|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاحظت بانه في اغلب المجتمعات العربية كلما كان الشخص متمسكا بجذوره واصوله الا وتعرض للاستهزاء، كلما كان انسانا اصيلا في عاداته ومعتقداته الا وتعرض لكم هائل من السخرية به، فمثلا ابناء الصعيد، الذين صراحة احبهم رغم انني مغربي، ورغم المحاولات الحثيثة التي حاولت الافلام والمسلسلات المصرية من تشويه صورتهم، واظهارهم بمظهر المتخلفين المريضين نفسيا، لكنني ما زلت احترمهم واقدرهم، لانني لست من النوع الذي يصدق كل ما يقال في وسائل الاعلام واعرف بانه دائما الشرفاء هم عرضة للاستهزاء، نفس الامر عندنا في مدينتي الحسيمة المغربية المكونة من فئات وشرائح اجتماعية متعددة رغم قلة عدد ساكنتها، منها من يسكن وسط المدينة، ومنها من يقطن بالاقاليم، صحيح اننا نعيش في مدينة واحدة لكن توجد اختلافات وتباينات، فانا مثلا وان ولدت وعشت وما ازال وسط المدينة، لكنني اعتبر نفسي ريفيا قحا، حتى انني في مظهري وشكلي انسان بسيط متواضع، كوني من نفس منطقة وقبيلة المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي، "بني ورياغل"، وانا اصلي من "تماسينت"، واقولها بكل فخر واعتزاز ولا اخجل من ذلك، او اتنكر لاصلي رغم وجود من يستهزئ بهم في مدينتي، لانهم اناس شرفاء، وهم يمتازون بالرجولة والغيرة على اعراضهم، فهم افضل من ساكنة المدينة، ولديهم غيرة على نسائهم، حتى ان واليا في تماسينت اراد مرة زيارة جمعية نسوية، قامت نساء تلك الجمعية بطرده شر طردة رغم مكانته، لانهن قلن كيف سمحتم لرجل غريب ان يدخل على النساء. الغريب ان ساكنة المدينة يستهزؤون على طريقة كلامهم وبعض عاداتهم، لكنهم من اشرف الناس، وهم الوحيدون الذين ما يزالون متمسكين بعادات اجدادهم، وهم الذين كتب عنهم رجل اسباني عاشرهم في فترة عبد الكريم الخطابي قائلا "هم اناس شرفاء لديهم كرامة وعزة نفس كبيرة، لكن عيبهم عصبيتهم الزائدة". لهذا فانني اعتز بانتمائي، واحترم كل انسان شريف مهما كان بسيطا او اميا، لان الميوعة تتنافى مع الرجولة، وللاسف في عصرنا لو كان الواحد محافظا على عادات وتقاليد اجداده، طبعا مع مسايرة العصر، فانه يصبح عرضة للاستهزاء، كل ذنبه انه لم يرد الانسلاخ من هويته والذوبان في عالم التفاهة وانعدام النخوة والشرف. |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم موضوعك طيب ومهمه للغاية أحضرتني ذاكرتي للحديث وحاولة ان الملم شتا المعاني لفهم القارئ الرشيد اولا بالنسبة للبدو والقبائل والاصول فهم أصل الحضارات ونبع القيم والاخلاق أخي نحن نتعرض لحرب شرسة من قبل العالم المسمي نفسة متحضر وللأسف ليس متحضر بل يحتضر وبدات تموت بداخله القيم والاخلاق ورفعة الشأن الرفيع ما سبب ذلك أولا .... نعود للوراء قليلاً وحسب فهم قارئنا كثيراً ![]() أخي سيرة الحبيب محمداً صلى الله وعلية وسلم غنية فهو راعي أغنام وله أصله وفتخر به صلى الله وعلية وسلم فهو بدوي من أصل البادية والصحراء وبدا معه الفقراء وضعاف القوم ... واوصلو لنا هذا الدين ونشره إلى بقاع هذه الارض أخي ما نجده من مسلسلات وافلام لا تمد للواقع بصلة سوى التضليل ومحاربة الاخلاق القيمة وأخراج النساء من عقر دارها لكي يروجو جسدها وعفتها بان هذا حضارة وأن ما يقوم بها البدو او القبائل في القرى او بعض المسميات لاهل بلدانها كا الضيعه او المزارع او او او الخ .... يروجون ويكذبون حتى لا تعم البصيرة للناس يروق لكثيراً من هؤلاء الناس هو حفنه من مثقفين العلمانية الوسخه التي أستظلُ بها والمدنية الخاطئة التي لم يعو ما هي أخي هناك من يروق له التهكم والاستهزاء في الناس العاميه وليسم بعاميه بل هم أصحاب خلق رفيع وقييم طيبة ... في الاخير من أخذ على عاتقه هذه الدعوة المحمدية اليس هم البدو والقبائل والعشائر .... ام هم المدنين الذين لا يعرفون حتى حمل كلمة حق أخي نرجع للسبب ...؟؟ اولاً ... نحكي شوي الاب يحب ان يدرس أبنه في الخارج او حتى في المدينه فيجد الولد أشياء لم تكن في حسبانة فينبهر لما راءه من تحرر في الرأي والشخصية فيعود إلى قريته وهو غير ذاك الذي غادرها فيبدا يتكلم ويحكي كذا وكذا حتى يشد للناس فيبدا الامر بوجع قلب من الداخل قد يكون السبب من داخل ذاك الاصل نفسه أي أبن قريته هو من نقل هذا الامر لاهل وحتى للمدنية الجديده التي يعيشها فيخبرهم بانهم كان يعيشون في ظلم وعدم روية نور القنديل عجب اليس كذالك أخي الكريم ثانياً ... اعلامنا الرسمي هو من ينقل عن ذلك فيجعل الحضارات مدفونه فقد في التخصيص ولا يعي بان بناء الحضارات قامة على يد البدو والقبائل وبان هذا الدين لم يصل الينا بالساهل بل بمر الزمن ووجعه والمه أخيرا انقل رسالة لم يسمون انفسهم متحضرون .... أعلم اخي أو أخيتي يامن تسمون أنفسكم متحضرون أخبرونا بما قدمته للبلد سوى وجع القلوب من علمانية وتكشف للنساء وضياع للنخوة العربية ودفن الضمير تحت أسم التحضر والسلام الا تعلم أخي باننا المتخلفون على حد زعم مسماكم باننا من أقمنا دين الاسلام الاتعلم بان العفه عندنا أغلا من حريتكم لنسائكم الاتعلم باننا البدو فتحنا المشارق والمغارب رسالة إلى إعلامنا الفاشل ..!! ماذا قدمت لبلداننا العربية من تقدم سوى الغنى والتعسف لديننا الحبيب لماذا سُمينا دول العالم الثالث كله من أعلامكم الرسمي نحن أهل القران ونفتخر بعروبتنا و التي أضائعه الكثير للأسف كل أحتــــــرامي لك أخي الفاضل ولموضوعك الممييز
__________________
[CENTER] كبرنا وأصبح لنا أصدقاء لا يجمعنا بهم شئ يرحلون بلا ودآع . ولا نعلم سـ يعودون أم لا ! واستراح الشوق منى وانزوى قلبى وحيداً خلف جدران التمني واستكان الحب فى الاعماق نبضاً غاب عني ما هقيت السعادة .. خيالا في خيال كن الحياه ... رافق الجميع .. ولا تتمسك . باحـــد . التعديل الأخير تم بواسطة القلب الحزين ; 11-07-2012 الساعة 07:33 PM. سبب آخر: تعديل بعض الكلمات الخاطئه للصائبة |
#3
