إلى معلمي اللغة العربية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مشكلات التربية في مرحلة الطفولة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 16 - عددالزوار : 14063 )           »          اللامساواة من منظور اقتصادي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الشرق والغرب منطلقات العلاقات ومحدداتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 63 - عددالزوار : 34531 )           »          من الانتماء القبلي إلى الانتماء المؤسسي: تحولات الهوية والثقة في المجتمع الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          القواعد الشرعية المستنبطة من النصوص الواردة في اليسر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          خلاف العلماء في ترتيب الغسل بين أعضاء الوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          مدارس أصول الفقه: تأصيل المناهج والمدارس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تخريج حديث: اتقوا الملاعن الثلاثة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الحديث التاسع: الراحمون يرحمهم الرحمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الآيات الإنسانية في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-09-2012, 03:17 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي إلى معلمي اللغة العربية

تهيئة عامة للغة العربية للعام الدراسي الجديد
الأهداف
معرفي:
بذر بذرة مدخل علمي صحيح للتربية اللغوية للعام الدراسي كله.
وجداني:
بث الحماسة في نفوس الطلاب والتلاميذ.
مهاري:
اكتساب ملكة لغوية.

تهيئة
اقرأ ما كتب على السبورة {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)} [التكاثر: 1 - 8].

فِكَر الدرس
لِمَ ندرس اللغة العربية؟
1- لنقرأ القرآن قراءة صحيحة.
2- لنقرأ الأحاديث والعلوم الشرعية قراءة صحيحة.
3- لنتعلم أساليب الإنشاء والتعبير.
4- لنجيد التحدث بالفصحى.
5- ...

كيف نحقق ذلك؟
1- بتأمل موضوعات القراءة ونصوصها تأملا أدبيا يحدد سمات الفنون الأدائية.
2- برسم صورة صحيحة عن علوم العربية.
3- بتكرار ذلك في كل درس وعدم الاقتصار على الموضوع وفهمه.
4- بتنفيذ ما نقعده على ما نقرؤه.
5- ...

عرض الدرس
1- يكتب المعلم السورة على السبورة.
2- يطلب من بعض الطلاب قراءتها، كل طالب آية أو آيتين.
3- يدخل من تعتعتهم في القراءة إلى سؤال: لِمَ نتعلم العربية؟
4- يتفاعل معهم في تحرير الإجابات الملائمة.
5- يدلف من ذلك إلى سؤال: كيف نحقق ذلك؟
6- يتفاعل معهم في تحرير الإجابات الملائمة.
7- من البند السابق يدخل إلى ذكر علوم العربية التي سيصادفها الطالب، ويبين الغرض من كل علم.
8- يجمل ما بسطه سابقا.

التدريب التفاعلي
1- لِمَ نتعلم اللغة العربية؟
2- اذكر علوم العربية والغرض من دراستها.
3- بَيِّن كيف توظف دروس القراءة والنصوص لتعلم المهارات اللغوية الأدبية.

الواجب المنزلي
اكتب مقالا تلخص فيه ما دار في هذه الحصة.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.85 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.20 كيلو بايت... تم توفير 1.65 كيلو بايت...بمعدل (3.60%)]