وصايـــ من (( سورة الحشر )) ـــــا - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 859 - عددالزوار : 118542 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40135 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 366811 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-07-2011, 04:01 AM
الصورة الرمزية عبق الأحبة
عبق الأحبة عبق الأحبة غير متصل
مشرفة ملتقى العلمي والثقافي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
مكان الإقامة: غزة
الجنس :
المشاركات: 10,248
الدولة : Palestine
64 64 وصايـــ من (( سورة الحشر )) ـــــا



وصايـــ من (( سورة الحشر )) ـــــا


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ *وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ

أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ * لا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ * لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ
لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ
هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ *
هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ]

باسم الله و الحمد الله و صلى الله و سلم على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه .



أما بعد ..



فهذه الآيات الكريمة التي هي آخر سورة الحشر آيات عظيمة استفتحها الله عز و جل بذاك النداء الذي يذكّر عباده الصالحين باللقاء ؛

استفتحها الله عز و جل بنداء الإيمان ؛
فقال :
[ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ]
يا من آمنتم بي و آمنتم برسلي و آمنتم بلقائي ؛ [ اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ]
وصيّةٌ من الله جلّ و علا أن نتقيه ؛ و تقوى الله : أن لا يراك الله حيثُ لا يُحبُّ أن يراك ؛ و أن لا يفقدك حيثُ يُحبُّ أن يراك
فإذا أحبَّ أن يراك مع الصالحين فكن معهم ؛ و إذا أحبَّ أن يراك في المساجد مع الراكعين و الساجدين في الصلاة مع الجماعة فكن معهم
و إذا أحبَّ أن يراك وصولا للرّحمِ تكون وصولا ؛ و إذا أحبّ أن يراك منفقا فتستر بإنفاقك العورات و تفرّج الكربات تكن كذلك
أن تكون على الخِلال و الخِصال التي يُحبّها الله الكبير المتعال فهذا معنى تقوى الله .
[ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ]
ثُمّ بعد أن ذكّرنا بتقوى الله ؛ ذكّرنا بأمرٍ يدل على تقوى الله ؛ و هو من لوازم تقوى الله ؛
[ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ]
لتنظر كل نفس ما الذي تلقى به ربّها ؛ فإنه لابدّ للإنسان من الخروج من الدنيا ؛ و لابدَّ من الوقوف بين يدي الله جل و علا ؛ فإن كان هذا
أمرا لابدّ منه فلينظر الإنسان ما الذي جنتهُ يداه ؛ و ما الذي يُقدّمهُ لأُخراه [ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ]
و الذي نقدمهُ لغد هو الزاد الذي قال الله في كتابهِ عنه :
[ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ]
أن يخرج الإنسان من الدنيا ثقيل الأحمال بالحسنات و بالأجور و بالأعمال الصالحات ؛ أن يخرج من الدنيا و الله راضٍ عنه ؛
أن يخرج من الدنيا خفيف الحِملِ من ظلم الناس و أكل أموالهم أذيّة القريب و البعيد ؛ أن تخرج من الدنيا و كلٌّ يترحّمُ عليك ؛ أن تخرج
من الدنيا و كلٌّ يُثني عليك ؛ أن تخرج من الدنيا و قد أديّت حقوق الله ؛ و وفيّت لعباد الله فيما أوجب الله .
[ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ]
سمّى الله الآخرة غدا ؛ لأن الرحيل إليها قريب ؛ و لا مفرّ عنه و لا محيدَ لكل حقير أو كل حسيب !
إذا كان هذا فلتنظر نفس ما قدمت لغد ؛ ثُمّ أكّد ذلك بقوله :
[ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ]
و الله خبيرٌ بما نعمل ؛ خبيرٌ بما نفعله في الليالي و نفعله في النهار ؛ خبيرٌ بما يصدر منّ في سواد الليل و ضياء النهار
لا تخفى عليه خافية جلّ شأنه و تقدّست أسماؤه [ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ] إن كانت خيرا فخير و إن كانت شرا فشر
فللحسناتِ يومٌ يُسرُّ به أصحابها ؛ و للسيئاتِ يومٌ تسوء فيه أصحابها ؛ فلأن متّعت الحسنة في ليلة فلتبكي صاحبها ليالي و أياما في القبو
ر إذا ضمته و لتسوؤه في عرصات يوم القيامة إذا حشر و نشر بين يدي الله جل جلاله .
[ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ]
فكل ما يصدر عن الإنسان من أقوال و أفعال منشور بين يديه ليُقال له في يوم عظيم و موقف جليل كريم :
[ اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا ]
فينظر إلى تلك الأعمال التي ما ظلمته فيها رسل الله و لا غيّرت و لا بدّلت فيها ملائكة الله ؛ صحائف تنشر لكل لحظات الإنسان
كل ساعات عُمرهِ تُنشر بين يديه لا يخلو منها حرفا واحدا !
سبحان الله ما أعظمه [ اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا ]
و يقول المجرمون : [ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا ]
و الله ما علم إنسان أن سيقف مثل هذا الموقف إلاَّ هانت عليه الدنيا ؛ من علم أن سيلقى الله و الله سائله عن الليل و النهار و الله سائله
عن العشيّ و الإبكار و الله سائله عن ما كان منه من أمورٍ صغار و كبار هانت و الله عليه الدنيا و لذلك قال الله تعالى :
[ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ]
فلأن كانت الأعمال خيرا فإن الله يحب الخير و يُثني عليه بالخير ؛ و لأن كانت غير ذلك فلا يلومنَّ الإنسان إلاَّ نفسه !

ثم قال الله تعالى :
[ لا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ ]
بيّن الله تعالى أنه شتّان بين فريقين ؛ فريق استعدَّ للقاءه و فريق فرّط في جنبه بما كان من سيّئاته
أصحاب الجنّة العاملون لها الساعون إليها هم الفائزون ؛ فائزون في الدنيا بأن الله يسعدهم فيها و فائزون في الآخرة
و من كثرت حسناته طابت أيّامهُ و لياليه فما طابت الحياة إلاّ بطاعة الله ؛
قال الله تعالى :
[ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ]
أيّ و الله لنُحيينه حياة طيّبة .. هم الفائزون !
ثُم بيّن الله الحقيقة هي خاتمة هذه الوصيّة ؛ هذه الحقيقة التي بيّنها الله عز و جل بيّنت شدة قسوة قلوبنا و عظيم إعراضنا عن ربنا
فقال تعالى :
[ لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ]
فإذا كانت الجبال تنهدّ و تندكّ من خشية الله .. فأين قلوبنا ؟ أين قلوبنا إذا كانت الجبال لا تتحمّل كلام الكبير المتعال
أنظر إلى قمّة الجبل تراها متشققه .. هل تعرفون سبب تشقق هذه القمم ؟
كثير من الناس اليوم لو سألته عن سبب تفطّر الجبال و تشققها ليقول : العوامل الطبيعية !
لا و الله إنها تتشقق من أصوات الرعود و البروق ؛ من أصوات الرعود يوم تصعق السماء فتخشى الجبال من غضب الله جلّ و علا
هذا التشقق ما هو و الله إلاّ من خشية الله كما قال تعالى :
[ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ المَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ]

فنسأل الله العظيم ربّ العرش الكريم أن يرزقنا قلوبا تعظّمه و قلوبا تُجلّه حق إجلاله إنه وليُّ ذلك و القادر عليه .
و صلى الله على نبينا مُحمّد و على آله و صحبه و سلّم تسليما كثيرا



فضيلة الشيخ | محمد مختار الشنقيطي


م / ن










__________________
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك ..
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك ..

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-07-2011, 03:27 PM
الصورة الرمزية سامية الحرف
سامية الحرف سامية الحرف غير متصل
عبير
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
مكان الإقامة: اللهم ارزقنا الفردوس الأعلى من الجنة بدون حساب ولا عذاب آمين يا رب العالمين ....
الجنس :
المشاركات: 12,063
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: وصايـــ من (( سورة الحشر )) ـــــا

كل الشكر لروحك الطاهرة
__________________
،،
اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول
وعوضني خيرًا ممافقدتــ
اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني
قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-07-2011, 01:14 AM
الصورة الرمزية عبق الأحبة
عبق الأحبة عبق الأحبة غير متصل
مشرفة ملتقى العلمي والثقافي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
مكان الإقامة: غزة
الجنس :
المشاركات: 10,248
الدولة : Palestine
افتراضي رد: وصايـــ من (( سورة الحشر )) ـــــا

مشكورة غاليتي لمرورك الطيب
__________________
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك ..
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك ..

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 66.05 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 63.45 كيلو بايت... تم توفير 2.60 كيلو بايت...بمعدل (3.94%)]