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا بك اخي الفاضل ممتن لك مشاركتك القيمة التي اعتبرها اغناء حقيقيا لموضوعي، فبارك الله فيك. اخي الكريم، تناولت في مداخلتك نقاطا كثيرة في غاية الاهمية، وللاسف كل ما تطرقت اليه هو موجود فعلا، فكثير ممن فهم الحضارة بالمقلوب، وتاثر باراء بعض الحثالة من المفكرين، غالبا ما تجده يستهزئ بالقيم الدينية، وكم شاهدت من برامج تستخف بحياة الرسول صلى الله عليه والصحابة، وتنعتهم بالتخلف، وانهم جاؤوا معهم بالبداوة والرجعية، وان كل من يدعو للعودة بنا الى منهجهم الصافي النقي، فانه يعود بنا لعصر الظلمات وعصر الصحراء والجمال، مع انه لم تقم للمسلمين حضارة الا بفضل الاسلام، وما تقهقرهم الا بسبب تخليهم عن مبادئه. الغريب في الامر ان دعاة الحضارة من التقدميين، وهو في الحقيقة ليسوا كذلك وانما هم حفنة من الرعاع الذي يريدون ان يعودوا بنا الى الجاهلية الاولى، غالبا ما يرددون اسطوانة مشروخة، تحرير المراة، الحرية، لا ادري تحرير المراة مماذا !!!!!، هل تحريرها من قيمها الفاضلة، وكونها مربية الاجيال، لكن اهدافهم الخبيثة واضحة، لانه في عصرنا اغلب النساء المسلمات متعلمات ومثقفات، واخذن حقوقهن كاملة، لهذا فهم يغطون عن اهدافهم الخبيثة من تعرية النساء، وجعلهن سلعة رخيصة، اما دعاة التحرر فحدث ولا حرج، فمنهم من ينادي بزواج المثليين وان تؤسس لهم جمعية حقوقية، ومن يشجع على الشذوذ، فاي تحرر وهم يريدون ان يرجعو بالانسان الى العصر البدائي، مع انه حتى ذلك العصر لم يكن منحطا ولا تسود فيه قذارتهم. لهذا تراهم يحاربون المجتمعات البدوية، ويحاولون بشتى الطرق تكريس صورة نمطية عنها للمشاهد، بان افرادها يتسمون بانعدام الوعي والتصرف الهمجي، كل ذنبهم انهم ظلوا محافظين على قيمهم ورفضوا بشدة الانصهار في بوتقة ما ينادي به دعاة الحضارة (الحقارة)، من الاختلاط والتبرج، للاسف لم اسمع يوما امثال العلمانيين المتثاقفين لانهم لا يستحقون ان نقول عنهم مثقفين، لم اسمع واحدا منهم يدعونا لان نساير ركب الحضارة الغربية في العلم والتكنولوجيا، لان معظم حديثهم ينصب حول المراة وحرية ممارسة الزنا، والعري ...الخ، لهذا فالتخلف الحقيقي هو وجود ناعق يامرنا بالانسلاخ من هويتنا الاسلامية والتخلي عن مبادئنا وقيمنا في سبيل تحقيق افكار هدامة. وللاسف لا حظت شيئا، كثير من ابناء المدينة الذين يظنون بان الحضارة تقتصر في ارتداء لباس غربي والجري وراء آخر التقاليع الحديثة، لو كلمتهم في مسالة ما، تجد رصيدهم في الثقافة العامة لا شيء، في حين قد تصادف شخصا بدويا وبسيطا في مظهره لكنه بحر من المعارف، ونهر لا ينضب من الموسوعة الثقافية. وتحية ودية لك اخي ولكل اهل اليمن الشرفاء، اليمن التي هي بلد القرآن. وهي البلد التي مازالت متمسكة بقيمها الاسلامية رغم استهزاء الحاقدين، سواء من داخل البلد او خارجه. جزاك الله خيرا على ردك القيم الذي سررت به حقا. |
#4
|
|||
|
|||
![]() لي راي اقول فيه ان كانت الحضاره مستمده للاصول الشرعيه فهذه لا شك تعتمد على اسس قويه ومتينه لبناء اجيال قويه وان كانت غير ذلك فهل نقول ان المتحضرين جميعهم او الاغلب منهم هم اناس انقساميين؟ معدومه فيهم المبادىء بالتاكيد لا اخي
لا ننسى ان الاعراب اشد كفر ونفاق |
#5
