|
الملتقى الطبي كل ما يتعلق بالطب المسند والتداوي بالأعشاب |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() يعاني المتعايشون لمرض الايدز و العدوى بفيروسه من الوصمة و التمييز في كل مكان : الاسرة ـ وأماكن الدراسةـ وأماكن العمل ـ ومرافق الرعاية الصحية ـ والمجتمع ـ وأثناء السفر . وتمثل الوصمة و التمييز معاً أحد العوائق الرئيسية أمام التصدي الفعال للوباء . إن لم يكونا أهم العوائق .
فبسبب الوصمة و التمييز ، يعزف الناس عن الحصول على المعلومات المتعلقة بالتدابير الوقائية ، ويعجز المتعايشون لمرض الايدز و العدوى بفيروسه عن الحصول على الرعاية الكافية . يرتبط الايدز بوصمة تؤثر على طرق المكافحة و الوقاية و العلاج فهي تمنع الناس من طلب مصادر المعرفة أو التحدث عن فيروس نقص المناعة البشري كسبب لمرض خطير يؤدي ألى الموت ، كما أن الوصمة تمنع المصابين بالفيروس من البحث عن سبل الحصول على الرعاية الصحية و الارشاد النفسي و الاجتماعي أو اتخاذ احتياطات تمنع نقل نقل العدوى إلى الآخرين . المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب ( الإيدز ) حينما نعامل شخص ما معاملة غير لائقة وبدون إنصاف أو مراعاة لكونه إنسان بسبب النوع ( ذكر أو أنثى ) أو الدين أو بسبب اعتقاداتنا بأنهُ مريض ويشكل خطر علينا فنحن نميزهُ عن غيرهِ . المريض جزء من المجتمع وعزله والتمييز ضده قد يؤدي إلى تأجيج نار الحقد في قلبه : مرضى الايدز و المصابون بالفيروس أفراد من هذا النسيج الاجتماعي المسلم . نتائج تمييز المصابين بفيروس hiv بسبب الوصم والإدانة التي توجه إلى هولاء هم يختفون عن الانضار وبالتالي يزداد انتشار المرض في الخفاء . * توليد رغبة لذى المصاب بنقل العدوى بالفيروس. * الشعور بالإحباط الشديد . * عدم الشعور بالأمان بين الناس . * جرح مشاعر الآخرين . أسباب حدوث التمييز التعلم من الأباء والكبار والزملاء . * نقص المعلومات الصحيحة . * النفور من أي شخص مختلف . * اعتقاد خاطئ لطرق انتقال الفيروس . * اعتبار المصاب إنسان شديد الانحراف وسيئ الأخلاق . * اعتقاد أن المصاب أكثر استعداد لارتكاب الجرائم . ** بماذا تجيب ؟ إن سمعت شخص يتحدث بالتمييز ضد المصابين بفيروس hiv اتجاه أحد أفراد مجتمعك. ـــ وضح له بأنه مخطئ ولتكن حازماً معه وابرز رغبتك في عدم سماع تعليقاتهِ . ـــ أشرح لهُ أهمية التعاطف والدعم للشخص المصاب بفيروس hiv . |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم / امجد من حكمة الرحمن ان اصابك هذا الداء ولعلها خيرة للمجتمع وَلك فلم اجد سابقاً نشاطاً ملموساً كما تصنع وتكافح من اجل ايصال توعية نتمنى ايجادها واقع وذلك لا يكون الا بالتثقيف والتوضيح ونشر الصور الايجابية طهور باذن الرحمن وَ حفظكم الله من اوجاع هذا المرض وَ من لا يُراعي مشاعركم شُكراً لمشاركتنا هُنا ونرجو المزيد من الفاعلية ان سمح لَك الوقت" السلام عليكم |
#3
|
||||
|
||||
![]() - صحيح أن غالبية المصابين بهذا المرض انتقل إليهم عن طريق الممارسة الجنسية،إلا أن بعضهم قد أصيب بالمرض نتيجة لإجراءات طبية مثل نقل الدم ومشتقاته فهم ضحايا دون أن يرتكبوا أياً من المحرمات، كما أن الأطفال هم ضحايا انتقال المرض إليهم من أمهاتهم أثناء الحمل. أما أن لمرضى الإيدز حقوقاً فأمر لا شك فيه، فالأصل أن كل إنسان له حقوق تتصل بإنسانيته وآدميته لابد من مراعاتها واعتبارها.. وإذا كان مريضاً فله حقوق المرضى التي يوجبها الشرع أولاً، وأنظمة ممارسة المهنة ثانياً.. وقد تتباين هذه الحقوق، أو يؤكد بعضها دون الآخر بحسب الحال، وبحسب الواقع لكن الأصل يبقى أنها حقوق مشتركة. د.جمال الجارالله |
#4
|
||||
|
||||
![]() وأما ماهي حقوق مرضى الإيدز التي نودّ أن نثبتها هنا ونؤكدها فيمكن إجمالها فيما يأتي:
- حق تقديم الرعاية الصحية: إن من حق مرضى الإيدز، مثلهم مثل غيرهم من المرضى، أن نقدم لهم الرعاية الصحية الملائمة، وأن يحصلوا على العلاج الكافي الذي تتطلبه حالتهم الصحية. - حق المعاملة الحسنة: ومن حقهم أن يعاملوا معاملة حسنة، فلا فظاظة في التعامل، ولاشدة في المؤاخذة، ولا انتقاص من كرامته الإنسانية أو الحط منها، فقط لأنه مصاب بالإيدز. - حق الشفقة والرحمة: مريض الإيدز من أحق المرضى بالرحمة والشفقة، حتى أولئك الذين أصيبوا نتيجة لسلوكهم الشاذ المحرم وذلك أدعى دون شك إلى عودتهم إلى الصواب وتوبتهم وعدم يأسهم من رحمة الله العزيز الرحيم، ومن يدري فقد يكون الابتلاء تخفيفاً من ذنوبهم، وتكفيراً لسيئاتهم. - عدم الشماتة: قد يشطح أناس في تعاملهم مع مرضى الإيدز، فيعاملونهم باستعلاء وربما بشماتة على أنهم هم السبب في إصابتهم بالمرض وأنهم هم المفرطون.. أما أخذ العبرة من حالهم فلا شك أنه أمر سائغ.. وأما الشماتة بهم فأمر لا يجوز.. وفي الأثر" لا تظهر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك" فلنسأل الله العافية. - عدم عزلهم في الحالات التي لا يكونون فيها خطراً على الآخرين، مع التأكيد على أخذ الحيطة والحذر من المباشرين لعلاجهم على وجه الخصوص، دون أن يكون ذلك سبباً في وصمهم أو عدم التحدث إليهم أو التخفيف من مصابهم. - حفظ أسرارهم: لمريض الإيدز مثله مثل بقية المرضى، الحق في حفظ سره وعدم التشهير به، أو التحدث عنه بما يكشف عن هويته إلا بالقدر الذي يدفع الضرر عن الآخرين، ومن ذلك التبليغ عن حالته إلى الجهات الصحية المختصة، وما عدا ذلك يعد خرقاً لأخلاقيات المهنة وآدابها. - في مراحله الأخيرة يعد مرض الإيدز من الأمراض المؤدية إلى الوفاة، وفي هذه المرحلة يتعين على المباشرين لمعالجته مراعاة تلك المرحلة وما يترتب عليها من أحكام شرعية، ويجب أن لا يختلف مريض الإيدز عن غيره بخصوص ذلك. وأخيراً.. إن تثبيت حقوق مرضى الإيدز والتأكيد عليها لا يعني على الإطلاق – كما تود بعض الأفكار أن ترسخ في الناس- لا يعني تسويغ الممارسات المحرمة وغض الطرف عنها وعدم ذكرها أو الإشارة إليها من قريب أو بعيد.. فهذا فكر غير منطقي وغير علمي على الإطلاق. ولا يمكن القضاء على هذا الداء الوبيل إلا بالعفة والاستقامة ومحاربة الشذوذ والإباحية الجنسية. والله الموفق. د.جمال الجار الله |
#5
|
||||
|
||||
![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() إن الايدز في الغالب ليس موتا بطيئا إلا لغير المتعايشين معه بالشكل الجيد على اعتبار أن الكثير من الأشخاص المصابين به على مدار العالم والذين يطوقون حياتهم بأساليب للعيش الجيد في ظل التعايش مع الايدز قد يمد الله في أعمارهم إلى سن لا يصل إليها المصابون بالسرطان و فيروس الكبد البائي على سبيل المثال .
وقد افزعتنى عبارات مثل ” الايدز موت بطيء في الدنيا وفضيحة في الآخرة ” وخصوصا كلمة فضيحة التي اعتبر أنها ملازمة بالايدز فلا توجد فضيحة لأشخاص أصيبوا بالسرطان أو العديد من الأمراض المميتة ولكن الثقافة المجتمعية العربية التي تعتقد إن الايدز ينتقل عبر الجنس وتضخم من هذا الاعتقاد لدرجة أن الكثيرين قد لا يعرفون أن الايدز ينتقل بطرق أخرى غير الجنس مما يكثف من حجم الوصم في المجتمع للمصابين بالايدز حتى ولو عن طريق الحقن أو نقل الدم . |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |