سياسة خالف تعرف - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1039 - عددالزوار : 124653 )           »          كيف اخترقت إيران جماعة الحوثي في اليمن؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          غزة في ذاكرة التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 4734 )           »          تجديد الإيمان بآيات الرحمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 1543 )           »          لا يستوون عند الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 464 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 1226 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 51 - عددالزوار : 22633 )           »          إكرام الله شرف عظيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          المدخل الميسر لعلم المواريث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          {كل يوم هو في شأن} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-08-2012, 08:29 PM
الصورة الرمزية abdelmalik
abdelmalik abdelmalik غير متصل
قلم فضي مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 6,009
الدولة : Morocco
افتراضي سياسة خالف تعرف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا اعترف بان هذا المنتدى يخلو من اولئك الذين يطبقون تلك السياسة، ويا ليتها
كانت سياسة فعلا لكنها مجرد عناد وتشبث بالراي، صحيح ان النقاش الجاد هو
مجال مفتوح لتبادل الافكار وتشعب النقاش، وانه في بعض الاحيان قد يحدث
خلاف قد يصل للشقاق وطبعا هذا منبوذ، او في احسن الاحوال يصبح النقاش
حادا ربما بسبب سوء الفهم، او لامور اخرى، والمفروض الا تكون هناك
مجاملة لاحد ولا مداهنة فقط لارضائه، فاما ان يدلي الواحد منا بوجهة نظره
بصراحة، او الافضل له الا يقوم بمداخلة. لكن هذا شيء وما اراه في بعض
المنتديات شيء آخر، فبعض الاعضاء مهما قدمت له من حجج، ومهما تعبت
في محاولة اقناعه بالادلة، ومهما اتيته بادلة وبراهين، فانه يظل متمسكا برايه
ليس عن قناعة، وانما مكابرة وعدم رغبة في التنازل عن افكاره، ومن تجربتي
النقاشية في عالم المنتديات، اكتشفت بان هؤلاء احدى نوعين، اما انه من النوع
المكابر الذي يجد عيبا او نقصا في الاعتراف بآراء المخالفين، والاقرار بصحتها
حتى لو كانت مقرونة بالادلة العلمية او الدينية ...، او انه من النوع الحاقد
اما على صاحب الموضوع، لهذا يسعى لاتعابه وارهاقه كرها فيه، ويستميت في
الدفاع عن فكرته حتى لو ظل النقاش لايام عدة، يعني السبب راجع لعداوة
شخصية. او انه حاقد على بعض المبادئ الاسلامية المتعلقة ببعض المحرمات،
كان تاتي مثلا بدليل على حرمة امر ما، فيعارض حتى وان جئته بكل الايات
والاحاديث الصحيحة على ذلك، وهذا غالبا ما يصدر من قبل من يكره الاسلام
وان لم يصرح بذلك، او على الاقل يكره بعض المسائل الموجودة فيه. ففي رايكم
هل يجب تجاهلهم عند اكتشافنا لاصرارهم على التشبث بآرائهم الخاطئة ؟
ام الدخول معهم في جدال عقيم قد يستمر اياما نحن في غنى عنه، واسميه
كذلك لاننا مهما اتيتا لهم بالادلة فلن يرتدعوا ، علاوة على ان مواصلتنا
للنقاش معهم قد يجعلنا نتلقى منهم الاساءة والاهانة على مختلف اشكالها ؟


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-08-2012, 09:23 AM
الصورة الرمزية فجر باسم
فجر باسم فجر باسم غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
مكان الإقامة: ....
الجنس :
المشاركات: 144
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: سياسة خالف تعرف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
أخانا الكريم بالنسبة للمكابر او المتمسك بالخطأ فأرى :
ان كان ذو رأي يناقض بالصريح اشياء في الدين او يتجهم علية غير مقتنع بأحكامه سواء كان مسلما او غيرها يجب مواصلة النقاش معه حتى لايفتن القارئ بكلامه ،، فالبعض منهم يملك من المكر في اسلوبه مايجعل كلامه مقنعا ،، وقد قيل ليس كل مقنع صحيح وليس كل صحيح مقنع للوهلة الأولى .*
اما فيما عدا ذلك من قضايا يدخل فيها العرف والتقاليد وثقافة الافراد وتتحكم فيها تجارب شخصية ان اصر على رأيه مكابرة وهو على غير الصواب بالنسبة لك لاضير في اظهار الخلل في افكارة كما تراها وكشفها للقارئ مرة تلو أخرى ،،، وتجاهلة ان استشعرت ان الجدال معه عقيم .
لأني ارى ان الحكم في مواضيع النقاش فيمن هو الصائب ومن جانب الصواب هو الطرف الثالث الذي قد نغفل عن وجودة واقصد به الشخص المتصفح او القارئ وليس اصحاب النقاش فهم غالبا كثيرا لايقتنعون برأي الآخر،
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-08-2012, 11:15 AM
الصورة الرمزية فجر باسم
فجر باسم فجر باسم غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
مكان الإقامة: ....
الجنس :
المشاركات: 144
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: سياسة خالف تعرف

اتدارك قولي عن الطرف الثالث بما انه قد لايحسن الحكم وكنت قد قصدت به طرفا محايدا ،،،
على افتراض ان لم يوفق احد معرفه الأصوب

فيكفي توضيح الرأي وترك الجدال العقيم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14-08-2012, 02:47 PM
الصورة الرمزية abdelmalik
abdelmalik abdelmalik غير متصل
قلم فضي مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 6,009
الدولة : Morocco
افتراضي رد: سياسة خالف تعرف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فجر باسم مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
أخانا الكريم بالنسبة للمكابر او المتمسك بالخطأ فأرى :
ان كان ذو رأي يناقض بالصريح اشياء في الدين او يتجهم علية غير مقتنع بأحكامه سواء كان مسلما او غيرها يجب مواصلة النقاش معه حتى لايفتن القارئ بكلامه ،، فالبعض منهم يملك من المكر في اسلوبه مايجعل كلامه مقنعا ،، وقد قيل ليس كل مقنع صحيح وليس كل صحيح مقنع للوهلة الأولى .*
اما فيما عدا ذلك من قضايا يدخل فيها العرف والتقاليد وثقافة الافراد وتتحكم فيها تجارب شخصية ان اصر على رأيه مكابرة وهو على غير الصواب بالنسبة لك لاضير في اظهار الخلل في افكارة كما تراها وكشفها للقارئ مرة تلو أخرى ،،، وتجاهلة ان استشعرت ان الجدال معه عقيم .
لأني ارى ان الحكم في مواضيع النقاش فيمن هو الصائب ومن جانب الصواب هو الطرف الثالث الذي قد نغفل عن وجودة واقصد به الشخص المتصفح او القارئ وليس اصحاب النقاش فهم غالبا كثيرا لايقتنعون برأي الآخر،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اختي على رايك الجميل والسديد
تعرفين اختي، شخصيا لو طرحت موضوعا وصادفت عضوا من
ذلك الصنف، وقد صادفت فعلا نماذج منهم في بعض المنتديات،
فصراحة لا اتنازل الا في حالات نادرة، لانني اصلا عنيد ،
الا ان صادف ووجدته سفيها او يسب ويشتم، فساعتها لا اواصل
النقاش معه، لكنني اعترف بانني قد اتنازل في بعض الاحيان ان
كان الموضوع عاديا او يتناول قضية اجتماعية، ساعتها اتوقف
عن مواصلة النقاش اما لتعبي او لرغبتي في الا تصل الامور الى
ما لا يحمد عقباه، او لااسباب اخرى، لكن لو كان الموضوع
متعلقا بمسالة دينية وانا على يقين من صحة ما جاء في موضوعي
لانها مسالة ثابتة لدينا وهي قطعية الدلالة، فمستحيل ان اترك
ردوده التي تبث السم تمر بسلام، ليقيني بانني على حق طالما
اطرح قضية اسلامية وقع اجماع حولها، فيا انا او هو ، حتى
لو استمر النقاش شهرا ، لان المسلم يجب ان يكون دائما في
موطن قوة ولا يتنازل ابدا عن الدفاع عن التعاليم الاسلامية، والا
فانه بذلك يترك مجالا للاخرين في بث شكوكهم، لهذا مؤخرا لم
اعد اطرح موضوعا دينيا في تلك المنتديات التي يكثر فيها امثال
ذلك الصنف من الاعضاء واكتفي بطرح مواضيع عادية، الا اذا
كنت متاكدا بانني استطيع الدفاع عن ذلك الموضوع الاسلامي
بالحجة والدليل والجم لسان الحاقدين على ديننا العظيم.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14-08-2012, 02:52 PM
الصورة الرمزية abdelmalik
abdelmalik abdelmalik غير متصل
قلم فضي مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 6,009
الدولة : Morocco
افتراضي رد: سياسة خالف تعرف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فجر باسم مشاهدة المشاركة
اتدارك قولي عن الطرف الثالث بما انه قد لايحسن الحكم وكنت قد قصدت به طرفا محايدا ،،،
على افتراض ان لم يوفق احد معرفه الأصوب

فيكفي توضيح الرأي وترك الجدال العقيم
ربما انك لم تصادفي تلك النوعية اعاذك الله منهم،
صدقيني يا اختي مهما حاولت مع امثالهم فانهم لن يقتنعوا،
والنقاش معهم مضيعة للوقت، لانهم اصلا لم يدخلوا الموضوع
لهدف النقاش والوصول الى نتيجة وقناعات، وانما فقط لفرض
آرائهم، لكن مع ذلك كما قلت لك عند طرح موضوع ديني
لا يجب التنازل ابدا، لاننا بذلك نتيح لهم المجال، ونظهر
ديننا في صورة ضعيفة، وهذا لا يجوز، اما ان كان الموضوع
عاديا ففي بعض الاحيان وليس دائما الافضل تجاهلهم.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22-08-2012, 05:12 AM
الصورة الرمزية شروق الاجزجي
شروق الاجزجي شروق الاجزجي غير متصل
مراقبة القسم العام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 3,912
الدولة : Egypt
افتراضي رد: سياسة خالف تعرف

صدقت اخي الفاضل وحياك الله
ولعلها سمة انسانية في بعض الناس وانا كنت منهم
واعزي ذلك الى قله علمي حينها وعدم اداركي بكل جوانب الامور
لذا عليك كما قال المثل : اعم الخير وارمه في البحر
اكتب دليلك بالحكمة واترك الحق امام عقل القارئ وامض الى سبيلك
فليس السبيل من سرد الحق ان تأخذ القارئ الى سبيلك في الحال وانما الحكمة هي ان تجعلها امام عينه فاذا خلى بنفسه تذكرها واتذكر انها حصلت معي من سنوات ان شخصا ما قال لي حقيقة وانا كنت غير مقتنعة بها أنذاك بناء على علمي حينها وقد كان علما مبتورا ولكن بعد سنوات تغيرت فيها طريقة تفكيري واختلف فيها اطلاعي على الامور وحكمي عليها اقتنعت بوجهة نظره ولعلي لا اعرفه ولكن كسب حسنة انه ارشدني للحق حتى لو هو لم يعرف ولن يعرف ذلك
لذا عليك الا تتعجل ايمان شخص بفكرتك وانما اجعل اوراق الحق امامه فاذا جاء الوقت المناسب ستراه هو من يدافع عن تلك الفكرة طالما انها الحق
بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27-08-2012, 06:31 PM
الصورة الرمزية abdelmalik
abdelmalik abdelmalik غير متصل
قلم فضي مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 6,009
الدولة : Morocco
افتراضي رد: سياسة خالف تعرف


اختي الكريمة، اولا احييك على اعترافك بخطئك بمجرد ان علمت

به، ولا اعتقد بانك كنت من النوع الذي يطبقون تلك السياسة، لان
تصرفك قد يحدث لنا جميعا، انا بنفسي كنت في بعض الاحيان
عنيدا ليس بسبب الرغبة في التشبث بالراي انما لقناعتي بذلك
على الاقل في اعتقادي، لكن مستحيل ان اظل اعاند بمجرد ان اتاكد
من خطئي، وهذا ما فعلتيه انت، فانت استمت في الدفاع عن
فكرتك وهو لا عيب فيه، لاعتقادك بانك الصح وذلك العضو هو
المخطئ، لكن المشكلة ان الذي يخالف من اجل الخلاف وينتقد
من اجل النقد، يتعمد ذلك ومستحيل ان يعترف بانه مخطئ حتى
بعد تاكده من ذلك واتيانه بادلة دامغة، والادهى والامر انه يتعمد
استفزاز واهانة الاخرين، وهذه هي المأساة.


بارك الله فيك


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28-08-2012, 01:43 AM
الصورة الرمزية شروق الاجزجي
شروق الاجزجي شروق الاجزجي غير متصل
مراقبة القسم العام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 3,912
الدولة : Egypt
افتراضي رد: سياسة خالف تعرف

بارك الله فيك ..
ولكن في حال الجدال او النقاش وكل متشبث بفكرته يكون بين الانتصار للنفس والانتصار للحق ..نية .. قد يفسد الشيطان اخلاصها
لذا من اجمل واروع واصدق ما قرأت في المناظرة والمناقشة قول الشافعي :

إذَا مَا كُنْتَ ذَا فَضْلٍ وَعِلْمٍ
بما اختلف الأوائلُ والأواخرفَنَاظِرْ مَنْ تُنَاظِرُ في سُكُونٍ
حليماً لا تلحُ ولا تكابريُفِيدُكَ مَا اسْتَفَادَ بِلا امْتِنانٍ
مِنَ النُّكَتِ اللَّطِيفَةِ وَالنَّوَادِروإياكَ اللَّجوحَ ومنُ يرائي
بأني قد غلبتُ، ومن يفاخرفَإنَّ الشرَّ في جَنَبَاتِ هَذَا
يمنِّي بالتقاطع والتدابر
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-09-2012, 02:21 PM
الصورة الرمزية فجر العزة
فجر العزة فجر العزة غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
مكان الإقامة: في الدنيا الفانية
الجنس :
المشاركات: 615
الدولة : Palestine
افتراضي رد: سياسة خالف تعرف

بسم الله الرحمن الرحيم

تعاملتُ في حياتي بمثل هذا الصنف من الناس ..
يُخالفون لمجرّد المخالفة أو لأنّ [ س ] من الناس هو من يتبنّى هذا الرأي ..
ولا أعلم إن كان تصرفي سليماً أو لا ..ذلك أنني ابتسم وبكل هدوء أُنهي الموضوع والحديث فيه لأنني تيقنتُ من عدم رغبتهم في نقاش هادف أو عدم رغبتهم من الوصول إلى الحق ومعرفة الحقيقة ..
والجدال لمجرّد الجدال مضيعة للوقت ، علاوة على أنّ النبي نهانا عن ذلك ..

بوركت
__________________
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 14-09-2012, 06:08 PM
الصورة الرمزية abdelmalik
abdelmalik abdelmalik غير متصل
قلم فضي مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 6,009
الدولة : Morocco
افتراضي رد: سياسة خالف تعرف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شروق الاجزجي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك ..
ولكن في حال الجدال او النقاش وكل متشبث بفكرته يكون بين الانتصار للنفس والانتصار للحق ..نية .. قد يفسد الشيطان اخلاصها
لذا من اجمل واروع واصدق ما قرأت في المناظرة والمناقشة قول الشافعي :

إذَا مَا كُنْتَ ذَا فَضْلٍ وَعِلْمٍ
بما اختلف الأوائلُ والأواخرفَنَاظِرْ مَنْ تُنَاظِرُ في سُكُونٍ
حليماً لا تلحُ ولا تكابريُفِيدُكَ مَا اسْتَفَادَ بِلا امْتِنانٍ
مِنَ النُّكَتِ اللَّطِيفَةِ وَالنَّوَادِروإياكَ اللَّجوحَ ومنُ يرائي
بأني قد غلبتُ، ومن يفاخرفَإنَّ الشرَّ في جَنَبَاتِ هَذَا
يمنِّي بالتقاطع والتدابر

صدقت اختي، فما اشرت اليه هو ما يحدث بالفعل، وللاسف غالبا ما
ينحوالمرء للانتصار لنفسه، وفي هذا لا تحصل الفائدة ولا يجني
المتصفح شيئا من قراءة مثل تلك المواضيع.
ما شاء الله، فالامام الشافعي رحمه الله له اقوال كثيرة في مجال
الحكمة في باب المناقشات واختلاف الاراء.
شكرا لك

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 92.77 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 86.99 كيلو بايت... تم توفير 5.78 كيلو بايت...بمعدل (6.23%)]