|
ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() 1-"غريب الحديث"للخطابي 2-"الزاهر فى معانى كلمات الناس"لأبي بكر محمد بن القاسم الأنباريتحقيق د. حاتم صالح الضامن (125) قال أبو بكر: قال الفراء: أصل تعال تفاعل من العلو، أي ارتفع. ثم أكثروا استعماله حتى جعلوه بمنزلة أقبل، فصار الرجل يقول وهو في الموضع المنخفض للذي هو على المكان المرتفع: تعال، يريد أقبل. ويقال للرجلين: تعاليا، وللرجال: تعالَوْا بفتح اللام. وللمرأة: تعالَيْ بفتح اللام، وللمرأتين: تعاليا، وللنسوة: تعالَيْن. وإذا قيل للرجل: تعال، فأراد أن يقول: لا أفعل- قال: لا أتعالى، على مثال لا أتقاضى. 3- الصحاح للجوهري 4- "المصباح المنير"لأحمد بن محمد بن علي الفيومي المقري ويتصل به الضمائر باقيا على فتحه فيقال:"تَعَالَوا، تَعَالَيَا، تَعْالَينْ". وربما ضمت اللام مع جمع المذكر السالم وكسرت مع المؤنثة، وبه قرأ الحسن البصري في قوله تعالى: {قُلْ يَا أَهْلَ الكِتَابِ تَعَالُوا} لمجانسة الواو. 5-"تاج العروس من جواهر القاموس"لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي قالَ الجوهري: ولا يجوزُ أَن يقالَ منه: تعالَيْت، وإلى أَيِّ شيءٍ أَتَعالَى. وفي المِصْباح: وأَصْلُه أَنَّ الرَّجُلَ العالِي كانَ يُنادِي السَّافِلَ فيقولُ: تعالَ، ثم كَثُرَ في كَلامِهم حتى اسْتُعْمِل بمعْنَى هَلُمَّ مُطْلقاً، وسواء كانَ مَوْضِعُ المَدْعوّ أَعْلَى أَوْ أَسْفَل أَو مُساوِياً، فهو في الأصْلِ لمعْنًى خاص، ثم اسْتُعْمِل في مَعْنى عامَ. وتَتَّصِلُ به الضَّمائرُ باقياً على فَتْحِهِ، ورُبَّما ضُمَّتِ اللامُ مع جَمْعِ المذكَّرِ السالِمِ وكُسِرَتْ مع المُؤَنَّثَةِ ؛ وبه قرَأَ الحَسَنُ البَصْري: { قُلْ يا أَهْلَ الكِتابِ تعالُوا } لمُجانَسَةِ الواو. 6-"مختار الصحاح"لمحمد بن أبي بكر بن عبدالقادر الرازي تحقيق محمود خاطر 7-"شرح قطر الندى"لابن هشام، تحقيق الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد وتقول: هاتوا يا قوم بضمها، قال الله تعالى:"قل هاتُوا برهانكم". وأن آخر تعال مفتوح في جميع أحواله من غير استثناء، تقول: تعال يا زيد، وتعالي يا هند، وتعاليا يا زيدان، وتعالوا يا زيدون، وتعالين يا هندات. كل ذلك بالفتح. قال الله تعالى:"قل تعالَوْا أتل"، وقال تعالى:"فتعالَيْنَ أمتعكن". ومن ثم لحنوا من قال: تعالِي أقاسمك الهموم، تعالِي بكسر اللام. 8- تعجيل الندى بشرح قطر الندى عبد الله بن صالح الفوزان 9- الصاحبي في فقه اللغة لابن فارس يقال: إنها أمرٌ أي"تَفاعلْ" من "عَلَوْتُ. تَعَالَى يَتَعَالَى، "فإذا أمرتَ قلت: "تَعالَ" كما تقول: "تَقاضَ". قالوا: وكثرت فِي الكلام حَتَّى صارت بمنزلة"هلَّم"حَتَّى يقال لمن هو فِي عُلوّ: "تَعالَ" وأنتّ تُرِيدُ: "اهبطْ". ولا يجوز أن تَنْهَى بِهَا. وَقَدْ تُصَرَّف فيقال:"تعالَيتُ"و"إِلَى أيّ شيءٍ أتَعالى؟" 12- "مفردات ألفاظ القرآن" للحسين بن محمد بن المفضل المعروف بالراغب الأصفهاني أبو القاسم |
#2
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا معلومة قيمة لا حرمك الله الأجر
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#3
|
||||
|
||||
![]() جزاكم الله خيرا
__________________
|
#4
|
||||
|
||||
![]() وجزاك مشرفتنا الجليلة الأستاذة بشرى!
|
#5
|
||||
|
||||
![]() وجزاكم جليلتنا أم عبد الله!
|
#6
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم
بارك الله فيك وجزاك كل الخير ودمتم بحفظ الله وعونه
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |