروج والدخول.
وأشياء أخرى لا تخفى على من له إلمام بالعملية التعليمية، وهذا يحتم عودة الهيئة الطبيعية لجلوس التلاميذ حتى ننهض ونقلل من فواقد العملية التعليمية، فهلا ...!
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 103.27 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 101.57 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (1.65%)]