|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا اعترف بان هذا المنتدى يخلو من اولئك الذين يطبقون تلك السياسة، ويا ليتها كانت سياسة فعلا لكنها مجرد عناد وتشبث بالراي، صحيح ان النقاش الجاد هو مجال مفتوح لتبادل الافكار وتشعب النقاش، وانه في بعض الاحيان قد يحدث خلاف قد يصل للشقاق وطبعا هذا منبوذ، او في احسن الاحوال يصبح النقاش حادا ربما بسبب سوء الفهم، او لامور اخرى، والمفروض الا تكون هناك مجاملة لاحد ولا مداهنة فقط لارضائه، فاما ان يدلي الواحد منا بوجهة نظره بصراحة، او الافضل له الا يقوم بمداخلة. لكن هذا شيء وما اراه في بعض المنتديات شيء آخر، فبعض الاعضاء مهما قدمت له من حجج، ومهما تعبت في محاولة اقناعه بالادلة، ومهما اتيته بادلة وبراهين، فانه يظل متمسكا برايه ليس عن قناعة، وانما مكابرة وعدم رغبة في التنازل عن افكاره، ومن تجربتي النقاشية في عالم المنتديات، اكتشفت بان هؤلاء احدى نوعين، اما انه من النوع المكابر الذي يجد عيبا او نقصا في الاعتراف بآراء المخالفين، والاقرار بصحتها حتى لو كانت مقرونة بالادلة العلمية او الدينية ...، او انه من النوع الحاقد اما على صاحب الموضوع، لهذا يسعى لاتعابه وارهاقه كرها فيه، ويستميت في الدفاع عن فكرته حتى لو ظل النقاش لايام عدة، يعني السبب راجع لعداوة شخصية. او انه حاقد على بعض المبادئ الاسلامية المتعلقة ببعض المحرمات، كان تاتي مثلا بدليل على حرمة امر ما، فيعارض حتى وان جئته بكل الايات والاحاديث الصحيحة على ذلك، وهذا غالبا ما يصدر من قبل من يكره الاسلام وان لم يصرح بذلك، او على الاقل يكره بعض المسائل الموجودة فيه. ففي رايكم هل يجب تجاهلهم عند اكتشافنا لاصرارهم على التشبث بآرائهم الخاطئة ؟ ام الدخول معهم في جدال عقيم قد يستمر اياما نحن في غنى عنه، واسميه كذلك لاننا مهما اتيتا لهم بالادلة فلن يرتدعوا ، علاوة على ان مواصلتنا للنقاش معهم قد يجعلنا نتلقى منهم الاساءة والاهانة على مختلف اشكالها ؟ |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
أخانا الكريم بالنسبة للمكابر او المتمسك بالخطأ فأرى : ان كان ذو رأي يناقض بالصريح اشياء في الدين او يتجهم علية غير مقتنع بأحكامه سواء كان مسلما او غيرها يجب مواصلة النقاش معه حتى لايفتن القارئ بكلامه ،، فالبعض منهم يملك من المكر في اسلوبه مايجعل كلامه مقنعا ،، وقد قيل ليس كل مقنع صحيح وليس كل صحيح مقنع للوهلة الأولى .* اما فيما عدا ذلك من قضايا يدخل فيها العرف والتقاليد وثقافة الافراد وتتحكم فيها تجارب شخصية ان اصر على رأيه مكابرة وهو على غير الصواب بالنسبة لك لاضير في اظهار الخلل في افكارة كما تراها وكشفها للقارئ مرة تلو أخرى ،،، وتجاهلة ان استشعرت ان الجدال معه عقيم . لأني ارى ان الحكم في مواضيع النقاش فيمن هو الصائب ومن جانب الصواب هو الطرف الثالث الذي قد نغفل عن وجودة واقصد به الشخص المتصفح او القارئ وليس اصحاب النقاش فهم غالبا كثيرا لايقتنعون برأي الآخر، |
#3
|
||||
|
||||
![]() اتدارك قولي عن الطرف الثالث بما انه قد لايحسن الحكم وكنت قد قصدت به طرفا محايدا ،،،
على افتراض ان لم يوفق احد معرفه الأصوب فيكفي توضيح الرأي وترك الجدال العقيم |
#4
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك اختي على رايك الجميل والسديد تعرفين اختي، شخصيا لو طرحت موضوعا وصادفت عضوا من ذلك الصنف، وقد صادفت فعلا نماذج منهم في بعض المنتديات، فصراحة لا اتنازل الا في حالات نادرة، لانني اصلا عنيد ![]() الا ان صادف ووجدته سفيها او يسب ويشتم، فساعتها لا اواصل النقاش معه، لكنني اعترف بانني قد اتنازل في بعض الاحيان ان كان الموضوع عاديا او يتناول قضية اجتماعية، ساعتها اتوقف عن مواصلة النقاش اما لتعبي او لرغبتي في الا تصل الامور الى ما لا يحمد عقباه، او لااسباب اخرى، لكن لو كان الموضوع متعلقا بمسالة دينية وانا على يقين من صحة ما جاء في موضوعي لانها مسالة ثابتة لدينا وهي قطعية الدلالة، فمستحيل ان اترك ردوده التي تبث السم تمر بسلام، ليقيني بانني على حق طالما اطرح قضية اسلامية وقع اجماع حولها، فيا انا او هو ![]() لو استمر النقاش شهرا ![]() موطن قوة ولا يتنازل ابدا عن الدفاع عن التعاليم الاسلامية، والا فانه بذلك يترك مجالا للاخرين في بث شكوكهم، لهذا مؤخرا لم اعد اطرح موضوعا دينيا في تلك المنتديات التي يكثر فيها امثال ذلك الصنف من الاعضاء واكتفي بطرح مواضيع عادية، الا اذا كنت متاكدا بانني استطيع الدفاع عن ذلك الموضوع الاسلامي بالحجة والدليل والجم لسان الحاقدين على ديننا العظيم. |
#5
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
ربما انك لم تصادفي تلك النوعية اعاذك الله منهم، صدقيني يا اختي مهما حاولت مع امثالهم فانهم لن يقتنعوا، والنقاش معهم مضيعة للوقت، لانهم اصلا لم يدخلوا الموضوع لهدف النقاش والوصول الى نتيجة وقناعات، وانما فقط لفرض آرائهم، لكن مع ذلك كما قلت لك عند طرح موضوع ديني لا يجب التنازل ابدا، لاننا بذلك نتيح لهم المجال، ونظهر ديننا في صورة ضعيفة، وهذا لا يجوز، اما ان كان الموضوع عاديا ففي بعض الاحيان وليس دائما الافضل تجاهلهم. |
#6
|
||||
|
||||
![]() صدقت اخي الفاضل وحياك الله
ولعلها سمة انسانية في بعض الناس وانا كنت منهم واعزي ذلك الى قله علمي حينها وعدم اداركي بكل جوانب الامور لذا عليك كما قال المثل : اعم الخير وارمه في البحر اكتب دليلك بالحكمة واترك الحق امام عقل القارئ وامض الى سبيلك فليس السبيل من سرد الحق ان تأخذ القارئ الى سبيلك في الحال وانما الحكمة هي ان تجعلها امام عينه فاذا خلى بنفسه تذكرها واتذكر انها حصلت معي من سنوات ان شخصا ما قال لي حقيقة وانا كنت غير مقتنعة بها أنذاك بناء على علمي حينها وقد كان علما مبتورا ولكن بعد سنوات تغيرت فيها طريقة تفكيري واختلف فيها اطلاعي على الامور وحكمي عليها اقتنعت بوجهة نظره ولعلي لا اعرفه ولكن كسب حسنة انه ارشدني للحق حتى لو هو لم يعرف ولن يعرف ذلك لذا عليك الا تتعجل ايمان شخص بفكرتك وانما اجعل اوراق الحق امامه فاذا جاء الوقت المناسب ستراه هو من يدافع عن تلك الفكرة طالما انها الحق بارك الله فيكم |
#7
|
||||
|
||||
![]() اختي الكريمة، اولا احييك على اعترافك بخطئك بمجرد ان علمت به، ولا اعتقد بانك كنت من النوع الذي يطبقون تلك السياسة، لان تصرفك قد يحدث لنا جميعا، انا بنفسي كنت في بعض الاحيان عنيدا ليس بسبب الرغبة في التشبث بالراي انما لقناعتي بذلك على الاقل في اعتقادي، لكن مستحيل ان اظل اعاند بمجرد ان اتاكد من خطئي، وهذا ما فعلتيه انت، فانت استمت في الدفاع عن فكرتك وهو لا عيب فيه، لاعتقادك بانك الصح وذلك العضو هو المخطئ، لكن المشكلة ان الذي يخالف من اجل الخلاف وينتقد من اجل النقد، يتعمد ذلك ومستحيل ان يعترف بانه مخطئ حتى بعد تاكده من ذلك واتيانه بادلة دامغة، والادهى والامر انه يتعمد استفزاز واهانة الاخرين، وهذه هي المأساة. بارك الله فيك |
#8
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك ..
ولكن في حال الجدال او النقاش وكل متشبث بفكرته يكون بين الانتصار للنفس والانتصار للحق ..نية .. قد يفسد الشيطان اخلاصها لذا من اجمل واروع واصدق ما قرأت في المناظرة والمناقشة قول الشافعي : إذَا مَا كُنْتَ ذَا فَضْلٍ وَعِلْمٍ بما اختلف الأوائلُ والأواخرفَنَاظِرْ مَنْ تُنَاظِرُ في سُكُونٍ حليماً لا تلحُ ولا تكابريُفِيدُكَ مَا اسْتَفَادَ بِلا امْتِنانٍ مِنَ النُّكَتِ اللَّطِيفَةِ وَالنَّوَادِروإياكَ اللَّجوحَ ومنُ يرائي بأني قد غلبتُ، ومن يفاخرفَإنَّ الشرَّ في جَنَبَاتِ هَذَا يمنِّي بالتقاطع والتدابر |
#9
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم تعاملتُ في حياتي بمثل هذا الصنف من الناس .. يُخالفون لمجرّد المخالفة أو لأنّ [ س ] من الناس هو من يتبنّى هذا الرأي .. ولا أعلم إن كان تصرفي سليماً أو لا ..ذلك أنني ابتسم وبكل هدوء أُنهي الموضوع والحديث فيه لأنني تيقنتُ من عدم رغبتهم في نقاش هادف أو عدم رغبتهم من الوصول إلى الحق ومعرفة الحقيقة .. والجدال لمجرّد الجدال مضيعة للوقت ، علاوة على أنّ النبي نهانا عن ذلك .. بوركت
__________________
![]() |
#10
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
صدقت اختي، فما اشرت اليه هو ما يحدث بالفعل، وللاسف غالبا ما ينحوالمرء للانتصار لنفسه، وفي هذا لا تحصل الفائدة ولا يجني المتصفح شيئا من قراءة مثل تلك المواضيع. ما شاء الله، فالامام الشافعي رحمه الله له اقوال كثيرة في مجال الحكمة في باب المناقشات واختلاف الاراء. شكرا لك |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |