إعراب "بالأخسرين أعمالا" - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 73 - عددالزوار : 20568 )           »          القرآن يعرض نعم الله على عباده (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أَموَالكُم حَرَامٌ عَليكُم ... فَلا تَظَالَمُوا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          بيع الحاضر للباد وشراؤه له (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          حكم الشك في بقاء الطهارة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تخريج حديث: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء وضع خاتمه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الحديث السادس عشر: تحريم سب الأموات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الوقف بالروم على الكلمات التي لحقتها الياءات الزوائد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          منطلقات قرآنية في التوثيق العلمي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تفسير سورة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-01-2011, 09:11 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي إعراب "بالأخسرين أعمالا"

1- "التبيان في إعراب القرآن" للعكبري
قال تعالى: { قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً} [الكهف: 103].
قوله تعالى: {هل ننبئكم} يقرأ بالإظهار على الأصل وبالإدغام لقرب مخرج الحرفين. {أعمالا} تمييز، وجاز جمعه؛ لأنه منصوب عن أسماء الفاعلين.
2- "الدر المصون في علم الكتاب المكنون" للسمين الحلبي
{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً} قوله: {أَعْمَالاً}: تمييزٌ للأَخْسَرين، وجُمِعَ لاختلافِ الأنواع.
3- "معانى القرآن" للأخفش
{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً}، وقال: {بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً}؛ لأنه لما أدخل الألف واللام والنون في {الأَخْسَرِينَ} لم يوصل إلى الإضافة، وكانت "الأعمال" من {الأَخْسَرِينَ} فلذلك نُصِبَ.
4- "إعراب القرآن وبيانه" للدكتور محيي الدين درويش
(قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمالًا) جملة "هل ننبئكم" مقول القول، و"بالأخسرين" دخلت الباء على مضمون المفعولين الثاني والثالث، و"أعمالا" تمييز، وجمع التمييز وهو أصيل في الإفراد؛ لمشاكلة المميز، وللإيذان بأن خسرانهم إنما كان من جهات شتى لا من جهة واحدة.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 43.14 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 41.49 كيلو بايت... تم توفير 1.65 كيلو بايت...بمعدل (3.82%)]