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمان الرحيم نحن ايضا نعاني من هذه المشكلة في مؤسستنا التعليمية....بين تامسينت و تمسمان..لانهم متحفظين لهم قيم ومبادئ يطلق عليهم اسم..*الهبوج* هذا اللفظ ليس غريبا لا عليك ولا علي .لاعتبارنا ...اننا لانساير هذا العصر –عصر المنكرات والفواحش-فاننا مصدر السخرية والانغلاق...................لا والله .ان التطور كمفهوم هو التقدم مع الحفاظ على التقاليد المبادئ واصدق ميثال اليابان.............موضوع في القمة.شكراا لك
|
#6
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
ملحوظة اناعندما ادافع عن ساكنة البوادي، فانا اصلا ابن المدينة، ولدت ونشات وكبرت فيها، لكن مع ذلك اسرتي متشبثة بعادات اجدادي، من الغيرة على الاعراض وعدم الاختلاط بين النساء والرجال في المناسبات والافراح ...الخ، اما الامور الاخرى فاكيد انا واحد من ابناء المدينة، فقط انني لا اتنكر لاصلي. |
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
مرحبا بالاخت الكريمة واهلا بك عضوة جديدة في المنتدى صحيح انا اعرف جيدا ساكنة تمسمان، واعرف شابا من نفس المنطقة، لكنه فقط يسكن في وسط المدينة "الحسيمة"، هو من خيرة الشباب. وفعلا ابناء منطقتك التابعة لمدينة "الناظور"، هم ايضا عرضة للاستهزاء بهم، وانا سمعت في حقهم بعض التعليقات المهينة. اكيد مر علي مثل ذلك اللفظ ، وايضا يطلق علينا ب "ابراحن"، انا على يقين بانك تعرفين جيدا هذا المصطلح لانك ريفية مثلي، حاشا ان يكون ساكنة "تماسينت" ولا "تمسمان" كما يوصفون وينعتون، فهم اهل الشرف وكرم المحتد. بارك الله فيك |
#8
|
||||
|
||||
![]() احيلكم الى شخصية من الشخصيات التاريخية الريفية بمنطقة تماسينت، وهو العقيد حدو بن عبد السلام أقشيش، اليكم نبذة عنه، وطبعا لن انقل كل الكلام لانه طويل جدا. ![]() تعريف موجز بقيدوم المختطفين بالريف العقيد حدو بن عبد السلام أقشيش بقلم عمر لمقدم سبق للجنة محمد بن عبد الكريم الخطابي للتنسيق بين الجمعيات، أن أصدرت في دجمبر 2003 بمناسبة إحيائها للذكرى 44 لانتفاضة الريف، ورقة تعرف بالمناضل المختطف حدو أقشيش، ونظرا لأهميتها فإننا في جمعية ذاكرة الريف اعتمدنا عليها لإصدار هذا التعريف الموجز هو حدو بن عبد السلام أقشيش، ويذكر في بعض المصادر التاريخية باسم: أحمد عبد السلام الريفي، ولد سنة 1918 بقرية تماسينت، فخذة إمرابضن، قبيلة أيث ورياغل، إقليم الحسيمة. بعد أن تعلم الفقه وحفظ القرآن في عدد من المساجد المتواجدة بالريف، غادر بلدته تماسينت ليتابع دراسته في إحدى المعاهد بمدينة تطوان، حيث انكب على الدراسة وعلى تأطير الحركة الاحتجاجية المطلبية لطلاب المعهد التي كانت تروم فرض الحق في المنحة والتغذية نظرا لنشاطاته النضالية واهتماماته بالشأن السياسي سيطرد من المعهد، ويغادر تطوان قاصدا مدينة فاس حيث سيتابع دراسته في إحدى معاهدها، لكن سرعان ما تم طرده لنفس الأسباب السابقة. قرر العودة مجددا إلى تطوان حيث سيتابع نشاطاته السياسية المعادية للتواجد الإسباني على تراب الريف. وفي سنة 1945 ستلقي عليه السلطات الاستعمارية القبض وتقوم بترحيله عنوة إلى مسقط رأسه، حيث ستفرض عليه الإقامة الإجبارية. في أواخر 1946 سيتمكن رفقة أحد أصدقائه من مغادرة تماسينت دون إخبار أحد ولو من عائلته، بعد مدة من الزمن سيعلن عن تواجده بالقاهرة عاصمة دولة مصر كان أول ما قام به عند وصوله القاهرة هو البحث عن بيت الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي، أقنعه الأمير بضرورة الاستمرار في متابعة الدراسة بجامع الأزهر، وعندما اكتشف الأمير جرأته ومواقفه الشجاعة، اقترحه ضمن أفراد البعثة العسكرية الأولى التي أرسلت في 01 أكتوبر 1948 إلى الكلية العسكرية ببغداد عاصمة العراق، لتلقي التداريب الضرورية قصد تشكيل الخلايا الأساسية لجيش التحرير الذي أراده الأمير أن يعمل من أجل فرض الاستقلال التام لكل أقطار شمال أفريقيا بعد تخرجه في 30 يونيو 1951 من الكلية العسكرية برتبة ملازم ثاني، سيكون ضمن المجموعة التي كلفها الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي للقيام بمهمات ثورية في كل من الجزائر وليبيا. حيث شارك حدو في تموين المقاومين الجزائريين بالأسلحة وتدريب ما يزيد عن 30 ألف مقاتل جزائري وليبي، وقيل أنه كان أول من أطلق الرصاص في جبال الأوراس بالجزائر مع أواخر سنة 1956 سيتمكن من العودة إلى مدينة تطوان لإنجاز عدد من المهمات التي كلف بها من قبل الأمير، لكن السلطات الاستعمارية سرعان ما ألقت عليه القبض، حيث نقلته إلى مدينة سبتة وسجنته لمدة 3 أشهر بتهمة التخطيط لمحاولة انقلابية بعد إطلاق سراحه سيعود إلى مسقط رأسه، ومن هناك بدأ يطوف على دواوير وأسواق منطقة الحسيمة وتجمعاتها السكانية، يشرح للسكان المؤامرات التي كانت تحاك ضد البلاد، ويوضح لهم مواقف الأمير من اتفاقية "إيكس ليبان" المشؤومة التي أعطت للمغرب استقلالا أعرجا بدل استقلال حقيقي ناضل من أجله الأخيار، ويطالبهم بالاستمرار في دعم المقاومة المسلحة حتى يفرض جلاء شامل لكل القوات الاستعمارية، ويفضح الأساليب الخسيسة لجماعة الحزبيين وعملاء الاستعمار، وكان يقول "لا حياة للريف بدون عبد الكريم الخطابي" وقصد تحقيق مآربهم وأهدافهم عمل الحاكمون والحزبيون على محاربة كل الذين ارتبطوا بتجربة الأمير عبر تصفيتهم واختطافهم وتعذيبهم والزج بهم في غياهب السجون والمعتقلات السرية التي أنشئوها لهذا الغرض في العديد من المراكز والنقط. ففي أواخر شهر أبريل (وقيل أواخر ماي) من سنة 1956 سيهاجم كومندو مسلح مكون من عشرات المسلحين منزل عائلة حدو أقشيش بتماسينت، حاول أفراد العائلة في البداية مواجهة الكومندو، لكن عدد المسلحين الذين طوقوا المنزل من جميع الجهات حال دون ذلك، ألقي القبض على حدو أقشيش، وحينما هموا باقتياده إلى السيارة التي كانت معهم، قال لوالدته "لقد وقعنا أخيرا في أيدي الأراذل، لكن إن كتب لي العيش فسأعيش رجلا، وإن مت فسأموت رجلا مرفوع الرأس" |
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
|
#10
|
||||
|
||||
![]() العفو اختي، ففي منطقة الريف الكثير من الشخصيات التاريخية التي لم تنل حقها من التكريم. ما شاء الله، يعني انت من نفس مدينتي، بل ونفس قبيلتي. كم جميل عرفانك بالجميل لقوم عاشرتيهم ولم ترى منهم الا خيرا، فضميرك ابى الا ان يستنكر الانتقاص منهم والتندر عليهم. بوركت اختي الفاضلة |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |